عرض مشاركة واحدة
قديم 24-01-2008, 12:31 PM   #[28]
bayan
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية bayan
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهند بشير مشاهدة المشاركة
العزيزه بيان

في مركز المايقومة وجدتها
فتاة عمرها سطاشر سنة ايوة سطاشر سنة
عندها طفلة عمرها شهرين
حنكها احدهم عندما استدعاه والدها ليبيت معهم لانهم ماشين بكا
يعني ولد الجيران
بكل براءة اسلمها اهلها الى الذئب
الان هي متمسكة بطفلتها ولا تريد تركها واهلها لا يريدونها بطفلتها...
عندما رايتها اكلني الحزن وتجشأني بشبع
تذكرت امها كيف حتكون عاملة بعد المصيبة دي
واتذكرت كم نغضب عندما بناتنا لا يحرزن درجات عالية
يارب السترة والعافية
التحليلات الخاطئة للظاهرة لا تساعد في دراستها بصورة
جيدة لنجد حلول ناجعة..
كالعادة الكل يرمي اللوم على الانقاذ والفقر
ولكن هل ستربي لنا الحكومة بناتنا وابنائنا حتى لو كانت ديمقراطية
حتى لو على طريقة القوات المشتركة البتغير الانظمة؟
الانقاذ لن تربي لكم الابناء

معقوله يا استاذه
الحكومات بتربي الامم
و خليك من الحيكومات... نحن ما في زول واحد بربي فينا لي يوم الليله اي نعم هو منّزل و منّزه من الخطأ الا الفكره فيّ.
وعشان ما نخش في نقاشات بيزنطيه,زي ما ذكرت في بوست سابق بأنو العتاب على الرأسماليه و هي متبعه بواسطه المؤتمر الوطني سواء ان شأنا ام ابينا.
وان جميع الاشكاليات التي يعاني منها النسيج الاجتماعي السوداني مردها الرأسماليه الطفيليه و الاحتكاريه المطبقه عليه بداً من التعليم و الصحه الصناعه الزراعه وانتهاءً بالاخلاق



من قبل لم تكن متاحة للبنات الاختلاط بهذه الصورة المنفتحة الان
يعني ما كان البنات بيخرجن الا لسبب محدد
ولا يوجد اي ترفيه بدون رفقة الاسرة
صار الان انفتاح في المجتع بصورة مريعة
وكان عدد البنات في المرحلة الجامعية محدود
حيث في الخرطم كان هناك الى ان اتت الانقاذ
جامعة الخرطوم جامعة ام درمان الاسلامية جامعة القرآن الكريم الفرع التكنولجيا
وبعض المعاهد الفردية. يقبل في التعليم العالي حوالي 5 الف طالب
الان الخرطوم بها اكثر من 100 جامعة
وكلية.. وصار هناك اقبال على التعليم من قبل النساء وخلو الثانوي العالي عرس طوالي شعار تلك المرحلة
اذن

يا استاذه حرام عليك ...
انتي ما هسي مره كبيره يعني الداير اقولو دا انتي عشتيه ميه ال100 .
انتي نسيتي السيتينات و السبعينات و البارات لمن كانت مفتوحه طريقه اللبس(الكلوش و القصير و السيور و الموقوشيل) و عرض الجسد و رقيص العروس الانتي ما بتحيبيهو,اخلاق الناس,الخدمه المدنيه و دواوين الدوله,سوق المويه و المورده, الشعر الغزلي و تاريخ اجمل ما كتب في الشعر السوداني, الغنا زات نفسو ما كان قمه في الروعه, الشوارع نضيفه و يا حلاتا, السينمات و الافلام البتتعرض فيها ويطرا لي غنيه يا حمامه مع السلامه إتكتبت في فليم حضرو شاعرنا في السينما...
وكان ود الجيران دا زاتو هو ما اكتر من اخو واكتر من رقيب
وكان لا في شناف لا في قناف الا النفوس الجواها إتغير و معليش ليك لكن برضو غيرتو الانقاذ...
وكان في رأيك انو كترت الجامعات نعمه و انها حلت مشكله ... اها جابت ليك قِله ورينا حلها كيف ودا بصرف النظر عن الجامعات و ال out put حقها ولا هي اصلا نافع او عندها رقابه من وزاره التربيه و التعليم العالي .


المسالة ما انقاذ ولا حاجة طبعا يجو اسع الضاربهم سلك وراميهم الجمل يقولو بيان بتدافع عن الانقاذ

ابدا والله الفكره ما كدي يا دكتوره لكن
المُقارعه بالحُجه

الفقر عمرو ما برر الدعارة..
ياما الان في اسر فقيرة وشريفة الام تبيع الطعمية والمأكولات تساعدها بناتها قاعدين مستورات
الدعارة دي واحدة من سبل العيش تختارها المرأة
وعرفت ان لها سوق وتسعيرات,,

على ايامنا في الجامعات ديل ذاتهن
كان معانا فقيرات كتاااااااااار واصلا السودان دا
من يومو الفقراء كتار
البنات البطلعو بطلعو بمزاجهم ما لاسباب اقتصادية


انا معاك يا دكتوره انو الفقر او الحاله الاقتصاديه للاسره ليست مبرراً كافيا للدعاره
لكنها للاسف من اقوي الاسباب الدافعه له في ظل مجتمع يتم التعامل معه بنظام جوع كلبك يتبعك


لكن الواحد والواحدة لما يختلو مع بعض ما بيكونو مفكرين الموضوع بيصل لكدا
عشان كدا ما بحضرو حالهم ذي ما يدهم لانها وليدة لحظة شيطانية.
ويحصل الخطأ الرومانسي (كما اسمته يوما ماهيتاب)
ههههههههههههههههههههاااااااااااااااي حلوه دي
ليك عليّ في المرات الجايه اكلموم ليك يعملو حسابم ...



ولو جا على بس ابعد البيضة من الحجر

كدا بس نحنا اختلفنا
ماتنسي الحقيقه الدنيويه انو الممنوع مرغوب و كل ما طورت وسيله الإحكام عليهما(الولد و البت) كل ما طورا وسيله الزوغان منكما (الام و الاب)...
انتي عارفا يا دكتوره ... ايام الثانوي ونحنا ممتحنين الشهاده فصلونا ناس تخصص براهم و ناس احياء براهم و ناس ادبي براهم كل قسم فصلين واحد بنات و التاني اولاد
انتي عارفا انو لمن تجي الامتحانات الشهريه كانت المراقبه في الامتحانات بين بعض (يعني اولاد تخصص براقبو بنات تخصص و بنات احياء براقبو اولاد احياء و كدا . و كان قطع زي القطع لانو كل فصل من مصلحتو انو يجيب درجات اعلي من الفصل التاني في نفس القسم و الشماته تدور, وكلها كانت حكمه الاستاذ الجليل محمد عبد الرحيم ربنا يرحمو و يغفر ليه وبي سبب الحركه دي استمرت العلاقه بين بعض لحد يوم الليله رغم زواج البعض و سفر الاخر الا انها مستمره تمام التمام و الحمد لله)


واعمل قوانين لاسرتك ايتها الام ايها الاب

انا معاك في دي لكن بي فهم
ما ساي لانها ممكن تجيب نتيجه عكسيه


بعدين الجامعة دي بتقفل الساعة 2

دا وين الكلام دا
انتي من زمن الجامعات بتقفل الساعه 2
انتي قريتي في الاحفاد و لا شنو.



منع الاختلاط او السك علي البنات لا يفيد بالعكس لابد ان تكون هناك علاقات معرفه بين الجنسين ومن مرحلة ابدر --
رقابة الاسر خاصة في مرحلة المراهقه شي اساسي ومهم وواضح انعدمت اللغه بين الابناء والوالدين اقصد لغة النصح والتوجيه واصبحت العلاقه ماديه فقط


ياسلام عليك يا ام راشد يا وااااااااااااااعيه
ههههههههههااااااااااي

سامعه يا بيان


السذاجة و الغرقان في شبر الموية هو سمة البنت في هذا العهد..

دا وين الكلام دا
انتي من زمن الجامعات بتقفل الساعه 2
انتي قريتي في الاحفاد و لا شنو...
الاخ مهند
ما فاهمة ردك دا شنو
قاصد بيه شنو ذاتو؟
على العموم دي وجهة نظر برضو للقراء يطلعو عليها
كواحدة من المداخلات في هذا البوست



التوقيع: http://bayannagat.blogspot.com/2013/...post_4173.html

شهوة ان تكون الخصومة فى عزها
واضحة ..
غير مخدوشه بالعناق الجبان
فقبلات من لا اود حراشف سردينة
وابتسامته شعرة فى الحساء

من شهوات مريد
bayan غير متصل   رد مع اقتباس