سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   عجب الفيا (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=33)
-   -   انا وجمالك يلهمني .. (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=301)

عجب الفيا 03-11-2005 05:45 AM

انا وجمالك يلهمني ..
 
عيناك *

يا من لقياك أنشده * مهما أخلفت أجدده
ذكراك كروحي تلزمني * وتقيم القلب وتقعده

وخيال بات يداعب في * صحوي ومنامي أرصده
وجفاك يفيض بلا ملل * ووفائي فاض يلقده

فالحب الشامخ أغرسه * أيشق علي تعهده
كم بدر كمل في أفقي * لو شئت الليل يبدده

وهزار الحب يطاوعني * واللحن الاعذب ينشده
قد صارت سامية أملا * ما أنت بافقي أوحده

ومني في ليل قد ظهرت * وتليح بنور توقده
لكن سواي منتظر * يهذي بالحب يردده

لو جاء اليها ما غطبت * اذ نام وطال تردده
ما ضر الحب سوي قلق * تبدي او شك يفسده

لفؤادي هم يوصده * من حب سواك يجرده
ان يبدأ عام يبهجه * فغراب البين يصرده

ما كان يود مفارقة * عيناك هواه ومعبده
ما نال الضعف عزيمته * او اثر فيه تكبده

لضياء يرعاك مطمحه * ودجي بالهم يوسده
الخمسة مرت مسرعة * ما زال بعيدا مقصده

الليل الساكن ينفقه * فردا والسامر فرقده
يا ليل ظلامك يذكره * الفرع الضافي تفرده

أسمي اللحظات اذا هبت * انفاس نسيمك ترفده
ريا ما الروض يماثله * سحرا أيهذي مرقده

يمسي والغم مضاجعه * ماذا يجديه تهجده
لو كان لمولاه أرقا * كرسي الغوثية موعده

كان هواه مع رشا * تدنيه وطورا تبعده
ما نال سماها مجتهد الا الاطياف تحدده

فيها يا صاح اذا وصفت * من كل جمال مفرده
شفة كالنار وان قربت * من خد شقي تسعده

وفم يفتر اذا بسمت * عن در صاف مورده
وعيون تلك مقدسة * طب الهيمان ومرشده

تخذت في الغرب لها سكنا * فاذا بالعالم يحسده
ماذا في الغرب اذا قصدت * الا الأنوار تمجده

لو جئت شمالا لابتهجت * بوجودك فيه معاهده
لتراب أطهر من حبي * ما دمت عليه أمجده

فالدامر أرض قد عرفت * بالحسن ففيها مولده
لكن بالصيف اذا التهبت * القاطن فيها تطرده

فسعي عيناك تظللها * وتذيب البؤس تبدده
فهما كالنيل اذا سرتا * في الوادي يزهر فدفده

فتحف الخضرة جانبه * ويرجع فيه مغرده
والورد تفتح مؤتلفا * كقوامك كان تأؤده

فانا وجمالك يلهمني * ملك الابداع وسيده



------------
* عبد المنعم محمد علي المكي ( من يعرفه )
** قصاصة من جريدة سودانية غفل من التاريخ وجهة النشر
.

haneena 03-11-2005 11:04 AM

أستاذ عجب الفيا
كل عام و غأت بخير و يحقق أمنياتك
إنظر للوصلة أدناه..من يعلم فربما يكون هو
أو إسأل ساكن الدوحة باشمهندس معتصم الطاهر

http://www.sudanile.com/news21.html


عن القصيدة
لا أعلم و لكن أحس أن هناك خطا ما في وزنها
طبعآ لست خبيرة و لكني أحسها هكذا

مودتي

عجب الفيا 03-11-2005 01:25 PM

الحنينة
احر التهانيء بالعيد السعيد

اغلب الظن ان الاشارة الواردة في مقال سودانايل عن احتفال السودانيين بقطر تشير الي شاعر القصيدة عبدالمنعم محمد علي المكي :

"
أما الأستاذ، فيكفي أن اشير بذلك فقط فيفهم الناس أنني أشير الي الاستاذ عبد المنعم المكي، فمن غيره الساهر لقضاء حاجة الآخرين وتلبية طلباتهم العلمية وطالبي العمل والإستشارة في أمور الدنيا الكثيرة. هو ذلك العالم العارف بامور بلادنا فيسهر على تدوين همومها وبثها على صفحات الصحف لتعميم الفائدة. هو أبو أحمد الذي تجلس اليه مرة ويرسخ إسمك في ذهنه فلا يناديك بعدها الا بإسمك حتى ولو بعد إنقطاع طويل. ويثبت ذلك أن الرجل لا يضمك الي صدره محييا إلا بصدق من يرغب في التعرف اليك "

ارجو من الاخوة في قطر مشكورين تاكيد هذه المعلومة
."

عجب الفيا 03-11-2005 01:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haneena

عن القصيدة
لا أعلم و لكن أحس أن هناك خطا ما في وزنها
طبعآ لست خبيرة و لكني أحسها هكذا

مودتي

واضح يا حنينة ان الشاعر يباري وزن القصيدة المشهورة :

يا ليل الصب متي غده * أقيام الساعة موعده ؟

وهي من بحر المتدارك وسمي بذلك لان الخليل لم يذكره وانما استدركه عليه تلميذه الاخفش فزاده علي بحور الشعر فصارت ستة عشر .
وسمي المحدث والمخترع اي اخترع واحدث بعد وفاة الخليل ، وكذلك سمي " الخبب " وهو نوع من السير اقرب الي الجري ، لانه اذا خبن أسرع به اللسان في النطق فاشبه الخبب .
والخبن نوع من الزحاف يصيب التفعيلة .
ووزن المتدارك : فاعلن مكررة ثمان مرات .
فاذا اصابها زحاف الخبن وهو حذف الحرف الثاني من التفعيلة : فاعلن ، صارت : فعلن (بتحرك العين بالكسر ) . ويجوز فيه حذف النون مع تسكين اللام فتصير التفعيلة الي : فاعل ، فتنتقل الي فعلن ( بتسكين العين ) .
وقد اجتمعت هنا في هذه القصيدة التفعيلتان : فعلن وفعلن ( بتحرك العين بالكسر في الاولي وتسكينها في الثانية ) .
وربما اجتماع التفعيلتين ادي الي احساس غير مألوف بالوزن . والله اعلم .
وربما خلو القصيدة من التشكيل ادي الي اخطاء في القراءة نتج عنها كسور في الوزن . والمعروف ان التشكيل مهم جدا في استقامة الوزن فاي قراءة خطا تؤدي حتما الي خلل في الوزن .

مودتي

عجب الفيا 04-11-2005 07:54 AM

يبدو ان اعجابي بهذه القصيدة يعود الي احساسي في ذلك الوقت بان الشعر التقليدي العمودي لا يزال قادرا علي تحريك وجداننا جماليا ،
كنا في فورة الحماس الحداثي نظن ان الشعر العمودي فقد القدرة علي ذلك ،
اذكر انني في تلك الفترة كنت لا اطيق ان اقرأ قصيدة في النسق العمودي لاي شاعر معاصر بالرغم من تفاعلي مع الشعر العربي القديم في كافة مراحله التاريخية
.

عجب الفيا 04-11-2005 08:11 AM

يمسي والغم مضاجعه * ماذا يجديه تهجده
لو كان لمولاه أرقا * كرسي الغوثية موعده


والمعني ان السهاد والارق الذي ابتلي به هذا العاشق الموله لو كان بذله في قيام الليل تهجدا وتعبدا لله رب العالمين لبلغ مقام الغوثية وصار غوث زمانه ( اعلي مرتبة روحية عند المتصوفة ) .
قيل لما سمع الشيخ قريب الله السماني ، كرومة يشدو في جنح الليل باغنية : يا ليل ابقي لي شاهد ،ارسل في طلبه . ولما حضر طلب منه الشيخ ان يغني له الاغنية التي كان يترنم بها . فاستجاب كرومة لامر الشيخ وهو في حيرة من امره بينما الشيخ غارق في دموعه وهو يستمع الي الاغنية .
( ويغني المغني وكل علي هواه ).
ذكر لي صديق انه كان يظن ان المقصود بسهر الليالي في العبارة المشهورة : " من طلب العلي سهر اليالي " ، قيام الليل تعبدا وليس مطالعة واستذكارا للدروس
!!

haneena 06-11-2005 01:06 AM

سلام أستاذ عجب الفيا

اقتباس:

كان هواه مع رشا * تدنيه وطورا تبعده
ما زلت أحس أن الوزن مكسور في هذا البيت

بمناسبة التنوين
فراجع لوسمحت البوست أدناه

http://sudaniyat.net/vb/showthread.php?t=274

أما ما ذكرته عن الشيخ قريب الله و كرومة فنقول رحم الله الشفيفين وأن كان كل منهما يبكي ليلاه

وياريت برضو ياأستاذ لو تحدثنا عن تلك الفترة التي كنتم فيها في قمة الاعجاب بالشعر الحداثي

أعود إن شاء الله

عجب الفيا 06-11-2005 07:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haneena
سلام أستاذ عجب الفيا

كان هواه مع رشا * تدنيه وطورا تبعده
ما زلت أحس أن الوزن مكسور في هذا البيت

ه

شكرا الحنينة علي التعقيب
الحقيقة ما تحسينه هنا في هذا البيت ليس كسرا او خللا في الوزن ولكن ان وزن الشطر الاول (الصدر ) لا يكتمل بكلمة ( رشا ) وانما باضافة المقطع الاول من كلمة ( تدنيه ) من بداية الشطر الثاني : التاء والدال . لذلك ان النجمة المفروض ان توضع في منتصف كلمة تدنيه ! وهذا يعرف في علم العروض بالتدوير .
شكرا علي الاحالة للبوست الخاص بالشكيل علي الكي بورد .
وفي انتظار عودتك .

ود الشيخ 06-11-2005 07:34 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haneena
سلام أستاذ عجب الفيا


ما زلت أحس أن الوزن مكسور في هذا البيت

بمناسبة التنوين
فراجع لوسمحت البوست أدناه

http://<br /> <br /> http://sudani...<br /> <br />



http://sudaniyat.net/vb/showthread.php?t=274
ما شاء الله الراعي واعي


كَانَ هواهُ مَعَ رَشَا * تُدْنِيه وطـوْرَاً تُبعِدَهُ

عجب الفيا 06-11-2005 06:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ود الشيخ
[ما شاء الله الراعي واعي

تمام والله صدقت يا ود الشيخ الراعي واعي ،
حنينة زولة حصيفة وقارئة نبيهة جدا ، يديها العافية

haneena 07-11-2005 12:58 AM

عجب الفيا وود الشيخ
أخجلتماني بجد

ما هي إلا محاولة للمتابعة
و رغم إنقطاع الأنفاس للإضطلاع علي كل شئ نجد مع المشغوليات أننا لا نستطيع اللحاق و لو بالقليل

فاتني ود الشيخ أن أنوه أن البوست لك ..فعذرآ
و شكرآ للبوست المفيد جدآ

أتابع معك أستاذ عجب الفيا و كلما أعدت قراءة القصيدة وجدت إنني أكتشف شيئآ جديدآ
فيا ريت لو تصبر علي

ما زلنا في إنتظار ناس الدوحة ليأتونا بالخبر اليقين


معزتي لكما

معتصم الطاهر 11-11-2005 02:41 PM

العزيزة حنينة

والعزاء

العم عبد المنعم مكى طرفنا

هو الاستاذ المحامى عبد المنعم عبد الله مكى نايل ..


سأعود

عجب الفيا 11-11-2005 08:06 PM

شكرا الباشمهندس معتصم الطاهر
والتحيةى للاستاذ العم الزميل والشاعر عبد المنعم المكي
وفي انتظار عودتك


الساعة الآن 03:38 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.