سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   منتـــــــــدى الحـــــوار (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   شيخ الأزهر ينزع نقاب تلميذة ثم يقول لها لو كنتى حلوه كنتى عملتى ايه (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=11990)

سيف الحق 08-10-2009 06:39 AM

انتوا لو جيناكم بالباب ما بنفع معاكم لازم نجيكم من الشباك
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس (المشاركة 164418)
عماد النخلي!
الحمد لله اللمينا فيك بإسمك الحقيقي...
من امس و أنا بحاول القى تلفون مدني النخلي في السودان، عشان حابي اشتكيك ليهو (أنا عارفو بهرشك) و أقول ليهو امسك مننا الزول ده نازل في الناس بالعرض و بكلام ما مفهوم..
والله العظيم معتصم الطاهر والحبيب فتحي يكونوا متحيرين جنس حيره! و تلاقاهم يقولوا ده شنو ده! يا أخونا نحن زاتو مختلفين مع الزول ده في شنو!

يا أستاذ عماد
أخونا محسن نقل لينا خبر تلفزيوني الموضوع بتاعو ما بخرج من الآتي:
1/ شيخ الازهر أفتى بعدم جواز النقاب..
2/ شيخ الأزهر اجبر طالبة على خلع النقاب..
3/ شيخ الازهر مارس تجريح لفظي في حق طالبة..
4/ شيخ الأزهر ناوي يمنع النقاب في مؤسساته التعليمية بالقوة..
عندك رأي فقهي، فلسفي، قانوني، إنساني أو اي حاجة في النقاط دي، نحن جاهزين ليك تعال قولو هنا بشكل واضح و مباشر و خلينا نتعارك معاك بكي بورداتنا دي...
ما تقوم تقتبس لينا الدنيا كلها! و الواحد لو داير يتابعك إلا يخت ليهو كفتيره شاي جنبو، و يكون خاتي اصبعو في المونيترعشان يعرف بداية الجملة من نهايتها...ا
منتظرنك بالمفيد..



معتصم اخ وغالي و فتحي كذلك وانت وكل الاخوان بس في الحق مافي اخو اخوي والحق يقال انت في رايك النقاب والحجاب والله التبرج والعري والضيق والكلام الشايفنوا في مسلسلات الشارع العام السوداني والله غيروا اسع دي الصحفية جضت وكوركت وعملت ليها هيلمانة عشان تشنهر واخيرا اهي في السجن واهلها اتبروا منها ومن غمائلها وعمها قالوا قال ليهم عافي منكم خلوا اي واحدة تعرف ادبها وتعرف انوا تحترم نفسها حتي لو بنت اخوي والله اعلم انا سمعت وبس ولكن اقول ليك دا الرجل الحق الذي لايرضي في اهله الا الخير وليس ديوس مثل الكثيرين الذين يرون ويغضون البصر ذي البنت البتغني وابوها لما اهلوا رفضوا الموضوع والبنت دا داخل ودا خارج واخر الليالي ترجع ولكين حال البت اتعدل والعفش والبيت بقي شكل تاني الاب لم يرف له طرف عين والام تشكر في البنت العملت الما عملوا اخوانا الرجال ووالاخوان زعلانين منهم من خلي البيت ومنهم من عايز يقتل البنت والحجات والحكايات المهم الله يستر الناس من البحصل
نحن ناس جدودك وابواتك عملوا فينا علمونا نكون رجال اولاد بلد وشفناهم في الحق بموتوا وفي الشرف دمهم بسوح عشان كدا مفروض تعذرني اذا كنت فظا غليظ

ودمت ومدني اكعب مني بالمناسبة في الاشياء دي راجل حارة وود ابواتك ذي وزيادة كمان وانا اتعلمت من مدني الكثير لاني اكثر زول في الدنيا دي علاقتي والتصاقي بيهوا سنين عمر رغم اننا بنختلفاشياء ولكين الاساسيات دي لا مافي اي اختلاف خطوط حمراء

دمت اخي دكتور بابكر والله ( ابو بكر ود العباس )



ود ابواتك / عماد النخلي

ناصر يوسف 08-10-2009 08:04 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الحق (المشاركة 164485)
شوف انا قلت ليكم عندنا مشكلة في العربي خاصة بعد ما عملوها فينا الكيزان الكلاب ديل
المهم انا عدلت ليك بعض الكيمات والباقي خليتوا ليك كان الجن سامحناك وكان كمان شي تاني عاتبناك

اخوي انا بقول ليك احسن اختك والله امك والله وحدة من بنات اهلك تمشي كاشفة متبرجة وعارية كاسية والله مستورة وبنت ناس خلينا من الدين والقران اسع دي نتكلم اولاد ناس وغرب واولاد قبائل بس ؟ كان بترضي انت متحرر وغربي وكان لا انت عربي وغيور والرسول ذكرنا بالديوس الذي يري العيب والمنكر في اهله ولا يتكلم يغض البصر وكلمنا القران بالفتنة وعلمنا انو السترة هي اولي وهي كف البلاء والرسول علمنا بما راي في جهنم ليه المعراج المباركة وان النساء العاريات الكاسيات ما مصيرهن


ولا تعليق اخي الغالي تشرفت بمعرفتك وصداقتك
وكدا بمزاجيبدون ان رضيت او ابيت جدعنة اولاد بلد واولاد قبائل

اخوك عماد الدين النخلي
نشوفك دائما بالخير كله

[align=right]يا ود النخلي يا أخوي


إنت مالك مُجلبط لينا الدُنيا دي وسايطها سواطة حبوبتي :D :D :D :D :D


يا أخوي أنا مالي ومال الكيزااااااااااااااااااااااااان

البوست ده ما محل النقاش في الكيزان ولا الكبابي ..

سؤالي وااااااااااااااضح زي الشمس


هل النقااااااااااااااب { موضوع البوست} إسلاااااااااااااامي ؟؟؟


ولو آآآآآآآآآآآآآآآآآي إسلامي


بس عليك الله

وبرواااااااااااقه كده


أديني دليل واااااااحد من القرآن الكريم بإنو إسلامي

لأني جاهل بأمور الدين وما زلت تلميذ في المرحلة الأولي أفيدني أثابك الله


والسألة ما مسألة كاسيات عاريات ومتبرجات

ديك مسألة تانيه برااااااااها وأنا عندي رأي فيها بإني برفض مسألة التعري قطعة قطعة ديك



خلينا كدي في حكاية النقاب دي

منتظر ردك علي أحر من الجمر
[/align]

كيشو 08-10-2009 08:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164343)
أجيب ليكم جرير والفرزدق عشان تربعوها goood

يا شليل يا خوي
أنا عايز أغير اقتراحي عشان الشغلانة اتوسعت: دخلوا فيها ناس جساس وكليب والزير سالم
بس فتش لي الجليلة بنت مرة :)

رأفت ميلاد 08-10-2009 08:36 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164492)
يا شليل يا خوي
أنا عايز أغير اقتراحي عشان الشغلانة اتوسعت: دخلوا فيها ناس جساس وكليب والزير سالم
بس فتش لي الجليلة بنت مرة :)

كدى إتفرغ لى يا كيشو وأشرح ود ناس النخلى ده بقول فى شنو .. جرير كلامه كنا بنفهمه رهاب رهاب ..

كيشو 08-10-2009 08:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد (المشاركة 164498)
كدى إتفرغ لى يا كيشو وأشرح ود ناس النخلى ده بقول فى شنو .. جرير كلامه كنا بنفهمه رهاب رهاب ..

[align=justify]اليومين ديل متذكر أخونا عماد سنهوري
ومتذكر مقولة (مع الفارق)
وبالمناسبة أنا كنت أستاذ تربية إسلامية (جد جد)
[/align]

ناصر يوسف 08-10-2009 08:53 AM

[align=right]عماد النخلي


عمااااااااااااااااد


يا ود النخلي هوووووووووووووووووووووووووي






وينك ؟؟؟؟؟؟؟



أنا ما منتظرك يا أخوي


يلا أبقي تعال علي بي جاي


ورُدّ لي علي سعالاتي


يسعلوك من الخير دايماً يا رب


قول آمين
[/align]

رأفت ميلاد 08-10-2009 09:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164501)
[align=justify]اليومين ديل متذكر أخونا عماد سنهوري
ومتذكر مقولة (مع الفارق)
وبالمناسبة أنا كنت أستاذ تربية إسلامية (جد جد)
[/align]

أمتع حصة كانت عندى المحرمات من النساء :D:D ..
أنت أساتذة الدين ليه كان كلامم كله من الصرة لى تحت :p
نفسى أعرف مركزين فى النسوان شديد لإثبات إيمانهم ليه .. ده ما أنت يا كيشو .. ده شيخ الأزهر وقناة العربية ومحسن الفكى goood

ما تفوتنى ساكت .. عماد النخلى ده بقول فى شنو :mad:

كيشو 08-10-2009 09:55 AM

اقتباس:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد (المشاركة 164516)
أمتع حصة كانت عندى المحرمات من النساء :D:D ..
أنت أساتذة الدين ليه كان كلامم كله من الصرة لى تحت :p
نفسى أعرف مركزين فى النسوان شديد لإثبات إيمانهم ليه .. ده ما أنت يا كيشو .. ده شيخ الأزهر وقناة العربية ومحسن الفكى goood



[align=justify]خايف أقول يلحقوني التجاني يوسف بشير:)[/align]

اقتباس:

ما تفوتنى ساكت .. عماد النخلى ده بقول فى شنو :mad:

[align=justify]أقترح ليكم اقتراح؟ واقتراحي هو إعادة تشكيل الاسم كالآتي:
يا اخوانا عماد دا النَّخَلِّي
وله العتبى حتى يرضى أو كما قال:)
[/align]

الفاتح 08-10-2009 10:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164518)
[align=justify]أقترح ليكم اقتراح؟ واقتراحي هو إعادة تشكيل الاسم كالآتي:
يا اخوانا عماد دا النَّخَلِّي
وله العتبى حتى يرضى أو كما قال:)
[/align]

خليناو..:D:D
البخلًي محسن يرجع شنو!

كيشو 08-10-2009 10:17 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شليل (المشاركة 164520)
خليناو..:D:D
البخلًي محسن يرجع شنو!

ياخ محسن دا سيبو
انت ناقصك شي؟ قصرنا معاك في حاجة؟ :)

رأفت ميلاد 08-10-2009 11:22 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164527)
ياخ محسن دا سيبو
انت ناقصك شي؟ قصرنا معاك في حاجة؟ :)

:D:D:D
خليناهو برضه

كيشو 08-10-2009 08:38 PM

[quote]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد (المشاركة 164516)
[B][size=5][color=#00008B]أمتع حصة كانت عندى المحرمات من النساء :D:D ..

[align=justify]مولانا رأفت ميلاد
أولع ليك البوست دا؟
[/align]

نبيل عبد الرحيم 08-10-2009 09:36 PM

اليوم أعلن الأزهر رسميا منع إرتداء النقاب فى الجامعات الأزهرية .
المحترم صاحب البوست محسن الغائب
والسادة المحترمين .
أولا أنا مع منع إرتداء النقاب لأنه بدعة أو عادة سيئة توارثناها من الأتراك لقمع النساء أطلق عليها أيام الحراملك .
فى السنوات الأخيرة إنتشرت قى مصر وسائل جديدة للسرقة وهى بإرتداء النقاب وقد تعرضت إبنت خالى فى زيارتها لمصر للسرقة من منقبة كانت تجلس بجواراها ,
وأيضا تم القبض على عدد كثير من المنقبات داخل اللجان وهم يؤدون الإمتحانات بدلا من صاحبة الإمتحان وأحيانا يتضح أنه رجلا .
ورجال يتخفون فى لبس النقاب .
إذا من الناحية الأمنية أيضا فالقرار صحيح جدا .
ومع إحترامى لشليل ومن ثنى إنها حرية شخصية طبعا هذا هو المنطق وهو رأى الناس التى تؤمن بالديمقراطية ,
لكن هؤلاء المتشددين أو المتطرفين لا يؤمنون بهذا الرأى ويتعرضون لمن لا ترتدى الحجاب أو النقاب بلإساءة ويطلقون عليهن السافرات رغم إنهم أخر من يطبق سلوكيات الإسلام ولكن يطبقون فقط من الإسلام المظهر الخارجى .
الغريب أن أغلب شيوخ الفضائيات ومنهم أصحاب مواقف متشددة أجمعوا أن النقاب عادة .
وأركان الإسلام خمسه ياريت بس نلتزم بها ونعرف أن الدين معاملة ونطرق القشور والأحديث الضعيفة .
كثير من العادت والتقاليد السئية تمارس قبل وجود الأديان وتنسب ذورا وبهتانن للإسلام مثل عادة ختان النساء رغم إنها فى الأصل كانت عادة فرعونية

لكم الود

كيشو 09-10-2009 04:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل عبد الرحيم (المشاركة 164635)
اليوم أعلن الأزهر رسميا منع إرتداء النقاب فى الجامعات الأزهرية .
المحترم صاحب البوست محسن الغائب
والسادة المحترمين .
أولا أنا مع منع إرتداء النقاب لأنه بدعة أو عادة سيئة توارثناها من الأتراك لقمع النساء أطلق عليها أيام الحراملك .
فى السنوات الأخيرة إنتشرت قى مصر وسائل جديدة للسرقة وهى بإرتداء النقاب وقد تعرضت إبنت خالى فى زيارتها لمصر للسرقة من منقبة كانت تجلس بجواراها ,
وأيضا تم القبض على عدد كثير من المنقبات داخل اللجان وهم يؤدون الإمتحانات بدلا من صاحبة الإمتحان وأحيانا يتضح أنه رجلا .
ورجال يتخفون فى لبس النقاب .
إذا من الناحية الأمنية أيضا فالقرار صحيح جدا .
ومع إحترامى لشليل ومن ثنى إنها حرية شخصية طبعا هذا هو المنطق وهو رأى الناس التى تؤمن بالديمقراطية ,
لكن هؤلاء المتشددين أو المتطرفين لا يؤمنون بهذا الرأى ويتعرضون لمن لا ترتدى الحجاب أو النقاب بلإساءة ويطلقون عليهن السافرات رغم إنهم أخر من يطبق سلوكيات الإسلام ولكن يطبقون فقط من الإسلام المظهر الخارجى .
الغريب أن أغلب شيوخ الفضائيات ومنهم أصحاب مواقف متشددة أجمعوا أن النقاب عادة .
وأركان الإسلام خمسه ياريت بس نلتزم بها ونعرف أن الدين معاملة ونطرق القشور والأحديث الضعيفة .

كثير من العادت والتقاليد السئية تمارس قبل وجود الأديان وتنسب ذورا وبهتانن للإسلام مثل عادة ختان النساء رغم إنها فى الأصل كانت عادة فرعونية

كمان ما تبالغ يا نبيل

أبوبكر عباس 09-10-2009 04:42 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل عبد الرحيم (المشاركة 164635)
اليوم أعلن الأزهر رسميا منع إرتداء النقاب فى الجامعات الأزهرية .

المحترم نبيل
عليك الله لو عندك معرفة بالمؤسسات التعليمية الأزهرية...
تشرح لينا العلاقة الإدارية بين المؤسسات دي و شيخ الأزهر.

كل المنى لك

أبوبكر عباس 09-10-2009 05:04 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيل عبد الرحيم (المشاركة 164635)
أولا أنا مع منع إرتداء النقاب لأنه بدعة أو عادة سيئة توارثناها من الأتراك لقمع النساء أطلق عليها أيام الحراملك .

الأخ نبيل
صباخ الخير
في أي مجتمع منو البحدد إنها عادة سيئة؟
بعد داك كيف بتم المنع؟

كل المنى لك

رأفت ميلاد 09-10-2009 08:52 AM

:D:D:D[QUOTE=كيشو;164630]
اقتباس:


[align=justify]مولانا رأفت ميلاد
أولع ليك البوست دا؟
[/align]
ولع .. وعلى الطلاق ما أتضاير :D:D

سارة 09-10-2009 09:25 AM

[QUOTE=رأفت ميلاد;164705]:D:D:D
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164630)

ولع .. وعلى الطلاق ما أتضاير :D:D

ناس مارقة للربا والتلاف:mad:

عليا بالليمان

تولعوها

اقوم على حق الحلب الملخبت بالفلاتة

الا تتضايرواgooodgooodgoood

كلو شىء ولا تنرفزونى

انا بقرأ وبتفرج لحدى هسى

بدور التركي 09-10-2009 09:43 AM

اقتباس:

"النقاب مجرد عادة لا علاقة له بالدين الإسلامى من قريب أو بعيد، وبعدين إنت قاعدة مع زميلاتك البنات فى الفصل لابسة النقاب ليه؟."

ولم تجد الطالبة أمامها وسيلة أخرى فى مواجهة إصرار شيخ الأزهر على خلع النقاب سوى تنفيذ الأمر بخلعه وكشف وجهها، فرد طنطاوى قائلاً: لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتى إيه؟.

كلامو صحيح ليه لابسة النقاب وهي وسط زميلاتها؟

حتى شكلها وسط زميلاتها بالنقاب قد يثير فضول وقلق المشاهد......
مش امكن تكون متنكرة؟
اعتقد داالسبب اللى خلى شيخ الأزهر اجبارها على خلع الحجاب
( الناس بقت تخاف من ظلها)...........

بس الرد الاخير دا ما كان مفروض يكون بالاسلوب دا
ما في داعي للردود اللى فيها جرح لمشاعر الإنسانية...........

أبوبكر عباس 09-10-2009 11:23 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور (المشاركة 164710)

كلامو صحيح ليه لابسة النقاب وهي وسط زميلاتها؟

بدور كيف حالك؟
حسب الفهمتو أنا من الخبر:
الطالبة كانت لابسه النقاب داخل الفصل في الوقت داك استعدادا لدخول شيخ الازهر و الوفد المعاهو (رجال) ....
لا أعتقد إنها ممكن تكون بتلبس النقاب لما تكون قاعده في وسط نسائي خالص...

كيشو 09-10-2009 11:35 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس (المشاركة 164732)
بدور كيف حالك؟
حسب الفهمتو أنا من الخبر:
الطالبة كانت لابسه النقاب داخل الفصل في الوقت داك استعدادا لدخول شيخ الازهر و الوفد المعاهو (رجال) ....
لا أعتقد إنها ممكن تكون بتلبس النقاب لما تكون قاعده في وسط نسائي خالص...

عليك نووور

بدور التركي 09-10-2009 11:48 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس (المشاركة 164732)
بدور كيف حالك؟
حسب الفهمتو أنا من الخبر:
الطالبة كانت لابسه النقاب داخل الفصل في الوقت داك استعدادا لدخول شيخ الازهر و الوفد المعاهو (رجال) ....
لا أعتقد إنها ممكن تكون بتلبس النقاب لما تكون قاعده في وسط نسائي خالص...

طيب ؟
لو دخلوا رجال العالم كلهم مش بس الشيخ وأعوانه المشكلة شنو؟
الأعمال بالنيات يا عزيزي
وهناك نظام في المجتمع أنشأه الإنسان يحتاج لمزيد من المناقشة والإضاح
وما هو الهدف منه والغاية؟
الدين يسر وليس عسر
دين منطق وعقل وليس تعصب..........



بابكر عباس ازيك يا اخوي
ان شاء الله طيب:)

بدور التركي 09-10-2009 11:49 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164733)
عليك نووور


انت زاتك يغشاك من فوقك وتحتك:p

أبوبكر عباس 09-10-2009 11:55 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164733)

عليك نووور

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164733)

مولانا رأفت ميلاد
أولع ليك البوست دا؟

]

الطفايات بتاعتنا جاهزات..

بدور التركي 09-10-2009 12:00 PM

وبعدين شيخ الأزهر زاتو مفروض يتنقب
مش قاعد وسط نسوان

الرسول صلى الله عليه وسلم دخل على احدى زوجاته
ولقاها قاعدة مع رجل أعمى فقال ليها ليه ما تغطي شعرك
قالت له:
انه اعمى يا رسول الله
رد عليها لو هو أعمي انت ما عمية ........
دا حديث شريف ما حافظاهو بالنص
يا ريت زول حافظو يجيبو لينا

أبوبكر عباس 09-10-2009 12:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور (المشاركة 164735)
طيب ؟
لو دخلوا رجال العالم كلهم مش بس الشيخ وأعوانه المشكلة شنو؟

المشكلة إنو الطالبة دي ما دايره تقابل الرجال بوجه كاشف..
وحاتك ياها دي المشكلة بتاعة الطالبة دي..

أبوبكر عباس 09-10-2009 12:11 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور (المشاركة 164739)
وبعدين شيخ الأزهر زاتو مفروض يتنقب
مش قاعد وسط نسوان

بدور سلامات،،
شيخ الأزهر لا يعترف بنقاب النساء..
مسألة نقاب الرجال دي ما عارف رايه فيها شنو....
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور (المشاركة 164739)
الرسول صلى الله عليه وسلم دخل على احدى زوجاته
ولقاها قاعدة مع رجل أعمى فقال ليها ليه ما تغطي شعرك
قالت له:
انه اعمى يا رسول الله
رد عليها لو هو أعمي انت ما عمية ........
دا حديث شريف ما حافظاهو بالنص
يا ريت زول حافظو يجيبو لينا

الكلام بتاعك ده منطقو ما سليم عليك الله إتأكدي منو....

بدور التركي 09-10-2009 12:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس (المشاركة 164740)
المشكلة إنو الطالبة دي ما دايره تقابل الرجال بوجه كاشف..
وحاتك ياها دي المشكلة بتاعة الطالبة دي..

وما هي القوة الدافعة وراء هذاالسبب
هل هي قوة أخلاقية
أم قوة دينية
أم نظام خالف تعرف؟

بدور التركي 09-10-2009 12:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس (المشاركة 164742)
بدور سلامات،،
شيخ الأزهر لا يعترف بنقاب النساء..
مسألة نقاب الرجال دي ما عارف رايه فيها شنو....



الكلام بتاعك ده منطقو ما سليم عليك الله إتأكدي منو....


انا زاتي ما معترفة بالنقاب دا وضدو
بالنسبة لنقاب الرجال ممكن نسألو
عندك اميلو أو تلفونو:p



قلت ليك دا ما كلامي
دا حديث سمعتو بس مش حافظاهو بالنص
خليني بتأكد منو وبجيك بيهو

أبوبكر عباس 09-10-2009 12:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور (المشاركة 164744)
انا زاتي ما معترفة بالنقاب دا وضدو

بالطبع يا بدور ده من حقك و حق أصيل..

بدور التركي 09-10-2009 12:31 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس (المشاركة 164748)
بالطبع يا بدور ده من حقك و حق أصيل..

طيب تفتكر من حقه انه يجبرها على خلع الحجاب؟
ما اعتقد!!

إذا ثمة حالات عديدة الانسان مطالب بأن يتخذ موقفا يؤدي الديمقراطية والحرية دورا مهما فيه

ولكم دينكم ولي ديني.......
بس مين يعرف الكلام دا:confused:

سيف الحق 09-10-2009 01:54 PM

اختي بدور صبحك الله بالنور بابكر دا لو لاقي بقرة لابسة جلد خروف او توب يعمل شنو
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور (المشاركة 164735)
طيب ؟
لو دخلوا رجال العالم كلهم مش بس الشيخ وأعوانه المشكلة شنو؟
الأعمال بالنيات يا عزيزي
وهناك نظام في المجتمع أنشأه الإنسان يحتاج لمزيد من المناقشة والإضاح
وما هو الهدف منه والغاية؟
الدين يسر وليس عسر
دين منطق وعقل وليس تعصب..........



بابكر عباس ازيك يا اخوي
ان شاء الله طيب:)


اختي بدور لي الشرف اشاركك الراي

اتخيلي بابكر دي جاء لاقي بقرة لابسة توب او جلد حمار بدون مواخذة بكون شعوروا شنو ورايوا شنو
لكين لو جاء لاقي بقرة بتاكل برسيم واخري ما بتحب البرسيم بتاكل امباز والامباز بسكر هل يقوم يقتل او يضرب او يحرم البقرة دي من الامباز
طبعا ما اظن لانو معناهوا حرمها حق الحياو كذلك فعل شيخ الازهر مع البنت مسكبنة امكن ما جميلة صح امكن ربناها هداها امكن في شي خاص بيها
ينصحها بينوا وبينها انوانتي بينك اخواتك ما في داعي تتخبي وراء النقاب بس المدرسة قالت ليهوا يا شيبخنا لما علمت بدخولك للصف وانت رجل وما نبي ولا معصوم وكثيرا من الشيوخ ارتكبوا حماقات وجرائم عظام وكهنوت ورهبان كذلك هي اتغطت معناها هي بين اخواتها معروفة ما ما متخفيه ولا هي رجل ولا هي مجرمة اتغطت من رجل ما عايزة تتكشف عليهوا لانو رجل والرجل فتنة والمراة لها 77 شهوة والرجل واحدة هي ما بتستطيع تملك نفسها امام الرجال تخاف الفتنة دا عيب والله غلط تحاسب بيهوا وبعدين شيخ الاذهر كل فتاويه غلط في غلط وسياسية وهذا ما لم يفهموا الباشمهندس اخونا الكبير معتصم الطاهر يعني خائف علي كرسي ومنصبوا بس ما علي البنيه ولا علي الدين ولا الفتنة
حفظ الله وشكر علي تحمل التطويل

عماد الدين النخلي او كما كتب في شهادة ميلادي goood

كيشو 09-10-2009 01:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور (المشاركة 164739)
وبعدين شيخ الأزهر زاتو مفروض يتنقب
مش قاعد وسط نسوان

الرسول صلى الله عليه وسلم دخل على احدى زوجاته
ولقاها قاعدة مع رجل أعمى فقال ليها ليه ما تغطي شعرك
قالت له:
انه اعمى يا رسول الله
رد عليها لو هو أعمي انت ما عمية ........
دا حديث شريف ما حافظاهو بالنص
يا ريت زول حافظو يجيبو لينا

[align=justify]يا بدور
كلامك دا معقول؟!
وهل عدم حفظك للحديث يبرر لك هذه الحكاية عن واحدة من أمهات المؤمنين؟:
[/align]
اقتباس:

الرسول صلى الله عليه وسلم دخل على احدى زوجاته
ولقاها قاعدة مع رجل أعمى فقال ليها ليه ما تغطي شعرك
[align=justify]اتقي الله في نفسك يا بت الناس[/align]

hatim ALi 09-10-2009 02:48 PM


ه
اقتباس:


مقاله علاء الاسوانى(( جملة إعتراضية ))

فى جريدة الشروق

21 يوليو 2009

كيف نتغلب على فتنة النساء؟!
=============

عزيزى القارئ..
تخيل أنك ذات صباح ذهبت إلى مقر عملك فوجدت زملاءك جميعا ملثمين، تسمع أصواتهم لكنك لا ترى وجوههم أبدا.. كيف تشعر حينئذ؟.. لن تكون مرتاحا بالطبع ولو استمر هذا الوضع سيؤدى إلى اضطراب أعصابك، فنحن نحتاج دائما إلى رؤية وجوه من نتحدث إليهم.

الاتصال الإنسانى لا يكتمل إلا برؤية الوجه. هكذا طبيعة الإنسان منذ بداية الخليقة.. لكن الذين يفرضون على المرأة تغطية وجهها لا يفهمون هذه الحقيقة.. فى أعقاب ثورة 1919 المصرية الكبرى ضد الاحتلال الإنجليزى، قامت الرائدة هدى شعراوى بخلع البرقع التركى من على وجهها فى احتفال عام، كانت هذه إشارة إلى أن تحرر الوطن لا ينفصل عن تحرر المرأة، كانت المرأة المصرية بحق رائدة نساء العالم العربى فهى أول من تعلمت وعملت فى كل المجالات وأول من قادت سيارة وطائرة وأول من دخلت الحكومة والبرلمان..

ولكن منذ نهاية السبعينيات، وقع المصريون فى قبضة الأفكار السلفية وانتشر المذهب الوهابى، مدعوما بأموال النفط، سواء عن طريق الفضائيات المملوكة للسلفيين أو بواسطة ملايين المصريين الفقراء الذين عملوا سنوات فى السعودية وعادوا مشبعين بالأفكار السلفية.

من هنا، عاد النقاب للظهور من جديد فى مصر مما يستوجب مناقشة موضوعية، وهو أمر صعب لأن أنصار النقاب عادة متشددون متعصبون يسارعون باتهام كل من يخالفهم بأنه يدعو إلى الإباحية والانحلال.. وهذا منطق ساذج ومغلوط.. فلم يكن الاختيار الإنسانى قط محصورا بين النقاب والإباحية. لأن بينهما أنواعا عديدة من السلوك الأخلاقى المتزن.

والسؤال هنا: هل يمنع النقاب فتنة النساء ويساعد على الفضيلة؟.. الإجابة تستدعى عدة حقائق:

1ــ الإسلام لم يأمر المرأة بتغطية وجهها، إطلاقا، وإلا.. لماذا أمرنا الله بغض البصر إذا كنا لن نرى شيئا من وجه المرأة أصلا؟.. فى المجتمع الإسلامى الأول كانت المرأة تشارك فى الحياة العامة، تتعلم وتعمل وتتاجر وتقوم بالتمريض أثناء الحروب وأحيانا تشترك فى القتال. الإسلام احترم المرأة ومنحها حقوقا مساوية للرجل. لم يحدث قهر المرأة إلا فى عصور انحطاط المسلمين. منذ بضعة أشهر، قام كبار علماء الأزهر بتأليف كتاب وزعته وزارة الأوقاف، بعنوان: النقاب عادة وليس عبادة.. أثبتوا فيه بالبراهين الشرعية أن النقاب لا علاقة له بالإسلام من قريب أو بعيد.. ولا أعتقد أن أحدا يستطيع أن يجادل هؤلاء العلماء الأجلاء فى معرفتهم بأحكام الإسلام.

2ــ بما أن النقاب ليس أمرا إلهيا فمن حقنا إذن أن نتساءل عن فوائده وأضراره.. المجتمعات القديمة جميعا فرضت على المرأة ارتداء النقاب لأنها اعتبرتها أصل الغواية وبالتالى فإن مقاومة الرذيلة لا تتحقق إلا بعزلها وحجبها.. وهذا المنطق يفترض أن الغواية ستحدث للرجل بمجرد أن يرى وجه امرأة جميلة. وهو بذلك ينفى قدرة الإنسان على السيطرة على غرائزه.. ثم إذا كانت المرأة يجب أن تغطى وجهها حتى لا تفتن الرجل.. فماذا يفعل الرجل الوسيم؟، ألا يتسبب وجهه الجميل فى إغواء النساء؟..

هل نأمر الرجل الوسيم بالنقاب أيضا فيصبح الرجال والنساء جميعا منتقبين.. ثم إننا نرى عينى المرأة المنتقبة وهما، إذا كانتا جميلتين، قد يتحولان إلى مصدر قوى للغواية. فماذا نفعل عندئذ لمنع الفتنة؟.. فقيه سعودى شهير، الشيخ محمد الهبدان، انتبه مشكورا إلى هذه المشكلة فدعا النساء المسلمات إلى ارتداء النقاب بعين واحدة، حتى لا تتمكن النساء أبدا من إغواء الرجال بنظراتهن.. ولا أعرف كيف يتسنى لهذه المرأة المسكينة أن تمارس حياتها من خلال ثقب واحد تتطلع من خلاله إلى الدنيا بعين واحدة فقط.

3ــ النقاب يمنع المرأة من المشاركة فى الحياة كإنسان مساو للرجل فى الحقوق والواجبات، كيف تعمل المرأة جراحة أو قاضية أو مهندسة أو مذيعة فى التليفزيون وهى مختبئة خلف النقاب (سواء كان بعين واحدة أو عينين).. معظم الفقهاء السعوديين يرفضون بشدة قيادة المرأة للسيارات ويسوقون فى ذلك ثلاث حجج: أن المرأة إذا قادت السيارة ستخلع نقابها وتفقد حياءها، وسيكون بمقدورها أن تذهب إلى أى مكان تحبه مما يشجعها على التمرد على زوجها وأهلها.. أما الحجة الثالثة لمنع قيادة المرأة فهى، كما وردت بالحرف فى كتاب الفتاوى الشرعية (ص461).. «أن المرأة بطبيعتها أقل من الرجل حزما وأقصر نظرا وأعجز قدرة، فإذا داهمها الخطر عجزت عن التصرف». هذا هو رأى أصحاب النقاب الحقيقى الذى يدل على احتقارهم للمرأة واستهانتهم بقدراتها، وهم عاجزون بالطبع عن تفسير التفوق الساحق الذى حققته المرأة فى التعليم والعمل فى كل أنحاء العالم.

4ــ أخطر ما فى النقاب أنه ينزع الصفة الإنسانية عن المرأة.. عبر التاريخ الإنسانى كانت هناك دائما طريقتان للنظر إلى المرأة.. النظرة المتحضرة تعتبرها إنسانا كامل الأهلية والكفاءة، أما النظرة المتخلفة فتختصر المرأة فى كونها أنثى وبالتالى تنحصر وظائفها الأهم فى كونها أداة للمتعة الجنسية ومصنعا لإنجاب الأطفال وخادمة فى بيت الزوجية.

والوظائف الثلاث مرتبطة بجسد المرأة وليس عقلها.. من هنا يكتسب جسد المرأة عندهم أهمية قصوى. أما عقلها، تعليمها وعملها، أو حتى أفكارها أو أحاسيسها.. فتأتى فى مرتبة ثانوية إن كان لها اعتبار من الأصل.

5ــ يعتقد أصحاب النقاب أن اختلاط الرجال بالنساء يؤدى حتما إلى الفتنة والرذيلة. وبالتالى فإن العلاج الوحيد لهذه المشكلة هو الفصل التام بين الجنسين وتغطية وجه المرأة. واذا كان هذا المنطق صحيحا فإن المجتمع السعودى يجب أن يكون قد تخلص من الرذيلة تماما وإلى الأبد.. فالفصل بين الجنسين هناك قاطع والنقاب مفروض على النساء جميعا بل إن هناك هيئة كبيرة اسمها الأمر بالمعروف، تعمل ليل نهار لمراقبة سلوك المواطنين وعقابهم فورا إذا حادوا عن مكارم الأخلاق قيد أنملة. فهل تحققت الفضيلة فى السعودية.؟.. للأسف فإن الدراسات والإحصائيات تؤكد العكس.. فقد أثبتت دراسة أجرتها الدكتورة وفاء محمود فى جامعة الملك سعود، أن ربع الأطفال السعوديين قد تعرضوا إلى تحرشات جنسية بين سن 6 إلى 11 عاما، وقد أكدت نفس النتيجة دراسة أخرى قام بها الدكتور على الزهرانى إخصائى الأمراض النفسية بوزارة الصحة السعودية، أما الدكتور خالد الحليبى مدير مركز التنمية الأسرية فى الإحساء فقد أكد فى دراسته أن 82% من طلاب المرحلة الثانوية الذين شملهم البحث يعانون انحرافات جنسية وأنه فى عام واحد فقط (2007) هربت 850 فتاة سعودية من أهلها بسبب اعتداءات أسرية معظمها جنسية.

وأن 9% من الأطفال يتعرضون إلى الإيذاء الجنسى من قبل أولياء أمورهم وأن فتاة من كل أربع فتيات فى الخليج تتعرض للتحرش الجنسى وأن 47% من الأطفال الذين شملتهم الدراسة تلقوا دعوات إباحية على المحمول.. وقد سببت ثورة الاتصالات أزمة اجتماعية كبرى فى السعودية فقد بدأ الشبان، المكبوتون اجتماعيا وجنسيا، يستعملون عدسات المحمول لأغراض غير أخلاقية.. وفى عام 2005 انتشر فى السعودية تسجيل تم تصويره بالمحمول، يصور أربعة شبان سعوديين وهم يحاولون اغتصاب امرأتين منتقبتين فى شوارع الرياض.. السؤال كيف يشرع شاب فى اغتصاب امرأة وهو لايرى جسدها أو وجهها..؟ الإجابة أنها بالنسبة إليه ليست إنسانا، إنها جسد، مجرد أداة جنسية، إذا استطاع أن يستمتع بها ويفلت من العقاب فلن يتردد لحظة.

الخلاصة أن حالة المجتمع السعودى من حيث الانحرافات والاعتداءات الجنسية، ليست أفضل من حالة المجتمعات الأخرى إن لم تكن أسوأ.

أخيرا.. إذا كان النقاب لا يحقق الفضيلة فما العمل إذن؟.. كيف نتغلب على غواية النساء؟. الواقع أن الفضيلة لا تتحقق أبدا بالمنع والحجب والقهر وإنما بالتربية والقدوة والإرادة.. عندما نعتبر المرأة إنسانا له إرادة أخلاقية وكرامة وشخصية مستقلة، عندما نعترف لها بالحقوق التى أقرها الإسلام.. عندما نثق بالمرأة ونحترمها ونعطيها فرصتها كاملة فى التعليم والعمل.. عندئذ فقط ستتحقق الفضيلة.

الديمقراطية هى الحل


أتمنى من السادة دعاة (النقاب) إحضار دليل واضح من (الكتاب و السنة) بوجوب النقاب حتى الان لم نر هذا الدليل على الرغم من رجاءات ناصر يوسف المتكررة :

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر يوسف (المشاركة 164371)
[align=justify][color=#8B0000]

النقاب ده شيتاً إسلامي بالصح ؟؟؟


ولو كان إسلامي


ممكن تديني آية واااااااحدة كده من القرآن الكريم بتأيد صحة إنو النقاب إسلامي ؟؟؟
=================================

[/align]




معتصم الطاهر 09-10-2009 02:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سيف الحق (المشاركة 164762)
اختي بدور لي الشرف اشاركك الراي

اتخيلي بابكر دي جاء لاقي بقرة لابسة توب او جلد حمار بدون مواخذة بكون شعوروا شنو ورايوا شنو
لكين لو جاء لاقي بقرة بتاكل برسيم واخري ما بتحب البرسيم بتاكل امباز والامباز بسكر هل يقوم يقتل او يضرب او يحرم البقرة دي من الامباز
طبعا ما اظن لانو معناهوا حرمها حق الحياو كذلك فعل شيخ الازهر مع البنت مسكبنة امكن ما جميلة صح امكن ربناها هداها امكن في شي خاص بيها
ينصحها بينوا وبينها انوانتي بينك اخواتك ما في داعي تتخبي وراء النقاب بس المدرسة قالت ليهوا يا شيبخنا لما علمت بدخولك للصف وانت رجل وما نبي ولا معصوم وكثيرا من الشيوخ ارتكبوا حماقات وجرائم عظام وكهنوت ورهبان كذلك هي اتغطت معناها هي بين اخواتها معروفة ما ما متخفيه ولا هي رجل ولا هي مجرمة اتغطت من رجل ما عايزة تتكشف عليهوا لانو رجل والرجل فتنة والمراة لها 77 شهوة والرجل واحدة هي ما بتستطيع تملك نفسها امام الرجال تخاف الفتنة دا عيب والله غلط تحاسب بيهوا وبعدين شيخ الاذهر كل فتاويه غلط في غلط وسياسية وهذا ما لم يفهموا الباشمهندس اخونا الكبير معتصم الطاهر يعني خائف علي كرسي ومنصبوا بس ما علي البنيه ولا علي الدين ولا الفتنة
حفظ الله وشكر علي تحمل التطويل

عماد الدين النخلي او كما كتب في شهادة ميلادي goood

كدا يا عماد فاهمك ..!!

الكلام لما يكون واضح .. بكون مفهوم ..

طيب السؤال

الجاب الانقاذ و الترابى هنا شنو

الهبشهم/ك منو .. شنو ؟؟؟

hatim ALi 09-10-2009 03:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كيشو (المشاركة 164763)
[align=justify]يا بدور
كلامك دا معقول؟!
وهل عدم حفظك للحديث يبرر لك هذه الحكاية عن واحدة من أمهات المؤمنين؟:
[/align]


[align=justify]اتقي الله في نفسك يا بت الناس[/align]

ه
كيشو مالك على بدور المسكينة دي ياخي ، هي الوحيدة من اللائي تريدون فرض (النقاب) عليهن مشاركة في الموضوع دا ، الا يحق للنساء اللائي يراد بهن النقاب تشارك


طيب لو هي ما حاظفة الحديث هذا لا يعني انه - غير صحيح - و خليك من الحديث الجابتو هاكم المجموعة الانا جبتها هنا قبل كدا :
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hatim ALi (المشاركة 164411)
ه
هذا هو الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم


اقتباس:



هل كان الرسول ص متطرفا ؟ إقرأ "من هدي النبوة" سيرة الرسول ص الإجتماعية
==================================

اسماعيل حسني - مجلة روز اليوسف 26/9/2009
======================

جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم رحمة مهداة للبشرية جمعاء، ليتمم مكارم الأخلاق، ويهدي الناس إلى سواء السبيل. وكانت مهمته الأولى بعد الهجرة إلى المدينة، أن يقوم بإنشاء مجتمعا مسلما سليما معافى يستطيع برجاله ونساءه أن يضطلع بأعباء حمل الرسالة، ومسئولية نشرها في الآفاق. لهذا فقد كان الرسول وقد صنعه الله على عينه خبيرا بالنفس البشرية، عليما بمواطن ضعفها وقوتها، فلم يصطدم معها، أو يتصارع مع نزعاتها ورغباتها، بل كان يسوس نفوس المؤمنين بما يتفق مع طبيعتها البشرية دون أن يفتأت عليها.

ولم يكن صلي الله عليه وسلم فظا أو غليظا، أو مصابا بأي من العقد النفسية التي يعاني منها مشايخ التطرف هذه الأيام، من تسلط ذكوري، وشبق جنسي، وحرمان عاطفي، حتى يتعسف مع النساء، أو يناصب مقتضيات أنوثتهن العداء، فينشئ مجتمعا كئيبا مريضا عاجزا. لهذا كان رؤوفا بهن، حريصا على حريتهن وكرامتهن، وكان يتصدى لأية نزعة متطرفة تعن من بعض أصحابه على النساء، فكان يرفض حبسهن في البيوت، ويغضبه ألا تتزين المرأة وتتجمل عند خروجها من بيتها، كما لم ينه عن الإختلاط الطبيعي بين الرجال والنساء، وإنما كان ينهى فقط عما فيه فحش أو عري أو إبتذال. والأمثلة على ذلك من السيرة النبوية العطرة أكثر من أن تحصى.

الرسول يأمر المرأة بالتزين عند الخروج من المنزل:
-------------------------------------------------------

كان الرسول يعيب على المرأة عدم تزينها، فقد روى ابن القيم في حادي الأرواح عن عائشة أن هند بنت عتبة قالت يا نبي الله بايعني، قال لا حتى تغيري كفيك (أي تزينهما)، كأنهما كف سبع. وأنه قال لامرأة أخرى ألا اختضبي، تترك إحداكن الخضاب حتى تكون يدها كيد الرجل (أخرجه أحمد)، أي لم يأمرهن بارتداء القفاز كما تفعل غلاة المهووسات هذه الأيام.

وليس أدل على ذلك أيضا مما روي عن عائشة أنه بينما الرسول جالسا في المسجد دخلت امرأة من مزينة ترفل في زينة لها في المسجد، فقال الرسول: يأيها الناس "إنهوا نساءكم عن لبس الزينة والتبختر في المسجد .." (رواه ابن ماجه) أي أن الرسول لم يأمر بمنع النساء من التزين حين يخرجن من منازلهن، وإنما فقط منع لبس الزينة في دور العبادة.

وهذا صحابي يصف السيدة عائشة فيقول أنه رآها وعليها درعا (قميصا) موردا، ورؤية عائشة وهي من هي في زي كهذا تدلنا بلا شك على أزياء بقية النساء في المجتمع، من ألوان مرحة تشيع البهجة في المجتمع وليس السواد وانحسار الأمل كما هو الحال في بلادنا هذه الأيام، بسبب ما نقلناه من عادات البدو التي تفرض على أزياء النساء ألوانا كئيبة تخالف فطرتهن في التجمل، والتي يقحمونها في الدين، ويتزيدون فيها على رسول الله.

الرسول يباهي بجمال نساء قريش:
---------------------------------------

يروي الطبراني أن سعد بن عبادة قال لرسول الله يوم فتح مكة: ما رأينا من نساء قريش ما يذكر عنهن من جمال ؟! فقال النبي: هل رأيت بنات أبي أمية بن المغيرة ؟ هل رأيت قريبة ؟ هل رأيت هندا ؟ إنك رأيتهن وقد أُصبن بآبائهن"، أى أنك رأيتهن وهن غير متجملات حيث كن في حال حداد على آبائهن الذين قتلهم جيش المسلمين. (يلاحظ أن هندا إحدى اللائي ضرب بهن النبي المثل لجمال القرشيات، هي أم سلمة زوج النبي نفسه).

الفارق بين التزين والتبرج:
----------------------------

ولم يعتبر الرسول تزين المرأة غير المتبذل من التبرج المؤثم، فهذي ابنة عمه أم هانئ بنت أبي طالب لقيها عمر بن الخطاب وهي متبرجة بقرط فقال لها إن قرابة محمد لن تغني عنك شيئا. فبكت حتى سمع الرسول صوتها ففزع من ذلك، فخرج إليها فسألها فأخبرته فغضب وأمر بلال بإقامة الصلاة، ثم قام فحمد الله وأثنى عليه وقال: ما بال أقوام يزعمون ان قرابتي لا تنفع، إن كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة الا سببي ونسبي، وإن رحمي موصولة في الدنيا والآخرة (أخرجه أحمد). أي لم يقم الرسول بتأنيبها لأنها تتجمل بفطرة الأنثي الطبيعية، بل أنب عمر وزجره، كما لم يأمر بتشكيل فرقة محتسبين تطارد الناس في الأسواق، وتلهب ظهور المتجملات بالسياط.

ويروى عن سبيعة بنت حارث الأسلمية زوجة سعد بن خوله العامري (من أصحاب بدر)، أنها لما توفى عنها زوجها في حجة الوداع، انتظرت حتى طهرت من نفاسها وبادرت بالتبرج والتجمل والتزين، وخرجت تمشي بين الرجال طلباً للزواج، فتقدم لها أبو السنابل بن يعك، و كهل، وشاب، فاختارت الشاب. (رواه البخاري ومسلم).

الرسول لم يمنع النساء من الخروج، ولم ينهى عن الإختلاط:
---------------------------------------------------------------

لم ينه الرسول عن خروج المرأة من بيتها للعمل، أو قضاء المصالح، أو الزيارات الإجتماعية، أو حتى مرافقة الجيوش في الغزوات للقيام بأعمال التمريض وإعداد الطعام وغيرها، كما لم ينه عن إختلاط النساء بالرجال في المجتمع، في حدود ما أمر به الشرع من الإحتشام وعدم التبذل. فقد روي عن الرسول أنه قال: "إذا استأذنت أحدكم امرأته إلى المسجد فلا يمنعها" رواه البخاري ومسلم، وعن جابر بن عبد الله يقول: "طُلِّقت خالتي فأرادت أن تَجدَّ نخلها ( أخذ ثمار الشجر) فزجرها رجل أن تخرج فأتت النبي فقال: بلى فجُدِّي نخلك فإنك عسى أن تصدقي أو تفعلي معروفا" رواه مسلم.

وعن نافع عن ابن عمر أنه أبصر النبي وأصحابه والنساء معهم يتطهرون كلهم من إناء واحد، وقال مسدد: من الإناء الواحد جميعا (حادي الأرواح). لم يكن الرسول يقوم بتخويف النساء من الرجال أو تشويه العلاقة الطبيعية بينهما، ولم يرفع مثلا شعار "الحجاب في عصر الذئاب" أو يمنع الإختلاط بينهم، على الرغم من أن مجتمع المدينة لم يكن مجتمعا ملائكيا كما يتنطع بعضهم بوصفه، بل كان مليئا بالكفار والمنافقين والسكيرة والأشرار.

وجاءت امرأة خثعمية غداة العيد تسأل الرسول سؤالا فيقول ابن عبّاس: وكانت شابة وضيئة، فجعل الفضل بن العباس وكان رديف الرسول ينظر إليها وأعجبه حُسنها، فلوى رسول الله عنق الفضل. وعند الترمذي من حديث علي وجعلت تنظر إليه إذ أعجبها حُسنه. فقال العبّاس: يا رسول الله لِمَ لويت عنق ابن عمّك ؟ فقال: رأيت شابا وشابة فلم ءامن الشيطان عليهما (أخرجه الخمسة). انظر كيف تصرف الرسول كوالد حنون، رابته النظرة، فاكتفى بلفت نظر ابن عمه، ولكنه لم ينفعل، ولم يلقي بفتوى نارية تحرم الإختلاط بين الرجال والنساء، وتصيب المجتمع كله بالكبت والعقد، لمجرد أن رجل وامرأة نظرا إلى بعضهما، أو لنقل أعجبا ببعضهما أمامه، فتلك سنة الطبيعة وفطرتها، التي يدعو الإسلام للعودة إليها وليس لمخالفتها، والتي تقوم التربية السليمة غير المتشددة بتهذيبها، كما أنها الطريق الوحيد لحث الناس على التزاوج بدلا من الوقوع في رزائل الشذوذ والسحاق المنتشرين في كل البلاد المتشددة من بين جيراننا.

ومن هذا أيضا ما ذكره ابن إسحاق عن خوات بن جبير قال: خرجت مع النبي في غزوة فخرجت من خبائي فإذا بنسوة حولي، فلبست حله ثم انتهيت فجعلت أتحدث معهن، فجاء النبي فقال: يا جبير ما يجلسك هنا ؟ قلت: يا رسول الله بعيري قد شرد، فكان رسول الله يمازحه كلما التقاه: ما فعل بعيرك يا خوات ؟! وندع القارئ هنا يقارن بنفسه سلوك الرسول وانفتاحه الإجتماعي بسلوك متدينة الوهابية هذه الأيام، وانغلاقهم، وتعكيرهم لحياة الناس.

ويقول البهيقي أن المرأة كانت تتولى ضيافة الرجال في بيتها وتشاركهم الطعام، ففي عرس أبو أسيد الساعدي، دعا النبي وأصحابه، فما صنع لهم طعاما ولا قربه إلا امرأته أم أسيد، وكانت أم شريك الأنصارية ينزل عليها الضيفان ويأتيها المهاجرون الأولون كما يؤكد النيسابوري في أسباب النزول.

وروى البهيقي أيضا أن ثوبان مولى النبي زار النبي فقدم له النبي طعاما وقال لعائشة: واكلي ضيفك فإن الضيف ليستحي أن يأكل وحده، ويقول ابن تيمية في دقائق التفسير أن مائدة الطعام قد ضمت: الرسول وزوجته ميمونة وامرأة أخرى وخالد بن الوليد والفضل بن العباس ولم يرى الرسول بأسا في ذلك، كا يفعل المتطرفون هذه الأيام.

هكذا كانت سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم في تربية أصحابه، وإقامة المجتمع المسلم الصحيح المعافى. ونستكمل حديثنا في الإسبوع القادم.

ه
هذا هو الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم

محمد بن عبد الله عليه صلوات و تسليم الله و ملائكته و الناس اجمعين

مش محمد بن عبد الوهاب



[/B]

كيشو 09-10-2009 05:00 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hatim ALi (المشاركة 164774)
ه
كيشو مالك على بدور المسكينة دي ياخي ، هي الوحيدة من اللائي تريدون فرض (النقاب) عليهن مشاركة في الموضوع دا ، الا يحق للنساء اللائي يراد بهن النقاب تشارك


طيب لو هي ما حاظفة الحديث هذا لا يعني انه - غير صحيح - و خليك من الحديث الجابتو هاكم المجموعة الانا جبتها هنا قبل كدا :

[/B]

[align=justify]يا حاتم
أنا عايز بدور تنتبه عندما تورد خبراً عن الرسول صلى الله عليه وسلم أو زوجاته (يعني خايف عليها ما أكتر)، كيف تقول دخل الرسول على إحدى زوجاته ولقاها قاعدة مع رجل أعمى، ياخ دا معقول، وهل يدل على أدب مع الرسول صلى الله عليه وسلم؟ هل كان بيت النبي مفتوحاً هكذا يدخله الرجال في غيابه؟ يا جماعة حقو نعمل حسابنا وما ننجرف
وإذا كانت ما حافظة الحديث تقول إنو الرسول أمر إحدى زجاته بالاحتجاب من رجل أعمى وهذا يكفي
[/align]

سارة 09-10-2009 05:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور (المشاركة 164739)
وبعدين شيخ الأزهر زاتو مفروض يتنقب
مش قاعد وسط نسوان

الرسول صلى الله عليه وسلم دخل على احدى زوجاته
ولقاها قاعدة مع رجل أعمى فقال ليها ليه ما تغطي شعرك
قالت له:
انه اعمى يا رسول الله
رد عليها لو هو أعمي انت ما عمية ........
دا حديث شريف ما حافظاهو بالنص
يا ريت زول حافظو يجيبو لينا


يا بدور مع احترامى الشديد ليك الكلام دا مش صحيح ابدا

ارجو مراجعة الحديث

مع كامل مودتى واحترامى

سارة 09-10-2009 05:07 PM

انا آسفة لم ادرى ان هناك من رد عليك اخت بدور العتب على الكبر

سارة 09-10-2009 05:11 PM

حاتم سلامات واريتك طيب

موضوع الكلام فى النقاب يا حاتم حتى وان كنا كنساء المعنى الاول به فهذا لا يعطينا مبرر لكلام

غير صحيح فى حق زوجات سيدنا محمد صل الله عليه وسلم عندما نستدل بحديث عنه صل الله

عليه وسلم او أهل بيته فلابد ان نتحرى الحقيقة والصحيح فيما نقول


مع احترام ومودة لا تنقص مثقال ذرة


الساعة الآن 01:03 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.