هل تغيرت سحنة السودانيين خلال مائة عام ...؟ -صور-
أولآ تحية طيبة.
ثانيا مصدر الصور: حسب رواية الأخ العزيز كمال محجوب فإن خواجة قام بتصويرها عام 1902 . قام ابنه بجمع الصور وأرسلها إلي وزارة الخارجية . حصل عليها الأخ كمال وأكرمني بها لأضيفها لألبوم الصور في كل من "سودانيات" و"البركل" له الشكر الوسيم... عددها كبير يفوق المائة صورة. إسم المصور لم أحصل عليه. الصور لمجموعات قبلية من شمال السودان (شمال وشرق وغرب السودان) لاحظت تغيرا كبيرا في سحنة إنسان السودان الشمالي.. هل هو مجرد تخيل ؟ أترك الحكم للقارئي. [align=center] http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071091.jpg http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071359.jpg http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071420.jpg [align=center] (هذه الصورة ربما تكون لأحد مناطق كردفان وظني يعود لوجود الأبقار)[/align] http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071531.jpg [align=center](الشلوخ هنا لقبيلة الشايقية . وطريقة اللبس تشبه صورة المرأة أعلاه الغير مشلخة)[/align] http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071595.jpg[/align] |
|
|
http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071359.jpg [align=center](الشلوخ هنا لقبيلة الشايقية . وطريقة اللبس تشبه صورة المرأة أعلاه الغير مشلخة)[/align]http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071531.jpg سلام ياخال الصورتين أعلاه (والمأخوذتين كما تكرمت عام 1902) ليست لنساء من قبيلة الشايقية في الغالب الأعم .. أولا :- لاحظ معي الصور التالية ..وهي من إرشيف البركل (المنتدي المهكور) ..وقد نشرت في بوست بعنوان (المات منو ..محاولة لإستنطاق صور قديمة من ود الكرسني ..للكاتب عثمان الحليبي) يحكي عن هذه الصور وصور أخري تجده علي الرابط http://albrkal.com/forum/showthread.php?t=1298&highlight=%C7%E1%E3%DE%C7%C8 %D1 *ووردت نفس الصور ببوست للأخ العزيز عصام سر الختم سابق لبوست الأخ الحليبي بعنوان (بالصور نهب آثار جبل البركل )بإرشيف البركل الرابط http://albrkal.com/forum/showthread.php?t=313 وقد ذكر كما تلاحظ أن الصور المعروضة أدناه أخذت عام 1905..أي بعد ثلاث سنوات فقط من زمن الصور التي تكرّمت بإيرادها ...ولأن الصور التي عرضها الأستاذ الحليبي توضّح عددا مقدّراً من نساء الشايقية (منطقة البركل) لذا فأنا أميل إلي أنّها هي الأصح والأقرب [align=center]http://www.albrkal.com/cpg1410/album...I6E3_72dpi.png[/align] [align=center]http://www.albrkal.com/cpg1410/album...I6E5_72dpi.png[/align] يتضح من الصورتين (المكان ..مقابر ودالكرسني حاليا ..جوار جبل البركل )..شكل اللبس الذي كان سائدا بالنسبة للمرأة الشايقية في ذلك الوقت أي بداية القرن العشرين (إقرأ تعليقات المشاركين بالبوست أعلاه ) ثانيا :- الملامح بعيدة يا خال عن ملامح الشايقية (خصوصا في الصورة الأولي) ليس من المتوقع أن تتغير السحنة خلال قرن واحد لهذه الدرجة .. ثالثا :- رأيي خطأ يحتمل الصواب .. __ الشورة يا خال ;) رابط الصور http://www.albrkal.com/cpg1410/displ...album=3&pos=49 من ألبوم صور موقع البركل * التعديل لإثبات الحق الأدبي للأخ عصام سر الختم فهو صاحب البوست الأول الذي وردت به الصور التي قمت بإيراد بعضها..أسأله السماح |
سلامات يا دكتور
تعرف يا طيبان أنا أحترم جدا تحليلات الحليبي. لكن . * الشلوخ في تلك الفترة تعتبر "بطاقة شخصية". وتحليلي للأمر أن الصور في مقابر ود الكرسني مربوطة بمراسم "عزاء" دفن ميت يعني وبالتالي ربما تكون هذه المراسم مقرونة بطريقة لبس معينة وهي "الثوب" . أما الرحط والصدر العاري فهما حتى زمن قريب كانا الطريقة المعتادة في اللبس في الحياة العادية .. علي العموم قالوا لا يفيتيك مثل خبير وسأقوم بالاتصال بدكتور محمد أبوسبيب الأستاذ بجامعة "ابسالا" السويدية فهو ضليع في هذا المجال وله مؤلف بعضه عن قبيلة الشايقية ورقص ومراسم أحزان .(Art,Politics,Cultural Identification in Sudan) حاليا لك أن تنظر لهذه الصور وقد كبرت حجمها لتبيان الشلوخ . [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/shaman.jpg[/align] [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/shawomen.jpg[/align] |
خالنا ..كيفنك
غايتو خالتك المشلخة دى شايقية ملامح و شلوخ .. لكن لحدى 1902 ما كان الصدر عارى .. الا فى الورود للبحر والبيوت ..و رقيص العروس ..( والرقيص كان لحدى 1950 ) .. فى بعض المناطق غير ام درمان ومدني .. وممكن الخواجة المصوراتى طلب منها تنزل طرقة التوب و عادى تنزلها .. لأنو الصدر ما كان عورة للمتزوجات .. طيب الاتغير شنو الناس بقت أنعم والتصاهر و اختلاط الاعراق .. اتمنى يجي يوم يكون كلو بقى شكل واحد .. شكل منقة .. |
اقتباس:
هذا الكلام ربما يكون صحيحا وأنت تتحدث عن أم درمان وعاصمة الجزيرة لكن جزء من هذه الصور أخذ في قري شمال السودان وعندي المزيد منها الذي يؤكد ذلك من شكل العمران والنخيل والحواشات إلخ . في شمال السودان يا باش الثوب الذي يغطي كامل جسد المرأء جاء متأخرا نسبيا من هذا التأريخ .. كذلك يختلف عند المرأة نفسها (متزوجة أم غير متزوجة) . |
اقتباس:
الخال وضيوفه الأعزاء الملاحظ في الصور ( إن كانت ماخوذة في فترة زمنية واحدة ) أن الهندام والملابس جيدة ومعظم النساء اللائي ظهرت صورهن ( حتى الآن ) يرتدين ملابس كاملة ( أي أن هذا هو الغالب آنذاك ) وأن الصورتين للنساء ( عاريات الصدر ) هي النشاز . . وأنا أعتقد أنها قد تكون لنساء من ( الرقيق ) خاصة وأن الرق كان سائداً آنذاك .. وقد سمعت بأن بعض الرقيق كان يتم عمل الشلوخ لهم حسب القبيلة التي يعيشون بينها . على العموم مشكور ياخال على إبراز هذه الصور( الكنز ) وهي بلا شك تعني الكثير بالنسبة لنا . . والشكر عبرك لمن أتاح نشر هذه الصور . |
http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380940379.jpg
http://sudaniyat.net/up/uploading/13386.jpg http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380941080.jpg يا خال نحن بنتكلم عن الملامح السودانية مش العربية .. طيب شوف ديل .. من جميع السحنات السودانية تقريبا .. و شوف اليوم ..ديل بنات جوبا 2008 http://sudaniyat.net/up/uploading/e942.jpg الفرق شنو هو ما حدث لعلى بن أبى الجهم بالضبط .. |
أبومناهل سلام
وجهة نظر تستحق الدراسة لكني لا أميل إليها.. لو نظرنا إلي شكل الرجل الذي يرافق الطفل (الرجل المشلخ شايقي) وقارنا ملامحه مع المرأة (المشلخة) يكاد الشبه يكون مبالغة لدرجة أنني مفكر أعمل ليها شنب (جادي :) ) وأشوف كيف ستصير. فلو اعتبرنا المرأة _من الرقيق_ فكيف يمكننا تفسير ملامح الرجل ؟ |
يا باش مصدر الصور حسب معلوماتي (السودان الشمالي)
وأنا هنا لا أتحدث عن "أعراق" يعني لم يخطر ببالي مسألة عرب وأفارقة . أنظر لملامح هؤلاء بعد تكبير الصورة : http://www.sudanyat.org/upload/uploads/shamen.jpg مسألة "النعومة" واردة لكن هنالك تغيير حاصل لا أستطيع وضع أصبعي عليه. |
اقتباس:
سلامات ياخال .. لا خلاف علي أن ملامح المرأة المشلّخة تشبه الشايقية .. ولكن هذه الملامح لا تنطبق علي الشايقية وحدهم ..مثلاً هذه الصورة - من غير شلوخ- ممكن جدا تكون لإحدي نساء قبيلة الأمبررو* (مثلا)..نفس تقاطيع الوجه والزينة وطريقة اللبس السائد حتي اليوم بالنيل الأزرق حتي حين يدخلون المدينة يظل صدر المتزوجات عاريا .. أنتظر تثبيت الأمر بدفوعات تاريخية مؤكّدة فالشكل وحده لايكفي - ولا الشلوخ كذلك كما شكّك العزيز أبو مناهل - تحياتي .. ___ * ذكرت قبيلة الأمبررو لأني عشت بينهم ولم أرَ امرأة عارية الصدر من قبيلة أخري |
ياخ والله الجماعة بتاعين زمان ديل الرجالة بتاعتهم زايدنها موية؟؟؟::p
وبعدين ياخ هسه فرقهم شنو من الجماعة بتاعين (nude club) او (naked beach) ياخ الله يخيبهم.....:D وكان ديل اجدادنا ليهو حق المك نمر يجري يخليهم:pgoood نسأل الله السترة في الدارين تحياتي للجميع |
اقتباس:
تعرف الإشكال وين يا عبد الله الإشكال إنت بتشوف "صدر عاري وحلمات" ونحن بنشوف "فولكلور وسحنات" السجع غير مقصود :) |
العزيز خالد والمتداخلين
الشيء المحير أن الناس صاروا مستغربين أو متظاهرين بالإستغراب لإشهار صور فتيات من شمال ووسط السودان من القبائل التي يقال عنها (عربية) واحدهن فتاة تحمل شلوخ الشايقية أهل العروبة في السودان . نحن كنا نعرف وكتبنا الي ان خلص حبرنا بان الفتيات في وسط وشمال السودان كن يمشين كاشفات الصدور لا يرتدين اي شيء سوي الرحط الذي هو عبارة عن سيور من الجلد . بعد زواج الفتاة تلبس القرقاب او القرباب وهو الإذار . الدليل : (1) المهدي في منشوراته عندما كان يستنهض اهل الوسط للانضمام إليه كان ينبه عليهم بان لا تاتي نساءهم كاشفات الصدور مثل نساء البقارة . ونساء البقارة وكثير من نساء غرب النيل كن يمشين كاشفات الصدور حتى في الستينات وشاهدتهن بعينيا . (2) بابكر بدري في مذكراته الجزء الثاني ذكر انه عندما كان مفتش تعليم في نهاية العشرينات انه شاهد فتيات الجعليين وهن يعملن في مزرعة الخواجة في لقيط القطن . وشاهد معهن احد فتيان الجعليين ، فقال له بابكر بدري غاضبا دفعوا ليك كم في العرض ده ؟ فغضب الفتي وأراد أن يعتدي علي بابكر بدري الذي طيب خاطره وقال له إذا أنا وانت عاينا للبنات ديل بدون غرض سيء هل تفتكر الخواجة بينظر ليهم نظرة بريئة؟ . وتحدث بابكر بدري مع كبار الجعليين وطلب منهم أن لا تكشف البنات عن أجسامهن . وأن يطالبوا بأن يسلموا القطن في مناطق جنيه وأن لا تلزم الفتيات علي أخذ القطن إلي محطة الوزن . الزيداب طبعا هي أول منطقة بدأ فيها انتاج القطن في السودان . ولقد أتي الإنجليز بالمصريين في الأول لتعليم السودانيين . ولهذا بدأت البولهارسيا في الزيداب لأن المصريين هم من نشروها ، ثم عمت كل السودان حتى مناطق في دارفور . وعمر ابن العاص هو الذي أشار إلي المصريين الذين يحيضون كالنساء بسبب مرض البولهارسيا . (3) الفتيات في شمال السودان ووسطه كن يمشين عاريات الصدور وكما أوردت من قبل أن قطع الرحض يعني أن البنت العروس تأتي عارية إلا من رحطها وتغطي بفركة قرمصيص .ويقوم العريس بكشف الفركة ويقطع رحط البنت لكي تقف عارية كما ولدتها أمها ويعلم الجميع أن "البضاعة" قد سلمت سليمة . وذكرت قصة العريس الذي كشف الفركة وقفل إلي الخلف عندما اندهش لكبر نهود العروس فارتجل الطنباري : "عريسنا ما تخاف النهود كبار واحد مخدة والتاني لاحاف" . أول شيء الناس كانو فقراء والنسيج كان هو نسيج الدمور الخشن . ولم يكن هنالك سوي القماش الذي يأتي من مصر . ولهذا كان المثل السوداني يقول (الريف إن شاء الله ما يجينا منو غير القماش). نسبة للمصائب التي أتتنا من الريف لكن القماش المصري كان حلما للكثيرين . نسمع المثل قميص عامر . وقميص عامر منسوب إلي عامر أزرق التاجر الثري في الأبيض الذي تأخر بسبب مشغولياته وتجارته ولم يذهب إلي القاهرة ولكن وصي شخص أن يذهب إلي ترزي معين في القاهرة وطلب قمصان وعندما استغرب المرسال عن غرابة الطلب قال الوجيه عامر أزرق : بس قول ليه قميص لي عامر . ولهذا صار المثل (قميص عامر الفصلو في الريف وطلع قدرو) . النسيج كان يعتبر عملة في السودان ويعرف بالفتقة وهي خمسة اذرع . وهنالك مثل سوداني يقول : (اتحققي واطلقي). وهذا يقوله الرجل لإمرأته التي تطلب الطلاق . ويعني تنازلي عن حقوقك من مؤخر ونفقة وتنالين الطلاق. ولقد أورد بابكر بدري في الأمثال السودانية الجزء الأول قصة أجواد ود رعية . وفي التراث السوداني يطلق علي الشخص الذي يحب المشاكل والفتنة ويسبب الضرر مثل "البصيرة أم حمد" عندما قالت له إمرأة أن زوجها رفض تطليقها بالرغم من أنها دفعت له 19 فردة من العشرين المتفق عليهم لإيقاع الطلاق قال لها أجواد ود رعيةانت كضابة ما عايزة تطلقي كان دفعتي ال 19 الاخيرة ما كان بتغلبك . ثم قال اجواد ود رعية للراجل إنت راجل كضاب كان إنت عايز الطلاق كنت عفيت ليها الاخيرة فأوقع أجواد ود رعية بينهم الطلاق . وأجواد ود رعية هو الذي ينسب إليه أن أحدهم أعطاه مهرا كي يخطب له إمرأة ورجع بعد مدة وعند السؤال قال : والله إنت أبوك بي الله واحد وأنا بعد تعب حتى المرا وافقت بي . في طفولتنا شاهدنا الرجال في كثير من مناطق وسط السودان وهم لا يرتدون سوي التوب يلفونه حول وسطهم في أثناء العمل ، ويتلفحون به كالملبس الوحيد ويتغطون به في الليل . أخي عبد الرحمن عبد الماجد الذي سكن معنا في اسكندنافيا لفترة طويلة وهو من حلة عبد الماجد المنسوبة إلي جده في الجزيرة ، كان يحكي لنا في لحظات الأنس أن والده كان ميسورا وكان بعض الرجال يأتون ويقولون له : قول لي أبوك يسلفني سروال أنا ماشي المناقل . وهذا في بداية الخمسينات . بابكر بدري أورد في مذكراته الجزء الأول أنه أضاع توبه وهو يسبح في النيل فخاف من العقاب نسبة لفقر أسرته والتوب كان كل ما يمتلكه الانسان خاصة الاطفال. فقام بسرقة ثوب أحد العبيد الذين كانوا يسبحون في النيل . ولأن التوب كان كبيرا فقد نصحه صديقه ن يقوم بقطع الجزء الزائد من التوب حتى لا ينكشف ويعرف أنه سرق توبا كبيرا . المشكلة أننا نرفض تأريخنا ونصر علي أشياء لا وجود لها . يجب أن نحمد الله علي ما وصلنا إليه . وأن لا نتعالي ونمارس النفاق وتزوير التأريخ والنفخة الفاضية . هذا الموضوع كله مكتوب من الذاكرة فمن يريد يمكن أن يفند الحقائق التي أوردتها أو الأكاذيب ويحكم علي شوقي بالتأثر بالحضارة الأوروبية والتنصل من القومية ومحاباة الإمبريالية والصهيونية العالمية . لأنه أنا بحب السودان بتذكر جنس الكلام ده وأكتر . |
فى نيتى اعادة كتابة البوست ولو من الذاكره
تحية لخالد الحاج ولجميع المتداخلين
اقتباس:
ديفيليه فى مكّة أوائل القرن السّابع الميلادى . وعرضتُ فيه وصفا تفصيليا لملابس النساء .. وكنت أدحض فيه بطرف خفى حملة اللّواء اعلاه ،ومن شايعهم من مخرجى المسلسلات المسماة تاريخية فى رمضان والتى تعرض لنا ملابسا مزركشة محتمشة وباهظة الثمن . بينما الواقع عكس ده تماما ملبسهم فقير جدا ، ولا تعرف النساء آنذاك شئ اسمو سروال نهائيا ناهيك عن حمالة الصدر . مشكلتى انو المنبرين النشرت فيهم البوست واحد مهكر والتانى مفلس الله يمنع عنكم شر الهكر والفلس وبالذات الفلس الفكرى الوهابى . آمين . |
عمنا العزيز شوقي بدري
تحياتي وإحترامي أنا أحد الذين استغربوا الصور التي عرضها الأخ العزيز خالد الحاج لنساء من قبيلة الشايقية ..وسبب استغرابي ليس رفضا لطريقة اللبس فأنا لا أحاسب التاريخ كما لا أحاسب حتّي عادات القبائل التي تلبس بهذه الطريقة لاتزال فهذه مسألة شائكة (كنت أعالج المرضي بالنيل الأزرق ويحدث كثيرا أن أعاين مريضة كاشفة الصدرومعها جيش من النساء يلبسن بذات الطريقة .. ولم أر ذلك شيئا غريباً لأن العادة سائدة هناك وسط الأمبررو بالذات ..) سبب إستغرابي هو جهلي بمعلومة أن نفس عادة اللبس كانت منتشرة في الشمال لا غير ..ولم أطّلع علي ما يؤكد أو ينفي هذه المعلومة من قبل .. وما زاد استغرابي حصولي علي صور لمجموعة نساء من قبيلة الشايقية في نفس الفترة الزمنية التي أخذت فيها الصور المعروضة بواسطة الأخ خالد ..وقد علق خالد تعليقا أعجبني وهو أن لبس الثوب قد يكون لازما لحالة المأتم كما في الصور التي قمت أنا بإيرادها وهو تعليق منطقي ومقبول ... كنت أبحث عن ما أسميته أنا بدفوعات تاريخية تؤكّد ما ورد بالصور – شئ غير الشلوخ يعني –وها أنت تفضلت بإيراد ما أراه يدفع بالإتجاه لصحة نسبة الصورة لقبيلة الشايقية ..رغم إعتراضي علي الصورة الأولي لأن الملامح بعيدة شوية ... أكرر شكري وإحترامي لك وللعزيز خالد وضيوف البوست ... إضافة : في كل مرة أتأكد أن كتاب بابكر بدري سفر تاريخي لا يتكرر ..وأندم كثيرا لأني أجلت شراءه من الدار السودانية للكتب علي ظن أني سأعود ..وهو ما لم أستطع فعله حتي انتهت الإجازة |
الأعزاء
طيبان شوقي محسن حبابكم.. وسأرجع للحوار حول ما تفضلتم به لكن دعوني أثبت أولا أن الصور من شمال السودان .. علينا بالنظر إلي بعض الأشياء هنا * النيل * النخيل * نوع الحيوان المستخدم-في الصور السابقة. * المحصول المزروع * وسائل الري "الساقية" . وقطع شك أنواع المحاصيل لم تتغير وإن تغير أسلوب الري علي مر السنوات. [align=center] http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096741.jpg (ساقية ونخيل) http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096348.jpg (نخيل) [/align] ولو تخيلنا أن المرأة التي أشار إليها أبومناهل علي أساس أنها ربما تكون من الرقيق فكيف بهؤلاء وهم جماعة ضخمة العدد وطريقة لبسهم لا توحي بأنهم رقيق.مع وجود النخيل في خلفية الصورة [align=center]http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380942159.jpg http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096675.jpg (مرة أخري نخيل )[/align] |
اقتباس:
متأسف جدا علي المداخلة في هذ الموضوع ... ولو كنت اعلم بأن طريقة ردك علي مداخلتي بهذه الكلمات لما تداخلت... اما بخصوص نظرتي للحلمات لانها بالفعل حلمات حبوباتنا... وكان ردي من منطلق الغيرة فقط علي حلماتهم ولكن سردته بصور فكاهية بعض الشيئ. والدليل علي ان الموضوع في الاساس حلمات حبوبات ان احد المتداخلين لم يتقبل فكرة انو تلك المرأة عارية الصدر انها شايقية و....الخ المهم الحديث طويل وما عاوز استرسل حتي لا اجد نفسي في الخور:) |
اقتباس:
تحيّة وإحترام ياخي لا تحمّل كلامي ما لا يحتمل .. إعتراضي الفوق دا ما عندو علاقة بي (حلمات) وللا غيرو ..كان اعتراض مشروط ومقرون بدليل صور(بلبس كامل) معروضة من نفس الفترة الزمنية واستنادا عليها جات فكرة عدم التقبّل ... قلت بالنص إني أنتظر دفوعات تاريخية تؤكّد وتدعم الصورة وقد تكرّم العم شوقي بدري بتوضيح نقاط لم أكن علي علم بها ..وقبلها وعد الأخ خالد بإفادة من الدكتور أبو سبيب ..وهي نقاط مهمة وتقدم معلومة جديدة ..لي علي الأقل لم أستغرب وأرفض بلا سبب ..وقدمت أسئلة ووجدت بعض الإجابات وأثبت قبولي بها في ردّي علي العم شوقي تجده قبل مداخلتك الأخيرة .. أرجو ألا يتم تفسير كلامي بطريقة أخري ..وهو ما لاحظته في ردك المقتبس أعلاه -وقد أكون مخطئا - ___ ولك احترامي الأكيد .. |
اقتباس:
صباحاتك خير أولا أبدأ وأقول ليك نحن هنا ما عندنا "خور" ولك مطلق الحرية في انتقاد ما شئت ومن شئت. ردي كان شبيها بمداخلتك التي يا عبد العزيز حملت اتهام ضمني لنا بأننا ننشر صور عارية وشبهتنا فيها بأندية العراة وشواطئ العراة .ولم تبدأنا حتى بالتحية. اقتباس:
وأزيدك علما يا أخ عبد العزيز أن "الفلكلور" بعض ما درست وقد أمضيت أكثر من عام في دراسته في معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية جامعة الخرطوم . يا عبد العزيز تنشر قناة (ناشونال جيوقرافيك) فيديو لبعض سكان الأمزون ألتقطه بعض المستكشفين وهؤلاء السكان عراة تماما (أم فكو) وهذه القناة قناة رصينة ومحترمة والأمر عندهم بحث في عادات الشعوب. ذكرت مرة أن مستكشف ساوم إمرأة من الأمزون "عارية تمام العري" أن يمنحها بعض الحلي مقابل أن تعطيه حلق كانت تتزين به وبعد مساومة مضنية وافقت المرأة وبمجرد ما خلعت المرأة العارية الجسد الحلق واعطته للمستكشف غطت إذنيها بكلتا يديها وجرت وهي خجلة فتأمل . مسألة العري والنظر إليها مسألة نسبية تتعلق بعادات الشعوب ، وأبعد ما نهدف إليه مسألة جرح مشاعر الناس بنشر أناس عراة . لك تحياتي وتقديري |
أعود لموضوعي الذي مهدت له بكل تلك المداخلات مع تأكيدي علي العودة لمداخلات الأحباب طيبان وشوقي ومحسن .
نحن أفارقة أكثر مما يتصور البعض. عندما نشرت الصور كنت قد أمضيت أسبوعا ونحوه في مقارنة لأبسط التفاصيل فيها بكل ما هو (عربي) و (أفريقي) في مجالات "اللبس،الزينة،وسائل العيش" . خدمني الباش معتصم بإيراد بعض الصور من قبائل لا جدال حول أصلها الأفريقي. هنالك تشابه لا تخطئه العين . مسألة اللبس والزينة والعادات عند القبائل السودانية وبعضها معروف عنها "التدين" لا علاقة لها بالدين وما إشارة طيبان لعادات "الأمبررو" إلا تأكيد علي ذلك . هنالك خلط عجيب بين العادات الوثنية والعادات الموروثة من الممالك المسيحية والنوبية وغيرها . أذكر كمثال عادة لا تزال موجودة حتى يومنا هذا وهي عادة وثنية . تلك هي * وضع اليد علي دماء الذبيحة ومن ثمة رسم شكل اليد علي باب المنزل. رأيت بعضهم يفعل ذلك في عيد الأضحي. وفي عودة الحجيج من أداء منسك الحج. يفعلونها بحسن نية دون علم بأصلها "الوثني" . هذا يدلل علي أن الأشياء متداخلة وموروثة أحيانا دون تأمل في مضامينها . * رسم وشم الصليب علي ساعد اليد . هو الآخر عادة موروثة من الممالك المسيحية وقد رأيت الوشم بأم عيني لدي بعض النساء وهن مسلمات . * شراب الدماء المصحوب بشرب الخمر في عادة "الزار" والتي هي نفسها موروث وثني لا علاقة له بالدين أسلاما كان أم مسيحية . * إعتقاد قبائل مسلمة مثل المسيرية في شخصية "الكجور" والرضاء التام بأحكامه في حالة النزاعات بين القبائل . إذا غرث "الكجور" حربته في الأرض غاضبا فهذا يعني عند المسيرية والدينكا أن لا زرع ينبت ولا بهيمة تلد ولا حصاد يجني. يسرع الكل في هذه الحالة لفض النزاع بترضية الأطراف المتضررة منعا لضرر أكبر. أعود .. |
أواصل في مسألة العادات والتقاليد ...
الخمور في شمال السودان: يقول الأستاذ الطيب محمد الطيب في بحثه الممتاز "الإنداية" : اقتباس:
(المصدر : الإنداية / صفحة 33 إلي 35 . الطيب محمد الطيب) . أعود ... |
اخي العزيز ود الحاج
مشكور علي سعة صدرك وطول بالك معي ... وياها المحرية فيك.... بس للتوضيح... ارجع واقول ليك انني لم اقصد بأنكم تنشرون صور اباحية وحاشا عليكم هذا الفعل... لكن لما قلت (nude club) او (naked beach) اقصد افعال الجدود في السابق وقبولهم لهذة التصرفات المرفوضة بواسطة ديننا المسلم في الشمال وحتي اخواننا في الجنوب اهل الديانة المسيحية.... كامل احترامي وتقديري وآسف علي المقاطعة ... |
تحايا يا خال
تحايا لكل المتداخلين وللأخ كمال محجوب تأكيداً على أن هذه الصور أخذت خلال فترة الحكم الإنجليزي المصري وجود ميزان القطن وتعبئة البالات إضافة للمحالج البدائية التي كانت تجهز وارد لانكشير بدائية المحلج تدل على أنه في أوائل القرن العشرين لكن صورة الفارس الراكب البقرة وشايل الحربة لا أعتقد أنها مأخوذة من شمال السودان القرقاب الذي ذكره الاستاذ شوقي كان سائداً في منطقة الجزيرة في طفولتنا المبكرة كانت حبوبتنا ستنا بت الفكي الجعلي ترتدي القرقاب وتتدلى من عنقها مفحضة (محفظة) طويلة تكاد تلامس اقادمها وجدنا كان يتجول بالبيت عاري الصدر إلا من ملفحة تلبس متعارضة لكن ماذا عن الحال قبل أن يدخل القطن كمحصول نقدي ويصبح النسيج متاحاً لغير الموسرين |
أخي عبد عبد العزيز عبد الله
لا عليك يا صاحب ، طب نفسا وكن بخير... العزيز أسامة حبابك... وبرجع ليك... |
العزيز طيبان..
أكرمني الأخ الصديق دكتور محمد أبوسبيب وأهداني بحثه الشيق: (أدوات الزينة عند الشايقية) استلمته علي بريدي.. ورغم أني لا زلت أنتظر رده علي رسالتي فيما يختص بالصور إلا أنني وجدت في طيات البحث ما يرتبط رباطا وثيقا بحديثنا هنا ، وهو بحث جيد أرجو أن يطلع عليه كل مهتم بالثقافة السودانية.. الكتاب من الحجم الوسيط (182 صفحة) وهو من منشورات مركز عبد الكريم ميرغني. فصول الكتاب تتحدث عن : أصل الشايقية. حرفة الصياغة. نماذج أدوات الزينة وتوصيفها. الأصول التاريخية والثقافية لأدوات الزينة. مناسبات ودواعي استعمال أدوات الزينة. نصوص أدبية حول أدوات الزينة. القيم الجمالية والذوقية في أدوات الزينة وآفاق تطورها. [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/abusabeeb1.jpg[/align] [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/abusabeeb3.jpg[/align] صورة مع الشرح تبين زينة العروس وفيها تأكيد لما ذكره العزيز شوقي بدري. ويلاحظ عدم وجود غطاء للصدر .والصورة لعروس من قبيلة الشايقية. أشار الدكتور أبوسبيب كما هو واضح في الشرح المرفق مع الصورة أن هذه العادة استمرت حتى نهاية الربع الأول من القرن الماضي. [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/abusabeeb2.jpg[/align] [align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/abusabeeb4.jpg[/align] صورتان تتحدثان عن الشلوخ . وفيها رد علي مسألة اعتماد الشلوخ كدالة علي الهوية. أعود لمواصلة فكرة البوست (نحن أفارقة أكثر مما يتصور البعض) |
الجميل خالد الحاج
يا أخي عندك كنز حقيقي ورب الكعبة .. !! كم أعشق الغوص في ذاك الزمان روياً وحكاوى وها أنت ذا تتحفنا بالدليل الملموس .. صدقني حتى خيالات بعض الكتاب المنشورة عن بعض الأجيال القديمة في الكتب التاريخية كم أقف فيها متأملا .. !! متعك الله بالصحة والعافية .. متابعة بفهم ومتعة .. !! هناك صورة يبدو أنها أخذت في وسط السودان لولاتفندون .. وهي الصورة التي يظهر فيها بعض الرجال يزنون أحد المحاصيل .. !! أتمنى التعليق عليها .. !! كامل تقديري |
اقتباس:
الصورة ربما تكون في الجزيرة يا طارق لكنها في الغالب أخذت في مشروع الزيداب. يقول شوقي بدري: اقتباس:
عذري للحبيب طارق كانديك للسهو في اسمه. هذه حالة تنتابني مع قلة النوم حتى لا أتهم بالخرف من الجماعة إياهم :( لك العتبي يا صديقي ورديات الليل مهلكة لو تعرف. |
http://photos-b.ak.fbcdn.net/hphotos..._7312018_n.jpgسودانيات: وكالات ومواقع إليكترونيه:
عالم الآثار الذي عشِـق السودان اسمه شارل بوني.. عالم آثار سويسري وأستاذ جامعي معروف.. بدأت قصته المثيرة مع السودان منذ أكثر من ثلث قرن من خلال بعثة عِـلمية تابعة لجامعة جنيف، توجّـهت إلى شمال السودان للتنقيب عن الآثار في منطقة كرمة، التي كانت في يوم من الأيام عاصمة لمملكة نوبية. في الشهور التي تتراجع فيها درجات الحرارة، يتوجّـه شارل بوني إلى المنطقة رفقة عدد من الباحثين السويسريين والسودانيين والغربيين، لمواصلة العمل الدؤوب من أجل تفكيك أسرار الحضارات القديمة، التي مرّت من كرمة.. ولحسن حظه تمكّـن من التوصّـل إلى بعض الاكتشافات المهمّـة، لعل أبرزها تماثيلٌ لفراعنة سود غيرت العيد من المسلمات التي كانت متداولة ونجح أيضا في بلورة أجوبة شِـبه متكاملة حول تركيبة عاصمة مملكة كرمة وتخطيطها المعماري وكيفية عيش السكان فيها، بل تؤكّـد بعض الآثار التي كشفت عنها الحفريات التي أشرف عليها شارل بوني، أن الإنسان الأول في إفريقيا قد يكون ظهر في هذه المنطقة من شمال السودان تحديدا. هذا النشاط العلمي الحثيث يثير في المقابل سؤالا يتردد على بعض الألسن وفي بعض الأوساط يقول: ما الذي يدفع البحاثة الغربيين عموما، والسويسريين في هذه الحالة تحديدا، إلى بذل المال والجُـهد والوقت والأعمار للتنقيب عن آثار الحضارات الغابرة بل المطمورة على بُـعد عشرات الآلاف من الأميال من أوطانهم، وما هي الفائدة التي ستحصل للسودان - الذي لم ينجح بعد في تحقيق الإستقرار والأمن الغذائي لسكانه - بالتوصّـل إلى هذا الصِّـنف من الاكتشافات؟ البعض يعتبر أن هذه الجهود تندرج في سياق البحث العلمي الخالص والولع بتفكيك أسرار العالم الذي نعيش فيه والشغف بالتعرف على الحضارات القديمة، لكن البعض الآخر يُـشكّك في النوايا ويزعم بأن وراء الأكمة ما وراءها وأنه لا يمكن أن يُوجد تمويل وعمل من هذا القبيل لوجه الله تعالى. شارل بوني، السويسري القادم من مدينة هنري دونان، مؤسس الصليب الأحمر، يؤكّـد أن غاياته عِـلمية بحتة، كما أن السودانيين الذين تعامل معهم لا يذكرونه إلا بكل خير. ومع ذلك، فإن السؤال يظل مطروحا بإصرار من طرف البعض كما أنه يُـغري فعلا بالنقاش. فما هو الرأي عندك عزيزي القارئ؟ |
|
http://www.tkroni.com/up/store/tkroni_uby62kE7iI.jpg
عروس نيجيريه http://www.tkroni.com/up/store/tkroni_kF9t3drTsh.jpg فتيات نيجيريات - ما الفرق في التفاصيل بينهن والسودانيات الشماليات- مثلا http://www.tkroni.com/up/store/tkroni_T7hMLOro44.jpg دي في السودان تصنف شنو- عربيه واللا أفريقيه http://www.tkroni.com/up/store/tkroni_pfT35E2O0l.jpg لا أجد فرقا يجعلنا عربا - وهؤلاء أفارقة _____ ملحظة سأعود وأضع صورا لمصريين وسعوديين ولبنايين - و مغاربه ... ثم لسودانيين شماليين .. فقط للتأمل .. |
سلامات يا جليل وشوق يا حبيب والله
شارل بوني ليس وحده فقد سبقه -البروف هيرمن بل- الذي قضي في مناطق النوبة أكثر من عشرة أعوام درس فيها اللغة النوبية وكتب فيها رسالة دكتوراة . كان يعالج أبناءه بالعلاج البلدي وأحب السودان والسودانيين وبادلوه حبا بحب. ليس هنالك سبب يا جليل سوي حب المعرفة لكننا جبلنا علي نظرية المؤامرة فصرنا نشك في أي جهة أو انسان . [align=center]http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1382784744.jpg (البروف "هيرمن بل") http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1382785399.jpg (ابن البروف بل يلعب مع أطفال القرية في منطقة السكوت والمحس)[/align] المصدر : http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=2040 أما عن سؤالك عن الفرق بين فتيات نيجيريا والسودانيات ؟؟ ليس هنالك فرق يا جليل اللهم إلا الحقيقة المرة أننا يقتلنا "عدم الانتماء" نهرب من أفريقيتنا وتلفظنا عروبتنا بل تبصقنا ونحن نلهث خلفها . هل رأيت نساء مورتانيا وشبابها ؟ هم أشبه الناس بنا يا جليل... كذلك المغاربة .. لا نراهم يقاتلون بعضهم باسم العروبة والأفرقة وهم شركاءنا في الأثنتين .. هي معادلة مختلة من صنيعنا . فطن لهذا البروف المرحوم أحمد الطيب زين العابدين فأسس ل "السوداناوية" والعبد لله من محبي هذه الفكرة والحديث فيها يطول. ولكني أنشر مختصرا لها هنا بقلم أديبنا وزميلنا في سودانيات عبد المنعم عجب الفيا حبابك يا جليل.. اقتباس:
|
اقتباس:
صباح الجمال كان الله في عونك ياخ .. كده أحسن من يجينا ود سعد يضحك ويقول صاحبنا خرف فعلا .. !! شكراً للتوضيح حول الصورة .. متابعة مستحقة تقديري |
اقتباس:
طالما المريديان و الشيراتون لسة في بالك و بال صاحبك داك .. ارقدوا عافية .. |
http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/14146.jpg
طفل سعودي بالغتره والعقال - لا حظ الملامح وقارن http://www.alhnuf.com/uploaded_2008/...1217587933.gif رجل خليجي - حاولت قد الامكان إختيار صور أقرب للعربي القح ذو الملامح العربيه القويه. http://www.iraq-ina.com/admin/upload...758%5B1%5D.jpg شابه عربيه http://www.aluae.net/vb/attachment.p...1&d=1162578952 شاب اماراتي http://sudaniyat.net/up/uploading/aww.jpg بنات سودانيات http://alrakoba.com/vb/uploaded/4311_1200509090.jpg إخترت وجه الراحل مصطفى سيد احمد - لاسباب - أولا من وجهة نظري يمثل وجهه نموذجا لملامح الشمالييين - ثانيا لشهرته الواسعه- ثالثا لحبي الخرافي له http://sudaniyat.net/up/uploading/aw1.jpg فاطمة أحمد إبراهيم - نموذج للوجه السوداني الشمالي. http://www.maroc-hebdo.press.ma/MHin...es_601/ph_601/ وجه عربي من المغرب http://www.hespress.com/_img/normal_mouna_fettou.jpg أمازيغيه من المغرب http://www.mauritanid.net/local/cach...n670-13ce4.jpg المعلومة بنت الميداح - مغنية من موريتانيا http://www.middle-east-online.com/pi..._14-6-2002.jpg وجه آخر من موريتانيا http://1.bp.blogspot.com/_dlHJbjjQAQ...e+election.jpg موريتانيين |
http://news.bbc.co.uk/media/images/3...geria150pa.jpg
ملكة جمال نيجيريا http://www.middle-east-online.com/pi...0094_sudan.jpg ملكة جمال الصومال http://i153.photobucket.com/albums/s...h/Queens-1.jpg ملكة جمال جنوب السودانhttp://www.almshaheer.com/newsimages/1187041700_l.jpg أثيوبيه |
ثم قارن ... بالعرب :
http://img520.imageshack.us/img520/2417/3096ey7.jpg من لبنان http://www.aljarida.com/AlJarida/Res...copy_small.jpg خليجيه http://www.muslima.com/images/muslim_lady.jpg خليجيه أخرى http://i201.photobucket.com/albums/a...ly1_430667.jpg من اليمن السعيد - أصل العرب http://www.miss-wm.de/53569197cb0d2f...d31026f025.jpg تونسية ... ها ها ها http://www.libya-almostakbal.net/Lib...11609_8102.jpg حارسة القذافي - ليبيه. http://hespress.com/_img/algerienne160.jpg جزائريات ____________ كتب ودعماري على لافتته: سف وقارن!! |
الأستاذ عبد الجليل سليمان
مساء الوجوه المطمئنة كثيراً تأملت كل الوجوه التي سقتها .. غير أنني أعتقد أن التغير الذي طرأ على الوجه السوداني بملامحه الحالية في الراحل المقيم مصطفى سيداحمد ( نموذجاً ) أو الأستاذة ( فاطمة أحمد ابراهيم ) نموذجاً آخر .. حدث ليس وليد مائة عام .. مهما حاولنا أن نبعد مظنة أن هناك شبه سنجد أن هناك شيئُ منه ولو حرصنا .. !! ان التعاقب الذي جرى في ظني كفيل بهذا التغير الى ما نحن فيه الآن .. وليس في ذلك مدعاة الى القول أننا نستبرأ من كون أن في جيناتنا دم عربي .. وآخر نوبي .. وثالث زنجي .. !! أتمنى أيضاً لكي تتضح الصورة للمتأمل أن تعرض بعض صور أهلنا في البطانة أو في الجزيرة .. !! لك أكيد مودتي وتقديري |
| الساعة الآن 08:43 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.