منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > خـــــــالد الـحــــــاج

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-09-2010, 05:05 PM   #[1]
imported_خالد الحاج
Administrator
الصورة الرمزية imported_خالد الحاج
 
افتراضي الزول.. البريء التائه - مقالة علي بريدي- تستحق حقيقي التأمل

ملفت أن يجد السوداني في الخليج الانصاف خاصة بعد ما أخرجه المصريون من نكات عليهم وصمتهم بالكسل وعدم حب العمل.

الملفت أكثر أن يتفق أكثر من عشرين قارئي علي رأي ايجابي حول السودانيين
إلي المقال ومن ثمة التعليقات وهي أهم في منظوري :



اقتباس:


الزول.. البريء التائه

تركي عبدالله السديري

تعرفت على السوداني في واجهة حضور اجتماعي قديمة، عندما كنت طالباً جامعياً، فلم يكن هناك مَنْ ينافسه كمتصدر لمهمات التدريب الرياضي.. في الهلال، الشباب، النصر، الأهلي الذي تحول إلى مسمى اليمامة.. الكل في منطقة الرياض عرفوا التقدم الرياضي كشباب مستجد على النجومية بواسطة كفاءة المدرب السوداني.. ويبدو لي وقتها أن الرياضة كانت هي الواجهة الأولى للتدليل على وجود التقدم والخروج من سلبيات الأحياء الشعبية المتواضعة القدرات والمفاهيم..
من أشهر المدربين آنذاك السر سالم.. الذي أدخل مهارة التبادل السريع وبفنيات مذهلة للكرة بين اللاعبين، فيما كانت الأندية تعتمد على القدرة الجسدية وسرعة الجري.. السر سالم قاد أهلي الرياض إلى مواقع المنافسة.. ومن الطريف أنه كان أثناء المباراة يلزم «شبك» العزل في ملعب الصائغ فرُوّجت إشاعات تقول بأنه ينفّذ حالات «دنبوشي» ليفوز فريقه.. و«دنبوشي» وقتها تعني وسائل سحرية تفرض الفوز.. هذه خرافة.. فالرجل لا صلة له بذلك، الذي حدث أنه غادر المملكة فجأة وقيل إن شكوى كيدية دُبّرت ضده..
طبعاً بمرور السنوات تغيّرت الأوضاع وتراجع بل اختفى الحضور السوداني.. تلك المعرفة المبكرة بحضور لافت لمواطن عربي فرض نفسه بنجاحه.. لكنها نجومية اختفت وبقيت له نجوميات لابد أن يلحظها المواطن حين يقارن بين وجود (الزول) الأسمر بين الموظفين العرب في بلاده، فيجده الأكثر التزاماً والأقل تورطاً في المخالفات النظامية.. تستطيع أن تضيف إلى ذلك أنه من النادر أن يرد اسم سوداني بين مجموعة مهربي مخدرات أو لصوص مصادرة أموال أو مهربي سلاح..
هذه المعلومات متداولة، لكن ما لم أكن أعرفه واكتشفته عند سفري إلى الخارج وتمكني من رؤية محطات فضائية سودانية بعضها غير حكومي وتهتم كثيراً بالحفلات الغنائية أو تقديم أغنيات مستقلة الأداء أذهلني أن المرأة السودانية هي الأكثر عربياً - ودون أي استثناء - التزاماً بمظهر محترم جداً جداً، فلا ترى منها إلا الوجه واليدين فقط، ومع ذلك تستميلك معها ببراعة الصوت واللحن..
نحن نعرف أن ما يزيد على تسعة أعشار المطربات العربيات في أي موقع كان البث يعتمدن في مهمة انتشار الصوت على العناية كثيراً بأكبر قدر من التعرية، حيث تم استبدال عصر أم كلثوم وفيروز عندما كان الصوت واللحن والكلمات هي قوى جذب حالم ومنعش للروح والخيال عند الرجل والمرأة بعصر هيفاء وهبي، بل حين نلاحظ طريقة عرض المطرب لذاته في معظم القنوات نجد أنه يقدم نفسه إلى الجمهور عبر تموجات الراقصات خلال أداء أغنيته وليس بنوعية صوته أو اللحن والشعر.. باستثناء مطرب العرب الحقيقي محمد عبده وقليلين جداً معه.. حيث الأكثرية تزف أصواتهم بأداء الراقصات والكل يعرف من أين هن؟..
نعود إلى أخونا السوداني.. هذا الرجل المسالم الذي لم يبحث عن ثروة من تهريب مخدرات أو سلاح أو احتراف نهب، نجد أنه - وهو العربي الذي نزح إلى هناك أو الأفريقي الذي نزح انتماءً إلى العروبة - لم يستطع أن يخرج من أُطر الحياة الاجتماعية العربية السائدة في معظم الدول العربية عندما شغلته ثم أفقرته حرب الجنوب والشمال..




http://www.alriyadh.com/2010/09/22/article561438.html



أرجو الضغط علي الرابط و قراءة التعليقات أسفل المقال .



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
imported_خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 06:14 PM   #[2]
imported_wageeda
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_wageeda
 
افتراضي

ابا جعفر سلامات
بوست جميل ومفخرة لنا كشعبا طيب الخصال والمعشر فكل منا سفيرا للوطن
وكثيرون من العرب يقرون بجمال الشعب السوداني كما أرخ الدكتور عبدالله السريع سفير الكويت في السودان سابقا عليه رحمة الله
ونفتخر باننا سودانيين وكفي
ودمت وانت يصرعك حب الوطن والانسان الرائع فيه :D



imported_wageeda غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 06:21 PM   #[3]
imported_الزوول
Administrator
الصورة الرمزية imported_الزوول
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الحاج
ملفت أن يجد السوداني في الخليج الانصاف خاصة بعد ما أخرجه المصريون من نكات عليهم وصمتهم بالكسل وعدم حب العمل.

الملفت أكثر أن يتفق أكثر من عشرين قارئي علي رأي ايجابي حول السودانيين
إلي المقال ومن ثمة التعليقات وهي أهم في منظوري :






تحياتي خالد
  • في رأيي أن مثل هذا الجيل الذي ينصف السودانيين ويعرف لهم فضلهم هو جيل منقرض أو هو على وشك
    ولم يبق منه الا القليل أمثال الأستاذ تركي
    أما الجيل الجديد فهو لا يعرف شيئاً عن السودانيين الذين هاجروا كأوائل المهاجرين للخليج شيئًا
    والذين رسخوا سمعة حسنة للسودان والسودانيين ولا يزالون
    أو ربما لا يريد أن يعرف
    فالمقاييس اختلفت ( مقاييس الكفاءة المطلوبة)
    واحتياجات هذه الدول نفسها اختلفت
  • كما أن نوعية السودانيين الذين يأتون للخليج نفسها اختلفت
  • فنحن كسودانيين نعرف من أين أتى أولئك
  • ومن أين يأتي هؤلاء حالياً
  • أولئك أتوا من تعليم على أعلى مستوى
  • أتوا من نظام اداري على أعلى مستوى
  • أتوا من تربية وأخلاقيات على أعلى مستوى
  • وأهم من ذلك كله ... أتوا وبلادهم تعتبر ليست طاردة فلا يوجد ما يجبرهم على الذل والخنوع للضيم
  • أما الآن فحدث ولا حرج
  • ما نجده من تعليم تدهور كثيراً وصار لا يكاد ينافس من كنا نعاير بجامعتهم الدارسين فيها.
  • صرنا نأتي من نظام اداري فاسد لا يمت للأسس الحديثة للأدارة بصلة
  • صرنا نعتبر الخروج من جحيم البلد ومن ثم المحافظة على الوظيفة تميزاً نضحي له بالكثير من كرامتنا
    ....
  • الله يجازي اللي كان السبب
  • ....



التوقيع:
كما انو العَكَار من طين
كمان من طين يجى الرَوّاق
ويا شايف سكاتنا رضا ...
أماني بِطونا ماها غراق
رضينا .... بلا قرن ننساق
وحين نحرن ... جبل يا ساق


حِمّيد
imported_الزوول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-09-2010, 06:31 PM   #[4]
imported_Amin Bushari
Banned
 
افتراضي

كيف يكون الحال لو ما كنت ســـوداني
وأهل الحـــارة ديل أهلي
نعم فلترفــع رأسك وتتميز فأنت ســـوداني
وأخـــوات مهيرة أيضاً نالهم من الشهادة جانب
جميل أن يشـــهد لهن هؤلاء بالعفة والجمال
وإن كن لا يحتجن إلى ذلك
لقد أعــاد لي الفخر بســـودانيتي في زمن السقوط الاخلاقي

دم بخير أخي خالد الحاج



imported_Amin Bushari غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2010, 01:41 PM   #[5]
imported_سمراء
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_سمراء
 
افتراضي

فوووووووووووق كيتا للمرقوت
وناس طاش ماطاش
:D



التوقيع:
[SIGPIC]غيرنا التوقيع عشان النور قال طويل
اها كدة كيف ؟
[/SIGPIC]
imported_سمراء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-10-2010, 02:30 PM   #[6]
imported_قوت القلوب
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_قوت القلوب
 
افتراضي

سلام ابن عمي
شكرا لاهلنا بالخليج ان انصفوا
والشكر للمثقف صاحب المقال
والمعلقين
اثلجت صدري كلماتهم تحسها صادقة
والحمد لله اني سودانية وناس سودانيات اخواني واخواتي;)













توقيعك ياسمرمر عجيب جاي مع
السودان الان.............:mad::mad::mad::mad::mad::mad::ma d::mad::mad::mad::mad::mad::mad:

اقتباس:
اليوم كل شيء تصدّأ ..
بدأ الحقد بحفر ملامح الناس ويعرّش كأغصان الخروب ..
كثر الوسخ والجريمة .. ضاقت الشوارع والأبواب والنوافذ والنفوس وعقول الناس
(واسينى الاعرج )





imported_قوت القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 07:11 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.