الجسر اللامرئي الجميل /قصة قصيرة جدا
كانت تجلس ببراءة طفلة في مقاعد الانتظار خارج قاعة محكمة مخصصة لقضايا الطلاق والزواج والمواريث، داخل القاعة كان أبوها وأمها يتنازعان أمام قاض نافد الصبر، كل يبكي علي ليلاه والقاضي يبكي ليلي ثالثة لاعلاقة لها بهما،هي كانت تنتظرهما خارج القاعةمدركة انها الجسر الرابط بينهما مهما تناسيا ذلك، كانت تعرف بطريقة ما أنها هي صاحبة الحل لا القاضي نافد الصبر ولا أولئك النمامون الذين سعوا بين والديها مساع ظاهرها الاصلاح وباطنها الفتنة و إشعال نيران كامنة في نفوس ثائرة. ظلت تنتظربصبر خارج القاعة والأصوات تعلو وتنخفض داخلها والريح تعوي ككلب جريح خارجها، أخيرا خرج الخصمان ، كان الشرر يتطاير من عيني ابيها ولكنه حين لمحها جالسة ، أرتسمت دهشة صادقة علي وجهه ثم أبتسم واقبل نحوها مندفعافبلغها في ذات اللحظة التي بلغتها فيها أمها وهي لاتخفي جزعها، التقي الخصمان عندها، ابتسمت ابتسامة ملائكية لهما بالتساوي،ثم أخذت يد أمها بيد ويد أبيها بيد وخرج الثلاثة من المحكمة سويا الي غير رجعة. صلاح الدين سر الختم علي كريمة 5/3/2012 |
اقتباس:
|
اقتباس:
|
مرحب بيك أخوي صلاح الدين سر الختم في بيتك سودانيات أوووول بالتبادي
ثُمَّ ثانياً القصة القصيرة جداً دي ياخي فيها قول ما عادي ،،، النعمنو كدي الطفلة دي بقت أكبر من القاضي ومن الكائدين بكيدهم ياخي لو كل الناس ما أتهورت وعاينت زييييييين لمعني الزواج ( المودة والرحمة) ما كان وصلوا لذاك النفق المطلم وبقوا قدام المحاكم هم في الأوال وكتين ما بيقدروا يتحملوا الفوارق الطبيعية بيناتهم في الوعي والإدراك وما أدراك ،،، الموديهم يعرسوا لامن يجيبوا ليهم أطفال شنو ؟؟؟ يا النبي نوح شكراً جزيلاً لهذا القص الإنساني المجتمعي البديع |
اقتباس:
يلزمنا بداية الترحيب بك فمرحبا بك و سهلا أرجو ألا تاخذ مداخلتي بخصوص النص أخي صلاح علي محمل اليقين النقدي فالبتأكيد لك رؤيتك الخاصة تجاه ما تكتب. فأنا لا أحاول أن أمارس أبوية نقدية هنا و لكننا ملزمون بأن ندفع بعضنا البعض نحو مزيد من التجويد. قبل أن ألج إلي النص أستوقفني العنوان الجسر اللامرئي الجميل و رغم أنني لم أتفهم هل جاءت كتابة العنوان لثلاث مرات متتالية و دون فاصلة عن قصد أو بدونه بيد أن العنوان جاء ذكياً و في عنفوان دلالته. إستوقفني كذلك تصنيفك للنص بأنه (قصة قصيرة جدا). و لم أجد مسوغا لذلك. فبتصنيفك للنص تكون قد تغولت علي النص و علي القارئ معا واقتطعت من حق و نصيب كل منهما في فتح أفق انتظاره تجاه الآخر. النص جاء في كامل نحوه و صرفه مما يدل علي تمكن و دربة عالية في الكتابة الصحيحة. المونتاج و التوليد أيضا مجودان بعناية خلا بعض النتوءات التي شابت إنسيابية النص كما في هذا المقطع (ظلت تنتظر خارج القاعة والأصوات تعلو وتنخفض داخلها والريح تعوي ككلب جريح خارجها وهي تنتظر بصبر) تكررت هنا نفس اللقطة علي فسيفساء النص (ظلت تنتظر) ثم (تنتظر بصبر) كان البناء ليكون أكثر تماسكا لو دمجت بين اللقطتين ظلت تنتظر بصبر خارج القاعة. ثم نتوء آخر هنا (أخيرا خرج الخصمان ، كان الشرر يتطاير من عيني ابيها حين لمحها جالسة ، أرتسمت دهشة صادقة علي وجهه ثم أبتسم واقبل نحوها مندفعا). هنا إنتقال حاد و غير تلقائي علي خط إنفعالات الأب. تطاير الشرر لرؤية البنت ثم الإندهاش ثم الإبتسام. الإستدراك كان سيمتص حدة الانتقال علي خط الانفعالات كأن تقول مثلا أخيرا خرج الخصمان ، كان الشرر يتطاير من عيني ابيها حين خرج و لكنه حين لمحها جالسة ، أرتسمت دهشة صادقة علي وجهه ثم أبتسم واقبل نحوها مندفعا. أما النهاية فقد جاءت بكامل شروطها. مكتنزة و معبرة و حاملة خلاصة عصير النص (أقبل نحوها مندفعا فبلغها في ذات اللحظة التي بلغتها فيها أمها وهي لاتخفي جزعها، التقي الخصمان عندها، ابتسمت ابتسامة ملائكية لهما بالتساوي،ثم أخذت يد أمها بيد ويد أبيها بيد وخرج الثلاثة من المحكمة سويا الي غير رجعة). |
مرحب بيك استاذنا صلاح
منور سودانيات وهذا حال كثير من الاطفال مرات الانفصال بكون ارحم بس يتم بطريقه سلسه ومسالمه بعيد من المحاكم والنزاعات قدام الاطفال |
مرحب بيك في سودانيات
يبدو لي أننا تزاملنا في ود مدني في مهنة المحاماة. أو هكذا أوحى لي الاسم والملامح. سعيد أن تكون بيننا هنا حول النص أجدني أميل الى ما تفضل به العزيز خالد الصائغ لك تحياتي وتقديري |
صلاح الدين...
ياكريما ابن كريمة جميل ترحيب بك في سوح هذا المنبر الذي يحتشد بأقلام كم هي زواهر... أراك تزيدها عددا وعتادا بيراعك المفعم عافية ومضاء أشيد بالنص... و(كالعهد بي) أضمّ صوتي وحبر يراعي الى ماتفضل به وضيئنا خالد الصائغ.. مودتي |
مولانا شمسيا:D
يا دا النور والهنا مرحب بيك وبحكاويك صدقت فاوفيت |
اقتباس:
|
اقتباس:
العنوان تكراره خطأ غير مقصود وافوض الاشراف لحذف التكرار منعا للالتباس وحقيقة استمتعت جدا بتعليقك علي النص واتقبل ملاحظاتك العميقة بسرور وصدر رحب وحقيقة كتبت النص علي الهواء مباشرة منفعلا بحدث واقعي ولم يتسن لي التدقيق فشكرا علي الملاحظات بخاصة التصويبات الاخيرة التي قمت بتضمينها بالنص |
اقتباس:
المحاكم ليست مكانا مناسبا للحوار بين افراد الاسرة وقد كان السبب لكتابة النص وجود طفلة بالمحكمة بسبب نزاع بين ابويها |
اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
الاخ الكريم عادل لك كل الود والتقدير وملاحظاتك تجد تقديري |
اقتباس:
مساء الخير يا مولاي هو ذاك اذن، مرحب بيك تاني كثير من الاحداث مرت منذ ذاك الوقت في مدني، كثيرون رحلوا كانوا شموعاً في العمل القانوني والانساني والسياسي تقبلهم الله،واخرون اتخذوا اماكنهم في تلك المدينة البديعة. نسعد برفقتك |
اقتباس:
لك محبتي |
| الساعة الآن 09:41 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.