سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=47)
-   -   أتاريك نحن كلنا بيك (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=18878)

همس الشوق 03-03-2011 10:53 PM

أتاريك نحن كلنا بيك
 
زي الجبل


وزي لوحة النخل المعلقة اعلى من كل البيوت


وزي الشمس ساعة العصاري وكت تميل


زي رحلتك كانت شمسنا قبل تفوت


زيك بيبدأ وكت خلاص .. وزيك بيحيا وكت نموت


ما بنفقدك


صورك علي حيط البلد .. حرمان عليها العنكبوت


وصوتك متل صوتك يرن


جوانا زي شوقك يزن


وشك مدفق والشفق


نازل عليهو (خيوت خيوت ..)


...


يا احلى زول لاقيتو في الزمن العلينا قبل زمن


شكنتو فيني حنين وريد وجرّعتو شوقي بياض لبن


وين ماشي والبلد الصباح !! لسه الخيول ماقيلن


وين والبلد تحت السلاح .. وبلاد كتيييري اتحررن


وين جضمك الأدمن كفوف الظالمين


...................


........................


خليني في خط الحياد ..


وناري العلي خليها لابدي تحت رماد


خليني في شوقك وجع .. ينضارى في الليل السواد


يازول سمح


يانخلة في قلب الوهاد


يازول قمح


اتحت قبال الحصاد


ضاقت علينا الدنيا بيك


واتلملت كل البلاد


هسع يباكو مع منو ؟؟


وكل البلد نازلات دموعا وتتنخــج


مافضلت دمعة عيون


ومافضلن بنوتنا (حباية) رماد





خالد الباشا

طارق الحسن محمد 03-03-2011 11:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الشوق (المشاركة 341797)
زي الجبل


وزي لوحة النخل المعلقة اعلى من كل البيوت


وزي الشمس ساعة العصاري وكت تميل


زي رحلتك كانت شمسنا قبل تفوت


زيك بيبدأ وكت خلاص .. وزيك بيحيا وكت نموت


ما بنفقدك


صورك علي حيط البلد .. حرمان عليها العنكبوت


وصوتك متل صوتك يرن


جوانا زي شوقك يزن


وشك مدفق والشفق


نازل عليهو (خيوت خيوت ..)


...


يا احلى زول لاقيتو في الزمن العلينا قبل زمن


شكنتو فيني حنين وريد وجرّعتو شوقي بياض لبن


وين ماشي والبلد الصباح !! لسه الخيول ماقيلن


وين والبلد تحت السلاح .. وبلاد كتيييري اتحررن


وين جضمك الأدمن كفوف الظالمين


...................


........................


خليني في خط الحياد ..


وناري العلي خليها لابدي تحت رماد


خليني في شوقك وجع .. ينضارى في الليل السواد


يازول سمح


يانخلة في قلب الوهاد


يازول قمح


اتحت قبال الحصاد


ضاقت علينا الدنيا بيك


واتلملت كل البلاد


هسع يباكو مع منو ؟؟


وكل البلد نازلات دموعا وتتنخــج


مافضلت دمعة عيون


ومافضلن بنوتنا (حباية) رماد





خالد الباشا

يالله
............
يالله ...............
الحزن يهزمه البكاء
ولكن ايضا يبقى جمرة تحت رماد
لاتنطفى ليجعلنا بشرأ
لاننسى ..
من فقدنا
هذه . . .
درجة من درجات الانسان فينا
وهى
Basis

الرشيد اسماعيل محمود 03-03-2011 11:13 PM

لوحة تقول كل شيء..
كل شيء..
تحياتي همس..
وعودا حميداً..

معتصم الطاهر 04-03-2011 01:19 PM

اقتباس:

وين والبلد تحت السلاح .. وبلاد كتيييري اتحررن
شكرا همس

و خالد الباشا

والحس الكبير

ناصر يوسف 04-03-2011 01:40 PM

شكراً ليك يا خالد اباشا الزول اباشا بحق وإنت تقدر تمرق أختك دي من سُكاتها وتجيبها هني

وخالد الباشا فاقد كلمة مرورو يا أشتر وزيو ناس كتاااااااااار

عبير خيري مثلاً

ديل جزء فقط من الشباب الفاقدين كلمة مرورهم وما قادرين يدخلوا بيتهم سودانيات

همس الشوق

كفاية صمتك ده وتعالي مار قه هني في شان تدفقي حزنك ده

Sahar 04-03-2011 01:54 PM

دمعة ابت أن تجف
 
بكيناك يا خالد وما جفت مآقينا..
لست بغال علي ربك يا صديقي لكنها النفس تلكم التي تأبي ان تسكن بعد فراقك... ويعلم الله وحده فقط كم هو قاسي هذا الفراق...

لكأني بها هذي المآقي تتمسك بالدموع علها لا تصفو لها الرويا...
خوفي وان صفت ان ترى الصورة ولاتجدك فيها...
سريعا مضيت.. لم تمهلنا حتي لقول وداعا....

لك الر حمة من عند مليك مقتدر في علياء الجنان..

همس الشوق 06-03-2011 06:37 PM


همس الشوق 09-03-2011 07:31 AM

محمد حامد جمعة |
خالد الحاج
09 / 02 / 2011 04:34:00



صحيفة الرائد




سحابة من الحزن، وزخات من الأسى ظللت يومي بالأمس والانترنت – الذي ابدأ به يومي – ينعى إلى الأخ خالد الحاج مالك موقع (سودانيات) على الشبكة العنكبوتية وهو أحد المواقع السودانية التي جود محتواها شراكة الجميع وجهد الفقيد وأمثاله من المهاجرين الذين حملوا في دواخلهم وطنهم فتساموا بذلك على جراحات الخلافات السياسية واحنها البغيضة.
لست في مقام تدبيج الرثاء للزميل (خالد) فسأكون منافقا وساعيا بتملق اجتماعي مؤذي أن زعمت أنني زاملته في عمل أو دراسة، لم التقيه كجار في السكن لكنني التقيت به في فضاء التدوال والتواصل عبر الاسافير، التقينا رجلين يقفان على طرفي نقيض في الفكرة والالتزام والرؤية، جادلني وحاججته، وقف ضدي من حيث مبدئية سياسية ترى في من التزم نحوهم مخطئون ووقفت إزائه ناعيا عليه ما يرى لكن ويشهد الله ظل الاحترام بيننا قائما والود موصولا ومتصلا.
احترمت خياراته، وتفهم مواقفي، فظللنا على طرفي نقيض لكن هذا لم يخصم قط من اجتماعنا كسودانيين، حينما زار الخرطوم قبل سنوات التقيت به مرة أو مرتين، إحداهما وليمة في مكان عام حضرت إليه فأكرم وفادتي بأنس وسيم، وسودانية حميمة، أثبتت لي أننا دائما ورغم كل شيء تظل بيننا مساحات يمكن غرسها بقيم قد تؤدي يوما بنا جميعا إلى بدايات صحيحة في كثير مما نختلف حوله ونقتتل به ربما.
إنها صداقة ومعرفة وبعد اجتماعي وفره لي والراحل (خالد) الانترنت ومواقعه، ليظهر لي هنا الجانب الخير من هذه التقانة المعلوماتية بقدر يجعل من نبأ رحيل هذا الشاب فاجعة لي على المستوى الشخصي أعجزتني حتى عن تقديم عزاء مناسب يليق بحسن الظن هذا في الناس والآخرين.
إن قيمة الإنسان تتعاظم حينما يضع بصمته في دواخل الآخرين، وفقيدنا رسم نفسه وروحه وحرفه في فضاء واسع ممتد، واثق الآن أن دعوات الترحم عليه والدعاء يتقاطر من الوطن فيضا وفيوضا أخرى تترى من كل الأصقاع، بعضهم ربما لم يلتقِ الراحل كفاحا، عرفوه اسما وموقفا وبيانا، ولعل يكرم بها نزله ومنزله برحمة دائمة وحسن عزاء وسلوى على قلوب أهله وعشيرته.
لا املك شكا في أن السودان فقد (ابنا) من كرام شبابه، ويعتصر الألم دواخلي والعشرات أمثاله ينتشرون في الأصقاع البعيدة، تسحقهم أحجار الغربة القاسية وقد باعدت بينهم وبلدهم فما عدنا نلتقيهم إلا كالطيوف في ساحات الدردشة ومنابر الحوار الالكتروني، فتتعلق بهم قلوبنا ونقترب منهم لنكتشف أننا كنا مخطئين في حقهم ويكتشفون كذلك أنهم كانوا مخطئين في حقنا وأننا منهم واليهم وهم كذلك.

همس الشوق 11-03-2011 01:17 PM

مواقفك والخُلُقْ سامي
مكانتك في القلوب عالي
علي أخوان صفاك غالي
وفي بنيان صداقة صح
ركن والله كنت الساس
مكانك ما بْيَسِدُّوا الناس
أصيل في الحارة يوت نلقاك قوي وصامد
شهامة عز بطون شايق
محبة ناس وطن خالد .. مودة ناس بلد واحد
فراقك ضمة مُو هين
تراهو على الوجوه باين نَوَدِّع ونحن ما قادرين
تَعَبِّر عن لسان الحال دموع العين
لسان الحال بيتمنى الرجوع لي سَالِف الأيام
بعد حال الشتات والبين
لسان الحال بيتمنى الصحاب في الغربة مِتْلَمِّين
لسان الحال بيتمنى لك الحال السمح والزين
لسان الحال بيتمنى لك العز والمكانة الفوق
لسان الحال بيتمنى لك الخير والرزق مدلوق
لسان الحال دموع العين
يقول لك في وداعة الواهب المنان
وداعاً يا أخو الأخوان …. وداعاً يا أخو الأخوان


الحردلو


الساعة الآن 08:20 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.