المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نشيد النوبة القومي هل هو مؤشر في طريق تكوين دولة النوبة القادمة ؟


hatim ALi
26-12-2009, 12:59 PM
النشيد الوطنى النوبى اداء وغناء الباحث والشاعر والفنان النوبي مكي علي إدريس في نادي المحس بالخرطوم


WIDTH=500 HEIGHT=405


الرابط :

http://www.youtube.com/watch?v=LxR0t6zmwKU

hatim ALi
26-12-2009, 01:21 PM
في البدء لا ينكر إلا مكابر الظلم الذي وقع على النوبة في السودان على يد الحكومة الحالية خصوصاً في مسألة إقامة السدود في أرضهم و ما رافق ذلك من عمليات عنف و قسوة و قتل و قهر و تهجير للمعترضين على تلك السدود و ما احداث كجبار خافية عن العين.

كما لا ننسى التهميش التاريخي الذي حاق بالنوبة و مناطقهم و آثاراهم وحضارتهم على مر السنين و تعاقب الحكومات الوطنية في السودان ، و جريمة تهجير النوبيين من حلفا القديمة و إغراقها لصالح بناء السد العالي لا تزال شاهداً في التاريخ.

اضف الى ذلك عدم الاهتمام بحضارتهم وارثهم و لغتهم و خصوصيتهم الثقافية و الاثنية في ظل سيطرة عناصر بعينها على مقاليد الحكم و السلطة في السودان و اتباع سياسات اقتصادية و تنموية ادت الى تهميشهم ثقافيا و تنموياُ و وصل الامر في الماضي الى منعهم من التحدث بلغتهم (الرطانة) في المدارس و جلد كل من تسول له نفسه ذلك و هذا مثال بسيط فقط على التهميش الثقافي الذي حاق بالنوبة.

افرزت كل تلك الممارسات إحباطاٌ عاماً لدى النوبة و خلقت لديهم تشككات عميقة في إنتمائهم لهذا الكيان الوليد المسمى السودان عقب اتفاقية الحكم الثنائي و اعلان الاستقلال من داخل البرلمان. ثم جاءت ممارسات حكومة الانقاذ الحالية و ما صحبها من ادعاءات العروبة و الاسلام و فرض دولة (عربية - اسلامية) بالقوة على السودان متعدد الثقافات و الاديان الى تضخيم الشعور بالغربة و الاقصاء لدى النوبة.

ومما زاد الطين بلة كما يقول المثل ، احداث كجبار و غيرها في مقاومة الحكومة لمعارضي السدود الذين خرجوا في مظاهرات سلمية بالرصاص و القتل ، الامر الذي جعل الوعي العام لدى اهل تلك المناطق يتطور من مجرد رفض الممارسات القمعية الى الرغبة في خلق كيان منفصل يخصهم مع الوضع في الاعتبار الاتفاقية الاخيرة لتقرير مصير جنوب السودان ، حيث عانى الجنوب هو الاخر من ظلامات تاريخية تفاقمت مع مجئ الحكومة الحالية و اعلانها الجهاد المقدس على مواطني جنوب السودان الامر الذي اخرج الحرب هناك من اطارها العرقي و البسها لبوساُ دينياُ ادى في النهاية الى هذا الواقع المعاش الذي نشهده الان باحتمال انفصال جنوب السودان في العام 2011

من حق النوبة مثلما من حق الجنوبيين البحث عن خيارات اكثر ادمية و انسانية لهم في ظل الظلم و التهميش الحاصل و لكن التساؤل المفصلي هنا هو :

ماذا سيحل بالسودان ؟
----------------

هذه الدولة التي ظلت موحدة ل54 عاماُ في طريقها للانقسام الان ، و ستطالب كل الكيانات العرقية في السودان بتقرير المصير أسوة بالجنوب فهناك دارفور و كذلك شرق السودان.

وستظل هذه الازمة تعيد تكرار نفسها و هي (أزمة الهوية السودانية) فمالم يقبل الجميع مبدأ المواطنة كاساس للمعاملة ، و مالم تتحقق التنمية المتوازنة ، و مالم تحترم حقوق جميع اهل السودان في احترام ثقافاتهم و لغاتهم و اديانهم ، و مالم نوقف هذا الادعاء الاحمق بأن السودان دولة (عربية إسلامية) فسنتوقع المزيد من الانقسام و التشظي.

وجهة نظر

أميرى
26-12-2009, 02:07 PM
ثم جاءت ممارسات حكومة الانقاذ الحالية و ما صحبها من ادعاءات العروبة و الاسلام و فرض دولة (عربية - اسلامية) بالقوة على السودان متعدد الثقافات و الاديان الى تضخيم الشعور بالغربة و الاقصاء لدى النوبة

انا نوبى ويوم ما حسيت بالاحساس دة...

المهم ما تعملوا حسابى معاكم فى انفصالكم...

ـــــــــ
بالمناسبة لحن النشيد...بشبه اللحن بتاع يمنة ويسرة على خطى الشهيد

المهم حاجة زى دى...:p

ولا اقول ليك هى خاربة خاااربة

اتفكفكوا

hatim ALi
26-12-2009, 02:23 PM
انا نوبى ويوم ما حسيت بالاحساس دة...

المهم ما تعملوا حسابى معاكم فى انفصالكم...



الاقصاء ليس بالضرورة ان يكون اقصاءً من الحياة العامة كما حدث مع الجنوبين يكون الاقصاء سياسياً و تنموياً و ثقافياً عن طريق فرض اللغة العربية و تهميش اللغات و اللهجات الاخرى

على فكرة لست نوبياً و لكني توقفت مطولاً عند هذا النشيد و مدلولاته


بالمناسبة لحن النشيد...بشبه اللحن بتاع يمنة ويسرة على خطى الشهيد

المهم حاجة زى دى...:p



ملاحظتك جميلة و في محلها يا أميري و دا شي غريب فعلاً




ولا اقول ليك هى خاربة خاااربة

اتفكفكوا

المثل السوداني يا أميري بقول

(دار ابوك كان خربت ، شيل ليك منها قشاية)
:p

سارة
26-12-2009, 02:33 PM
يا حاتم بدل تشيل ليك منها غشاية كان قعدت فى الواطة وحاولت تعمرها مرة تانية بتعمر

والفارقوها بيرجعوا تانى

بس عنوانك اصلو ما عجبنى يا حاتم

ما انت الزول البدعو للتفرقة والشقاق:confused:

كدى يا حاتم وبصفتك اعلم منى بالكثير من تاريخنا

من استقلال السودان وحتى اليوم

فى كم حكومة زينة وكم حكومة شينة

بعدين بجيك تانى عشان عندى اسئلة كتيرة

hatim ALi
26-12-2009, 02:43 PM
بس عنوانك اصلو ما عجبنى يا حاتم

ما انت الزول البدعو للتفرقة والشقاق:confused:


قصدي من (العنوان) أن يكون صادماً

حتى لا يتوقف الناس عند إنفصال الجنوب المتوقع

و يعتقدوا ان (الدولة الدينية العرقية) التي تنوي الانقاذ

تشيدها في السودان على انقاض انفصال الجنوب

هي نهاية تاريخ السودان الحديث



ليدري الناس أن إنفصال الجنوب سيكون بداية النهاية

للسودان بشكله الذي نعرفه


و لمن كنا بنبنح بأزمة الهوية السودانية هنا طلعتونا معقدين و حاقدين

اها خموا و صروا :(

hatim ALi
26-12-2009, 02:52 PM
المشهد القادم في السودان بعد إنفصال الجنوب /سارة عيسي




المشهد القادم في السودان بعد إنفصال الجنوب
===================

هناك فرصة لأن يكون السودان دولة واحدة ، التحول الديمقراطي السلس ، التقاسم العادل للسلطة والثروة ، رد المظالم ، تقاسم منصب الرئاسة بين الجميع وغيرها من الأشياء التي سببت الخلاف ، عندها سوف يركض كل السودانيين نحو الوحدة ، السودان الموحد هو دولة لها سجل حسن في حقوق الإنسان ، ويحظى مواطنها بقدر وافر من الحريات ، هو دولة جزء من المجتمع الدولي ويعترف بثوابته ، وكل شيء يعارض ما ذُكر هو التشرذم .

في عام 2011 سوف يفارق وطننا إسم السودان ، الإسم الجديد هو شمال السودان لأهل الشمال ، وجنوب السودان لأهل الجنوب ، أنه مثال حسن لشبه الجزيرة الكورية ، هو دولتان تتقاسمان نفس الإسم مع إضافة الإتجاه الجغرافي ، وبذلك يخسر السودان إسمه الذي حافظ عليه طوال الحقب التاريخية .

وسوف يكون شمال السودان هو محطة العروبة والإسلام ، بينما يُحكم الجنوب بنظام علماني ، دولة الشمال سوف تُحكم بالشريعة الإسلامية ، فحزب المؤتمر الوطني يملك المشروع الحضاري ،و حزب الأمة سوف يدرس تطبيق الصحوة الإسلامية ، وربما يعلن السيد/محمد عثمان الميرغني جمهوريته الإسلامية ، فقد سقطت حجة أصحاب الأديان الأخرى ، ومن لا يريد الشريعة الإسلامية فأرض الجنوب واسعة .

الطبقة الحاكمة سوف تكون خليطاً من رجال القبائل والطرق الصوفية والحركات السلفية المرتبطة بدول الخليج ، وربما يذوب الإحتقان السياسي إذا تخلص أهل الشمال من دارفور ، هذا الإقليم لن يعطيهم خيراً ، ويكفي أنه زج بالرئيس البشير في المحكمة الدولية .

شمال السودان سوف يحظى بعلاقات متميزة مع مصر ودول الخليج على وجه الخصوص ، وربما تُشاع فيه نوع من الديمقراطية التي ترضي زعماء الأحزاب ولكنها لن ترضي عامة الشعب .

إقتصاد دولة شمال السودان سوف يكون مبنياً على فرض الضرائب والأتاوات ، و تسيطر عليه الشركات الأجنبية ، لا أعتقد أن شمال السودان سوف يتورط في نزاع مع دولة جنوب السودان ، فالحركة الشعبية أيضاً تتمتع بدعم من دول الجوار ، كما أن لها الحق في عقد إتفاقيات دفاع مشترك مع أي دولة طالما أقتضت الضرورة ذلك .

لكن شمال السودان يواجه خطر من نوع آخر ، فهو يخشى من الجنوبيين الذين نزحوا للشمال إثناء الحرب ، هنا نعود للتجربة الهندية ، الهند للهندوس وباكستان للمسلمين ، لكن لا زال عدد الهنود المسلمين أكثر من سكان باكستان ، ولكنهم بلا حقوق تساويهم بالمواطن الهندوسي ، يمكن للجنوبيين أن يعيشوا في دولة شمال السودان ، لكن عليهم أن يعرفوا هذه المرة أنهم مواطنين من الدرجةالثانية ، سوف يكونون بلا حقوق ، وربما يُطلب منهم الخروج من البلاد أو التعامل معهم كنازحين وفدوا للسودان من دولة الجنوب .

ولا أدري ما هو موقع كردفان والنيل الأورق وشرق السودان من الإعراب ، فسيناريو الإنفصال لا زال مقتصراً على الجنوب ولم يدرس المراقبين تداعي الأحداث في تلك المناطق .

فكرتنا عن الإنفصال لا تتعدى عملية خروج الجنوبيين من الشمال ، حيث يجد بعضنا راحته في تطبيق المشروع الحضاري الذي يؤمن به ، فيعتقد أن الخير سوف يهبط على المنطقة التي تغرز فيها قدماه ،

فبما أنه ليس من حدوث الإنفصال بدٌ فكل المؤشرات تقود إليه ، فدعونا نعد الخطط وندرس نتائج التاثير ، فهل نحن مع السودان الشمالية ؟؟ أم السودان الجنوبية ؟؟ ومن الذي سوف ينال حق الشهرة ويمتلك شعار صقر الجديان الذي رحل بسبب الجفاف إلى جنوب السودان ؟؟

سارة عيسي

© Copyright by SudaneseOnline.com

فتحي مسعد حنفي
26-12-2009, 02:55 PM
نهن البرابرة يارسول الله:D:D:D

hatim ALi
26-12-2009, 03:20 PM
و من كتابة سابقة حول الهوية لدكتور الباقر العفيف:

هنالك نظريات عديدة حول الهوية – هل نولد في داخلها وتشكلنا ؟ , وهل نستطيع تغييرها ؟ – اذ لا استطيع ان ادعي انني صيني عرقيا - فملامحي وسماتي ستقول بغير ذلك ..

وهكذا في (شمال السودان) قلنا اننا (عرب) وانتمينا (للعروبة) بصورة كاملة والان نجد ان في ذلك (مشكلة)
فالثقافة تنطوي على نظام (رمزي) وهذا النظام (يتناقض) معنا , فعلى سبيل المثال عندما دافع (محمد الهاشمي الغامدي) في( الاتجاه المعاكس بقناة الجزيرة) عن السودان عاد وقال لفيصل القاسم (على فكرة انا لست سوداني) فرد عليه القاسمى : (ما هو باين !!!)..

المهم رغم ان (قسماتنا ولوننا) يؤكدان اننا (لسنا عرب) ب(المعنى الاثني) , الا اننا اخذنا كل (النظام الرمزي) للعرب - اعني شمال السودان – وهذا (النظام) ينبثق من (الذات الجماعية للعرب) ..

وانا هنا اتحدث عن (ثقافات بيضاء) واخرى (غير بيضاء) , ف(الثقافة العربية) مليئة ب(الاحتقار) للون (غير الابيض) ف(الاسود) رمز لكل (سوء) عكس (الابيض) رمز (الخير والجمال) . ولذلك عندما اتبنى ك(اسود) النظام الدلالي (الابيض) في هذه الحالة انا (احتقر ذاتي) , والشاهد في الامر اننا ك(سودانيين شماليين) ننظر الى العالم ب(عيون عربية) , وبالتالي نحن موجودين ك(موضوع) في هذه (الثقافة العربية) ولسنا موجودين ك(ذات فاعلة) .

ه

المؤسسة الحاكمة في شمال السودان قامت بشيئين خطيرين :
=======================================
ء

اولاً : جعلت (تاريخ السودان) يبدأ بدخول (العرب السودان) - هجرات ما قبل الاسلام وما بعده – كأنه لم تكن هناك (حضارات سودانية) غير (عربية) قبل (دخول العرب) .

اذ نلاحظ ان (العرب) إثر اتفاقية (البقط) لحوالي 700 سنة لم يتمكنوا من (غزو السودان) والاتفاقية نفسها اكدت انهم – عابرين غير مقيمين – كما ان الاتفاقية نصت على ان يقوم (النوبة) بتنظيف (المسجد) واسراجه و يؤكد ذلك (عدم وجود عرب) لتنظيفه واسراجه في (منطقة النوبة) , اذ كانوا يجيئون (عابرين) في (قوافلهم) ويجدونه نظيفا فيصلون فيه .

ولم يتكثف (الوجود العربي) في السودان الا في (القرن الرابع عشر) اي بعد ان (ضغط المماليك) على (العرب) في (مصر) فهرب هؤلاء ولجأوا الى السودان , ونلاحظ انه لاكثر من (قرن) بعد ذلك لم يقم (العرب) على (النيل) لان (الدولة النوبية) كانت تردهم الى ان تغير (ميزان القوى) لصالح (المجموعات العربية) ومن هنا تم (قطع تام) للتاريخ (النوبي القديم) ..

ومن المفارقات ان اهلنا في (منطقة الرباطاب) اكتشف احدهم (مقبرة) في مزرعته بالصدفة , وكانت تشتمل على (رسومات) شبيهة في ملامحها ب(الرباطاب المعاصرين) , لكنهم كانوا ينظرون الى هذه (الرسومات) كأنها ل(اشخاص) لاصلة لهم بهم.. (غرباء) تماما على الرغم من ان هذه (الرسومات) ل(اسلافهم) في واقع الامر!..
ء

وهذا الموقف ل(الرباطاب) بمثابة تعبير عن (فاعلية العمل المنهجي للحكومات السودانية) في ان لا يكون (التاريخ النوبي) جزء من (الوجدان الشمالي) ..

فقد ادرنا ظهرنا ل(افريقيا) وتطلعنا ل(العرب) , بل ان نظامنا (التعليمي) مركزيته هو (الذات الشمالية) . وفي واقع الامر نحن على (هامش المركز العربي) , ولذلك (همشنا) اجزاء السودان (الطرفية) وصنعنا من انفسنا (مركزا) لها ..

ثانياً : المنهج التعليمي في السودان انتج نوعين من البشر : نوع مبعد من ثقافته المحلية كما اشار من قبل دكتور شريف حرير(الهامش) . ونوع هو الشماليين(المركز)..

وهنا ارغب في ان اختم بان مشكلة السودان ليست مشكلة تنمية فحسب كما يعتقد البعض فهي مشكلة ثقافية بالدرجة الاولى , وهنا انبه الى ضرورة ان تنبثق مناهج التعليم من الثقافات المحلية , لان هذا هو الجوهري , وليس الامر كما يختزل في زيادة عدد المدارس ..

ه

الموضوع كاملاً هنا :


الهوية الثقافية في شمال السودان أعلى من الهوية الوطنية د. الباقر العفيف (http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=11724)

مبر محمود
28-12-2009, 12:07 PM
حاتم سلام ومحبة

هنالك حقيقة تاريخية يغفلها عن قصد اصحاب الخطاب العنصري النوبي.. نعم العنصري
والحقيقة هذة تقول ان النوبة تاريخياً جزء من الخطاب الاسلاموعربي
بل ان هذا الخطاب ما كان له ان يتمدد لولا مجهودات النوبة فيه، ولا اظنك تغفل انه وفي
فترة سابقة، كانت كلمة "نوبي" هي المرادف الطبيعي في اذهان الناس لكلمة "فكي"
* الذين نشروا الاسلام واللغة العربية في جنوب السودان هم النوبة.
* اول قبائل الشمال هجرة للجنوب هي القبائل النوبية والدناقلة تحديداً.

وقد قمت انا ببحث عن هذا الموضوع لتدعيم وجهة نظري اعلاه فلم اجد ابلغ واوثق من
احاديث النوبة انفسهم، واليك ما كتبة الباحث النوبي شوقي حمزة في احد المنتديات
النوبية، وسادعمك بالرابط لتقف بنفسك عن سيد الحق الراضي فشن دخل القاضي
يقول شوقي حمزة [/ [color=#8B0000][size=4](من المؤسف جدا أن المكتبة السودانية لم تتعرض حتى الآن بشكل أو بآخر على دور السودان في أفريقيا رغم أهمية الموضوع و لم بتابع ما هية مصطلح (النوبيين) المتعارف عليه حتى الآن في أفريقيا الاستوائية و الساحل الشرقي و تحديدا زنجبار و أوغندا و منطقة البحيرات هذا المصطلح الذي يشمل النوبيين في الشمال و النوبيين المستعربين في المنطقة الممتدة من الشمال حتى سنار و المصادر شحيحة للغاية. المقصود من التعبير الإنجليزي The Arabized Nubians في كتب التاريخ و الأبحاث التي تكرم بها العلماء من ألمانيا و فرنسا و أمريكا هم (قبائل الشايقية بطونهم و أفخاذهم في المرتبة الأولى للارتباط الجغرافي ثم قبائل الجعليين بطونهم و أفخاذهم .. الخ الخ حتى منطقة جنوب الوسط من سودان اليوم.
لقد بذلت جهدا لتجميع ما يمكن من حقائق على أمل فتح الباب أمام مثقفينا نوبيين كانوا أو مستعربين لمواصلة البحث و التوثيق في هذا الموضوع.و قد اعتمدت على أهم المصادر على الإطلاق Nubia the Corridor to Africa (النوبة رواق أفريقيا) الكتاب الذي أشرف على ترجمته و نشره مركز الدراسات النوبية و الذي طال انتظارنا للحصول على نسخ منه رغم نداءاتنا للاستاذة أم النوبيين سعاد ابراهيم أحمد (سآد آشا) متعها الله بالصحة و العافية. و قد اعتمدت أيضا على كتابات برفسر/ابراهيم الزين صغيرون أستاذ التاريخ الحديث بجامعة السلطان قابوس بمسقط و كذلك العالم البروفسر/سيد حامد حريز مدير معهد الدراسات الأفرو آسيوية بالخرطوم سابقا و الذي من خلال عمله في زنجبار لاحظ وجود تيارات ثقافية نوبية واضحة المعالم في حياة المجتمعات المحلية هناك حتى الآن فكتب مشكورا كتابه ( المؤثرات العربية في الثقافة السواحيلية)

في منتصف القرن التاسع عشر إبان الحكم التركي في السودان هاجر عدد كبير من النوبيين و على وجه الخصوص (الدناقلة) من ديارهم هربا من الضرائب الباهظة التي فرضت عليهم من النظام التركي الظالم و استقر بهم المقام في المديرية الاستوائية ثم امتدت هجرتهم إلى منطقة البحيرات ثم إلى شرق أفريقيا و عملوا في التجارة و النقل النهري و الجندية.
وفي خلال هذه الفترة تم تعيين أمين باشا (نمساوي الجنسية) حاكما على منطقة البحيرات فاعتمد على قدراتهم العسكرية و كون منهم فصائل عسكرية عرفت ب (فصائل أمين باشا العسكرية النوبية). وقد ذكر أمين باشا في تقاريره أن هذه المجموعات النوبية أبدت اندماجا كاملا في المجتمعات المحلية بالزواج و المصاهرة و أن تأثير ثقافتهم النوبية كان واضحا و كبيرا جدا.

أما غردون باشا و الذي عمل مديرا للمناطق الاستوائية فقد ذكر في أحد تقاريره الإدارية أن اللغة العربية يجب أن تكون لغة هذه المناطق لما لاحظه من استخدام المجتمعات المحلية هناك للغة عربية (أشبه بلغة عربي جوبا الحالية) مما يؤكد التأثير الثقافي النوبي على هذه المجتمعات المحلية.

أما في الجانب العسكري يجدر الإشارة إلى طلب نابليون الثالث من محمد سعيد باشا إرسال كتيبة عسكرية سودانية لمساعدة قواته في المكسيك حيث أنه كان يريد تنصيب ماكسميليان حاكما للمكسيك. و قد واجهت القوات الفرنسية صعوبات جمة. فأرسل محمد سعيد باشا كتيبة (أورطة) سودانية من مجموعة أمين باشا العسكرية النوبية. و بالفعل ذهبت هذه الكتيبة العسكرية إلى المكسيك و أبلت بلاءا حسنا كعادتهم فهم ( رماة الحذق). و هنالك مصدر هام جدا يبين (بطولات الكتيبة السودانية في المكسيك ) وهو كتاب أصدره (عمر طوسون) وهو من أحفاد محمد علي باشا في عام 1934 (بطولات الكتيبة السودانية في المكسيك) و عن إشادة قائد القوات الفرنسية هناك و الذي قال بالنص الإنجليزي Never in my life have I seen such steadiness in a battle; their bravery was incredible. They are not men but LIONS.
لم أر من قبل في حياتي ثباتا في المعارك مثل ثباتهم، إن شجاعتهم لا تصدق، إنهم ليسوا ببشر بل إنهم أسود.
في نهاية حرب المكسيك التي امتدت من1863 إلى 1867 استدعاهم نابليون الثالث إلى فرنسا لتكريمهم في عرض عسكري مهيب حيث تم توزيع النوط و الأوسمة و قد نال بعضهم أعلى الأوسمة (وسام الشرف الإمبراطوري)
( The Ribbon of Honour )

المستوطنات النوبية في أوغندا:-

لقد عادت هذه الفرقة النوبية من المكسيك إلى مواقعها مرفوعة الهامة و عملت في الاستوائية و خاصة في مركز (الأشولي) شمال أوغندا و جميع الرحالة الأوروبيين الذين زاروا هذه المنطقة في تلك الفترة أشادوا بالمعسكرات و الحاميات و منهم المستر غرانت الذي وصف هذه المعسكرات (بواحة حضارية في بحر من الظلمات.)
(Oasis of Civilization in sea of Darkness)
و المهم إن هذه الاشادات جاءت لأنهم شاهدوا بعض المظاهر الثقافية داخل المعسكرات. و السكان في أوغندا و شرق أفريقيا يشيرون دائما إلى هذه المستوطنات (بالمستوطنات النوبية) و هذه المجتمعات (بالمجتمعات النوبية ) وهي مسألة ثقافية و ليست مسألة عرقية.

بعد قيام الثورة المهدية و سقوط الخرطوم و مصرع غردون باشا، اضطر أمين باشا إلى الانسحاب جنوبا إلى منطقة بحيرة ألبرت.ونسبة إلى أنهم انقطعوا عن العالم الخارجي، أرسلت الحكومة المصرية بعثة إنقاذ لأمين باشا لإجلائهم من تلك المنطقة و لكن أمين باشا وجد صعوبة في إقناعهم بالانسحاب خاصة لأن الانسحاب كان عن طريق الساحل إلى مصر. وافق أمين باشا إلا أن الضباط السودانيين (النوبيين) رفضوا الانسحاب و اعتبروا أن المسألة قد تكون مؤامرة للقضاء عليهم و على أسرهم. انسحب أمين باشا و بقي هؤلاء بعد أن رفعت الفرقة العسكرية العلم المصري التزاما بخدمة الخديوي و بعد فترة دخلوا الجيش البريطاني بعد التأكد من موافقة الخديوي.

خصائص هذه المجتمعات النوبية:-

• تمكنوا من نشر الإسلام بصورة سلمية و حضارية بحيث لا يتعارض مع تقاليد المجتمعات المحلية.
• اتسموا بروح الاندماج و الانصهار في المجتمعات المحلية.
• مارسوا تعليم اللغة العربية للأطفال.
• مارسوا إمامة المصلين في المساجد.
• مارسوا كتابة الآيات القرآنية (الحجاب و التمائم) للحماية من الجن و الرصاص و السحر و حماية الوطن من المخاطر (شخصية الفكي) فأصبح دورهم هاما و فاعلا في المجتمعات المحلية.
و بنشرهم للإسلام ارتبط لفظ (مسلم) بلفظ النوبي.

بوقوع المنطقة تحت نفوذ الاستعمار البريطاني بدأ التغيير و تضامن الكاثوليك و البروتستانت (الأعداء التقليديين) للعمل على التخلص من المد الإسلامي النوبي في منطقة البحيرات مما أدى إلى قيام ثورة النوبيين. ففي عام 1897 قامت الفصائل العسكرية النوبية بثورة ضد التنصير و انضم إليهم المسلمون من قبائل مختلفة و كذلك غير المسلمين من الأفارقة ضد الاستعمار وقد خلقت ثورة النوبيين هذه نوعا من التضامن الأفريقي.
وقد علق البروفسر/ ساندرسون و الذي عمل بجامعة الخرطوم و جامعة لندن بأن السودانيين جعلوا الإسلام سلاحا للوحدة الأفريقية و هذا موقف يظهر لأول مرة لمواجهة الاستعمار.
وقد كتب أيضا الحاكم العام لأوغندا هري جونسون 1899-1901 كتب يقول( على الرغم من إعجابي بالنوبيين و مقدراتهم الحربية إلا أنهم من غلاة المسلمين المتمسكين بأهداب الدين و الراغبين في انتشار الإسلام في أواسط الوثنيين. ليس هذا فحسب بل أنهم يحتقرون السلطة الأوروبية الموجودة آنذاك.) وقد أدى هذا إلى إطلاق يد البعثات التبشيرية للعمل ضد وصول الإسلام إلى شمال أوغندا و ذلك بخلق ( missionary barrier )

مواصلة لخصائص المجتمعات النوبية نضيف ما يلي:-

• شكلوا أول نواة لجيش نظامي في يوغندا (الكتيبة الملكية) و التي كانت تتكون من 1052 جنديا منهم 646 سوداني +118 سواحيلي +199 هندي + 60 فقط من قبيلة (الباقاندا).
• في مناطق سكناهم يبدوا شعورهم بالفخر و حياة الانضباط.
• الالتزام بالثقافة السودانية من حيث المسكن و الملبس و العادات و التقاليد
• التعامل كمجتمع متكافل.
• تزاوجهم و مصاهرتهم مع القبائل الأخرى حيث تتبنى الزوجة الثقافة النوبية.
• نشر اللغة العربية التي تطلق عليها كلمة (كنوبي) و التي تماثل (عربي جوبا) حاليا.
• التأثير على القبائل المحلية بتعليمهم زراعة القطن و الخضروات بأنواعها السودانية المعروفة.
وفي تعليق لأمين باشا أنه زار يوما زعيم قبيلة (أشولي) في شمال أوغندا يدعى (أجوك) قال أن هذا الزعيم قد أصبح دنقلاوي بحكم ثقافته.
Chief Ajok has become a perfect Dongolawi in clothing and manner. He speaks fairly good Arabic. He sits and sleeps on an “angaraib” (Sudanese bed) and entertains his guests with coffee.

النوبيون في زنجبار:-

في كتاب بروفسر/سيد حريز المذكور سابقا ذكر بأنه زار الحي الذي يسكنه النوبيون هناك و لاحظ المؤثرات الثقافية السودانية الواضحة، و في موسوعة دليل الخليج ذكر أن السلطان سعيد بن سلطان مؤسس زنجبار كان يحتفظ بفصيل عسكري نوبي.
ومن أهم المصادر أيضا الكتاب الذي نشر في عام1886 ( مذكرات أميرة عربية ) كتبت سالمة بنت السيد سعيد بإعجاب شديد عن سعيد النوبي أمين و رئيس الحرس في بيت الساحل مقر السلطة الحاكمة.و كتبت عن تقدير و احترام السلطان سعيد للعم سعيد النوبي و إعجابه به و اعتماده عليه في أمور كثيرة و هذا يؤكد الوفاء النوبي المعهود.
وقد كتب أحد الأدباء الشباب في زنجبار قبل عدة سنوات يدعى محمد سعيد عبد الله قصة جعل بطلها شابا سودانيا (نوبيا) و سمي القصة( ياما في الدنيا من بشر) و باللغة السواحيلية :donyani kuanimoto

هذا غيض من فيض و موضوع بكر في حاجة إلى أدبائنا و كتابنا و مفكرينا و مؤرخينا لتحمل المسؤولية للتحقيق و التوثيق و النشر لمستقبل أجيالنا و ما التوفيق إلا من عند الله

آفيالوقو..........
شوقيهمزة)


واليك هذا الرابط لتتبع هذا الموضوع والموضوعات المشابة
http://www.jazeratsai.com/forum/showthread.php?t=2402

مبر محمود
28-12-2009, 12:24 PM
اما الحديث عن التهميش ياحاتم
فانا اتسأل فيه اسئلة مشروعة
اذكر لي منطقة واحدة في السودان لم تتعرض لتهميش ؟
فكل المناطق في السودان تجتاحها افة التهميش والاقصاء
ولو قارنا منطقة النوبة بمناطق اخرى في السودان لوجدناها في نعيم
وانا كسوداني اتبع جغرافياً لمنطقة الجزيرة يمكنني ان اجزم لك بان ما تعرض له اهلنا هنا في الجزيرة
لا مثيل له علي الاطلاق، ولكني لا تستهويني نداءت كهذة، ولم اؤمن بها قط
فالمشكلة مشكلة جماعية تجتاح كل البلاد، والتجزية في حلها هي خيانة لمشروع صناعة سودان جيد
وخصوصاً ان كانت هذه التجزية مبنية على اساس عرقي عنصري، كهتافات النوبة الحديثة هذه
فنحن جميعنا شركاء في خلق الازمة وبالتالي يجب ان نتشارك في حلها جمياً


فايق الاحترام

عبدالعزيز عبدالله
28-12-2009, 12:58 PM
في البدء لا ينكر إلا مكابر الظلم الذي وقع على النوبة في السودان على يد الحكومة الحالية


حاتم سلامات ...

عليك الله وريني الانقاذ دي من جات منو الما قصرت معاهو ؟؟؟
لا ينجيك من شرهم سوي ان تكون من ملتهم البغيضة؟؟

حسبي الله ونعم الوكيل عليهم...
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم...

ياخ ما معقولة شوية شرزمة لا رابط بينهم سوي حبهم للمال والسلطة يكونو كاتمين علي انفاس الجميع كدة ...