عرض مشاركة واحدة
قديم 02-05-2009, 10:28 AM   #[13]
محمد الامين
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي



خالد والأحباب

سلامات

بوست رائع بحـــق

أرجح أن تكــون الصـــور المذكوره هى فعلاً من شمال الســـودان ولكــن يظل السؤال الذى يبحث عن إجابه هــو ما أشار اليه الأخ خالد فى بداية البوست عن التغير الكبير فى ملامـــح سكان هذه المنطقه وسحناتهم وإن كان هذا ايضا ليس بأمـــر غريب فهنالك العديد من العــوامل التى تؤدى الى هذا التغيير أهمها الإختلاط بأجناس وقبائل أخــــرى من غير السكان المـــوجودين أصلاً ونحـــن الآن نشاهد أمام أعيننا تغييراً يحـــدث فى المنطقه فهنالك عدداً كبيرا من العـــرب الـــرحّل (هـــواوير وحسانيه .... الخ) تـــركوا حياة الباديه وقرروا الإستقرار فى تلك المنطقه وهم غالبا مايسكنون بعيدا ولكــنهم بمرور الــوقت يختلطون بسكان المنطقه إختلاطا يصل الى حد التزواج - وهنالك العديد من أبناء الشايقيه الذين تزوجوا من نساء العرب الــرحّل وإن كان نادرا مايحدث العكس ولكنه سيحدث فهــو أمر طبيعــى - ما أود قوله هنا هــو أن هـــؤلاء العرب الرحل يملكون تقاسيما عربيه وشكلا عربيا خالصا - وقد قارنت بينهم وبين سكان الخليج فوجدت شبها كبيراً - وبالتأكيد فإن هذا الإختلاط بينهم وبين الشايقيه سينتج عنه شكلاً مختلفاً وأن هذا الأمـــر لن يحتاج لقــرون وإنما هــو أمر نشهده بأعيننا الآن فقد إستقــــر هؤلاء الـــرحل على طــول الشريط النيلى فى منطقة الشايقيه أى بمحاذاة كل مناطق الشايقيه وقد وثق لذلك شاعر الشايقيه المعـــروف محمد أحمد الحبيب فى إحدى قصائده :

المطـــر يا عمده قلّ
وإنكمش فاصلو المدارى
والعرب تنجيما ضلّ
ضاقت الشــــر فى الصحارى
جات تشاركنا الطـــوارى
والطــوارى زمانا ولّــى


فى إشاره الى أن العرب الرحل تركوا البادية وأتوا ليشاركوننا فى الزراعه ....


خلاصة قــولى أن مائة عام كافيه لإحداث تغيير فى شكل وطريقة حياة الإنسان خاصة واننا عـــرضة لمتغيرات عده ...








تحياتى ..



محمد الامين غير متصل   رد مع اقتباس