عرض مشاركة واحدة
قديم 26-04-2009, 10:07 AM   #[5]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي



طيب

التشبيه من المحسنات البديعية والبيان ، ولكن يجب أن نعرف الفات التى تمتاز بها الأشياء عند التشبيه ..

الحنظل صفته المرارة ..
الحمى صفتها الملازمة ..
الضحى ..للبهجة
السهم صفته المروق ..
العَقاب .. يمتاز بالمَنْعة ..
ةالخنفساء بالنتانة .. و كذا الخنزير والكدروك ..
الإبرة بالنفاد .. وليس النفاذ ..
الحمل بالوداعة .. و عكسه الذئب ..
و المسك بالعبق ..
والناب صفته الحدة
و السيل بشدة الانحار و سرعة الهدم
المفازة بالوحشةالنمر بالغضب و الوثوب
الغزال بالسرعة ( وعشان ما تزعل يا عصمت ) بحسن العيون
البعير .. بالصبر و الحقد الضغينة
النحلة ..بالسعي
الجمار بالبلادة
و الشهد بالحلاوة ..

و من الصفات أيضا ..

الحوت بالأكل
و السوس بالنخر
والضرس بالطحن
و الفأر بالقرض
و الباز بالبصر
و السهى بالبعد
و الغيث بالجود
و السلحفاة بالبطء
و الظل بالملازمة
و ربيب النعمة بالترف
و الأرنب بالجبن ..
و الحرباء بالتلون



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس