المسنين بكسلا ..يموتون من الجوع والمرض ..
في دار المسنين بمدينة كسلا والتى يقطنها ( 17 مسناً) عفوا ( ستة عشر فقط توفى أخيرا أحدهم إُر إسهال لم يجد أحدهم ليسعفه – ميزانية الدار ( مائة الف جنيه في الشهر ) مائة جنيه سوداني .. يدفعها ديوان الزكاة [frame="1 60"]إذا قسمناها كما يلى ( 100.000 ÷ 30= 3333 في اليوم 3333÷16 = 208 جنيه في اليوم لكل فرد ..[/frame] و لو افترضنا أن سعر الوجبة 400 جنيه ( طبيخ جماعي) فان ما يدفعه ديوان الزكاة هو نصف وجبة لكل فرد في اليوم .. قامت رابطة طلاب وطالبات كلية الطب بجامعة كسلا بتولي الرعاية الطبية .. وهذا ما لا يشكرون عليه وهو جهد الطلاب المعروف عنهم .. لكنهم طلاب لا يملكون دواءا لأنفسهم ولا لقمة زائدة بعض المحسنين في كسلا يقومون باحضار الطعام .. جزاهم الله خيرا و أطعمهم من جناته .. آمين .. الدار التي يسكنونها من السادة المراغنة .. هل الموضوع في حاجة لأسئلة كثيرة .. تعريف الزكاة تعرف الزكاة بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى مصارف الزكاة : مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة فى قوله تعالى "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " (التوبة –9 آية60) 1,2 الفقراء والمساكين : وهم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم . والمساكين قسم خاص من الفقراء وهم الذين يتعففون عن السؤال ولا يفطن لهم الناس . ويعطى الفقراء والمساكين من الزكاة ما يسد حاجتهم ويخرجهم من الحاجة الى الكفاية . 3- العاملون على الزكاة : وهم الذين يتولون العمل على جمع الزكاة ولو كانوا من الأغنياء ويدخل فيهم الجباة والحفظة لها والرعاة للأنعام منها والكتبة لديوانها . "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون " ( البقرة 2- آية 245 ) |
لا غرابة يا باش...
أما لو سألت عن مصارف زكاة هؤلاء ف "أقبض" في إثنين (1) العاملين عليها . وهنا يذهب 80 % من ريع الزكاة في السودان. (2) في سبيل الله . وهنا تفسير لكل بند لا يجدونه يقع ضمن "العاملين عليها" . الحل في قلوب الناس العمرانة بالخير يا باش . |
معتصم الطاهر
تحايا وسؤالات عن حضرتكم هزني وهالني هذا الموضوع ........وهؤلاء كبار السن لايملكون حولا لانفسهم ولاقوة هذا واقع حزين في ظل غياب الدولة ومؤسسالتها والاكثر حزنا هو عجز المسنين اؤمن عميقاانه امام رب العالمين تجتمع الخصوم والى ذلك الحين يجب ان يتجاوز المجتمع الدولة بكل زعيقها وظلمها ليتنا نتدبر امرنا هنا في سودانيات ونحاول ان ندبر لهؤلاء مبلغا شهريا ثابتا يذهب لغذائهم وكسوتهم ليتنا نحمل فقط هذه الجزئية البسيطة من هموم المحتاجين بأمكاننا تدبير لقمتهم ان عزمنا ونبداء بما يعادل عشر أو عشرين دولار للفرد منا تشاوروا في الامر اللهم اجعل اوسع رزقك علينا عند كبر سننا وانقطاع اعمارنا |
أضم صوتي الى كل الأصوات الوضيئة
فليتخيل أحدنا نفسه في مكان أحدهم! أنها أقدار قد تحدث لأي منا ! شكر الله لصاحب البوست ولكل المتداخلين هم بالفعل يستحقون الدعم |
اقتباس:
زكاة كسلا تكفي كل جياع السودان لو استغلت و لكنها لا نكفي 16 مسنا .. |
اقتباس:
لسنا بحوجة لأن نضع أنفسنا مكان (العجائز) , لنحس بذات الألم, فتلك تجربة لاتتأتى بالمحاكاة أو التعاطف.. معتصم الطاهر يطرق فى هذا البوست قصة وطن , إستغلال للدين ولمال الشعب, بإسم الدين أين تذهب أموال البترول والضرائب (والزكاة)?? إنها تذوب وسط العمارات الوضئية التى شيدها عباد الله فى غفلة من المدن الميتة السعر هنا يدفع بالجملة كاش داون غير منقوص يدفعه (العجائز) والأطفال والنساء, فى دولة تفرض الأتاوات حتى على النفس الطالع ونازل .. |
اقتباس:
الحوجة محدودة حاليا ففى احتياجات ضرورية المسنين .. مراتب هوائية ( لتمنع التقرح جراء طول الرقاد علىالفراش) سراير طبية لأن البعض مصاب بامراض القلب والتنفس عصي مكفوفين أجهزة قياس السكرى والضغط .. هي أشياء بسيطة .. أما عن الوجبات فيجب الضغط على الحكومة لتوفيرها .. فهي موضوع مستمر .. وتوجد ميزانية .. و مال.. ولكن لا يوجد فعل |
سلام يا معتصم،
أكرّر حديث لنا . . اقتباس:
ألف شكر يا باش. |
اقتباس:
1/ شخص محل ثقة بكسلا ، يتعامل مباشرة مع العجزة ويتجاوز بقدر الإمكان التعامل مع الإدارة لتفادي البيروقراطية . 2/ دراسة مشاكلهم " التي غالباً ما تكون صحية " وطرحها هنا بقصد التحرك والتنسيق ..فهنالك العديد من المؤسسات التي تعمل في هذا الجانب الإنساني (أطباء بلا حدود ، رابطة الأطباء الإشتراكيين ، فاعلي الخير) 2/ تكليف شخص من المنتدى بمهام جمع التبرعات الشهرية لإيفاء المتطلبات المعيشية. |
اقتباس:
|
2 مرفق
اقتباس:
فى معلومة لزيارة لدار الصوء حجوج للمسنين فى ابريل من هذا العام بان فى العاصمة 78 دور للمسنين (فصلت الجال و النساء للزيادة فى النزلاء) و العدد الموجود فى دار الضوء حجوج 117 نزيل من الرجال و اشهد ان الرعاية تحفهم لان المتبرع هو رجل الخير الضوء ححجوج و لكن ماذا فى بقية الدور ... القلب ليدمى و العين تدمع ....اى نعم زكاة كسلا تكفى حاجة كل نزلاء هذه الدور و تسد حلجتهم ولكن اين تذهب الاموال و اين دور الرعاية الاجتماعية المخصص لها وزارة واين التامين و العلاج المجانى واين هيئات المعاشين.......... و اليكم بعض الصور تحكى.............. |
اقتباس:
مشكور على الشرح ياود أخوي :) |
يا أخواننا رجاء ما نحرًف إتجاه البوست ده ،.. نبدا نرشح مسئول مالي
أنا بقترح عكود |
اقتباس:
فلنتكاتف .. ولنقم بعمل واحد .. أؤيد فكرة أجهزة معمل .. أو أجهزة قياس سكرى .. أو قياس ضغط .. |
اقتباس:
لمن هم فى عمر يفوق السبعين .. و أهمها المتابعة .. وأجهزة المتابعة مهمة جدا و سهل نقلها و توصيلها .. فلنركز ..على هذا الأمر |
| الساعة الآن 05:13 PM. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.