سودانيات .. تواصل ومحبة

سودانيات .. تواصل ومحبة (http://www.sudanyat.org/vb/index.php)
-   نــــــوافــــــــــــــذ (http://www.sudanyat.org/vb/forumdisplay.php?f=5)
-   -   هذي البلاد (http://www.sudanyat.org/vb/showthread.php?t=43882)

معتصم الطاهر 11-10-2009 09:03 AM

هذي البلاد
 
هذي البلاد يا قدرها
كل البلود ما قدرها ..

رشّة خريفا و زِهْرها
رَمْضِةْ وَطَاتا و قـُــرّها
طينا .. ورمالا ، و تِبرها
لوحَهْا ، كتابا و سِفرها
أكرم أنام من جذرها
ناسَنْ بِـَتْسُبر غورها
لو حرّت بتدخل أورها
وإن بَِرَدَتْ بتسفر سرها

هذى البلاد مين قدرها
كل البلود ما قدرها
بسعة بحارا وبرّها
ضاقت شديد بى كبرها
كترت علي .. قسّمتها!
بين البطون أوصدرها

مين قدرها ؟
هذي البلاد من دََرّها
تسقى الطيبين والضَّرّها
لوتعطش تموت فى نهرها !
يا نهرها
إيدا وفؤادا وضَهْرَهَا

هَذِي البلاد مين قدرها
أغنى البِلِود بى فَقَرها
لو جاعت تنوم بى سُترها
وإن شِبعت بتحزِم أمرها

لله دَرّها
زانت جيود بى دُرّها
و تجرى السيوف فى نحرها !
ضوّت أصابعها باليقين
مدت ايديها اليمين
رجعت مقلّع ضفرها
فيا قهرها


هذى البلاد .. من عُسرها
مرقوا الولاد من حِجرها ..
تكتم بكاها فى جهرها ..
تدفن شهيدها فى سرها
تجبر جروحها و كسرها
تكسر قيودها وأسرها
و تطلع تزيّن فجرها

هذى البلاد يا قدرها
كل البلود ما قدرها ..

عكــود 11-10-2009 10:49 AM

سلام يا باش،

زي ما عارف أخوك ما ليهو كتير في النقد الفنّي،
لكن ممكن تقول قارئ ذوّاقة.
ومن الباب ده (ختّيت مرّاقتي في الأوّل).
البيتين ديل:
اقتباس:

تكتم بكاها فى جهرها ..
تدفن شهيدها فى سرها
لو سمحت لي أقراهِن كالتالي:
تكتم بكاها ف جهرها ..
تدفن شهيدها ف سرها

ثمّ،
ليه جاني شعور تشبيه القصيده دي بالمديح النبوي؟
إتذكّرت أولاد حاج الماحي، وقريت الأبيات الأولى ملحنّة حتّى:
رشّة خريفا . . (واحد منّهم)
و زهرها (الأتنين الباقين)
و هكذا باقي الأبيات.

قريتا باستمتاع.

تسلم.

معتصم الطاهر 11-10-2009 11:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عكــود (المشاركة 165122)
سلام يا باش،

زي ما عارف أخوك ما ليهو كتير في النقد الفنّي،
لكن ممكن تقول قارئ ذوّاقة.
ومن الباب ده (ختّيت مرّاقتي في الأوّل).
البيتين ديل:

لو سمحت لي أقراهِن كالتالي:
تكتم بكاها ف جهرها ..
تدفن شهيدها ف سرها

ثمّ،
ليه جاني شعور تشبيه القصيده دي بالمديح النبوي؟
إتذكّرت أولاد حاج الماحي، وقريت الأبيات الأولى ملحنّة حتّى:
رشّة خريفا . . (واحد منّهم)
و زهرها (الأتنين الباقين)
و هكذا باقي الأبيات.

قريتا باستمتاع.

تسلم.

العزيز ..
عكــــــود

تحياتي

نعم تقرا بفاء ساكنة

أما اللحن فهذه هي القصيدة التى قلت لك أنها تشبه النصرى ..

بمناسبة فتح نافذة لنوافذ قلنا نبدأ بهنا ..
نع الاعزاز لأخونا شليل ..

imported_خالد الحاج 11-10-2009 12:49 PM

صحيت جوانا الحنين يا باش...
مالك يا آخي... :(

معتصم الطاهر 11-10-2009 04:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحاج (المشاركة 165140)
صحيت جوانا الحنين يا باش...
مالك يا آخي... :(

تعرف يا خال ..

فى جلسة مثاقفة .. فى بداية يناير قبل الفات .. جلسنا و كان بيننا جهابذة .. نستمتع بنقاشهم و نحرشهم و نتحرش بهم ...
فيهم صديق محيسى و د. بشرى الفاضل و الاستاذ النور عثمان أبكر ..
حدثونا عن الغابة والصحراء و ما بينهم و محمد المكى ابراهيم .. و عن مصطفى سند و بروف عبد الله الطيب
و فجأة يتشالق بدر الدين الأمير و يسألنى أن أقرأ .. أمام هؤلاء ..
قرأت ما تيسر ..
و صمتوا و همهموا بينهم و خرجوا يحللون ما أكتب ..
و كان ما أوقفنى عن الكتابة لمدة .. صرت أنشر قديمى و مذكراتى فقط ..
حتى خرجت من خوفى بهذه القصيدة ..
كتبتها فى اجتماع لمناصرة محادثات السلام بدارفور ..التى تدور بالدوحة

imported_محمد باعو 13-10-2009 12:31 PM


شكرا معتصم
ولأننا من يعرف قيمة وطنه
فبلادنا مين قدرها

معتصم الطاهر 13-10-2009 10:21 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد باعو (المشاركة 165549)

شكرا معتصم
ولأننا من يعرف قيمة وطنه
فبلادنا مين قدرها

مرحب باعو

نحن نعرف قيمة الوطن و لكننا لا ندرك قدره ..

شليل 14-10-2009 01:23 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر (المشاركة 165099)
هذي البلاد يا قدرها
كل البلود ما قدرها ..

رشّة خريفا و زِهْرها
رَمْضِةْ وَطَاتا و قـُــرّها
طينا .. ورمالا ، و تِبرها
لوحَهْا ، كتابا و سِفرها
أكرم أنام من جذرها
ناسَنْ بِـَتْسُبر غورها
لو حرّت بتدخل أورها
وإن بَِرَدَتْ بتسفر سرها

هذى البلاد مين قدرها
كل البلود ما قدرها
بسعة بحارا وبرّها
ضاقت شديد بى كبرها
كترت علي .. قسّمتها!
بين البطون أوصدرها

مين قدرها ؟
هذي البلاد من دََرّها
تسقى الطيبين والضَّرّها
لوتعطش تموت فى نهرها !
يا نهرها
إيدا وفؤادا وضَهْرَهَا

هَذِي البلاد مين قدرها
أغنى البِلِود بى فَقَرها
لو جاعت تنوم بى سُترها
وإن شِبعت بتحزِم أمرها

لله دَرّها
زانت جيود بى دُرّها
و تجرى السيوف فى نحرها !
ضوّت أصابعها باليقين
مدت ايديها اليمين
رجعت مقلّع ضفرها
فيا قهرها


هذى البلاد .. من عُسرها
مرقوا الولاد من حِجرها ..
تكتم بكاها فى جهرها ..
تدفن شهيدها فى سرها
تجبر جروحها و كسرها
تكسر قيودها وأسرها
و تطلع تزيّن فجرها

هذى البلاد يا قدرها
كل البلود ما قدرها ..

هندسه الصوفي
بتفق مع عكود ، إنو في نفحة صوفية بتتنسما في إيقاع القصيدة
هذي البلاد الظاهر مجهجهاك ، ال" attachment" الرسلتو لي مختلف تماماً عن النص ده ، كان " ضوًه " وللا ده version 2
عموماً هذي البلاد ، إيقاعا يفترض يكون ابديتد بإستمرار
من عسرها .. مرقوا الولاد من جحرها
وأغنى البلود بي فقرها..
ده التناقض البيخلي علاقتك ب " البلاد " محتاجه لتقييم بإستمرار.
عندي ملاحظة إنو الإيقاع إختل في كم نص :
اقتباس:

لوحَهْا ، كتابا و سِفرها
أكرم أنام من جذرها
ناسَنْ بِـَتْسُبر غورها
لو حرّت بتدخل أورها
وإن بَِرَدَتْ بتسفر سرها
لو مسكت " طار" القصيدة دي بتحس بإختلال واضح في لو "حرًت / لو بردت " إلا تستعين بطريقة قراية أزهري في الإلقاء ، ماعندي بدائل أو مقترح للإحلال في الوكت الحالي ، وأكان لقيت برجع ليك.
المقطع التاني
اقتباس:

هَذِي البلاد مين قدرها
أغنى البِلِود بى فَقَرها
لو جاعت تنوم بى سُترها
وإن شِبعت بتحزِم أمرها

لله دَرّها
زانت جيود بى دُرّها
و تجرى السيوف فى نحرها !
برضو هذي البلاد على العليها ما محتاجه للرثاء في " لله درها" ، من سياق المعنى بتتضح النتيجة دي ، أنا شايف إنها برضو أربكت الإيقاع ومافي داعي ليها.
بخلاف ملاحظات أخوك الفقير : هذي البلاد لا ينقصها شئ
سوى رؤياكم الغالية في نوافذ :D:D

معتصم الطاهر 17-10-2009 06:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شليل (المشاركة 165802)


هندسه الصوفي
بتفق مع عكود ، إنو في نفحة صوفية بتتنسما في إيقاع القصيدة
هذي البلاد الظاهر مجهجهاك ، ال" attachment" الرسلتو لي مختلف تماماً عن النص ده ، كان " ضوًه " وللا ده version 2
عموماً هذي البلاد ، إيقاعا يفترض يكون ابديتد بإستمرار
من عسرها .. مرقوا الولاد من جحرها
وأغنى البلود بي فقرها..
ده التناقض البيخلي علاقتك ب " البلاد " محتاجه لتقييم بإستمرار.
عندي ملاحظة إنو الإيقاع إختل في كم نص :

لو مسكت " طار" القصيدة دي بتحس بإختلال واضح في لو "حرًت / لو بردت " إلا تستعين بطريقة قراية أزهري في الإلقاء ، ماعندي بدائل أو مقترح للإحلال في الوكت الحالي ، وأكان لقيت برجع ليك.
المقطع التاني

برضو هذي البلاد على العليها ما محتاجه للرثاء في " لله درها" ، من سياق المعنى بتتضح النتيجة دي ، أنا شايف إنها برضو أربكت الإيقاع ومافي داعي ليها.
بخلاف ملاحظات أخوك الفقير : هذي البلاد لا ينقصها شئ
سوى رؤياكم الغالية في نوافذ :D:D

شليل
كل البتقولوا صحيح
وأنا ملاحظ هذا الخلل
و جربت أتجاوزوا بالالقاء ..
وجربتها مرتين .. ونجحت
لكن والله مرات الموضوعية والبنيوية قاعد افضلها على الوزن
واخوك ما بعرف عروض ..بنعرض اراءنا بالشعر
..

معتصم الطاهر 17-10-2009 10:54 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شليل (المشاركة 165802)


هندسه الصوفي
بتفق مع عكود ، إنو في نفحة صوفية بتتنسما في إيقاع القصيدة
هذي البلاد الظاهر مجهجهاك ، ال" attachment" الرسلتو لي مختلف تماماً عن النص ده ، كان " ضوًه " وللا ده version 2
:D:D

هل للنص نهاية

لا أظن ..

ولكنى أظن انى قد طورت النص .. وفعلا جهجهة شديدة ففى البال نص خاص جدا ..

imported_معتصم الحارث الضوّي 18-10-2009 07:45 PM

معزوفة حزينة في عشق الوطن.. تتقطرُ نبلا، وتسمو بوطنية القارئ.

دُمتَ والحرف

imported_أبو خليفه 19-10-2009 05:41 PM

لله درك


ساعود بمهل ياصاحبي


لك الحب



‏.‏

معتصم الطاهر 20-10-2009 06:11 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الحارث الضوّي (المشاركة 166561)
معزوفة حزينة في عشق الوطن.. تتقطرُ نبلا، وتسمو بوطنية القارئ.

دُمتَ والحرف


عزيزى و سمى

حزننا على الوطن نبكيه بحرقة الحروف ..
و يظل وطنا أكبر ..
شكرا لك ..
ليتنى اسمو بالساسة أيضا ..

معتصم الطاهر 21-10-2009 03:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو خليفه (المشاركة 166774)
لله درك


ساعود بمهل ياصاحبي


لك الحب



‏.‏

ابو خليفة
تعرف أنى فى انتظارك

كما الوطن فى انتظار أن يبرأ من جراح أبنائه

imported_محمد الطيب يوسف 23-10-2009 08:04 AM

هذي البلاد مين قدرها بالجد

دوزنت أوتار الغشق الخالد يا معتصم

م.أ.ي

ربك


الساعة الآن 03:15 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.