18-09-2009, 01:33 AM
|
#[33]
|
|
:: كــاتب نشــط::
|
الاعزاء
سأضعكم أمام مقتطفات من هنا وهناك عن مواصفات لاعب كرة القدم ( المفترضة)ولننظر الى ما سنخلص اليه بعد اجراء مقارنة عابرة بين حالهم ومآلاتنا
هذا حديث مدرب بولوني .......
اقتباس:
إن التخصص في كرة القدم يتصف بالسيطرة على تنظيم أداء الحركات وعلى تقدير العلاقة بين أجواء المباراة والوقت والنتيجة وعلى الرغبة في القتال وعلى استباق حركات الخصم وعلى ليونة الحركات التلقائية وعلى سرعة ودقة الحركات الديناميكية أيضاً
وهذا برنامج عريض يتوجب أن يضاف إليه أيضاً عقلية حديدية حتى يصبح على مستوى تحدي الاحتراف .
أما اللاعبون العشرة للفريق فاصبحوا في كرة القدم الحديثة اكثر حركة على الأرض ، فالمدافعون يتحولون إلى مهاجمين ولاعبو الخطوط الأمامية ينتقلون إلى الخطوط الخلفية واصبح حارس المرمى في كرة القدم المتطورة مدافعاً كاملاً بحيث يسيطر على منطقة الجزاء سيطرة كاملة ويتحرك بحرية لتخليص الكرة من بين أقدام المهاجمين .
|
وهذه دراسة
اقتباس:
|
وفقاً لدراسة قامت بها مجلة الليكيب الفرنسية فإن لاعب كرة القدم يركض ما بين 11 إلى 15 كيلومتراً في المباراة الواحدة على مدة ساعة فعلية من اللعب ، أي ضعف ما كان يركضه مثيله قبل عشرين عاماً مجزأة على النحو التالي : 4 كيلومترات من المشي و 2 كيلومتر هرولة و 7 كيلومترات من الركض المتقطع بما في ذلك سرعات عالية جداً لحالات الهجمات المرتدة والمباغتة على الهدف والتي تستغرق من ثانيتين إلى ثلاث ثوان لمسافة من 15 إلى 20 متراً خلال اللحظات الحاسمة والقادرة على قلب موازين المباراة .. هذا بخلاف الركض للخلف عما يقرب من 400 متر .. كل ذلك يجب التركيز عليه في التدريبات من خلال أداء مسافات وسرعات أكبر من التي تحدث في المباراة حتى يستطيع اللاعب تحمل ذلك في اللعب .. أما اللاعب الهاوي فهو يركض أقل بكثير من هذه النسب خلال المباريات وربما لا يكون متدرباً عليها أصلاً .
|
فلاعب كرة القدم المعاصر لاينبغي ان يكون مبدعا وعاشقا للكرة فقط كبلاتيني او بيليه او كرويف او ماردونا أو غيرهم من افذاذ التاريخ بل اضيفت شروط أخرى لكيفية اختيار واستمرار اللعيبة ومن ضمنها أن يكون مارثونيا ...
فكم مارثونيا ياترى لدينااااااااااااااابأندية القمة؟؟؟ أو الغمة؟؟؟ كم؟؟؟ كم؟؟؟
عندما تستمع لضجيج العربات وصياح المنتهبين عقليا وهو يشق مساءات الخرطوم عقب مباريات المريخ والهلال يخيل اليك بحق وتجزم انك تماما بكتالونيا...... وانك كنت تشاهد في داني الفيش (الفس) وأبراهيموفيتش او الارجنتيني ميسي !!
أو أنك كنت تتابع مباراة في الدوري الاسباني او الانجليزي او الايطالي
أنا لااستهين بأي مشاعر وأنا عن نفسي أحد المشجعين لكن دعونا نحكي وقائع وصدق
انا أدعي أن مشاعر التشجيع لدينا متجاوزة بكثير حجم ماتقدمه لنا ملاعبنا المتواضعة جدا
واكتشفت اننا لانهوى كرة القدم وفنونها بل أننا كسودانيين نهوى فن التشجيع والتهاتر
وهذه محصلة نفسية طبعا للقمع والقهر في شتى ضروب الحياة (عندنا)
اقتباس:
|
فلاعب المستقبل في هذا القرن لم يعد هدافاً على طريقة باولو روسي أو قائد أوركسترا على طريقة ميشيل بلاتيني ، إنه رياضي جاهز على تحمل جهود كبيرة بوتيرة مضنية ولعل ابلغ مثال على ذلك ما حدث للفرنسي زين الدين زيدان ، فعلى الرغم من تلقيه تدريبات قاسية في ناديه القديم بوردو الفرنسي إلا انه وبعد أشهر من انتقاله إلى إيطاليا كان يتقيأ من شدة التدريبات في نادي يوفنتس ومن هنا نفهم كيف وصل هذا النادي الإيطالي إلى هذه الشهرة ، وكيف وصل هذا اللاعب إلى ما هو عليه الآن في ريال مدريد
|
الاندية الرياضية السودانية مطالبة بتحقيق كل ماورد باعلاه أضافة لاساسيات اخرى كثيرة جدا يحتاجها لاعبنا لاجل استقراره
اللاعب السوداني لديه عيوبه كأفراز طبيعي لغي بناة الامة ووعيهم الفقير.....لكن الاندية واداراتها والدولة مسئوليتهم أكبر وأعظم وأفدح وأنا هنا لست في مقام شجب اللاعب لكني أقول الآتي :
لاعبنا ضعيف اللياقة وتنهكه حوجات الحياة وتشتت جهده وعقله وهو بالاساس وفي احيان كثيرة يفتقر للبناء الجسماني والنفسي اللازمين لاعلانه لاعب كرة قدم بمواصفات عالمية أو حسب المواصفات المتعارف عليها وهو لاعب متذبذب المستوى غير واثق من نفسه ....وللاسف هذا اللاعب قد يكون فاقدا تربويا وضيق الافق وضحل الثقافة التي تفرضها العولمة طبعا لدواعي الاحتكاك الذي لامناص عنه في هكذا نشاط...
ولكنه رغم كل مساوئه كائن مغلوب مظلوم مقهور كسائر قطاعات الشعب
وبحق فأن الامة التي لاتملك زمام أمرها عاجزة دوما عن الانتاج واعادة التدوير
فهل انتبه هؤلاء الاداريين والساسة يوما لاسس البناء الصحيح وتدريج الاولويات؟؟؟؟
هل سمعت يوما انديتنا عن علم النفس التربوي الرياضي وأخصائيي علم النفس الرياضي؟؟؟؟؟
هل توفر انديتنا المبجلة تفرغا مهنيا لهؤء اللعيبة؟؟؟
ماذا يأكل هؤلاء وماذا يشربون وكيف يقضون اوقاتهم ولياليهم في الايام العادية والتي لايكون بها معسكرات؟؟؟؟
هل تعلم أنديتنا ودولتنا المجذوبة أن جمهورية مصر اللا شقيقة أنشأت اكاديمية لانتاج (لاحظ لانتاج ) لاعبين بمواصفات عالمية للعب بأندية اوروبا؟؟؟؟ الاكاديمية تنتهج مبداء الربحية والاتجار بالبشر ؟؟؟ نعم..... ولكنها كحال الرأسمالية النهمة تقدم انجازا وتفوقا
مصر التي تنتهب ارضنا ومياهنا وتاريخنا ...مصر العالة دوما علينا وعلى تاريخنا تنهج منهجا علميا لانتاج كادر رياضي محترف .......
اليوم اتجه المصريين لانتاج كوادر حربية (بمعنى مغاير ) ورجال وهم الذين غزو السودان يوما طمعا في المال والرجال ......كانو يريدون رجالنا ليخوضو لهم حروبهم اعترافا ببسالة أنساننا وقوة بنيته وعزيمته وصبره
اليوم نحن نعجز عن انتاج لعيبة وهم يرتقون ؟؟؟؟؟
هذه الامة افقرت ياهؤلاء وهي ليست عقيم رغم ذلك
هذا واقع يدعو للاسى والحزن والحسرة
يتبع
|
|
|
|
|