المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يعلن وفاة التجمع الوطني الديمقراطي المعارض ؟!


عجب الفيا
05-11-2005, 07:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

التجمع الوطني الديمقراطي
قرار حول المشاركة في السلطة التنفيذية


تأسيسا على قرار التجمع الوطني الديمقراطي بتاريخ 6 أكتوبر 2005 والذي أعلن فيه موافقته على المشاركة في المؤسسات التشريعية الاتحادية والولائية، في حين أكد القرار أن العرض المطروح لمشاركة التجمع في السلطة التنفيذية غير مرض، وأوصى بالاستمرار في العمل على معالجة هذا الأمر عبر التفاوض والاتصالات المباشرة مع الجهات المعنية،
واستنادا على الأسس التي تضمنها اتفاق القاهرة المبرم بين التجمع وحكومة السودان في 18 يونيو 2005 فيما يتعلق بالمشاركة في مؤسسات الحكم الإنتقالي،
وبعد اجتماعات متواصلة منذ تاريخ صدور القرار المشار إليه أعلاه، ومشاورات مكثفة شملت أصدقاء وحلفاء التجمع،
وحفاظاً على وحدة وتماسك التجمع الوطني الديمقراطي وضماناً لإستمراريته،
عقد التجمع الوطني الديمقراطي اجتماعا في القاهرة بتاريخ 1 نوفمبر 2005، واتخذ القرار التالي:
1- بما أن العرض المقدم لمشاركة التجمع في السلطة التنفيذية لم يطرأ عليه أي تغيير، فيظل قرار التجمع المجمع عليه بين فصائله كافة هو المشاركة باسم التجمع في السلطة التشريعية المركزية والولائية. أما المشاركة في السلطة التنفيذية فقد تعذر الوصول لإجماع حولها يمكن من اتخاذ قرار بمشاركة التجمع، وفصائل التجمع التي ترغب في المشاركة في السلطة التنفيذية لها الخيار في ذلك.
2- تعهد كل فصائل التجمع ببذل كل طاقتها للحفاظ على وحدته وتماسكه، كما تتعهد بمواصلة مسيرة التجمع لتنفيذ ما تم التوقيع عليه في اتفاق القاهرة حول التحول الديمقراطي وتأكيد قومية أجهزة الدولة المدنية والعسكرية، وضرورة رفع المظالم ودفع الضرر. ويحمل التجمع الحكومة مسؤولية التباطؤ في تكوين الآليات المتفق عليها لتنفيذ هذه المهام الجسام والتي هي ضمان لإستقرار البلاد و تحقيق السلام الشامل والإجماع الوطني.

والله الموفق،،،


القاهرة في 1 نوفمبر 2005 التجمع الوطني الديمقراطي

خالد الحاج
05-11-2005, 08:22 PM
العزيز منعم
مساك الله بالخير

حينما قمت انا بنشر الخبر لم ارفقه بأي تعليق والغريب لم يسألني احد ولم يعلق عليه أحد اللهم إلا الأخ الواثق ولم يجد المسكين ما يكتبه سوي (up) .. وسبب عدم تعليقي أن الخبر نفسه شهادة وفاة.

هذا التجمع رحمة الله عليه المكون من عدة قوي سياسية وأحزاب ، تسسللت هذه الأحزاب الواحد تلو الآخر لتنام في أحضان الحكومة بدأها مبارك الفاضل وقالوا عنه حينها أنه (كالمومس) معتاد علي الخيانة ولم يأتي بجديد
فقد خان مبارك كل شيئ وكل كيان حتي حزبه الذي كونه بعد إنسلاخه من حزب الأمة. ثم تبعه (مولانا) لينام في أحضان الحكومة في جدة ثم أسمرا و ليته عاد ليغتسل فقد إكتفي بالتيمم!!؟ ثم عبد العزيز خالد في مسرحية لم أصدقها أنا شخصيآ فأنزلت البوستات وقمت بجمع التوقيعات في براءة أحسد عليها والرجل كما قال السادات
عليه الرحمة واصفآ نميري (باينلو قبض) ... وظل الشيوعيين كالغراب وحدهم يحاولون دون جدوي الحفاظ علي
جثة التجمع المتفسخة. حتي صارت الجثة كمومية رمسيس لا تصلح للعرض ولا للدفن.
مات التجمع من زمن يا صديقي ولا باك عليه فضع قلمك فقد إنتصر (نافع) الغير نافع بأمواله علي وطنية
المعارضة.

.....................................
.................................................. .........
.................................................. ...............................

................ الدوام لله................

عصمت العالم
05-11-2005, 09:39 PM
العزيز استاذنا عجب ألفيا..

كل عام وانت ازهى .وأبهى..ومتجانس وتظلل سماء افقك كل ضياءات النجاحات المشرقه..

سيدى الاستاذ ..
التجمع مات منذ زمن طول..وتحللت عظامه.وهى مبنيه على مفاهيم المصلحه والسعى الدؤوب من اجل كراسى الحكم...محاولات فى غموض السذاجه وكله من اجل حصة فى السلطه..ووالرضوخ لما تريده الانقاذ...وحتى الخلاف الان فى عدد المقاعد الوزاريه..اختفت كل الشعارات الاجتثاث من الجذور....وغناء الطمبور..
لان قيادة التجمع تلتقى مع الانقاذ فى فكر الدعوه...فى ربط استغلال دينى بدا منذ زمن طويل..فى جهالة الانتماءالحزبى الطائفى الذى هو ضرع الامداد للمفاهيم الاساسيه..وانت سيد العارفين فى الديمقراطيه الثالثه حين اختير احمد الميرغنى ليكون راسا للدوله..اوليس كان ذلك الاطباق الطائفى على قمة انتشاره..ماذا ننتظر من ذلك الوشاح الطائفى سوى الازعان والتكالب على الكراسى..الشيوعيون لا حول لهم ولا قوه...هم مثل الرجل الذى فقد ظله فظل تائها يبحث عن الشمس ليرى اين موقع الظل من الضوءمجرد اشعار وهم يعانون من إستشراء سرطان الاحلال والتشرزم الذى هو يشكل ازمة طاحنه يحاولون جاهدون فى تاجيل انفجارها..والاتحاديون هم ياتمرون بمصالح اقليميه ذات تاثير مباشر لمصالح دول مجاوره..والشعبى هو اس البلاء ارتضوا ان يضموه للتجمع من اجل ماذا..ظ لا احد يرد ولا يعرف..مجموعات دريج بعد الى تم فى دارفور هم أباطهم والنجم..وتحالف البجه قد تلاشى.لان ما يدور الان فى الشرق تمليه ارتريا بيدها القويه.لمخطط قديم بدا منذ زمن الامبراطور هيلا سلاسى..مجموعات الشفته..لضم كسلا والقضارف والمناطق المتاخمه..لعنصر القبائل المشتركه والحدود والسمات والملامح.وضرورة التمدد لتامين الامن الغذائى لدولة ارتريا التى تحيط بها الجبال.وليس لها مصادر زراعة او تغذيه..
فالتجمع قد باع القضيه منذ ان ارتضى ان يفاوض على تقسم السلطه التشريعيه والتنفيذيه..وسياتى المثير لاحقا..لانه مهما تنورنا تعشعش الطائفيه الدينيه فى عقولنا وتتحكم فينا الان اصبحت طائيفيه عقائديه جهاديه لا تبق ولا تذر..
التجمع نفق منذ زمن طويل وكل الذى يحصل هو ذر الرمادفى العيون..لان الجميع متفقون على ضياع السودان..

عميق التقدير والود

اسامه سعيد
06-11-2005, 12:09 AM
اخي العزيز عجب الفيا كل عام وانتم بخير
تناولتم موضوع في غايه الاهميه ويجب ان تكون مناقشه بعمق دون الجوء الي التنصل من المسؤليه او البحث عن البراءه فالكل مسؤل والكل مشترك فيجب ان لا نستثني منهم احدا فمحاولات اخي خالد الحاج في البحث عن براءه الحزب الشيوعي لم اهضمها لانه سعي ايضا منفردا للتفاوض مع الانقاذ اما فشل التجمع ولا اقول موته لانه لاذال له وجود قانوني وسوف يشارك في السلطه التشريعيه فهل هو نتيجه طبيعيه لميثاق فضفاض ام لهيكليه مترهله ام هو نتيجه طبيعيه لخروج الطرف الاقوي فيه مبكرا وهنا اقصد الحركه الشعبيه 0
اما ما تناوله اخي الاستاذ عصمت العالم بان تحالف الشرق تلاشي لان ما يدور الان في الشرق تمليه ارتريا بيدها القويه فهذا قول مجافي للحقيقه والواقع اخي الكريم تحالف الشرق توقع خيبه التجمع مبكرا عندما انتزع منبر خاص لمناقشه النزاع في شرق السودان اما قولك بان مايدور في الشرق تمليه ارتريا فهو ترديد بوعئ او بدون وعئ لما تقوله الانقاذ واختزال لمشكله استشعرها اهلها بواسطه مؤتمر البجه في عام 1958 فهل كان هناك لارتريا ايدي قويه
ولكم خالص تقديري
اسامه سعيد
جبهه شرق السودان

خالد الحاج
06-11-2005, 12:35 AM
أخي الفاضل أسامة سعيد

تحياتي لك

بخصوص الحزب الشيوعي يا صديقي التفاوض في حد ذاته ليس بجرم وإلا صار الكل مجرم بما فيهم جبهة الشرق التي تتحدث بإسمها. الإشكال فيما يمكن أن يوصل إليه هذا التفاوض. الذي أعرفه حتي الآن أن الحزب الشيوعي يرفض المشاركة في السلطة . لا تشريعية ولا ولائية. وما إحتواه الإعلان من السماح لأحزاب التجمع بحرية المشاركة هي محاولة يائسة من الحزب الشيوعي للحفاظ علي كيان التجمع أو ما تبقي منه وشخصيآ أرها خطوة عبثية. وإلي أن يشارك الحزب بصورة واضحة كما فعلت بقية أحزاب التجمع أو يعلن موافقته علي المشاركة فأنا لا أنتقد فيه إلا تمسكه بهذا الجسد الميت (التجمع) وإن حدثت الموافقة من الحزب الشيوعي علي المشاركة ستجدني أول من يدين.
تحياتي.


ملاحظة:
رجائي منك أن تعدل مداخلتك ليصير حجم الفونت للكتابة- 5- أو أقل حفاظآ علي شكل الصفحة ولك شكري.

غاندي
06-11-2005, 08:13 AM
أنا المواطن البسيط

أعلن الموت الدماغي للحركة السياسية السودانية

ولله ما أعطي ولله ما أخذ

عجب الفيا
06-11-2005, 06:22 PM
العزيز منعم
مساك الله بالخير

جثة التجمع المتفسخة. حتي صارت الجثة كمومية رمسيس لا تصلح للعرض ولا للدفن.
مات التجمع من زمن يا صديقي ولا باك عليه فضع قلمك فقد إنتصر (نافع) الغير نافع بأمواله علي وطنية
المعارضة.

..قلت فاجملت واوعيت فلا مزيد يا صديقي .

عجب الفيا
06-11-2005, 06:27 PM
العزيز استاذنا عجب ألفيا..

كل عام وانت ازهى .وأبهى..ومتجانس وتظلل سماء افقك كل ضياءات النجاحات المشرقه..

سيدى الاستاذ ..
التجمع مات منذ زمن طول..وتحللت عظامه.وهى مبنيه على مفاهيم المصلحه والسعى الدؤوب من اجل كراسى الحكم...محاولات فى غموض السذاجه وكله من اجل حصة فى السلطه..ووالرضوخ لما تريده الانقاذ...وحتى الخلاف الان فى عدد المقاعد الوزاريه..اختفت كل الشعارات الاجتثاث من الجذورالتجمع نفق منذ زمن طويل وكل الذى يحصل هو ذر الرمادفى العيون..لان الجميع متفقون على ضياع السودان..

عميق التقدير والود ما يحيرني استاذي عصمت هذا الصمت زاء النهاية الماساوية للتجمع . علي جماهير احزاب التجمع الا تنتظر تلقي التوجيهات من قادتها هذا هو وقت الخروج علي الطاعة والتمرد علي القادة والا فعلي السودان السلام .

عجب الفيا
06-11-2005, 06:39 PM
[font=Simplified Arabic][color=#990033][size=4]اخي العزيز عجب الفيا كل عام وانتم بخير
تناولتم موضوع في غايه الاهميه ويجب ان تكون مناقشه بعمق دون الجوء الي التنصل من المسؤليه او البحث عن البراءه فالكل مسؤل والكل مشترك فيجب ان لا نستثني منهم احدا فمحاولات اخي خالد الحاج في البحث عن براءه الحزب الشيوعي لم اهضمها لانه سعي ايضا منفردا للتفاوض مع الانقاذ اما فشل التجمع ولا اقول موته لانه لاذال له وجود قانوني وسوف يشارك في السلطه التشريعيه ولكم خالص تقديري
اسامه سعيد
جبهه شرق السودان اهلا وسهلا اخي اسامة سعيد وكل سنةوانت طيب والسودان وكل المناضلين بخير ،
التجمع هو اتئلاف اقتضته ظروف معينه جمعت بين احزاب متنافرة حول برنامج حد ادني لتحقيق هدف وغاية محددة هي مقاومة واسقاط وتفكيك نظام الانقاذ وحيث ان هذا الحد الادني قد انتفي بانخراط احزاب التجمع بلا استثناء في مؤسسات الانقاذ فانه عمليا لم يعد له وجود ، لا قانوني ولا واقعي . فعلي جماهير التجمع تحرر شهادة وفاة لهذا الكيان وان تعيد تنظيم نفسها في هياكل واطر جديدة وتفرز قياديها الجدد المؤهلين لهذه المرحلة الجديدة .

عجب الفيا
06-11-2005, 06:47 PM
أخي الفاضل أسامة سعيد

تحياتي لك

الذي أعرفه حتي الآن أن الحزب الشيوعي يرفض المشاركة في السلطة . لا تشريعية ولا ولائية. وما إحتواه الإعلان من السماح لأحزاب التجمع بحرية المشاركة هي محاولة يائسة من الحزب الشيوعي للحفاظ علي كيان التجمع أو ما تبقي منه وشخصيآ أرها خطوة عبثية. تحياتي.

.اذن من الافضل يا خالد ، للحزب الشيوعي طالما هذا هو موقفه ان يتخذ خطوة شجاعة بالخروج من التجمع وان يسعي الي تكوين جبهة معارضة جديدة . والاسيظل يتحمل المسؤلية الكاملة عن مشاركة التجمع في مؤسسات الانقاذ .

عجب الفيا
06-11-2005, 06:53 PM
أنا المواطن البسيط

أعلن الموت الدماغي للحركة السياسية السودانية

ولله ما أعطي ولله ما أخذالاخ غاندي مات التجمع ولم تمت الجبهة الاسلامية ولم تمت الانقاذ ولا الاتجاه الاسلامي .
قالوا دايرين يفككوا الانقاذ ففككتهم الانقاذ عليهم ان يعلنوها بكل شجاعة والا فالتاريخ لا يرحم .

Garcia
07-11-2005, 08:39 PM
اذن من الافضل يا خالد ، للحزب الشيوعي طالما هذا هو موقفه ان يتخذ خطوة شجاعة بالخروج من التجمع وان يسعي الي تكوين جبهة معارضة جديدة . والاسيظل يتحمل المسؤلية الكاملة عن مشاركة التجمع في مؤسسات الانقاذ

اتفق مع هذا الراى تماما .... خلاف ذلك المسالة ستكون هرج ومرج وضحك على الدقون ....

غاندي
08-11-2005, 07:25 AM
العزيز

عجب الفيا

لم يمت التجمع، فما يزال في رئتيه بعض من هواء ولا زال في رأسه وميض فكرة، وفي جسده دماء تجري، ولم ينتف بعد ما جمعه طيلة 16 عاما ماضية، فسمو الأهداف سوف تخلق مليون تجمع آخر حتي آخر نقطة في مداد الفكر الإنساني الداعي إلي الديمقراطية والسلام.

ولكن ماتت الجبهة الإسلامية وماتت الإنقاذ وشبعت موتاً وتموت كل يوم ملايين المرات وإنهزم الإتجاه المتأسلم وتراجع إلي الوراء يجرجر أذيال الخيبة والعار.
ولكن ما تراه الآن ما هي إلا أشباح واهنة للصوص إعتادوا علي نهب الجيوب والرقص علي جثث الفقراء، والتعطش لدماء الأبرياء، كؤوسهم مترعات بنخب الفساد الذي يغوصون في أعماقه حتي الثمالة، ولن يفيقهم من سكرتهم هذه إلا تجمعنا من جديد، إلا وحدتنا، فذوبان الجليد آتٍ بين قوي أخري أشد بأساً وتنكيلاً .. فلابد من الأستعداد وإلا فهوالطوفان.

إن كانت تبقي السيل
فلا درب سوي أن تتجمع
أو تلقي الويل بيوم الحر
فتغدو مستنقع مستنقع

العزيز

قارسيا

أين هو؟؟؟؟؟

خالد الحاج
08-11-2005, 10:11 AM
عزيزي منعم
الحبيب جارسيا


دعونا نتحدث بصراحة وبدون (لف ودوران) ...

صار من المعلوم أن التجمع (المرحوم) كان يتنفس ويسير بين الناس فقط بجهد خارق من الحزب الشيوعي
ظل يلملم شتاته يداوي جراحه بعد كل إنسلاخ .. بدءآ من تهتدون ثم تفلحون ثم عودة مبارك الفاضل وعودة أحمد الميرغني ولقاءات (مولانا) وموافقته علي المشاركة وعودة (دجانقو) عبد العزيز خالد إلي عودة الكل للخرطوم يجرجرون إذيال الخيبة.

كيف يمكن أن يحسب فشل وهوان التجمع علي الحزب الشيوعي؟ أستغرب والله مثل هذا الإفتراض
والسؤال إلي متي يبادر الحزب الشيوعي وقد حمل التجمع علي ظهره كالدبر سنوات عديدة؟
وهل النهاية الغريبة و المهينة للتجمع تستدعي إعلان من الحزب الشيوعي أن التجمع قد مات وينعيه للشعب السوداني؟

هذا الشعب المهمش يتابع ويعرف من باع ومن إشتري.. ولن تموت جزوة النضال ضد البطش حتي ولو صار الحزب الشيوعي وحده يناضل. فالتجمع في حقيقته كفكرة هو لافتة ضد الهيمنة والبطش الذي مارسته هذه الحكومة المسخ في حق شعبنا طوال سنوات التيه السابقة ، فإن تسسلت بعض أطرافه إنكسارآ وهوانآ فهذا لا يعني موت الفكرة ويقيني أنها ستتجدد وإن إختلف الإسم.

لن يحسب الشعب السوداني علي الحزب الشيوعي فشل التجمع يا منعم صدقني فهو شعب مدرك بالتجربة والمشي علي الجمر وبالمر . ومن يعول علي ضعف ذاكرة هذا الشعب صدقوني واهم .

اليوم الإشكال الحقيقي هو في بقاء السودان من عدمه والأيادي تمتد لتنتزع أجزاءه والكل فرح بما في يده من فتات تمنحه لهم الحكومة ومن أموال الشعب وهو فتات لو يعلمون مجرد زبد لن يغنيهم عن أعين ترصد وذاكرة شعبية علمتها سنوات الضيم أن تعرف من العدو ومن الصليح.

اسامه سعيد
08-11-2005, 08:47 PM
اخي العزيز خالد الحاج
تحياتي
اصر علي مناقشه فشل التجمع مناقشه موضوعيه للاستفاده من الاخطاء في اي اتفاق شبيه مستقبلا اخي الكريم العلميه تقول حتي الميت يشرح ويحلل لمعرفة اسباب الوفاة ونحن هنا نريد استخدام الموضوعيه والعلميه بعيدا عن الضجيج لاظهار الحزب الشيوعي كانه حزبا لا ياتيه الباطل من اي مكان ونحن نقول ان فشل التجمع لا يحسب علي الحزب الشيوعي وحده ولكنه مسؤلا متضامنا

خالد الحاج
08-11-2005, 11:46 PM
اخي العزيز خالد الحاج
تحياتي
اصر علي مناقشه فشل التجمع مناقشه موضوعيه للاستفاده من الاخطاء في اي اتفاق شبيه مستقبلا اخي الكريم العلميه تقول حتي الميت يشرح ويحلل لمعرفة اسباب الوفاة ونحن هنا نريد استخدام الموضوعيه والعلميه بعيدا عن الضجيج لاظهار الحزب الشيوعي كانه حزبا لا ياتيه الباطل من اي مكان ونحن نقول ان فشل التجمع لا يحسب علي الحزب الشيوعي وحده ولكنه مسؤلا متضامنا

أخي الفاضل أسامة
عساك بخير

لست أدري أين "الضجيج" فيما ذكرت يا صديقي ؟؟ ومن قال أن الحزب الشيوعي لا يأتيه الباطل؟
كنا أول من إنتقد الحزب الشيوعي فيما يتعلق بالتجمع وبعض ما لم يسرنا طوال مسيرة التجمع
وإرشيف سودانيات وس.اونلاين يشهد فقط أتعب نفسك قليلآ وأبحث يا صديقي.
أما عن التشريح والموضوعية فقد والله قتلنا الموضوع بحثآ .
أرجو منك أن تبدأ وتبادر بما سميته "موضوعية وعلمية" وسنشاركك في الحوار.

تحياتي

عجب الفيا
09-11-2005, 02:09 AM
الاخ غارسيا اهلا وسهلا للمساهمة في هذا الحوار
اتفق معك ان المسئولية في التجمع تضامنية ولا يمكن للحزب الشيوعي ان يظل عضوا في التجمع ويشارك في اجتماعاته ويوقع علي قراراته ثم يطالب بخلو طرفه من المسولية عن المشاركة في السلطة بحجة انه لا يوافق هو شخصيا كحزب علي ذلك طبعا هذا لا يستقيم عقلا لانه بالمنطق البسيط المسئولية هنا اساسها عضويته في التجمع ولا يمكن التنصل منها بحجة ان موقفه كحزب ضد المشاركة .

عجب الفيا
09-11-2005, 02:21 AM
لم يمت التجمع، فما يزال في رئتيه بعض من هواء ولا زال في رأسه وميض فكرة، وفي جسده دماء تجري، ولم ينتف بعد ما جمعه طيلة 16 عاما ماضية، فسمو الأهداف سوف تخلق مليون تجمع آخر حتي آخر نقطة في مداد الفكر الإنساني الداعي إلي الديمقراطية والسلام.


الاخ غاندي مرحب بك مرة اخري
تقول : " سمو الاهداف يخلق مليون تجمع آخر " .
واقول ان هذه الاهداف السامية التي خلقت التجمع القديم انتفت بانخراط التجمع في مؤسسات الانقاذ . اما عن التجمع الاخر فلا يمكن ان يولد الا باعلان وفاة التجمع القديم اولا والاعتراف بفشله في تحقيق تلك الاهداف السامية التي اوجد من اجلها . الاعتراف بالفشل اول خطوة لتصحيح المسيرة .
حديثك عن " مليون تجمع آخر " هو اقرار ضمني بفشل التجمع التجمع القديم وموته . وبذلك نكون متفقين

عجب الفيا
09-11-2005, 02:37 AM
كيف يمكن أن يحسب فشل وهوان التجمع علي الحزب الشيوعي؟ أستغرب والله مثل هذا الإفتراض
والسؤال إلي متي يبادر الحزب الشيوعي وقد حمل التجمع علي ظهره كالدبر سنوات عديدة؟
وهل النهاية الغريبة و المهينة للتجمع تستدعي إعلان من الحزب الشيوعي أن التجمع قد مات وينعيه للشعب السوداني؟
. عزيزي خالد الحاج
ارجو ان تعيد قراءة ما كتبناه في هذا السياق بكل هدوء .
نحن لم نحمل الحزب الشيوعي المسئولية عن فشل التجمع هكذا علي اطلاق العبارة .
نحن قلنا بالحرف الواحد : ان الافضل للحزب الشيوعي ان يبادر بالخروج من التجمع حتي لا يشارك في تحمل المسؤلية عن المشاركة في سلطة الانقاذ . لانه لا يمكن يا خالد كما ذكرت في ردي علي غارسيا ، ان تظل داخل التجمع ثم تتهرب من المسؤلية بحجة ان الحزب الشيوعي غير موافق كحزب علي المشاركة ، بينما الحزب يحضر اجتماعات التجمع ويوقع علي قرارت المشاركة في سلطة الانقاذ !!!
نعم النهاية الماساوية للتجمع تقتضي من الحزب الشيوعي ان يبريء ذمته امام جماهير الشعب باعلان هذه النهاية وباعلان خروجه من هذا الكيان الميت الذي لم يعد له وجود والا فهو شريك ومسؤل عن ذلك .

عجب الفيا
09-11-2005, 02:44 AM
ونحن نقول ان فشل التجمع لا يحسب علي الحزب الشيوعي وحده ولكنه مسؤلا متضامناالاخ اسامة مرحب بك مرة اخري للمشاركة في هذا الحوار الموضوعي .
نعم نحن لم نقل اكثر من ان الشيوعي مسئول مسؤلية تضامنية بحكم عضويته الفاعلة في التجمع ولا يعفيه من المسئولية القول بانه كحزب غير موافق علي المشاركة في السلطة .

عجب الفيا
09-11-2005, 03:25 AM
الاخوة الاعزاء المشاركون في هذا الحوار القراء الكرام ،
دعونا ننتقل الي نقطة اخري وهي اثر انفراد الحركة الشعبية لتحرير السودان بالتفاوض مع الانقاذ ، علي التجمع واضعافه وتحوله الي تابع لها والدليل قبوله مذعنا بدعوي شراكتها للانقاذ وانخراطه مرغما في هذه الشراكة بهذه الطريقة المهينة ، ، !!
الباب مفتوح للنقاش :

غاندي
09-11-2005, 06:30 AM
العزيز

أسامة

تشابهت علي الأسماء، إذ ظننتك في البدء الأستاذ/ أسامة سعيد عرمان، ولكن لا يهم فنحن نناقش أفكار لا أسماء

بخصوص الحزب الشيوعي، فقد قال رأيه منذ أمد طويل أنه لن يشارك في السلطة التنفيذية ولكن ربما يشارك في السلطة التشريعية إذا توصل التجمع لصيغة لا تجعل منه مجرد ديكور في السلطة بحيث يكون له وجود فاعل فيها كما يجب ألا ننسي أنه كان للحزب الشيوعي تحفظاته علي إتفاقية جدة وحتي إتفاقية نيفاشا نفسها، ولكن رأي طي صفحة الحرب أولاً فيه بصيص نور نحو سلام قادم الإنسان وحياته واستقراره أهم مقوماته.

ولكن يمكن أن نتفق حول سؤال ألا وهو، أين هو؟؟؟؟ من كل ما يحدث الآن؟؟؟ ما هذه الإندهاشة التي عقدت لسانه ؟؟؟؟ هل هي فورة وأطفئ عليها النار لتخمد ؟؟؟ وكل هذه الأسئلة تشكل في مجملها سؤال واحد.



العزيز

عجب الفيا

إن قولي بأن الأهداف السامية يمكن أن تخلق مليون تجمع آخر لا يعني وصولك للنتيجة الغريبة بأن التجمع قد مات أو بالأصح فكره قد ذبل، لتجعل من ذلك نقطة إتفاق بيننا في هذا الصدد. ولكن من قال لك أن ولادة تجمع آخر يفضي إلي نتيجة مؤداها أن الأول قد مات، فالإنسان والكائنات الحية تمر بمراحل عديدة قبل بلوغها النضج ثم الشيخوخة ثم الموات، ولعل التجمع في مرحلة من هذه المراحل، أو في مرحلة إنتقاليه بينها، وأن أي تغيير مفاجئ بضربة معلم يمكن أن يغير كل الموازين إلي الأحسن أو الأسواء، فكل الخيارات ممكنة، والأبواب مفتوحة أمام كثير من التحالفات الجديدة التي يمكن أن تجلي وجه التأريخ أو تطمسه، لكن ما هو خيارنا وكيف لنا الأسراع في تطبيقة، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

لكما ودي

عجب الفيا
09-11-2005, 07:13 AM
إن قولي بأن الأهداف السامية يمكن أن تخلق مليون تجمع آخر لا يعني وصولك للنتيجة الغريبة بأن التجمع قد مات أو بالأصح فكره قد ذبل، لتجعل من ذلك نقطة إتفاق بيننا في هذا الصدد. .. فكل الخيارات ممكنة، والأبواب مفتوحة أمام كثير من التحالفات الجديدة التي يمكن أن تجلي وجه التأريخ أو تطمسه، لكن ما هو خيارنا وكيف لنا الأسراع في تطبيقة، لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

لكما وديالاخ غاندي ان النتيجة الغريبة بموت التجمع ، توصلت اليها انت في اول مداخلة لك حينما قلت بالحرف الواحد : انا المواطن البسيط اعلن الموت الدماغي للحركة السياسية السودانية !!
هل التجمع ليس من ضمن الحركة السياسية السودانية ؟؟!
حديثك عن ان الباب مفتوح امام كثير من التحالفات الجديدة والتحرك لانقاذ ما يمكن انقاذه هو اقرار صريح بعدم فعالية او فشل التجمع القديم ! اذن اين هو الخلاف ؟؟
ان هذه هذه التحالفات الجديدة لا يمكن ان توجد بدون االاعتراف علنا بفشل التجمع القديم في تحقيق الاهداف التي انشا من اجلها ، بدون اعتراف صريح بهذا الفشل فان اي عمل جماعي آخر سوف لن يكتب له النجاح . الاعتراف بالفشل اول خطوة للنجاح .

خالد الحاج
09-11-2005, 01:07 PM
عزيزي خالد الحاج
ارجو ان تعيد قراءة ما كتبناه في هذا السياق بكل هدوء .
نحن لم نحمل الحزب الشيوعي المسئولية عن فشل التجمع هكذا علي اطلاق العبارة .
نحن قلنا بالحرف الواحد : ان الافضل للحزب الشيوعي ان يبادر بالخروج من التجمع حتي لا يشارك في تحمل المسؤلية عن المشاركة في سلطة الانقاذ . لانه لا يمكن يا خالد كما ذكرت في ردي علي غارسيا ، ان تظل داخل التجمع ثم تتهرب من المسؤلية بحجة ان الحزب الشيوعي غير موافق كحزب علي المشاركة ، بينما الحزب يحضر اجتماعات التجمع ويوقع علي قرارت المشاركة في سلطة الانقاذ !!!
نعم النهاية الماساوية للتجمع تقتضي من الحزب الشيوعي ان يبريء ذمته امام جماهير الشعب باعلان هذه النهاية وباعلان خروجه من هذا الكيان الميت الذي لم يعد له وجود والا فهو شريك ومسؤل عن ذلك .

العزيز منعم

نعم يا صديقي أعلم تمامآ أنك لا تتهم الحزب الشيوعي بفشل التجمع ولوجه الحقيقة فقد كان للحزب الشيوعي إسهامه في هذه النهاية المؤسفة وقد قلنا ذلك منذ سنوات حين دعونا رفاقنا أن كفي. ورددناها حتي خلنا أن ذكر ذلك هنا تحصيل حاصل. كانت هذه النهاية بادية ولا تحتاجة حصافة لإدراكها يا منعم.. وكانت حجتهم أن الهم يشمل الكل وأن الضيم مس اللجميع والمرحلة تتطلب إلتقاء الكل في وجه النظام الباطش ولكن علمنا التأريخ الحديث أن الطائفية أحرص علي مكتسباتها من الهم العام ويكفي ما حدث في فترة الديمقراطية الأولي والثانية من عبر.
إعلان الحزب الشيوعي لإنسحابه من التجمع في هذه المرحلة في منظوري يعني شيئين:

أ- إعلان لنهاية فكرة "الرفض" والنضال ضد النظام القائم وكذلك نهاية التوفيق بين تلك القوي التي كونت التجمع فهي علي شتاتها كانت تمثل القطاع العريض من الرأي العام السوداني في مقابل قوي الحكومة (الإسلامويين) .

ب- يجعل من الحزب الشيوعي العدو الأول ليس للنظام فحسب بل لكل القوي التي إختارت طوعآ أو كرهآ المشاركة في أجهزة النظام الحكومية.


وأخيرآ ي منعم وهذا تحليلي الشخصي كمتابع فقد إختار الحزب أن يدع الفكرة "التجمع" أمام خيارين في مرحلة حرجة من تأريخ البلد إما أن تتحور إلي شكل آخر من أشكال النضال والتكتل وإما أن تصضدم القوي المشاركة في حكومة الإنقاذ بما أصضدمت به أطراف أخري مثل زين العابدين الهندي ومبارك الفاضل وغيرهم فتوقن أن في وحدتها ووحدتها فقط ضد هذا النظام الحربائي يوجد الحل. فهذه الحكومة تمنح وعود وتقدم بعض الفتات كعلاج مرحلي لتدجين القوي الأخري ولكن تبقي يدها القوية علي السلطة والإقتصاد .

تحياتي لك