منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-01-2013, 11:02 PM   #[1]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي تحقيـــــق طويل الأمد ،،، 24 سنة ؟؟ ظهور أبو ذر الغفاري

من وحي إستضافتي في واحد من بيوت الأشباح قبل أعوام خلَت ،،،

كتابة ناضجة من الفرن إلي سوح سودانيات ،،،

أهدي هذه الكتابة إلي الشاعر أو ذر الغفاري الذي لا يعرف أي إنسان مكانه حتي الآن منذ إختفاءه منذ سنوات ،،، وهل سيعود إلينا يوماً ما ؟؟؟ رُبما





تحقيـــــــــق





لمن كنت صغييير بلعب في التراب ،، ماما لبستني الجزمة والشراب ،،، وجوربي المقدود يفتح المجال لإصبع رجلي اليمني أن يخرج ماداً لسانه كشعلان ،،، لقد أجبروني بترك حذائي المهترئ خارج الغرفة الكئيبة وكأني سأدخل علي المصلي ،،، عشرة رجالٍ ليسوا بالرجال اصطفوا جلوساً علي المقاعد الوثيرة وأحدهم يتمطي علي فراشٍ إتخذ له مكاناً دخل الغرفة ،،،


وآخرٌ يجلس علي مقعده ومن أمامه طاولةً تضاهي طاولة مكتب مدير المؤسسة التي أعملُ فيها ،،، كان الوقتُ نهار شهر رمضان وكنت كعادتي صائماً مرهقاً متعباً من جراء عناء عمل يومٍ كهذا اليوم الأسود ، حينما أقتادني رجالُ الأمنِ من داخل الأستديو إلي بيت من بيوت الأشباح التي تتوسط الحي ،،،



حاولت الجلوس علي المقعد الذي يجاور الطاولة حين نهرني الذي يجلسُ خلفها ،،، فوق فوق يا زول هوي ،،، فوق أين وأنتم جلوساً ورقوداً أيها الأوباش ،،، هكذا رددتُ عليه في صمتي و.... جلستُ غير آبهٍ لأوامره ،،،


اسئلة عديدة بدأت تنهال علي مسمعي وأنا صامت بلا رد ،، أسمع هنا يا زول هوي ،،، تتجاوب معانا ألف مرحب بيك ،،، ما تتجاوب معانا عندنا ألف طريقة وأسلوب تخليك تعترف ،،،


أعترفُ بماذا ؟؟ أنتم تسألونني أسئلةً مبهمة ،، وتسألوني عن أشياء لا أكاد أعيها أو أفهمها ،،، وما دخلي أنا بإنقطاع الكهرباء ؟؟


مد أحدهم يده وصفعني علي رقبتي صفعةً أخرجتني من سكوني إلي جنوني ، إلتفتث عليه غير آبهٍ لعددهم وأمسكتُ بتلابيبه ورددت الصفعة صفعتين ،، فهاج جمعهم وأنهالوا علي بالضرب في كل جزءٍ من جسدي وأنا أقاوم ،،، ما الذي فعلته لكم يا أبناء الكلب ،،، أتركوني وشأني ،،، أتركوني أتركونييييييي ،،،،



أفقتُ من غيبوبتي وأنا داخل دهليزٍ طويلٍ مظلم ، لم أتعرف علي المكان ولا الزمان ،،، وما بين صحوي وعنائي إذا ببابٍ يُفتح وأحدهم يناديني بإسمي أن تعال يا هذا الذي ،،، تحاملتُ علي أرجلي المهلكة وجرجرتها مستنداً علي الحائط اللزج الرطب وخرجتُ من مدخل الممر الضيق إلي بهوِ به سلم وتبعتُ الرجل إلي أعلي ،،،



بهوِ أوسع من الذي مررتُ به ووجوه أخري تجلسُ علي مقاعد أخري ومكان آخر يشاهدون التلفاز ولا يعيرونني أدني اهتمام ،،، مرآةً كبيرة تتوسطُ الحائط ،،، نظرتُ ملياً لشاكلتي التي تبدو لي وكأنني قادمٌ من زمنٍ بعيد ،،، إستطالت لحيتي وشاربي ،،، شعرُ رأسي قد علاه الشيب وأضحي أبيضاً كليةً ،،، حاولت أن أتعرف علي نفسي ولم أفلح ،،،



كم لبثتُ هنا بمعيتكم ؟؟؟ لا أحد يجاوبني ،،، نحن الذين نسأل يا رجل ،،، ما علاقتكُ بــــ ،،، ؟؟؟ وتكررت الأسئلة وأنا أمني النفس بإجابةٍ واحدة ،،، كم لبثت هنا ،،، صوت دوي هائل يأتني من خارج المكان ،، وأصوات الرصاص تكاد تكون قرب أذني ،،، هرجٌ ومرج والذعر يلف أعين كل الذين بذات البهو ،،،



رأيتهم يهرولون الواحد تلو الآخر ،،، وجدتُ الباب مفتوحاً ،، تأنيتُ في الخروج لبرهة ،، عاينتُ ووجدتني خارج أسوار المكان ،،، شارعٌ عام وقد إكتظ بالمقهورين البسطاء ،، يهتفون ضد الظلم ضدَ القهر والفساد ،،،



تعثرتُ علي حجرٍ لم ألحظه ، تألمت ،، حاولت الوقوف ولم أستطع ،،، وجموع الناس تتدافعُ بعضها البعض ،، يدنو مني شابُ في العشرين من عمره ،،، يأخذ بيدي ويوقفني من جديد ،،، أبشر يا حاج لقد ولي عهد الظلم لقد ولي عهد الهوان الآن نحن أحرار أبشر يا عم أبشر بالخير ،،،



حاج ؟؟؟ !!!! وهل أنا حاج ؟؟؟ أنا الذي أخذ من مكان عمله من داخل الأستديو اليوم ،، أنا الشابُ لم أكمل الثلاثين بعد ،،،، يناديني هذا الشاب بــــ ؟؟؟ !!!!!! لا لا لا ، لا يُعقل !!!!



هكذا كان الشاب في كامل فوران الفرح يهتف علي أذني ،،، أوقفته وسألته ،،، في أي عامٍ نحن يا بني ؟؟ 2013 يا حاج ،،، إنت من وين ؟؟؟



قهقهتُ طويلاً جدا ،،، 2013 ؟؟ ياااااااااااااااااه إذن لقد لبثتُ أربعةً وعشرين عاماً بلا وعي ؟؟؟ تعال يا بُني وأحكي لي فقد فاتني الكثير الكثير جداً



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 11:52 PM   #[2]
imported_أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_أمين محمد سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناصر يوسف مشاهدة المشاركة
من وحي إستضافتي في واحد من بيوت الأشباح قبل أعوام خلَت ،،،

كتابة ناضجة من الفرن إلي سوح سودانيات ،،،

أهدي هذه الكتابة إلي الشاعر أبو ذر الغفاري الذي لا يعرف أي إنسان مكانه حتي الآن منذ إختفاءه منذ سنوات ،،، وهل سيعود إلينا يوماً ما ؟؟؟ رُبما

يا ناصر ... فتحت جرح صعب جدا ياخي !!
دي واحدة من قصايد أبو ذر اسمها تراتيل الصحابة


اخلع جراحك لا تمل
وارفع صلاة الاحتجاج بلا وجل
وارفع يمينك باليسار هويً وقل
للكانزين رحيق دمك - علي البسيطة- أننا

شركاء نحن الكادحون تجليا في
الماء و الكلأ المباح ،

المأوي والنار المتاحة بيننا
سبحانك اللهم ما انزلتنا سهوا لنحيا هكذا سهوا
ونصعد هامشيا ننزوي في لوحك المحفوظ
و الاجل المسمي و الازل
صلّي ..! ؟
فإنك لا تصلي اليوم منفصلا
ألم تر كيف كان الله حين اتاك متصلا
توكل بالذي ..؟
في القلب وانتبذ المسافة و الحدود
صدقت نبؤتك - ابتليت بنا

لم نورد اليك سوي الوعود
كم كنت في دمنا ، وفي غدنا
وفي العصب المجمر في ارتعاشات الرعود
كم كنت هطالا
كأن علي يديك العشق مكيالا
فبايعناك اهـَ
كم اضعناك ابتزالا
واختزلنا صوتك الممدود فينا إعتزالا للردود
قلها ..؟
وليتك لم تقل من قبل شيئا
وليتني يا ليتني
لوكنت في صدر الخريطة شاهدا
في الجوعي والغاوون جمره
الجوع يكفي نارك الحبلي ويوقد منك سره
لما كلما
التهبت اكف الناس تصفيقا لك ؟
في القلب ماتت فيك فكره
لملم نشيدك نازفا
واعلم بانك اصدق الخلق احتجاجا
يامن خرقت الارض فامرح بيننا
سبحان من اسري
بصوتك في الوريد
وزاقنا من طعمك الوطني مملوحا اجاجا
ماذا عليك اذا هدمت بناءنا
بالحق - لا تكتم هوي – اذ طالما
جادلت او قاتلت
- اذ لبيت جرحك -
دون ان تحمل بداخلك إذدواجا

اهلا ..؟
حبابك اشتهيك و اصطفيك
كما أجلك اشتراكيا
مقيما في دمي و مبرأ من كل عيب او ضلال
هذي تفاصيل التدرج لا تزال
الأرض ظامئة لخطوك و الجبال بلغن شأوا
من تنزّل كاحليك لها
وجمهرة النساء جلون زينتهن
دلّّكن المدينة في تظاهرة الندي الطاغي
وسيّرن العروسة بالزغاريد الطوال
الكل يخرج من دواخله ويشدو
بالتي في القلب - ياوطني –

تغني للذين تعفروا
في راحتيك وبايعوك بأن لا
إلا التوهج في ترابك
أو رضابك
أو كتابك
أو علي دين البنفسج شاطروك
الجُرح و الخبز النقيّ وكرنفالات النضال
يا قادمة ...؟
بري تحية عاشقيك
وكابري جهرا شراهة كانزيك
واشهري صوت الغفاري يا صبية
مااتيناك فرادي
كي نرد الصاع صاعا
إنما جئناك جمهرة وساعة
كي نقيم الارض عرسا للجميع
وزفة المأوي لاولاد الحلال



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
imported_أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 11:57 PM   #[3]
imported_أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_أمين محمد سليمان
 
افتراضي

و ده عمودي في التيار يوم 24/07/2011 عن اباذر

اخلع جراحك لا تمل
وارفع صلاة الاحتجاج بلا وجل
وارفع يمينك باليسار هويً وقل
للكانزين رحيق دمك - علي البسيطة- أننا
شركاء نحن الكادحون تجليا في
الماء و الكلأ المباح ،
المأوي والنار المتاحة بيننا
سبحانك اللهم ما انزلتنا سهوا لنحيا هكذا سهوا
ونصعد هامشيا ننزوي في لوحك المحفوظ
و الاجل المسمي و الازل
*****
ابوذر الغفاري - كاتب هذه الكلمات - مواطن سوداني كان ياكل الطعام و يمشي في الأسواق و يكتب الشعر فتشرق الشموس و تُفتح الفراديس و يغني الناس كلماته بصوت مصطفي سيد أحمد :
في عيونك ضجة الشوق والهواجس
ريحة الموج البنحلم
فوقو بي جية النوارس
في يوم مظلم من أيام العام ١٩٩١ (عندما كان حكامنا يتقربون إلي الله بتعذيب الناس في بيوت الأشباح ) توقفت عربة بوكس أمام منزل ابوذر الغفاري في الحاج يوسف، نزل منها إثنان إقتادو ابوذر لمكان مجهول لم يعد منه حتي الان . هذه هي قصة أبا ذر الغفاري باختصار (نقولها باختصار لان الشيطان الذي يكمن في تفاصيل قصتة ، ما يزال كامناً) .
ابوذر الغفاري ، كان مترعا بحب الناس و الوطن ، و إن شئت (فالمس ) كلماته و هو يخاطب سودانه الذي يحب :
اهلا ..؟
حبابك اشتهيك و اصطفيك
كما أجلك اشتراكيا
مقيما في دمي و مبرأ من كل عيب او ضلال...
هذي تفاصيل التدرج لا تزال ...
الأرض ظامئة لخطوك و الجبال بلغن شأوا
من تنزّل كاحليك لها
وجمهرة النساء جلون زينتهن
دلّّكن المدينة في تظاهرة الندي الطاغي
وسيّرن العروسة بالزغاريد الطوال ...
الكل يخرج من دواخله ويشدو
بالتي في القلب - ياوطني – تغني للذين تعفروا
في راحتيك وبايعوك بأن لا
إلا التوهج في ترابك
أو رضابك
أو كتابك
أو علي دين البنفسج شاطروك الجُرح و الخبز النقيّ وكرنفالات النضال....
يا قادمة ؟
بري تحية عاشقيك
وكابري جهرا شراهة كانزيك
واشهري صوت الغفاري يا صبية
مااتيناك فرادي
كي نرد الصاع صاعا
إنما جئناك جمهرة وساعة
كي نقيم الارض عرسا للجميع
وزفة المأوي لاولاد الحلال....

إن شعبا فيه من يكتب مثل هذه الكلمات ، ثم يؤخذ من بيته قبل عشرين سنة فلا يعود و لا يُعَرف مكانه ، ينبغي أن لا يتذمر إذا حكمتة الانقاذ الف سنه .
و لان الله لم (يُنزل) أبا ذر ليحيا (هكذا سهوا ويصعد هامشيا ينزوي في لوحه المحفوظ و الاجل المسمي و الازل ) ، و لان أبا ذر مواطن سوداني - إن كان لهذا قيمة عند من يهمهم الأمر - و لانه له علينا - نحن محبيه و محبي شعره - حق السؤال ، نسال : أين أبا ذر ؟
سلام عليك يا اباذر أين كنت و كيف كنت، و بشر خاطفيك و قاتليك بيوم آتٍ لا محال !



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
imported_أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:07 AM   #[4]
imported_أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_أمين محمد سليمان
 
افتراضي

ما عايز أخرب ليك بوستك يا ناصر ...لكن قصة ابوذر دي واحدة من الحاجات القدر ما حاولت أبت تتنسي ولا تنبلع لي !!



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
imported_أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:13 AM   #[5]
imported_GamarBoBa
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

ناصر والبروف تحياتنا الخالصة..
مرور من اجل السلام والتحية..نجيكم بكرة نعافر معاكم في موضوع الغفاري
كل سنة طيبين والامنيات محققة يا شباب



imported_GamarBoBa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:18 AM   #[6]
imported_أمين محمد سليمان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_أمين محمد سليمان
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GamarBoBa مشاهدة المشاركة
ناصر والبروف تحياتنا الخالصة..
مرور من اجل السلام والتحية..نجيكم بكرة نعافر معاكم في موضوع الغفاري
كل سنة طيبين والامنيات محققة يا شباب
قمر الحقد الأصلع

يمين بالله يا موسي مشتاق ليك زي الشي السمح !!



التوقيع: ربما لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق !!
imported_أمين محمد سليمان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:24 AM   #[7]
imported_GamarBoBa
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

يا زول ها ..أتحداك زاتو..الاسافير بقت فيها قبقبة تقيلة عامل حيطة صغيرة في الفيس وكل يوم بسجل زول وبرفد زول
السلطة ما سمحة ياخ
كلمني حموري انك هنا والمفروض كان الحقك بجاي بدري,,,لكن في عدم اكتراث بالمنابر حاصل لي..لكن ان شاء الله نقدر نواصل بجاي..وضربت لود اختك اشيل تلفونك اضرب ليك قال لي انا عيان وما عندي رقمه.حكيم اداني رقم من خسمة ارقام التقول قاعد في بوستة الزومة انت

حموري=هيثم طهة
ود اختك=حمور




imported_GamarBoBa غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:29 AM   #[8]
imported_هشام ديدي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_هشام ديدي
 
افتراضي

الزول ده استلموه في الحاج يوسف واغتالوه في البوكس ..

ودفنوه في ما بين خورماجده وزين الشابك..معلومات الاحتمالات فيها اقرب الي ..

اكيده..المناطق دي ما بين الحاج يوسف و حله كوكو..



imported_هشام ديدي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 12:40 AM   #[9]
imported_هشام ديدي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_هشام ديدي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GamarBoBa مشاهدة المشاركة
يا زول ها ..أتحداك زاتو..الاسافير بقت فيها قبقبة تقيلة عامل حيطة صغيرة في الفيس وكل يوم بسجل زول وبرفد زول
السلطة ما سمحة ياخ
كلمني حموري انك هنا والمفروض كان الحقك بجاي بدري,,,لكن في عدم اكتراث بالمنابر حاصل لي..لكن ان شاء الله نقدر نواصل بجاي..وضربت لود اختك اشيل تلفونك اضرب ليك قال لي انا عيان وما عندي رقمه.حكيم اداني رقم من خسمة ارقام التقول قاعد في بوستة الزومة انت

حموري=هيثم طهة
ود اختك=حمور

غايتوا هيثم طهة حا يجي خاللك و خاللك فتحي مسعد وحا يقولوا ليك سؤ و سوء.

وموووووووووووبالغه..




imported_هشام ديدي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 09:47 AM   #[10]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

بروف أمين

وهكذا عنيت البوست

لقد حلمتُ به يعود هرماً ويساءل الناس عن أي عام هو الذي نحن فيه ؟؟

مسألة إختفاء أبو ذر موجعة يا صاحبي موجعة بحق

معك نسأل ،،، أين هو ؟؟؟

ما ورد في النص فيه حكي واقعي ،،، حيث سبق لهؤلاء الأوباش أن إقتادوني من داخل استديوهات الإذاعة يوماً ما إلي إحدي بيوت الأشباح التي تتوسط الأحياء السكنية ،،، أمبده شارع مدني قرب مستشفي ( نسيت إسمها الآن) ربما يذكرني محمد علي بإسمها نسبةً لسكنه بالقرب منها ،،،

كان ذلك في أوائل التسعينيات ،،،

زاوجت ما حدث لي بما رأيته وتخيلته قد حدث لأبي ذر الغفاري

فليبقي حلماً حتي يتحقق حدوثه يا صاحبي

وليته يتحقق بزوال هؤلاء الأوباش وظهور الطاهر النقي الوطني الغيور أبو ذر الغفاري

ويبقي الأمل مُشرعاً ،،،



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 09:49 AM   #[11]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة GamarBoBa مشاهدة المشاركة
ناصر والبروف تحياتنا الخالصة..
مرور من اجل السلام والتحية..نجيكم بكرة نعافر معاكم في موضوع الغفاري
كل سنة طيبين والامنيات محققة يا شباب

قمر بوبا حبابك يا زول في سودانيات وأعفي لينا ياخ لو رحبنا بيك مؤخراً ( تقصير مننا يعلم الله)
ومرحب بيك لترفد البوست بما لديك من إضافات

ويبقي الأمل في ظهور من نُحب سوياً هذا الوطني الغيور

أبو ذر الغفاري



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 09:51 AM   #[12]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام ديدي مشاهدة المشاركة
الزول ده استلموه في الحاج يوسف واغتالوه في البوكس ..

ودفنوه في ما بين خورماجده وزين الشابك..معلومات الاحتمالات فيها اقرب الي ..

اكيده..
المناطق دي ما بين الحاج يوسف و حله كوكو..
الأخ هشام ديدي سلام ،،،

أرجو شاكراً لو كانت معلوماتك التي أوردتها صحيحة أو شبه أكيدة بأن تأتي بمسوغاتك التي إعتمت عليها في التأكيد ،،،



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 10:03 AM   #[13]
imported_خضر حسين خليل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_خضر حسين خليل
 
افتراضي

كلام هشام ديدي ده ياخوانا شوفو ليهو دبارة



التوقيع: يــا وطن عز الشدائد
ــــــــــــــــــــــــــ
حميد
imported_خضر حسين خليل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 10:41 AM   #[14]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خضر حسين خليل مشاهدة المشاركة
كلام هشام ديدي ده ياخوانا شوفو ليهو دبارة
أهو سألناه للتأكيد وفي إنتظار عودته يا خضر ،،،

شكراً يا صاحب



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07-01-2013, 10:49 AM   #[15]
imported_خضر حسين خليل
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_خضر حسين خليل
 
افتراضي

هل من حروف ؟
هكذا كان الخيال يمدني
بالمستحيل لكي أسير
إلي الصراط بغير هدي
وكنت وحدي
أصور الليل البهي
كانت الايام مشواراً
تلف حضورها اليومي
من جسدي
ومن تعبي
هل هكذا نمضي ؟
(!!)
كان السؤال يقودني
نحو الجحيم
فأكتفي دوماً
بأجوبة الهروب
هل هكذا نمضي ؟
يلف حنيننا صمت
ليشعلنا
مفاتيحاً بلا أقفال
ولا ندري بأن الحزن باق
منذ ميلاد الفجيعة
حزن ولا أمل يلوح
قلب ولا حضن يلم شتاته
منفي ولا وطن يجيئ
(!!!)
فلنبقي قليلاً
أصدقاء الليل فلنبق
ماذا يضير ؟
فلربما يأتي البنفسج
من تفاصيل الرماد
لربما تأتي الحروف الزاهيات
لنعلن حينها
بدء ( الخليقة ) من جديد
مشوار المساء العاطفي
بجانب النيل العظيم
سنعلن حينها
فجراً جديد
فجراً من التاريخ
والأمل النبيل
ماذا يضير .
أن ننكوي بالجرح
أفضل من حياة الميتين
أن ننشنق
حتماً نغادر
حينها من دون زيف
حتماً سنبقي
عندها
زخرفاً
مجداً حياةً
من جديد
أو فلنقل شمساً
لتعلن رفضها
لكل أشكال الخنوع
(!!!!)
ماذا يضير ؟
نحن من ذقنا التمترس
في فضاءات النزوح
الجوع
والتشريد
والتقتيل
والـــ ( ……….)
فهل ؟
هل من مزيد ؟
ياليتني ياليتني ياليتني !
(هكذا قال الغفاري في تراتيل الصحابة من قديم)
إذ يا ليتني استمعتك حينها
قد كنت دوما
يا غفاري
في صفوف الخلق
رمحاً للقضية
لا تكل الاحتجاج
فإذا الفجيعة تنتظرك
عند أبواب أمية
(!!!!)
هكذا الاوطان دوما
يا غفارينا النبيل
تبيع أبناء الحلال
بأبغض الاثمان
لتصحو هكذا
من دون حلم يرتجي
فآه من وطن يلملم جرحنا
لنعيث في الارض النعيم
أو آه
من وطن يماسك جرحنا
لنعيش في الارض السلام
(!!!!!!)
هكذا كانت الاديان تحلم هكذا
فكم كنت وحدك يا ابن قلبي
في تصاوير الحياة
تجيد فن الاشتهاء بلا وجل
بالبرزخ الازلي تحلم
أن تنشد العدل
اخضراراً دون زيف
هي أمنيات
هي هكذا لا تبتئس
واطلق أكفك بالصفيق
املأ وريدك بالنشيد
ردد هتافك في السكون
ولتستعد الي النزال
ولنستعد :


لنودع سر هذا الكون
بحراً من نشيد
بحر من الكلمات
يأتيني
ولا نهر يمر قاب قافيتي
فلم النشيد إذن
ولمن نغني
يا ………………………… ( رفيق)
أ للــ…..
طريق ….
أم
للصبايا القابعات
علي الرصيف …….؟
(!!!!!!!)
هن ينتظرن الليل مثلك
دون شك
أم تغني
للعصافير نزولاً
وهي تبني من غصون الحب
عشاً للصغار
هي رغبة لا تبتئس
ولتستعد الي النزال
غدنا الميمون آتٍ
من دموع الامهات
سوف يأتينا صباح
دون شك
فلتستعد الي النزال
ولتستعد
لتعيد ترتيب الفصول القادمات
لتصيغ أغنية الخريف
ولتستعد
لنصافح الصبح الجديد
عند قارعة الرصيف
ولتستعد
ولتستعد

ـــــــــــــ
إلي أبوزر الغفاري
خضر حسين



التوقيع: يــا وطن عز الشدائد
ــــــــــــــــــــــــــ
حميد
imported_خضر حسين خليل غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 10:59 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.