سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   منتـــــــــدى الحـــــوار (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   هل تغيرت سحنة السودانيين خلال مائة عام ...؟ -صور- (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=10805)

خالد الحاج 25-04-2009 08:31 PM

هل تغيرت سحنة السودانيين خلال مائة عام ...؟ -صور-
 
أولآ تحية طيبة.
ثانيا مصدر الصور:
حسب رواية الأخ العزيز كمال محجوب فإن خواجة قام بتصويرها عام 1902 .
قام ابنه بجمع الصور وأرسلها إلي وزارة الخارجية .
حصل عليها الأخ كمال وأكرمني بها لأضيفها لألبوم الصور في كل من "سودانيات" و"البركل" له الشكر الوسيم... عددها كبير يفوق المائة صورة.
إسم المصور لم أحصل عليه.
الصور لمجموعات قبلية من شمال السودان (شمال وشرق وغرب السودان)
لاحظت تغيرا كبيرا في سحنة إنسان السودان الشمالي..
هل هو مجرد تخيل ؟
أترك الحكم للقارئي.


[align=center]
http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071091.jpg


http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071359.jpg

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071420.jpg


[align=center]
(هذه الصورة ربما تكون لأحد مناطق كردفان وظني يعود لوجود الأبقار)[/align]



http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071531.jpg
[align=center](الشلوخ هنا لقبيلة الشايقية . وطريقة اللبس تشبه صورة المرأة أعلاه الغير مشلخة)[/align]

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071595.jpg[/align]

خالد الحاج 25-04-2009 08:34 PM


خالد الحاج 25-04-2009 08:40 PM

[align=center]
http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096277.jpg

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096348.jpg

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380071091.jpg

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096675.jpg

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096741.jpg[/align]

خالد الحاج 25-04-2009 08:41 PM

[align=center]
http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380438389.jpg


http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380438437.jpg

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380438476.jpg


http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380438509.jpg


http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380438540.jpg


http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380438582.jpg
[/align]

طيبان 25-04-2009 11:15 PM

[align=center](الشلوخ هنا لقبيلة الشايقية . وطريقة اللبس تشبه صورة المرأة أعلاه الغير مشلخة)[/align]

سلام ياخال

الصورتين أعلاه (والمأخوذتين كما تكرمت عام 1902) ليست لنساء من قبيلة الشايقية في الغالب الأعم ..
أولا :-
لاحظ معي الصور التالية ..وهي من إرشيف البركل (المنتدي المهكور) ..وقد نشرت في بوست بعنوان (المات منو ..محاولة لإستنطاق صور قديمة من ود الكرسني ..للكاتب عثمان الحليبي) يحكي عن هذه الصور وصور أخري تجده علي الرابط
http://albrkal.com/forum/showthread.php?t=1298&highlight=%C7%E1%E3%DE%C7%C8 %D1
*ووردت نفس الصور ببوست للأخ العزيز عصام سر الختم سابق لبوست الأخ الحليبي بعنوان (بالصور نهب آثار جبل البركل )بإرشيف البركل الرابط
http://albrkal.com/forum/showthread.php?t=313


وقد ذكر كما تلاحظ أن الصور المعروضة أدناه أخذت عام 1905..أي بعد ثلاث سنوات فقط من زمن الصور التي تكرّمت بإيرادها ...ولأن الصور التي عرضها الأستاذ الحليبي توضّح عددا مقدّراً من نساء الشايقية (منطقة البركل) لذا فأنا أميل إلي أنّها هي الأصح والأقرب


[align=center]http://www.albrkal.com/cpg1410/album...I6E3_72dpi.png[/align]

[align=center]http://www.albrkal.com/cpg1410/album...I6E5_72dpi.png[/align]
يتضح من الصورتين (المكان ..مقابر ودالكرسني حاليا ..جوار جبل البركل )..شكل اللبس الذي كان سائدا بالنسبة للمرأة الشايقية في ذلك الوقت أي بداية القرن العشرين (إقرأ تعليقات المشاركين بالبوست أعلاه )


ثانيا :-
الملامح بعيدة يا خال عن ملامح الشايقية (خصوصا في الصورة الأولي) ليس من المتوقع أن تتغير السحنة خلال قرن واحد لهذه الدرجة ..
ثالثا :-
رأيي خطأ يحتمل الصواب ..

__


الشورة يا خال ;)



رابط الصور http://www.albrkal.com/cpg1410/displ...album=3&pos=49 من ألبوم صور موقع البركل
*
التعديل لإثبات الحق الأدبي للأخ عصام سر الختم فهو صاحب البوست الأول الذي وردت به الصور التي قمت بإيراد بعضها..أسأله السماح

خالد الحاج 26-04-2009 06:54 AM

سلامات يا دكتور
تعرف يا طيبان أنا أحترم جدا تحليلات الحليبي. لكن .
* الشلوخ في تلك الفترة تعتبر "بطاقة شخصية".
وتحليلي للأمر أن الصور في مقابر ود الكرسني مربوطة بمراسم "عزاء" دفن ميت يعني وبالتالي ربما تكون هذه المراسم مقرونة بطريقة لبس معينة وهي "الثوب" .
أما الرحط والصدر العاري فهما حتى زمن قريب كانا الطريقة المعتادة في اللبس في الحياة العادية ..
علي العموم قالوا لا يفيتيك مثل خبير وسأقوم بالاتصال بدكتور محمد أبوسبيب الأستاذ بجامعة "ابسالا" السويدية فهو ضليع في هذا المجال وله مؤلف بعضه عن قبيلة الشايقية ورقص ومراسم أحزان .(Art,Politics,Cultural Identification in Sudan)

حاليا لك أن تنظر لهذه الصور وقد كبرت حجمها لتبيان الشلوخ .



[align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/shaman.jpg[/align]


[align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/shawomen.jpg[/align]

معتصم الطاهر 26-04-2009 07:09 AM

خالنا ..كيفنك

غايتو خالتك المشلخة دى شايقية ملامح و شلوخ ..

لكن لحدى 1902 ما كان الصدر عارى .. الا فى الورود للبحر والبيوت ..و رقيص العروس ..( والرقيص كان لحدى 1950 ) .. فى بعض المناطق غير ام درمان ومدني ..

وممكن الخواجة المصوراتى طلب منها تنزل طرقة التوب و عادى تنزلها ..
لأنو الصدر ما كان عورة للمتزوجات ..

طيب الاتغير شنو

الناس بقت أنعم
والتصاهر و اختلاط الاعراق ..
اتمنى يجي يوم يكون كلو بقى شكل واحد .. شكل منقة ..

خالد الحاج 26-04-2009 07:22 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر (المشاركة 142726)
خالنا ..كيفنك

غايتو خالتك المشلخة دى شايقية ملامح و شلوخ ..

لكن لحدى 1902 ما كان الصدر عارى .. الا فى الورود للبحر والبيوت ..و رقيص العروس ..( والرقيص كان لحدى 1950 ) .. فى بعض المناطق غير ام درمان ومدني ..

وممكن الخواجة المصوراتى طلب منها تنزل طرقة التوب و عادى تنزلها ..
لأنو الصدر ما كان عورة للمتزوجات ..

..

صباحاتك قرنفل يا باش
هذا الكلام ربما يكون صحيحا وأنت تتحدث عن أم درمان وعاصمة الجزيرة لكن جزء من هذه الصور أخذ في قري شمال السودان وعندي المزيد منها الذي يؤكد ذلك من شكل العمران والنخيل والحواشات إلخ .
في شمال السودان يا باش الثوب الذي يغطي كامل جسد المرأء جاء متأخرا نسبيا من هذا التأريخ .. كذلك يختلف عند المرأة نفسها (متزوجة أم غير متزوجة) .

أبومناهل 26-04-2009 08:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر (المشاركة 142726)

..
لأنو الصدر ما كان عورة للمتزوجات ..


ما أعتقد ده ( شغل ) متزوجات :D:D:D

الخال وضيوفه الأعزاء
الملاحظ في الصور ( إن كانت ماخوذة في فترة زمنية واحدة ) أن الهندام والملابس جيدة ومعظم النساء اللائي ظهرت صورهن ( حتى الآن ) يرتدين ملابس كاملة ( أي أن هذا هو الغالب آنذاك ) وأن الصورتين للنساء ( عاريات الصدر ) هي النشاز . . وأنا أعتقد أنها قد تكون لنساء من ( الرقيق ) خاصة وأن الرق كان سائداً آنذاك .. وقد سمعت بأن بعض الرقيق كان يتم عمل الشلوخ لهم حسب القبيلة التي يعيشون بينها .
على العموم مشكور ياخال على إبراز هذه الصور( الكنز ) وهي بلا شك تعني الكثير بالنسبة لنا . . والشكر عبرك لمن أتاح نشر هذه الصور .

معتصم الطاهر 26-04-2009 09:47 AM

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380940379.jpg


http://sudaniyat.net/up/uploading/13386.jpg

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380941080.jpg

يا خال

نحن بنتكلم عن الملامح السودانية
مش العربية ..

طيب شوف ديل .. من جميع السحنات السودانية تقريبا ..

و شوف اليوم ..ديل بنات جوبا 2008


http://sudaniyat.net/up/uploading/e942.jpg

الفرق شنو

هو ما حدث لعلى بن أبى الجهم بالضبط ..

خالد الحاج 26-04-2009 09:56 AM

أبومناهل سلام
وجهة نظر تستحق الدراسة لكني لا أميل إليها..
لو نظرنا إلي شكل الرجل الذي يرافق الطفل (الرجل المشلخ شايقي) وقارنا ملامحه مع المرأة (المشلخة) يكاد الشبه يكون مبالغة لدرجة أنني مفكر أعمل ليها شنب (جادي :) ) وأشوف كيف ستصير.

فلو اعتبرنا المرأة _من الرقيق_ فكيف يمكننا تفسير ملامح الرجل ؟

خالد الحاج 26-04-2009 10:00 AM

يا باش مصدر الصور حسب معلوماتي (السودان الشمالي)
وأنا هنا لا أتحدث عن "أعراق" يعني لم يخطر ببالي مسألة عرب وأفارقة .
أنظر لملامح هؤلاء بعد تكبير الصورة :
http://www.sudanyat.org/upload/uploads/shamen.jpg

مسألة "النعومة" واردة لكن هنالك تغيير حاصل لا أستطيع وضع أصبعي عليه.

طيبان 26-04-2009 10:13 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحاج (المشاركة 142760)
أبومناهل سلام
وجهة نظر تستحق الدراسة لكني لا أميل إليها..
لو نظرنا إلي شكل الرجل الذي يرافق الطفل (ارجل المشلخ شايقي) وقارنا ملامحه مع المرأة (المشلخة) يكاد الشبه يكون مبالغة لدرجة أنني مفكر أعمل ليها شنب (جادي) وأشوف كيف ستصير.

فلو اعتبرنا المرأة _من الرقيق_ فكيف يمكننا تفسير ملامح الرجل ؟


سلامات ياخال ..
لا خلاف علي أن ملامح المرأة المشلّخة تشبه الشايقية ..
ولكن هذه الملامح لا تنطبق علي الشايقية وحدهم ..مثلاً هذه الصورة - من غير شلوخ- ممكن جدا تكون لإحدي نساء قبيلة الأمبررو* (مثلا)..نفس تقاطيع الوجه والزينة وطريقة اللبس السائد حتي اليوم بالنيل الأزرق حتي حين يدخلون المدينة يظل صدر المتزوجات عاريا ..
أنتظر تثبيت الأمر بدفوعات تاريخية مؤكّدة فالشكل وحده لايكفي - ولا الشلوخ كذلك كما شكّك العزيز أبو مناهل -
تحياتي ..
___

* ذكرت قبيلة الأمبررو لأني عشت بينهم ولم أرَ امرأة عارية الصدر من قبيلة أخري

عبدالعزيز عبدالله 26-04-2009 12:17 PM

ياخ والله الجماعة بتاعين زمان ديل الرجالة بتاعتهم زايدنها موية؟؟؟::p

وبعدين ياخ هسه فرقهم شنو من الجماعة بتاعين (nude club) او (naked beach)
ياخ الله يخيبهم.....:D وكان ديل اجدادنا ليهو حق المك نمر يجري يخليهم:pgoood

نسأل الله السترة في الدارين
تحياتي للجميع

خالد الحاج 26-04-2009 12:34 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عبدالله (المشاركة 142791)
ياخ والله الجماعة بتاعين زمان ديل الرجالة بتاعتهم زايدنها موية؟؟؟::p

وبعدين ياخ هسه فرقهم شنو من الجماعة بتاعين (nude club) او (naked beach)
ياخ الله يخيبهم.....:D وكان ديل اجدادنا ليهو حق المك نمر يجري يخليهم:pgoood

نسأل الله السترة في الدارين
تحياتي للجميع

سلامات يا عبد الله
تعرف الإشكال وين يا عبد الله
الإشكال إنت بتشوف "صدر عاري وحلمات" ونحن بنشوف "فولكلور وسحنات"
السجع غير مقصود :)

شوقي بدري 26-04-2009 08:19 PM

العزيز خالد والمتداخلين
الشيء المحير أن الناس صاروا مستغربين أو متظاهرين بالإستغراب لإشهار صور فتيات من شمال ووسط السودان من القبائل التي يقال عنها (عربية) واحدهن فتاة تحمل شلوخ الشايقية أهل العروبة في السودان . نحن كنا نعرف وكتبنا الي ان خلص حبرنا بان الفتيات في وسط وشمال السودان كن يمشين كاشفات الصدور لا يرتدين اي شيء سوي الرحط الذي هو عبارة عن سيور من الجلد .
بعد زواج الفتاة تلبس القرقاب او القرباب وهو الإذار .

الدليل :

(1) المهدي في منشوراته عندما كان يستنهض اهل الوسط للانضمام إليه كان ينبه عليهم بان لا تاتي نساءهم كاشفات الصدور مثل نساء البقارة .
ونساء البقارة وكثير من نساء غرب النيل كن يمشين كاشفات الصدور حتى في الستينات وشاهدتهن بعينيا .

(2) بابكر بدري في مذكراته الجزء الثاني ذكر انه عندما كان مفتش تعليم في نهاية العشرينات انه شاهد فتيات الجعليين وهن يعملن في مزرعة الخواجة في لقيط القطن . وشاهد معهن احد فتيان الجعليين ، فقال له بابكر بدري غاضبا دفعوا ليك كم في العرض ده ؟
فغضب الفتي وأراد أن يعتدي علي بابكر بدري الذي طيب خاطره وقال له إذا أنا وانت عاينا للبنات ديل بدون غرض سيء هل تفتكر الخواجة بينظر ليهم نظرة بريئة؟ .
وتحدث بابكر بدري مع كبار الجعليين وطلب منهم أن لا تكشف البنات عن أجسامهن .
وأن يطالبوا بأن يسلموا القطن في مناطق جنيه وأن لا تلزم الفتيات علي أخذ القطن إلي محطة الوزن .

الزيداب طبعا هي أول منطقة بدأ فيها انتاج القطن في السودان . ولقد أتي الإنجليز بالمصريين في الأول لتعليم السودانيين . ولهذا بدأت البولهارسيا في الزيداب لأن المصريين هم من نشروها ، ثم عمت كل السودان حتى مناطق في دارفور . وعمر ابن العاص هو الذي أشار إلي المصريين الذين يحيضون كالنساء بسبب مرض البولهارسيا .

(3) الفتيات في شمال السودان ووسطه كن يمشين عاريات الصدور وكما أوردت من قبل أن قطع الرحض يعني أن البنت العروس تأتي عارية إلا من رحطها وتغطي بفركة قرمصيص .ويقوم العريس بكشف الفركة ويقطع رحط البنت لكي تقف عارية كما ولدتها أمها ويعلم الجميع أن "البضاعة" قد سلمت سليمة . وذكرت قصة العريس الذي كشف الفركة وقفل إلي الخلف عندما اندهش لكبر نهود العروس فارتجل الطنباري :
"عريسنا ما تخاف
النهود كبار واحد مخدة والتاني لاحاف
" .

أول شيء الناس كانو فقراء والنسيج كان هو نسيج الدمور الخشن .
ولم يكن هنالك سوي القماش الذي يأتي من مصر . ولهذا كان المثل السوداني يقول (الريف إن شاء الله ما يجينا منو غير القماش). نسبة للمصائب التي أتتنا من الريف لكن القماش المصري كان حلما للكثيرين .
نسمع المثل قميص عامر . وقميص عامر منسوب إلي عامر أزرق التاجر الثري في الأبيض الذي تأخر بسبب مشغولياته وتجارته ولم يذهب إلي القاهرة ولكن وصي شخص أن يذهب إلي ترزي معين في القاهرة وطلب قمصان وعندما استغرب المرسال عن غرابة الطلب قال الوجيه عامر أزرق : بس قول ليه قميص لي عامر .
ولهذا صار المثل (قميص عامر الفصلو في الريف وطلع قدرو) .

النسيج كان يعتبر عملة في السودان ويعرف بالفتقة وهي خمسة اذرع . وهنالك مثل سوداني يقول : (اتحققي واطلقي). وهذا يقوله الرجل لإمرأته التي تطلب الطلاق . ويعني تنازلي عن حقوقك من مؤخر ونفقة وتنالين الطلاق.
ولقد أورد بابكر بدري في الأمثال السودانية الجزء الأول قصة أجواد ود رعية . وفي التراث السوداني يطلق علي الشخص الذي يحب المشاكل والفتنة ويسبب الضرر
مثل "البصيرة أم حمد" عندما قالت له إمرأة أن زوجها رفض تطليقها بالرغم من أنها دفعت له 19 فردة من العشرين المتفق عليهم لإيقاع الطلاق قال لها أجواد ود رعيةانت كضابة ما عايزة تطلقي كان دفعتي ال 19 الاخيرة ما كان بتغلبك . ثم قال اجواد ود رعية للراجل إنت راجل كضاب كان إنت عايز الطلاق كنت عفيت ليها الاخيرة فأوقع أجواد ود رعية بينهم الطلاق . وأجواد ود رعية هو الذي ينسب إليه أن أحدهم أعطاه مهرا كي يخطب له إمرأة ورجع بعد مدة وعند السؤال قال : والله إنت أبوك بي الله واحد وأنا بعد تعب حتى المرا وافقت بي .

في طفولتنا شاهدنا الرجال في كثير من مناطق وسط السودان وهم لا يرتدون سوي التوب يلفونه حول وسطهم في أثناء العمل ، ويتلفحون به كالملبس الوحيد ويتغطون به في الليل .
أخي عبد الرحمن عبد الماجد الذي سكن معنا في اسكندنافيا لفترة طويلة وهو من حلة عبد الماجد المنسوبة إلي جده في الجزيرة ، كان يحكي لنا في لحظات الأنس أن والده كان ميسورا وكان بعض الرجال يأتون ويقولون له : قول لي أبوك يسلفني سروال أنا ماشي المناقل .
وهذا في بداية الخمسينات .
بابكر بدري أورد في مذكراته الجزء الأول أنه أضاع توبه وهو يسبح في النيل فخاف من العقاب نسبة لفقر أسرته والتوب كان كل ما يمتلكه الانسان خاصة الاطفال. فقام بسرقة ثوب أحد العبيد الذين كانوا يسبحون في النيل . ولأن التوب كان كبيرا فقد نصحه صديقه ن يقوم بقطع الجزء الزائد من التوب حتى لا ينكشف ويعرف أنه سرق توبا كبيرا .
المشكلة أننا نرفض تأريخنا ونصر علي أشياء لا وجود لها . يجب أن نحمد الله علي ما وصلنا إليه . وأن لا نتعالي ونمارس النفاق وتزوير التأريخ والنفخة الفاضية .
هذا الموضوع كله مكتوب من الذاكرة فمن يريد يمكن أن يفند الحقائق التي أوردتها أو الأكاذيب ويحكم علي شوقي بالتأثر بالحضارة الأوروبية والتنصل من القومية ومحاباة الإمبريالية والصهيونية العالمية .
لأنه أنا بحب السودان بتذكر جنس الكلام ده وأكتر .

محسن الفكي 26-04-2009 08:44 PM

فى نيتى اعادة كتابة البوست ولو من الذاكره
 
تحية لخالد الحاج ولجميع المتداخلين
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شوقي بدري (المشاركة 142859)
المشكلة أننا نرفض تأريخنا ونصر علي أشياء لا وجود لها . يجب أن نحمد الله علي ما وصلنا إليه . وأن لا نتعالي ونمارس النفاق وتزوير التأريخ والنفخة الفاضية .
هذا الموضوع كله مكتوب من الذاكرة فمن يريد يمكن أن يفند الحقائق التي أوردتها أو الأكاذيب ويحكم علي شوقي بالتأثر بالحضارة الأوروبية والتنصل من القومية ومحاباة الإمبريالية والصهيونية العالمية .

بتذكر يا أ.شوقى بدرى ، أننى فتحت بوست عنوانه
ديفيليه فى مكّة أوائل القرن السّابع الميلادى .

وعرضتُ فيه وصفا تفصيليا لملابس النساء .. وكنت أدحض فيه بطرف خفى حملة اللّواء اعلاه ،ومن شايعهم من مخرجى المسلسلات المسماة تاريخية فى رمضان والتى تعرض لنا ملابسا مزركشة محتمشة وباهظة الثمن .
بينما الواقع عكس ده تماما
ملبسهم فقير جدا ، ولا تعرف النساء آنذاك شئ اسمو سروال نهائيا ناهيك عن حمالة الصدر .
مشكلتى انو المنبرين النشرت فيهم البوست
واحد مهكر والتانى مفلس
الله يمنع عنكم شر الهكر والفلس
وبالذات الفلس الفكرى الوهابى .
آمين .

طيبان 26-04-2009 10:20 PM

عمنا العزيز شوقي بدري
تحياتي وإحترامي
أنا أحد الذين استغربوا الصور التي عرضها الأخ العزيز خالد الحاج لنساء من قبيلة الشايقية ..وسبب استغرابي ليس رفضا لطريقة اللبس فأنا لا أحاسب التاريخ كما لا أحاسب حتّي عادات القبائل التي تلبس بهذه الطريقة لاتزال فهذه مسألة شائكة
(كنت أعالج المرضي بالنيل الأزرق ويحدث كثيرا أن أعاين مريضة كاشفة الصدرومعها جيش من النساء يلبسن بذات الطريقة .. ولم أر ذلك شيئا غريباً لأن العادة سائدة هناك وسط الأمبررو بالذات ..)
سبب إستغرابي هو جهلي بمعلومة أن نفس عادة اللبس كانت منتشرة في الشمال لا غير ..ولم أطّلع علي ما يؤكد أو ينفي هذه المعلومة من قبل ..
وما زاد استغرابي حصولي علي صور لمجموعة نساء من قبيلة الشايقية في نفس الفترة الزمنية التي أخذت فيها الصور المعروضة بواسطة الأخ خالد ..وقد علق خالد تعليقا أعجبني وهو أن لبس الثوب قد يكون لازما لحالة المأتم كما في الصور التي قمت أنا بإيرادها وهو تعليق منطقي ومقبول ...
كنت أبحث عن ما أسميته أنا بدفوعات تاريخية تؤكّد ما ورد بالصور – شئ غير الشلوخ يعني –وها أنت تفضلت بإيراد ما أراه يدفع بالإتجاه لصحة نسبة الصورة لقبيلة الشايقية ..رغم إعتراضي علي الصورة الأولي لأن الملامح بعيدة شوية ...
أكرر شكري وإحترامي لك وللعزيز خالد وضيوف البوست ...

إضافة :

في كل مرة أتأكد أن كتاب بابكر بدري سفر تاريخي لا يتكرر ..وأندم كثيرا لأني أجلت شراءه من الدار السودانية للكتب علي ظن أني سأعود ..وهو ما لم أستطع فعله حتي انتهت الإجازة

خالد الحاج 26-04-2009 11:02 PM

الأعزاء
طيبان
شوقي
محسن
حبابكم.. وسأرجع للحوار حول ما تفضلتم به لكن دعوني أثبت أولا أن الصور من شمال السودان ..
علينا بالنظر إلي بعض الأشياء هنا
* النيل
* النخيل
* نوع الحيوان المستخدم-في الصور السابقة.
* المحصول المزروع
* وسائل الري "الساقية"
.

وقطع شك أنواع المحاصيل لم تتغير وإن تغير أسلوب الري علي مر السنوات.



[align=center]

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096741.jpg
(ساقية ونخيل)

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096348.jpg
(نخيل) [/align]


ولو تخيلنا أن المرأة التي أشار إليها أبومناهل علي أساس أنها ربما تكون من الرقيق
فكيف بهؤلاء وهم جماعة ضخمة العدد وطريقة لبسهم لا توحي بأنهم رقيق.مع وجود النخيل في خلفية الصورة


[align=center]http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380942159.jpg


http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1380096675.jpg
(مرة أخري نخيل )[/align]

عبدالعزيز عبدالله 27-04-2009 06:09 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحاج (المشاركة 142794)
سلامات يا عبد الله
تعرف الإشكال وين يا عبد الله
الإشكال إنت بتشوف "صدر عاري وحلمات" ونحن بنشوف "فولكلور وسحنات"
السجع غير مقصود :)

اخي العزيز ود الحاج...

متأسف جدا علي المداخلة في هذ الموضوع ... ولو كنت اعلم بأن طريقة ردك علي مداخلتي بهذه الكلمات لما تداخلت...
اما بخصوص نظرتي للحلمات لانها بالفعل حلمات حبوباتنا... وكان ردي من منطلق الغيرة فقط علي حلماتهم ولكن سردته بصور فكاهية بعض الشيئ.
والدليل علي ان الموضوع في الاساس حلمات حبوبات ان احد المتداخلين لم يتقبل فكرة انو تلك المرأة عارية الصدر انها شايقية و....الخ
المهم الحديث طويل وما عاوز استرسل حتي لا اجد نفسي في الخور:)

طيبان 27-04-2009 07:18 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عبدالله (المشاركة 142886)
.
والدليل علي ان الموضوع في الاساس حلمات حبوبات ان احد المتداخلين لم يتقبل فكرة انو تلك المرأة عارية الصدر انها شايقية و....الخ

الأخ العزيز عبد العزيز

تحيّة وإحترام
ياخي لا تحمّل كلامي ما لا يحتمل ..
إعتراضي الفوق دا ما عندو علاقة بي (حلمات) وللا غيرو ..كان اعتراض مشروط ومقرون بدليل صور(بلبس كامل) معروضة من نفس الفترة الزمنية واستنادا عليها جات فكرة عدم التقبّل ...
قلت بالنص إني أنتظر دفوعات تاريخية تؤكّد وتدعم الصورة وقد تكرّم العم شوقي بدري بتوضيح نقاط لم أكن علي علم بها ..وقبلها وعد الأخ خالد بإفادة من الدكتور أبو سبيب ..وهي نقاط مهمة وتقدم معلومة جديدة ..لي علي الأقل
لم أستغرب وأرفض بلا سبب ..وقدمت أسئلة ووجدت بعض الإجابات وأثبت قبولي بها في ردّي علي العم شوقي تجده قبل مداخلتك الأخيرة ..
أرجو ألا يتم تفسير كلامي بطريقة أخري ..وهو ما لاحظته في ردك المقتبس أعلاه -وقد أكون مخطئا -
___

ولك احترامي الأكيد ..

خالد الحاج 27-04-2009 07:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز عبدالله (المشاركة 142886)
اخي العزيز ود الحاج...

متأسف جدا علي المداخلة في هذ الموضوع ... ولو كنت اعلم بأن طريقة ردك علي مداخلتي بهذه الكلمات لما تداخلت...
اما بخصوص نظرتي للحلمات لانها بالفعل حلمات حبوباتنا... وكان ردي من منطلق الغيرة فقط علي حلماتهم ولكن سردته بصور فكاهية بعض الشيئ.
والدليل علي ان الموضوع في الاساس حلمات حبوبات ان احد المتداخلين لم يتقبل فكرة انو تلك المرأة عارية الصدر انها شايقية و....الخ
المهم الحديث طويل وما عاوز استرسل حتي لا اجد نفسي في الخور:)

أخي الفاضل عبد العزيز
صباحاتك خير أولا

أبدأ وأقول ليك نحن هنا ما عندنا "خور" ولك مطلق الحرية في انتقاد ما شئت ومن شئت.

ردي كان شبيها بمداخلتك التي يا عبد العزيز حملت اتهام ضمني لنا بأننا ننشر صور عارية وشبهتنا فيها بأندية العراة وشواطئ العراة .ولم تبدأنا حتى بالتحية.

اقتباس:

ياخ والله الجماعة بتاعين زمان ديل الرجالة بتاعتهم زايدنها موية؟؟؟:

وبعدين ياخ هسه فرقهم شنو من الجماعة بتاعين (nude club) او (naked beach)
ياخ الله يخيبهم..... وكان ديل اجدادنا ليهو حق المك نمر يجري يخليهم

نسأل الله السترة في الدارين
تحياتي للجميع
أكرر مرة أخري ما ننشره هنا ليس الغرض منه نشر صور لنساء عاريات انما الحوار حول صور نادرة صدق أخونا كمال محجوب وهو يصفها بالكنز .
وأزيدك علما يا أخ عبد العزيز أن "الفلكلور" بعض ما درست وقد أمضيت أكثر من عام في دراسته في معهد الدراسات الأفريقية والآسيوية جامعة الخرطوم .
يا عبد العزيز تنشر قناة (ناشونال جيوقرافيك) فيديو لبعض سكان الأمزون ألتقطه بعض المستكشفين وهؤلاء السكان عراة تماما (أم فكو) وهذه القناة قناة رصينة ومحترمة والأمر عندهم بحث في عادات الشعوب.
ذكرت مرة أن مستكشف ساوم إمرأة من الأمزون "عارية تمام العري" أن يمنحها بعض الحلي مقابل أن تعطيه حلق كانت تتزين به وبعد مساومة مضنية وافقت المرأة وبمجرد ما خلعت المرأة العارية الجسد الحلق واعطته للمستكشف غطت إذنيها بكلتا يديها وجرت وهي خجلة فتأمل .

مسألة العري والنظر إليها مسألة نسبية تتعلق بعادات الشعوب ، وأبعد ما نهدف إليه مسألة جرح مشاعر الناس بنشر أناس عراة .

لك تحياتي وتقديري

خالد الحاج 27-04-2009 08:29 AM

أعود لموضوعي الذي مهدت له بكل تلك المداخلات مع تأكيدي علي العودة لمداخلات الأحباب طيبان وشوقي ومحسن .

نحن أفارقة أكثر مما يتصور البعض.

عندما نشرت الصور كنت قد أمضيت أسبوعا ونحوه في مقارنة لأبسط التفاصيل فيها بكل ما هو (عربي) و (أفريقي) في مجالات "اللبس،الزينة،وسائل العيش" .
خدمني الباش معتصم بإيراد بعض الصور من قبائل لا جدال حول أصلها الأفريقي.
هنالك تشابه لا تخطئه العين .

مسألة اللبس والزينة والعادات عند القبائل السودانية وبعضها معروف عنها "التدين" لا علاقة لها بالدين وما إشارة طيبان لعادات "الأمبررو" إلا تأكيد علي ذلك .
هنالك خلط عجيب بين العادات الوثنية والعادات الموروثة من الممالك المسيحية والنوبية وغيرها .

أذكر كمثال عادة لا تزال موجودة حتى يومنا هذا وهي عادة وثنية . تلك هي
* وضع اليد علي دماء الذبيحة ومن ثمة رسم شكل اليد علي باب المنزل.
رأيت بعضهم يفعل ذلك في عيد الأضحي. وفي عودة الحجيج من أداء منسك الحج.
يفعلونها بحسن نية دون علم بأصلها "الوثني" .
هذا يدلل علي أن الأشياء متداخلة وموروثة أحيانا دون تأمل في مضامينها .

* رسم وشم الصليب علي ساعد اليد . هو الآخر عادة موروثة من الممالك المسيحية وقد رأيت الوشم بأم عيني لدي بعض النساء وهن مسلمات .

* شراب الدماء المصحوب بشرب الخمر في عادة "الزار" والتي هي نفسها موروث وثني لا علاقة له بالدين أسلاما كان أم مسيحية .

* إعتقاد قبائل مسلمة مثل المسيرية في شخصية "الكجور" والرضاء التام بأحكامه في حالة النزاعات بين القبائل .
إذا غرث "الكجور" حربته في الأرض غاضبا فهذا يعني عند المسيرية والدينكا أن لا زرع ينبت ولا بهيمة تلد ولا حصاد يجني.
يسرع الكل في هذه الحالة لفض النزاع بترضية الأطراف المتضررة منعا لضرر أكبر.

أعود ..

خالد الحاج 27-04-2009 09:24 AM

أواصل في مسألة العادات والتقاليد ...

الخمور في شمال السودان:

يقول الأستاذ الطيب محمد الطيب في بحثه الممتاز "الإنداية" :


اقتباس:



"سكر الفقرا:

ورواد هذا المجلس يفيض كرمهم فيشمل الجيران والأحباب ولا ينسون مشائخهم معلمي القرآن. ويميزونهم بصنع مريسة خاصة تسمي "الدحيشي" -تصغير جحش للدلالة علي المسكنة-
ولا يدخل الكنقار ويحتوي علي المادة الكحولية المسكرة .
ويتجمع المشائخ في مكان واحد إن كانت بينهم إلفة ومودة فيأكلون ويشربون ويسمرون ويقطعون "نميمة" ويلعنون المؤمنين الغافلين .
وإن كان هنالك فقيرا "شيخا" صعبا لا يرتضي "الخمج" وغالبا أمثال هذا يتعاطون المريسة "المرة" فمثل هذا الفقير تحمل المريسة له بالستر وتوضع داخل بيته ويناولونه قرعة "ليقطعها" وكل ما نطبت القرعة صاح بأعلي صوته : يا بت (الخرابي) كملت يا بت جيبي الخرابي .
ولا يجرؤ علي ذكر اسم المريسة . وفي حالته السبحة لا تفارق أنامله -طق طق، طق وبعد برهة تسري الخمرة في بدنه فتحمر عيناه وتغوران . وسكر الفقراء "حماك الله" عكس سكر عامة الناس الذين تجحظ عيونهم وتبرز للخارج .
وأول علامات سكر الفقير (التجشؤ) الكثير وهو أمر فاضح بالنسبة للشيخ ويحاول جهده تغطيته "الدشوة" فيخرج معها عبارة قرآنية (الحمد لله فاطر السموات ) ويستمر في تلاوة السورة.

وسكر هؤلاء المشائخ لا يمنعهم من التلاوة وقراءة الأوراد والتسبيح فهم اعتادوا علي هذا الحال وان اضطر احدهم للخروج في حالة شربه هذا حاول إخفاء الرائحة فيعلق في مسبحته "صرة الشيخ" وهو نبات ذي رائحة نفاذة يستعمل للزكام وفتح الجيوب الأنفية وطرد السكرة الخفيفة وتجده دائما عند الفقراء
."


(المصدر : الإنداية / صفحة 33 إلي 35 . الطيب محمد الطيب) .

أعود ...

عبدالعزيز عبدالله 27-04-2009 10:09 AM

اخي العزيز ود الحاج

مشكور علي سعة صدرك وطول بالك معي ... وياها المحرية فيك....

بس للتوضيح... ارجع واقول ليك انني لم اقصد بأنكم تنشرون صور اباحية وحاشا عليكم هذا الفعل...
لكن لما قلت (nude club) او (naked beach) اقصد افعال الجدود في السابق وقبولهم لهذة التصرفات المرفوضة بواسطة ديننا المسلم في الشمال وحتي اخواننا في الجنوب اهل الديانة المسيحية....

كامل احترامي وتقديري
وآسف علي المقاطعة ...

أسامة الكاشف 28-04-2009 08:15 AM

تحايا يا خال
تحايا لكل المتداخلين وللأخ كمال محجوب

تأكيداً على أن هذه الصور
أخذت خلال فترة الحكم الإنجليزي المصري
وجود ميزان القطن وتعبئة البالات
إضافة للمحالج البدائية التي كانت تجهز وارد لانكشير
بدائية المحلج تدل على أنه في أوائل القرن العشرين

لكن صورة الفارس الراكب البقرة وشايل الحربة
لا أعتقد أنها مأخوذة من شمال السودان

القرقاب الذي ذكره الاستاذ شوقي
كان سائداً في منطقة الجزيرة
في طفولتنا المبكرة كانت حبوبتنا ستنا بت الفكي الجعلي
ترتدي القرقاب وتتدلى من عنقها مفحضة (محفظة) طويلة تكاد تلامس اقادمها
وجدنا كان يتجول بالبيت عاري الصدر إلا من ملفحة تلبس متعارضة

لكن ماذا عن الحال قبل أن يدخل القطن كمحصول نقدي
ويصبح النسيج متاحاً لغير الموسرين

خالد الحاج 29-04-2009 02:23 PM

أخي عبد عبد العزيز عبد الله
لا عليك يا صاحب ، طب نفسا وكن بخير...

العزيز أسامة حبابك...
وبرجع ليك...

خالد الحاج 29-04-2009 02:38 PM

العزيز طيبان..
أكرمني الأخ الصديق دكتور محمد أبوسبيب وأهداني بحثه الشيق:
(أدوات الزينة عند الشايقية)
استلمته علي بريدي.. ورغم أني لا زلت أنتظر رده علي رسالتي فيما يختص بالصور إلا أنني وجدت في طيات البحث ما يرتبط رباطا وثيقا بحديثنا هنا ، وهو بحث جيد أرجو أن يطلع عليه كل مهتم بالثقافة السودانية..
الكتاب من الحجم الوسيط (182 صفحة) وهو من منشورات مركز عبد الكريم ميرغني.
فصول الكتاب تتحدث عن :
أصل الشايقية.
حرفة الصياغة.
نماذج أدوات الزينة وتوصيفها.
الأصول التاريخية والثقافية لأدوات الزينة.
مناسبات ودواعي استعمال أدوات الزينة.
نصوص أدبية حول أدوات الزينة.
القيم الجمالية والذوقية في أدوات الزينة وآفاق تطورها.

[align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/abusabeeb1.jpg[/align]


[align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/abusabeeb3.jpg[/align]
صورة مع الشرح تبين زينة العروس وفيها تأكيد لما ذكره العزيز شوقي بدري. ويلاحظ عدم وجود غطاء للصدر .والصورة لعروس من قبيلة الشايقية.
أشار الدكتور أبوسبيب كما هو واضح في الشرح المرفق مع الصورة أن هذه العادة استمرت حتى نهاية الربع الأول من القرن الماضي.

[align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/abusabeeb2.jpg[/align]

[align=center]http://www.sudanyat.org/upload/uploads/abusabeeb4.jpg[/align]

صورتان تتحدثان عن الشلوخ . وفيها رد علي مسألة اعتماد الشلوخ كدالة علي الهوية.


أعود لمواصلة فكرة البوست (نحن أفارقة أكثر مما يتصور البعض)

طارق صديق كانديك 29-04-2009 03:17 PM

الجميل خالد الحاج

يا أخي عندك كنز حقيقي ورب الكعبة .. !!

كم أعشق الغوص في ذاك الزمان روياً وحكاوى وها أنت ذا تتحفنا بالدليل الملموس .. صدقني حتى خيالات بعض الكتاب المنشورة عن بعض الأجيال القديمة في الكتب التاريخية كم أقف فيها متأملا .. !!

متعك الله بالصحة والعافية ..

متابعة بفهم ومتعة .. !!

هناك صورة يبدو أنها أخذت في وسط السودان لولاتفندون .. وهي الصورة التي يظهر فيها بعض الرجال يزنون أحد المحاصيل .. !! أتمنى التعليق عليها .. !!

كامل تقديري

خالد الحاج 29-04-2009 03:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق صديق كانديك (المشاركة 143351)
الجميل خالد الحاج

يا أخي عندك كنز حقيقي ورب الكعبة .. !!

كم أعشق الغوص في ذاك الزمان روياً وحكاوى وها أنت ذا تتحفنا بالدليل الملموس .. صدقني حتى خيالات بعض الكتاب المنشورة عن بعض الأجيال القديمة في الكتب التاريخية كم أقف فيها متأملا .. !!

متعك الله بالصحة والعافية ..

متابعة بفهم ومتعة .. !!

هناك صورة يبدو أنها أخذت في وسط السودان لولاتفندون .. وهي الصورة التي يظهر فيها بعض الرجال يزنون أحد المحاصيل .. !! أتمنى التعليق عليها .. !!

كامل تقديري

حبابك يا طارق يا أخي
الصورة ربما تكون في الجزيرة يا طارق لكنها في الغالب أخذت في مشروع الزيداب.
يقول شوقي بدري:


اقتباس:

الزيداب طبعا هي أول منطقة بدأ فيها انتاج القطن في السودان . ولقد أتي الإنجليز بالمصريين في الأول لتعليم السودانيين .
***
عذري للحبيب طارق كانديك للسهو في اسمه.
هذه حالة تنتابني مع قلة النوم حتى لا أتهم بالخرف من الجماعة إياهم :(
لك العتبي يا صديقي ورديات الليل مهلكة لو تعرف.

عبد الجليل سليمان 29-04-2009 03:55 PM

http://photos-b.ak.fbcdn.net/hphotos..._7312018_n.jpgسودانيات: وكالات ومواقع إليكترونيه:
عالم الآثار الذي عشِـق السودان
اسمه شارل بوني.. عالم آثار سويسري وأستاذ جامعي معروف.. بدأت قصته المثيرة مع السودان منذ أكثر من ثلث قرن من خلال بعثة عِـلمية تابعة لجامعة جنيف، توجّـهت إلى شمال السودان للتنقيب عن الآثار في منطقة كرمة، التي كانت في يوم من الأيام عاصمة لمملكة نوبية.
في الشهور التي تتراجع فيها درجات الحرارة، يتوجّـه شارل بوني إلى المنطقة رفقة عدد من الباحثين السويسريين والسودانيين والغربيين، لمواصلة العمل الدؤوب من أجل تفكيك أسرار الحضارات القديمة، التي مرّت من كرمة..
ولحسن حظه تمكّـن من التوصّـل إلى بعض الاكتشافات المهمّـة، لعل أبرزها تماثيلٌ لفراعنة سود غيرت العيد من المسلمات التي كانت متداولة ونجح أيضا في بلورة أجوبة شِـبه متكاملة حول تركيبة عاصمة مملكة كرمة وتخطيطها المعماري وكيفية عيش السكان فيها، بل تؤكّـد بعض الآثار التي كشفت عنها الحفريات التي أشرف عليها شارل بوني، أن الإنسان الأول في إفريقيا قد يكون ظهر في هذه المنطقة من شمال السودان تحديدا.
هذا النشاط العلمي الحثيث يثير في المقابل سؤالا يتردد على بعض الألسن وفي بعض الأوساط يقول: ما الذي يدفع البحاثة الغربيين عموما، والسويسريين في هذه الحالة تحديدا، إلى بذل المال والجُـهد والوقت والأعمار للتنقيب عن آثار الحضارات الغابرة بل المطمورة على بُـعد عشرات الآلاف من الأميال من أوطانهم، وما هي الفائدة التي ستحصل للسودان - الذي لم ينجح بعد في تحقيق الإستقرار والأمن الغذائي لسكانه - بالتوصّـل إلى هذا الصِّـنف من الاكتشافات؟
البعض يعتبر أن هذه الجهود تندرج في سياق البحث العلمي الخالص والولع بتفكيك أسرار العالم الذي نعيش فيه والشغف بالتعرف على الحضارات القديمة، لكن البعض الآخر يُـشكّك في النوايا ويزعم بأن وراء الأكمة ما وراءها وأنه لا يمكن أن يُوجد تمويل وعمل من هذا القبيل لوجه الله تعالى.
شارل بوني، السويسري القادم من مدينة هنري دونان، مؤسس الصليب الأحمر، يؤكّـد أن غاياته عِـلمية بحتة، كما أن السودانيين الذين تعامل معهم لا يذكرونه إلا بكل خير. ومع ذلك، فإن السؤال يظل مطروحا بإصرار من طرف البعض كما أنه يُـغري فعلا بالنقاش. فما هو الرأي عندك عزيزي القارئ؟

عبد الجليل سليمان 29-04-2009 04:36 PM

http://www.marefa.org/images/thumb/c...tedrummers.jpg

صورة لقبيلة اليوروبا

عبد الجليل سليمان 29-04-2009 05:09 PM

http://www.tkroni.com/up/store/tkroni_uby62kE7iI.jpg
عروس نيجيريه
http://www.tkroni.com/up/store/tkroni_kF9t3drTsh.jpg
فتيات نيجيريات - ما الفرق في التفاصيل بينهن والسودانيات الشماليات- مثلا
http://www.tkroni.com/up/store/tkroni_T7hMLOro44.jpg
دي في السودان تصنف شنو- عربيه واللا أفريقيه
http://www.tkroni.com/up/store/tkroni_pfT35E2O0l.jpg
لا أجد فرقا يجعلنا عربا - وهؤلاء أفارقة
_____
ملحظة سأعود وأضع صورا لمصريين وسعوديين ولبنايين - و مغاربه ... ثم لسودانيين شماليين .. فقط للتأمل ..

خالد الحاج 29-04-2009 07:52 PM

سلامات يا جليل وشوق يا حبيب والله
شارل بوني ليس وحده فقد سبقه -البروف هيرمن بل- الذي قضي في مناطق النوبة أكثر من عشرة أعوام درس فيها اللغة النوبية وكتب فيها رسالة دكتوراة .
كان يعالج أبناءه بالعلاج البلدي وأحب السودان والسودانيين وبادلوه حبا بحب.
ليس هنالك سبب يا جليل سوي حب المعرفة لكننا جبلنا علي نظرية المؤامرة فصرنا نشك في أي جهة أو انسان .


[align=center]http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1382784744.jpg
(البروف "هيرمن بل")

http://www.sudanyat.org/vb/uploaded/713_1382785399.jpg
(ابن البروف بل يلعب مع أطفال القرية في منطقة السكوت والمحس)
[/align]

المصدر :
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=2040



أما عن سؤالك عن الفرق بين فتيات نيجيريا والسودانيات ؟؟
ليس هنالك فرق يا جليل اللهم إلا الحقيقة المرة أننا يقتلنا "عدم الانتماء" نهرب من أفريقيتنا وتلفظنا عروبتنا بل تبصقنا ونحن نلهث خلفها .
هل رأيت نساء مورتانيا وشبابها ؟ هم أشبه الناس بنا يا جليل...
كذلك المغاربة ..
لا نراهم يقاتلون بعضهم باسم العروبة والأفرقة وهم شركاءنا في الأثنتين ..
هي معادلة مختلة من صنيعنا .
فطن لهذا البروف المرحوم أحمد الطيب زين العابدين فأسس ل "السوداناوية" والعبد لله من محبي هذه الفكرة والحديث فيها يطول.
ولكني أنشر مختصرا لها هنا بقلم أديبنا وزميلنا في سودانيات عبد المنعم عجب الفيا

حبابك يا جليل..


اقتباس:

(( نحن في السودان ينبغي ألا نفتعل المواقف لارضاء الآخرين .. الحقيقة أن الآخرين إنما ينظرون إلينا باعتبار أننا الآخر الثقافي ويتوقعون منا أن نعطي ما عندنا وليس ما عندهم ))


أحمد الطيب زين العابدين – والمنظور السودانوي


الدعوة إلى أدب سوداني يحمل مكونات وملامح الإنسان السوداني بكل أبعاده الثقافية والاجتماعية المميزة ، دعوة قديمة بدأت منذ عشرينات القرن الماضى بعد أن بدأت ملامح الأمة السودانية تتضح وتتبلور إثر بروز السودان بمساحته الجغرافية المعروفة الآن .

ويعتبر الأديب والشاعر حمزة الملك طمبل ، من أوائل من نادوا بضرورة أن يعبر الأدب عن الهوية الثقافية لأهل السودان ، وذلك في كتابه ( الأدب السوداني ومـا يجب أن يكون عليه ) الذي صدرت طبعته الأولى في عام 1928م ، والذي أنتقد فيه شعراء مدرسة الإحياء : محمد سعيد العباسي ، محمد عبد الله البنا و عبـد الله عبـد الرحمن لاكتفائهم بتقليد الشعر العربي القديم ودعاهم إلى التعبير عن البيئة السودانية في أشعارهم . وكان حمزه الملك طمبل قد نشر هذه المقالات في جريدة " الحضارة" التي أغلقت في وجهه قبل إتمام نشر هذه المقالات التي ضمها كتابه " الأدب السوداني وما يجب أن يكون عليه " وذلك لأن الدعوة كانت في ذلك الوقت جديدة وغريبة . ويرى المرحوم الدكتور / خالد الكد في بحث له نشر بمجلة الدراسات السودانية ، أن حمزة الملك طمبل هو أول من أستعمل كلمة ( سوداني ) لوصف الهوية الثقافية لأهل السودان .

وفي الثلاثينات واصلت جماعة مجلتي " النهضة " و " الفجر " عرفات محمد عبد الله ، محمد أحمد المحجوب ، عبد الحليم محمد ، محمد وعبد الله عشري الصديق ، التجاني يوسف بشير ، التني ، السيد الفيل ، أحمد يوسف هاشم وخضر حمد ، واصلت الدعوة إلى الأدب القومي السوداني وإبراز الشخصية السودانية وخصوصيتها . وقد تزامنت دعوة جماعة ( الفجر ) إلى أدب قومي مع الدعوة إلى الأدب القومي التي أطلقها في مصر في الثلاثينات ، محمد حسين هيكل وتبناها معاوية محمد نور ومجموعة من أصدقائه عرفوا بجماعة العشرين . وقد قاد معاوية نور في الصحف المصرية حملة نشطة للدعوة إلى الأدب القومي ودافع عن الفكرة بشدة . والمقصود بالقومي هنا ، المحلي ، وليس المقصود به المعنى السياسي والحزبي .

ولم تنقطع الدعوة إلى أدب سوداني يعبر عن المكونات الحضارية والثقافية واللغوية للأمة السودانية . وفي الخمسينات والستينات وبتأثير من حركات التحرر الوطني والمد الثوري والدعوة إلى القومية العربية ، برز تيار جديد ينادى بخصوصية الهوية الثقافية للشخصية السودانية التي لا هي بعربية صرفة ولا إفريقية صرفة ، وإنما هي مزيج متجانس من العنصرين العربي والإفريقي . وعرف هذا التيار بمدرسة ( الغابة والصحراء ) ، الغابة إشارة إلى البعد الإفريقي ، والصحراء إشارة إلى البعد العربي .

وقد نجح هذا التيار في ترسيخ فكرة الأفروعربية للثقافة السودانية حتى أصبحت من الثوابت التي لا يمكن التشكيك فيها . لكن يبدو أن بعض المثقفين لم ترقهم مصطلحات مثل ( الغابة والصحراء ) أو ( الأفروعربية ) إذ رأوا أنها غير كافية للتعبير عن الواقع المتشابك الذي تموج به الساحة السودانية . ففكروا في مصطلح يبرز هذا التشابك . فكــان مصلـــح ( السـودانوي ) و ( السودانوية ) الذي اشتهر على يد الأستاذ أحمد الطيب زين العابدين .

أرتبط مصطلح ( السودانوية ) بالمرحوم الأستاذ / أحمد الطيب زين العابدين .. واشتهر المصطلح من خلال عموده الأسبوعي الذي كان يحرره بجريدة ( السودان الحديث ) في الفترة بين عامي 1995 – 94 تحت عنوان ( منظور سودانوي ) غير أن الأستاذ أحمد يقول إنه لم يكن أول من استعمل لفظ سودانوي فقد سبقه إلى استعماله الأستاذ / كمال الجزولي والدكتور نور الدين ساتي . ويقول إنه شخصيا لم يستعمل هذا المصطلح إلا في عام 1980 م .

ولكن لماذا ( سودانوي ) وليس سوداني ؟

يقول أحمد زين العابدين إنه يقصد بسودانوي أي مشروع نظري أو إبداعي يجعل للسودان قيمة استثنائية بحيث تبرز كقيمة قادرة على تفسير ذاتها بذاتها ، وذلك قياسا على ( إنسانوية ) التي يقصد بها الدراسات التي تجعل للإنسان قيمة أساسية في أي مشروع منهجي ، وبخلاف المعنــى المــألوف لكلمــة ( إنسانيــة ) وقاســا علـى ( مصروي ) فالمصرويات عند علماء الآثار هي الدراسات التي تقتصر على الحضارة المصرية القديمة .

إن المنظور السودانوي بالنسبة لأحمد الطيب " واقع وجداني أو شعور فردي بالاختلاف والخصوصية الثقافية لأهل السودان " إنه إحساس بالتفرد بحيث تتعدد الثقافات وتتوحد في شعور جامع " إنه رؤية للخصوصية التي تتجلى في أرقى صورها في الإبداع الأدبي والفني .

وقد قرن أحمد الطيب القول بالعمل في مجموعته القصصية الرائعة ( دروب قرماش ) التي يصور فيها الإنسان السوداني بكل مكوناته الثقافية والوجدانية المتشابكة . وقد أتخذ منطقة شرق دارفور ( ريفي أم كدادة ) مرتع صباه مسرحا لأحداث هذه المجموعة القصصية . حيث تتداخل القبائل وتتفاوت في انتماءاتها العرقية والثقافية ، من عربية بادية إلى مستعربة إلى إفريقية . وحيث الطبيعة لا تزال في بكارتها وعنفوانها وحيث البيئة المحلية لا تزال غنية بأساطيرها وأحاجيها وأهازيجها .

وقد أنعكس كل ذلك على الفضاء الداخلي للقصة ، حيث تراوحت لغة الحوار بين العربية البادية والعربية الهجين التي يخالطها شئ من العجمة وتفاوقت تبعا لذلك أسماء الشخصيات وتنوعت الأهازيج والإيقاعات ، الشيء الذي أضفى على قصص المجموعة حرارة وحيوية تفتقدها الكثير من القصص . وأعتقد أن الأستاذ أحمد قد حقق بهذه المجموعة نجاحا قصصيا متميزا لم يسبقه إليه سوى الطيب صالح ، إبراهيم إسحاق وفرانسيس دينق .

وفي آخر حوار صحافي أجرى معه ونشر قبيل رحيله ، بجريدة ( سنابل ) يقول أحمد الطيب : إن هذه المحلية التي يستنكفها البعض هي العالمية نفسها . ويتساءل : ماذا كان يمكن أن يحدث للطيب صالح لو لــم يكــن يكتــب عــن دومـة ود حامـد ؟ هل ستهتم به الدنيا ؟ وما معنى أن أكون ساكنا في قطية في غرب السودان ثم أكتب قصصا أتحدث فيها عن الستائر المخملية ؟

وفي إشارة ذكية جدا إلى ضرورة التمسك بخصوصيتنا الثقافية وضرورة التعبير عنها دائما ، يقول في هذا الحوار : نحن في السودان ينبغي ألا نفتعل المواقف لارضاء الآخرين .. الحقيقة أن الآخرين إنما ينظرون إلينا باعتبار أننا الآخر الثقافي ويتوقعون منا أن نعطي ما عندنا وليس ما عندهم .

عبدالمنعم عجب الفيا


طارق صديق كانديك 30-04-2009 06:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحاج (المشاركة 143352)
حبابك يا طارق يا أخي
الصورة ربما تكون في الجزيرة يا طارق لكنها في الغالب أخذت في مشروع الزيداب.
يقول شوقي بدري:




***
عذري للحبيب طارق كانديك للسهو في اسمه.
هذه حالة تنتابني مع قلة النوم حتى لا أتهم بالخرف من الجماعة إياهم :(
لك العتبي يا صديقي ورديات الليل مهلكة لو تعرف.

الخال

صباح الجمال


كان الله في عونك ياخ .. كده أحسن من يجينا ود سعد يضحك ويقول صاحبنا خرف فعلا .. !!

شكراً للتوضيح حول الصورة .. متابعة مستحقة

تقديري

فيصل سعد 30-04-2009 07:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق صديق كانديك (المشاركة 143437)
الخال

صباح الجمال

.. كده أحسن من يجينا ود سعد يضحك ويقول صاحبنا خرف فعلا .. !!


يا منو انت ، عوجة تب مافي :D:D:D
طالما المريديان و الشيراتون لسة في بالك
و بال صاحبك داك ..

ارقدوا عافية ..

عبد الجليل سليمان 30-04-2009 01:59 PM

http://www.ibtesama.com/vb/imgcache/14146.jpg
طفل سعودي بالغتره والعقال - لا حظ الملامح وقارن
http://www.alhnuf.com/uploaded_2008/...1217587933.gif
رجل خليجي - حاولت قد الامكان إختيار صور أقرب للعربي القح ذو الملامح العربيه القويه.
http://www.iraq-ina.com/admin/upload...758%5B1%5D.jpg
شابه عربيه
http://www.aluae.net/vb/attachment.p...1&d=1162578952
شاب اماراتي
http://sudaniyat.net/up/uploading/aww.jpg
بنات سودانيات
http://alrakoba.com/vb/uploaded/4311_1200509090.jpg
إخترت وجه الراحل مصطفى سيد احمد - لاسباب - أولا من وجهة نظري يمثل وجهه نموذجا لملامح الشمالييين - ثانيا لشهرته الواسعه- ثالثا لحبي الخرافي له
http://sudaniyat.net/up/uploading/aw1.jpg
فاطمة أحمد إبراهيم - نموذج للوجه السوداني الشمالي.
http://www.maroc-hebdo.press.ma/MHin...es_601/ph_601/
وجه عربي من المغرب
http://www.hespress.com/_img/normal_mouna_fettou.jpg
أمازيغيه من المغرب
http://www.mauritanid.net/local/cach...n670-13ce4.jpg
المعلومة بنت الميداح - مغنية من موريتانيا
http://www.middle-east-online.com/pi..._14-6-2002.jpg
وجه آخر من موريتانيا
http://1.bp.blogspot.com/_dlHJbjjQAQ...e+election.jpg
موريتانيين

عبد الجليل سليمان 30-04-2009 02:08 PM

http://news.bbc.co.uk/media/images/3...geria150pa.jpg
ملكة جمال نيجيريا
http://www.middle-east-online.com/pi...0094_sudan.jpg
ملكة جمال الصومال
http://i153.photobucket.com/albums/s...h/Queens-1.jpg
ملكة جمال جنوب السودانhttp://www.almshaheer.com/newsimages/1187041700_l.jpg
أثيوبيه

عبد الجليل سليمان 30-04-2009 02:21 PM

ثم قارن ... بالعرب :
http://img520.imageshack.us/img520/2417/3096ey7.jpg
من لبنان
http://www.aljarida.com/AlJarida/Res...copy_small.jpg
خليجيه
http://www.muslima.com/images/muslim_lady.jpg
خليجيه أخرى
http://i201.photobucket.com/albums/a...ly1_430667.jpg
من اليمن السعيد - أصل العرب http://www.miss-wm.de/53569197cb0d2f...d31026f025.jpg
تونسية ... ها ها ها
http://www.libya-almostakbal.net/Lib...11609_8102.jpg
حارسة القذافي - ليبيه.
http://hespress.com/_img/algerienne160.jpg
جزائريات
____________
كتب ودعماري على لافتته: سف وقارن!!

طارق صديق كانديك 30-04-2009 02:33 PM

الأستاذ عبد الجليل سليمان

مساء الوجوه المطمئنة

كثيراً تأملت كل الوجوه التي سقتها .. غير أنني أعتقد أن التغير الذي طرأ على الوجه السوداني بملامحه الحالية في الراحل المقيم مصطفى سيداحمد ( نموذجاً ) أو الأستاذة ( فاطمة أحمد ابراهيم ) نموذجاً آخر .. حدث ليس وليد مائة عام .. مهما حاولنا أن نبعد مظنة أن هناك شبه سنجد أن هناك شيئُ منه ولو حرصنا .. !!

ان التعاقب الذي جرى في ظني كفيل بهذا التغير الى ما نحن فيه الآن .. وليس في ذلك مدعاة الى القول أننا نستبرأ من كون أن في جيناتنا دم عربي .. وآخر نوبي .. وثالث زنجي .. !!

أتمنى أيضاً لكي تتضح الصورة للمتأمل أن تعرض بعض صور أهلنا في البطانة أو في الجزيرة .. !!

لك أكيد مودتي وتقديري


الساعة الآن 08:43 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.