تقرير مصير الشمال السياسى ... والآله الاعلاميه العالميه ... رساله لقوى المعارضه
اتاح الحضور الاعلامى العالمى لتغطية استفتاء تقرير المصير لجنوب السودان فى الفضائيات العربيه والعالميه فرصه نادره لتعريف العالم بما يجرى فى السودان فى شماله وجنوبه بطريقه احترافيه وبادارة حوارات ولقاءات وندوات على كل المستويات حتى انه ليخال للمرء ان الفضاء الاعلامىقد وضع هذه القضيه فى مقدمة اهتماماته لاسابيع اذ يندر ان تحرك مؤشر تلفازك دون ان تجد حضورآ للشأن السودانى
الاهتمام لم يقتصر على تغطية فعاليات الاستفتاء بل تعداه الى مناقشة وطرح كل قضايا السودان المعلقه ومآلات المستقبل فى السودان بعد ان وضح جليآ سيرورة الاستفتاء فى اتجاه الانفصال . الاهتمام شمل مستقبل الدوله المتوقع نشوءها فى الجنوب وفرص قيام دوله قابله للحياة .شمل الاهتمام ايضآ اوضاع الدوله الام بعد انفصال الجنوب والاوضاع الانتقاليه فيها واوضاعها الدستوريه بعد انتهاء الفتره الانتقاليه اضافة الى قضايا اخرى لا تحصى فى هذا المقام وبعد ان اعلنت المعارضه موقفها الواضح بتحميل المؤتمر الوطنى مسئولية انفصال الجنوب وانها ستعمل على قيام حكومه انتقاليه تقوم بعقد مؤتمر دستورى وباجراء انتخابات حره وديمقراطيه لتقرير مصير السودان الشمالى السياسى والا فانها ستلجأ لكل الاساليب المشروعه للاطاحه بهذا النظام . وبالطبع عرض نظام الخرطوم رؤيته فى انه مفوض من الانتخابات التى لا تعترف بها المعارضه من جماهير الشعب السودانى هذا الزخم الاعلامى الذى يتعرض لتفاصيل التفاصيل للمشهد السياسى السودانى غير مسبوق ويشكل سانحه لن تتكرر لكى يعرض كل واحد من الفرقاء السودانيين السياسيين شمالآ وجنوبآ رؤيته فى كل ما يخص الشأن السودانى ليس للشعب السودانى فحسب وانما لكل العالم من مشاهداتى حتى الان لاحظت توظيف الحركه الشعبيه والمؤتمر الوطنى لهذا الحراك الاعلامى لخدمة قضيتها بشكل منظم وموجه لايصال ما يرغبون فى توصيله من رسائل سياسيه الى من يودون ايصالها لهم بالطبع هذا اضافة الى استغلال الحركه الشعبيه والمؤتمر الوطنى للوسائل الاعلاميه المحليه والفضائيه للتعبئه السياسيه للقطاعات المستهدفه لهما فى كل من الشمال والجنوب ودول المهجر وحدها المعارضه السودانيه لا تمتلك وسائل اعلاميه واسعة الانتشار مثل القنوات الفضائيه او المحليه او الاذاعات لتوصيل رسائلها لجماهيرها وجماهير الشعب السودانى وهذا بالطبع ينتقص كثيرآ من قدرتها على توصيل خطابها السياسى لاوسع قطاع من المتلقين ما يتبقى للمعارضه هو توظيف هذا الزخم الاعلامى واهتبال هذه الفرصه للتعويض عن عجزها الاعلامى بما يتيحه لها هذا الزخم الاعلامى العالمى غير المسبوق وغير المتوقع تكراره لتوصيل خطابها السياسى لجماهيرها وجماهير الشعب السودانى والعالم اجمع كما ذكرت انفآ فان الحركه والمؤتمر يسجلان نجاحآ ملحوظآ فى توظيف هذا الزخم الاعلامى اضافة الى مواردهما الاعلاميه الذاتيه فالمعارضه مطلوب منها توظيف هذا الزخم الاعلامى المؤقت الى حين نهاية الاستفتاء الى اقصى حد وهذا لن يتأتى بغير التخطيط له ومتابعته بدقه لدرجة اننى استطيع ان اقول ان المعارضه مطالبه وفورآ بتشكيل غرفة عمليات تعمل على مدار الساعه وتكون على صله بكل الوسائل الاعلاميه التى تغطى الاستفتاء لتنسق معها فى اجراء اللقاءات والندوات والوثائقيات التى تطرح من خلالها رؤيتها مع التركيز على الاوضاع الدستوريه والقانونيه والسياسيه فى شمال السودان بعد انفصال الجنوب اضافة الى فضح دعاوى المؤتمر الوطنى ومحاولاته التملص من مسئوليته عن انفصال الجنوب وتخطيطه لقيام دولة نقاء عرقى ودينى فيما تبقى من السودان نتمنى ان نرى نشاطآ اعلاميآ مخططآ له لبلوغ اهداف محدده وفى ظنى ان هذا اقل ما يمكن ان تنتظره جماهير المعارضه من قياداتها فى فترة لا تتعدى اسابيع فهل هم فاعلون ؟ |
من مشاهداتى ان الفضائيات هى التى تنتقى من تود اللقاء معهم من اهل المعارضه وتتخير المواضيع التى تطرحها عليهم فى حين نجد ان الحركه والمؤتمر ينظمان لقاءتهما مع الفضائيات بعناية من حيث الشخصيات المشاركه والمواضيع المطروحه مما ينعكس ايجابآ على مردود هذه اللقاءات بعكس ما تفعل المعارضه مما يجعل المراقب يلاحظ ضعف اداء المعارضه رغم عدالة قضيتها
|
اقل ما يمكن ان تفعله قوى المعارضه هو عقد ندوات ولو داخل دور الاحزاب ودعوة كل الفضائيات المتواجده فى الخرطوم الان والباحثه عن اى فعاليات لتقوم بتغطيتها ومن خلال هذه الندوات التى تقوم الان الببى سى والعربيه والجزيره باقامتها بالتنسيق مع الحركه الشعبيه والمؤتمر الوطنى اللذلن يحشدان شبابهما فيها بينما نلحظ بأسى غياب صوت المعرضه فى منصاتها وغياب شباب المعارضه من حضورها والامثله لا تحصى لمن يحضر برامج وندوات ولقاءات هذه الفضائيات التى يتتابع ارسالها على مدار الساعه ويشهدها العالم اجمع ويضطلع على ما جاء فيها فى مواقعها الالكترونيه
|
ربما تغفر لكم جماهيركم وجماهير الشعب السودانى القصور الاعلامى فى توصيل قضيتكم لضيق ذات اليد مما يحول دون امتلاك فضائيه واذاعه توصلون بها صوتكم لكنها لن تغفر لكم تجاهل الآله الاعلاميه العالميه التى اتاحتها لكم تغطيتها للاستفتاء دون كلفه ماديه فقط تخطيط وغرفة عمليات وتنسيق مع الفضائيات لتغطية لقاءاتكم وندواتكم وتحريك قياداتكم وكوادركم للمشاركهفيها
|
اسوق مثالآ ندوة ساعة حساب فى البى بى سى
استمعنا لمغالطات الطيب مصطفى ومنبر السلام العادل والانفصاليين الشماليين واستمعنا لاتيم قرنق وفاروق جاتكوث عن الحركه الشعبيه والانفصاليين الجنوبيين واستمعنا لممثل المؤتمر الوطنى فتحى شيلا والذى ادعى انه الوحيد الوحدوى فى الندوه (عنوة واقتدارا) ولم نسمع صوت المعارضه الشماليه وقضايا ما بعد الانفصال فى الشمال حتى المتداخلون كانو يشكلون الطيف الذى تمثله المنصه ولم يتداخل احد من المعارضه |
العزيز طلحة
شكرا لك فقد تناولت موضوع هام، سؤالك أين المعارضة من كل هذا وجيه للغاية. لكن يا الحبيب وللأسف الشديد، نحنا في غينا وجهلنا وعدم معرفتنا لفن اللعبة.. الموضوع هو الإحترافية،، لكل مهنة أهلها والسياسة منها.. أنا بعرف أكره، فلان وعلان ما بطيقهم حتى لو خلاصي بالتعامل معهم.. وبرضي لجهلي بفن السياسة بتمادى في كرهي،، أنا كدآ وهو كدآ ويبدو أني الي يوم موتي حأكون كدآ وضده مع العلم أننا مشتركين في مضادة ذاك.. قبل كم يوم وصديق لي تحدثنا عن أمر مقارب لي بوستيك وبدينا الإتصال ببعض المعارف، بأنه حان وقت إشعال البؤر في كل مكان ضد الإنقاص.. هنا وهناك وبي هناك.. كل مناطق بها سودانيين في العالم وخلق تنظيم سوداني دولي، يتحرك كل سوداني خلاله بقدراته، من إعلام وعلاقات دبلوماسية وخاصة، وسط الحكومات والافراد، من خلال كسب الشعوب.. كل شي يابا ممكن، بث النقتنعأنفسنا أنه الإنقاص هي العدو المشترك ويد في يد أكيد بترميهم بعيد.... دمت يابا وأعذرني فأفكاري مشتتة لأنها مهزومة |
الاخ العزيز بابكر مخير
شكرآ على المداخله الضافية ونردد القول ان قوى معارضه موحده وبخطاب سياسى موحد وقوى وباستخدام الزخم الاعلامى الذى يتيحه الاستفتاء وبتوظيف التواجد الاعلامى الكثيف فى السودان ستدفع يقضيتها خطوات واسعه للامام وستنبه العالم لما تنتوى فعله الانقاذ فيما تبقى من السودان |
طلحة الســـيد
مرور للتحية والســلام سأعود لاحقا |
الاخ البشارى
شكرآ لمرورك الكريم بانتظار عودة |
الاخ طلحة,
شكرا لهذه التغطية, فعلا العالم كله مشغول بما يجرى الآن فى السودان وده بيوضح اهمية الاعلام ودوره فى صياغة الرأى العام العالمى, على ضوئه تصاغ برامج الدعم القادمة للتنمية. وقفت فى دور (المعارضة) وبسأل هل فى معارضة؟ هل لها برامج وخطط وآليات تنفيذ؟ لنرى حال بعض من ينسبون نفسهم لها فى الاسافير المختلفة, ياخ فى ناس بتفتكر انو التغيير ده بيتم بضربة كيبورد فقط وباقة ورد ومعاها بعض هتاف من شاكلة سوف نهزم الكيزان فى 2011 الاسافير دى ممكن تلعب دور كبير لو تمّ ترشيدها ولو فى رؤية وخطط مشتركة |
شكرا لهذه التغطية, فعلا العالم كله مشغول بما يجرى الآن فى السودان
وده بيوضح اهمية الاعلام ودوره فى صياغة الرأى العام العالمى, على ضوئه تصاغ برامج الدعم القادمة للتنمية. وقفت فى دور (المعارضة) وبسأل هل فى معارضة؟ هل لها برامج وخطط وآليات تنفيذ؟ لنرى حال بعض من ينسبون نفسهم لها فى الاسافير المختلفة, ياخ فى ناس بتفتكر انو التغيير ده بيتم بضربة كيبورد فقط وباقة ورد ومعاها بعض هتاف من شاكلة سوف نهزم الكيزان فى 2011 الاسافير دى ممكن تلعب دور كبير لو تمّ ترشيدها ولو فى رؤية وخطط مشتركة الفاضله د. اشراقه شكرآ على الطله وحفيفة حال المعارضه محبط واحد اهم عوامل بقاء النظام لا اتفاق لا تخطيط لا عمل دؤوب وشاق لتنظيم وتعبئة الجماهير لا تضحيات ويسألونك لماذا لا تتتحرك الجماهير؟ شعب عملاق يتقدمه اقزام والتحيه مجددآ |
ظروف تحرك مواتيه اتاحتها اخطاء الانقاذ التى قادت الى انفصال الجنوب
وقرارات اقتصاديه اصابت المواطن فى مقتل وظروف انتشار اعلامى مجانيه اتاحها الوجود الاعلامى العالمى الكثيف واسئله طرحت نفسها حول مستقبل الشمال السياسى بعد الانفصال وقضيه عادله لا ينتقصها الا طرحها وحقوق لا ينتقصها الا مطالبة اهلها لها ان لم تتحرك المعارضه للافادة من كل ذلك فعليها السلام |
فرصة لن تتكرر
لعناية من يهمه الامر |
هنالك احاديث عن ان الاجهزه الامنيه منعت
اجهزة الاعلام العالميه من اجراء مقابلات او حوارات مع المعارضه ان تأكدنا من هذه الاحاديث سنعود لتحليلها |
| الساعة الآن 05:54 AM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.