سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   منتـــــــــدى الحـــــوار (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   المناجـاة الأخيـــرة ... (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=11545)

مواطن 30-07-2009 07:27 PM

المناجـاة الأخيـــرة ...
 
أمسكت عني خواطرها ... فقلت لها .. من غير كلماتك أموت
قالت لي : سأزور رمسك كل نصف قمر .. فأقتصد في أيامك
قلت لها : كيف لي وشمسي مذبوحة والليل محبوس في جوفي ..
قالت : أوترنو إلى ما بعد اللحظة .. ؟
قلت : بل أرنو إلى الفردوس فما باله .. ؟؟
قالت : إن فردوسي يباب ... فمـت نشـواناً ..
فسأؤبنـك بألف دمعـة



[align=center]
المـناجـاة الأخيـرة.
@@@@@@@@


يا خلـيّ القلـب صبرا
شفّ مني الوجدُ صدرا
زارني طيـفٌ وضيئٌٌٌ
ثم ألقى السهـد عبـرا
عـزّ في عيني منـامٌ
واستطال الليـل دهرا
كم أذاب الوجـد مني
مهجة أبكيهـا شعـرا
ما غشـاني الذكر إلاّ
بلّ مني الدمـع نحـرا
خلف ضحكي وانشراحي
عبـرةٌ هيجـاءَ حـرّى
كم شغفتُ بحسن روض ٍ
قد طلاه الصبح سحـرا
فيـه من أيدي الربيع
ناثرات الـورد بِـشرا
وكم أبانت لي صنوفاً
من بديع الروض تترى
غير أني لن أبالي
طالما أزمعـت هجـرا
وهل يروم القلـبُ دوحاً
بات للكـروان قفرا

@@@@@@@

ما الربيع سوى فصول
تـُلبسُ الأفنـان زهرا
حتى إن أقدمتِ يوماً
ضجت الأزهارُ عطرا
واستفاض الوردُ نفحاً
من تليد العطر غمرا
ثم سـال النـبع ثـراً
ماءهُ الرقراق خمـرا
فاسقنـي منه إغتباقاً
ما أطيق اليوم صبـرا
طول صبري يا نديمي
قـد أضاع العمر هدرا
فآتِ يا قيثار عمري
نستبـيح الكرم هصرا
حتى إن غاض الضياءُ
إحتمى بالثغـر ثغـرا
واستحـلّ الرشفَ فاهٌ
من كؤوس الود خمـرا
فأدنو لي كاس إصطبارٍٍٍ
من صفيّ الكرم بِـِكرا
ثم در بالكأس هوناً
وأسقني نـذراً فنـذرا
وأروي لي أشجان يأسٍِ
قـد طواها العـزكِبـرا

@@@@@@@

أكلّمـا إزددتُ شوقـاً
زدتِ في الإمهال شطرا؟
وكلما أمخـرتُ بحـراً
زدتِ للأسفـار بحـرا؟
فأنت إن أحرقتِ عودي
زاد بالإحـراق نشـرا
عاد جُرحي يوم عـدتِ
يبسط الأهداب جسـرا
فاعبري جسر التياعي
وابِنِ لي في الجسر قبرا
ثـم هيلي الترب مهلاً
إن تحـت الترب تبرا
واصفحي للقلـب وداً
بات في عينيك وزرا
كم قتيلٍ مات صبـاً
وكم رمادٍ كان جمـرا
[/align]

wadosman 30-07-2009 09:29 PM

[align=center]صاحب القلم الجميل...هااشم

كلماات على حد السكين...

اكيد بجيك راجع..

تسلم..[/align]

wadosman 30-07-2009 09:42 PM

[align=center][media]http://sudaniyat.net/wadosman/uploading/al_liga_almustaheel.wma[/media][/align]

معتصم الطاهر 30-07-2009 09:57 PM

هاشم

جميل هذا التداعى

و البكاء الناعم و دقاق

ثم أيضا لتملكك نواحى المفردات ..

و مقاصد المعاني

مواطن 31-07-2009 05:14 PM


العزيز ود عثمان ...
تحياتي وتقديري الكبيرين ...
أشكـرك على تتويـج هذا البوستـر مـرتـين ..
وسعـيد أنا أن هذه الكلمات قد نالت رضاءك ..
لك كل التقدير

مواطن 31-07-2009 05:16 PM

اقتباس:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر (المشاركة 156172)
هاشم
جميل هذا التداعى
و البكاء الناعم و دقاق
ثم أيضا لتملكك نواحى المفردات ..
و مقاصد المعاني


الحبيب معتصـم ..
تحياتي الطيبـة .. وأشـواقي ..
لك كل الإمتنان على مرورك على أسطري وتعطيرها ..
مع جزيل حبي وتقديري

مرافي 31-07-2009 06:16 PM

الغالي هاشم طه

اذا كانت مناجتك..بمثل هذي الكلمات الهفهافة..وهذا الالق...الباذخ...وهذي المعاني..المسكرة
التي تثمل الوجدان..اتمنى ان لا تكون مناجاة اخيرة .
.وزدنا سكبا..واملأ قواريرنا بهذا النبيذ المعتق.,شجناً وحباً...ولوعة...
وسعيدة هي من تسمعها مناجتك..
والتي آمل ان لا تكون المناجاة الاخيرة...فمن يدمنها لايستطيع منها فكاكا
سلمت..واترع الله عندك كل منابع الدفق الجميل...
ودمت

طارق صديق كانديك 01-08-2009 06:48 AM

مهجة أبكيهـا شعـرا
ما غشـاني الذكر إلاّ
بلّ مني الدمـع نحـرا
خلف ضحكي وانشراحي
عبـرةٌ هيجـاءَ حـرّى


الحبيب هاشم طه

صباح التناجي والتداوى بالحروف

قوة في المعنى لا تكاد تبتعد عن النص يضج بها ضجيجاً .. فتستبين مواطن الدمع السخين .. !!

تلحظ بالعين التي ترى الشئ فلا تخطئه .. !!

سلمت يمينك .. !!

تقديري ومودتي

مواطن 01-08-2009 02:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرافي (المشاركة 156235)
الغالي هاشم طه
آمل ان لا تكون المناجاة الاخيرة...فمن يدمنها لايستطيع منها فكاكا
سلمت..واترع الله عندك كل منابع الدفق الجميل...
ودمت

العزيزة مرآفئ ..
تحياتي ..
لك كل الشكر على الإطناب ..
وأدعو معك ألا تكون المناجاة الأخيرة حقاً ..
بيـد كل من يأسرنا أن يطلق سراحنا أيضا
لك كل المنى

مواطن 01-08-2009 03:00 PM

اقتباس:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق صديق كانديك (المشاركة 156279)
مهجة أبكيهـا شعـرا
ما غشـاني الذكر إلاّ
بلّ مني الدمـع نحـرا
خلف ضحكي وانشراحي
عبـرةٌ هيجـاءَ حـرّى


الحبيب هاشم طه

صباح التناجي والتداوى بالحروف
سلمت يمينك .. !!
تقديري ومودتي


وسلمـت يا عزيزي من كل عاثرة وحاقـة ..
وتعيش يا نبيل الحروف ..
أين ذلك مما لدنك ..
أبقى طيب.

سارة 01-08-2009 04:36 PM

مساء الورد والحروف الندية

هاشم يا رجل من نور

عليك السلام

دخلت ولم اجد ما اقول غير السباحة فى حروف مليانة ريد

لك ولضيوفك محبة تستحقونها

لك المناجاة ولنا شرف الاستمتاع

بسمله 01-08-2009 10:14 PM

يا هاشم

احنا لو طلبنا منك تكتب ليها تانى مناجاه ..
حا نكون طماعين ؟

:confused:

مواطن 02-08-2009 05:19 PM

اقتباس:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة (المشاركة 156359)
مساء الورد والحروف الندية
هاشم يا رجل من نور
عليك السلام
دخلت ولم اجد ما اقول غير السباحة فى حروف مليانة ريد


شكراً ساحاً طبقا .. يا سارة ..
ألم يقل نزار ... "فعلمني فن العوم"
تحياتي لك.

دفع الله حماد حسين 03-08-2009 01:39 PM

دفع الله حماد حسين
 
[align=center]
قم ايها النابغة الذبيانى, لقد ظهر فينا شاعر نود أن يسمعك بعض القريض فقد أطلت النوم وأستعذبت الرقاد بعدما تيقنت أن دولة الشعر وديوان العرب قد قصف بها الردى ولم يعد لعكاظ وذى المجنة وذى المجاز وغيرها من اسواق العرب التى كان ينشد فيها الشعر, لم يعد لها وجود بعد أن طمرتها أطلال التقليد والتخميس والتشطير.

ولأنها المناجاة الأخيرة لا نود أن نثقل عليك ومعذرة إن استدعيناك عبر القرون فقد غفوت بما فيه الكفاية. قم عمّد لنا أحد احفادك.

جاء فى الأخبار انه كانت تضرب للنابغة الذبيانى خيمة فى سوق عكاظ يحتكم اليه الشعراء فيها.
[/align]

أبو أماني 03-08-2009 03:32 PM

ما أسعد سودانيات بكما .. هاشم .. ودفع الله!!؟
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دفع الله حماد حسين (المشاركة 156588)
[align=center]
قم ايها النابغة الذبيانى, لقد ظهر فينا شاعر نود أن يسمعك بعض القريض فقد أطلت النوم وأستعذبت الرقاد بعدما تيقنت أن دولة الشعر وديوان العرب قد قصف بها الردى ولم يعد لعكاظ وذى المجنة وذى المجاز وغيرها من اسواق العرب التى كان ينشد فيها الشعر, لم يعد لها وجود بعد أن طمرتها أطلال التقليد والتخميس والتشطير.

ولأنها المناجاة الأخيرة لا نود أن نثقل عليك ومعذرة إن استدعيناك عبر القرون فقد غفوت بما فيه الكفاية. قم عمّد لنا أحد احفادك.

جاء فى الأخبار انه كانت تضرب للنابغة الذبيانى خيمة فى سوق عكاظ يحتكم اليه الشعراء فيها.
[/align]


أكون غير أمين مع نفسي ومتطاول كمان لو إدعيت بأني قادر على إضافة ولو كلمة لما أتحفنا به الأستاذ هاشم من تداعيات .. ومن أعقبه بها من تعليق..ولا أملك أن أقول للثاني سوى .. صح لسانك وعلا بين العالمين مكانك وبيانك!.. وأقول للأول لله درّك أبا مهيد (وجد التيمان)!.. دع إندهاشك جانبا .. فقد وصلتني هذه المعلومة الحميمة من شخص حميم بالنسبة لك لن أذكر إسمه لمجرد إنه كان يظن بأنه قد فضح لي سرا دون قصد بذكرها.. وكنت في جلسة عطرت أجوائها بحضورك الأثيري المتميز .. لك حبي.

حقيقي يا أستاذي العزيز .. أعترف لك وعلى رؤوس الأشهاد بأنني وغصبا عني أحسدك غالبا وأحقد عليك أحيانا كثيرة .. أحسدك حسد من يتمني أن يطاولك عزفا على أوتار اليراع .. وأحقد عليك بصدق عندما تغيب عن سوح سودانيات .. لكم جميعا خالص محبتي .. تشاوووو goood

مواطن 05-08-2009 07:25 AM

اقتباس:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دفع الله حماد حسين (المشاركة 156588)
[align=center]
قم ايها النابغة الذبيانى, لقد ظهر فينا شاعر نود أن يسمعك بعض القريض فقد أطلت النوم وأستعذبت الرقاد بعدما تيقنت أن دولة الشعر وديوان العرب قد قصف بها الردى ولم يعد لعكاظ وذى المجنة وذى المجاز وغيرها من اسواق العرب التى كان ينشد فيها الشعر, لم يعد لها وجود بعد أن طمرتها أطلال التقليد والتخميس والتشطير.

ولأنها المناجاة الأخيرة لا نود أن نثقل عليك ومعذرة إن استدعيناك عبر القرون فقد غفوت بما فيه الكفاية. قم عمّد لنا أحد احفادك.

جاء فى الأخبار انه كانت تضرب للنابغة الذبيانى خيمة فى سوق عكاظ يحتكم اليه الشعراء فيها.
[/align]


أستاذنا الجليل القدر ... دفع الله
إن كنت أعلم أنك ستمر من هنا لأخفيت عنك ما بحت به ..
والله إنك أركبتني مركباً عسيرا .. أن تستدعي "أبا أمامة" ليشهد خطرفاتي فهذا طوق بجيدي وإن كان ياسمينا ...
إن يجزي عنك الشكر فهآنا أزفه من كل قلبي
لك دوام العافية وعميق الإحترام

بابكر مخير 05-08-2009 07:43 AM

قالوا:
الخلآ عادتو؟!
قلت سعادتو....
وعادتي كانت اللهفة في الدخول والتداخل والمداخلة، في كل ما بدشر من جوآك ويطفح بي الدرر برميها فاك، يا بخت الحظي والتقاك ونِّعم بالقعاد معاك (لأني بحسدو، وإحنا لسة ما التقينا، ناس الشرقية، يا الساكنين في بيت الفرح مع السعد،، بختكم)
لكني المرة دي؟
قلتا: يا ود إحترم نفسك وطرف بعيد، ما القصة بقيو فيها جهابزة والحلبة (الحلقة) بقت ناس الوزن التقيل، كل كلمة منهم بتوزن دنيا بي حالها..
وييييييييييين ليا من جنس قول ناس الكلمة والموسيقى والجمال (بنياتي الغزل "والنسيج مصنع خليل عثمان").........
آها..
إنزويت جمبا
اسمعها إيقاع سمبة
جاز ورمبا
وغلبت الفي عيني دمعة
ضوت دنيا كشافة بمليون شمعة..



شكرن ليك
يا الديمآ تنثر الإبداع
روح وأدب وحلااااااااااااااااااوة

مواطن 05-08-2009 12:26 PM

اقتباس:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر مخير (المشاركة 156774)
قالوا:
الخلآ عادتو؟!
قلت سعادتو....
وعادتي كانت اللهفة في الدخول والتداخل والمداخلة، في كل ما بدشر من جوآك ويطفح بي الدرر برميها فاك، يا بخت الحظي والتقاك ونِّعم بالقعاد معاك (لأني بحسدو، وإحنا لسة ما التقينا، ناس الشرقية، يا الساكنين في بيت الفرح مع السعد،، بختكم)
لكني المرة دي؟
قلتا: يا ود إحترم نفسك وطرف بعيد، ما القصة بقيو فيها جهابزة والحلبة (الحلقة) بقت ناس الوزن التقيل، كل كلمة منهم بتوزن دنيا بي حالها..
وييييييييييين ليا من جنس قول ناس الكلمة والموسيقى والجمال (بنياتي الغزل "والنسيج مصنع خليل عثمان").........
آها..
إنزويت جمبا
اسمعها إيقاع سمبة
جاز ورمبا
وغلبت الفي عيني دمعة
ضوت دنيا كشافة بمليون شمعة..



شكرن ليك
يا الديمآ تنثر الإبداع
روح وأدب وحلااااااااااااااااااوة


الحبيب بكـور ..
تحايا من شغاف القلب يا دكترة ..
رغم إتصالاتي الهاتفيـة ما زلت أشتاقك نسمـة تغازل روحي وريحانا يعطـر أنسامي ..
شكراً على الطلـة .. يا المازي خلايق الله .. يا سـيد الناس ..
وأبقى طيـب .. يا النبع الطيـب

مواطن 05-08-2009 12:33 PM

اقتباس:

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بسمله (المشاركة 156382)
يا هاشم
احنا لو طلبنا منك تكتب ليها تانى مناجاه ..
حا نكون طماعين ؟
:confused:


بسمـلـة الجميلــة ...
هـم يبدأون بكِ عنـد كل إبتدار ..
أما أنا فأختـم بك .. رحيقاً ... مسـكاً .. عنبرا ..
....

قـد يهدنا الصبح شيئاً من أمل إن إسترد الليل بعض خصلات المنى ..
لك كل الود

AMAL 05-08-2009 12:34 PM

http://www.youtube.com/watch?v=RONkQBEkudE

مواطن 06-08-2009 05:06 PM


العزيزة آمال ..
إمتناني العميق بالمرور والمشاركة ..
فيـروز ذات الصوت الماسي ..
أسمعها ليلاً فتتلألأ مساءاتي
كم كانت رفيقـة نجماتي ..
كوني بخير ..


الساعة الآن 07:54 PM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.