منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-2011, 09:10 AM   #[1]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي مالو زي التقول فيهو عرق؟!

محاضر بالجامعة خطب بت عمي و مشينا الخطوبة و بعد طلعنا من بيت عمي
أمي سألتني: مالو التقول العريس دا فوقو عرق؟
قلت ليها أبدا ما فيهو عرق غريب خالص، الراجل أصيل من قبيلة الزغاوة
نحن إحتمال يكون فينا عرق عرب
هسع انتي يمة لونك الأسود دا جاي من وين؟ أوعة تقولي لي حبوبتك العباسية إتمسحت بالسكن... و الله يمة لو الدكتور دا عب، انتي ذاتك خادم عديل
قالت لي: هوي يا ولد نحن وديناك الجامعة عشان تجي تتفلسف علينا (الغريبة تتفلسف دي نطقتها دون العادة بشكل صحيح)؟
قلت ليها: أيوه، المدرسة بتعلمك منطق الاشياء، و أنا لازم أعرف الخلى لونك الأسود دا لون أسياد وسواد التانين لون عبيد شنو؟



التعديل الأخير تم بواسطة أبوبكر عباس ; 25-02-2011 الساعة 06:09 PM. سبب آخر: إضافة كلمة سواد في السطر قبل الأخير
أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 09:17 AM   #[2]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

أولاد خالتي طوال و سود و نحيفين و شعرهم أجعد، لكن بقدرة قادر نحن في السودان مصنفين تصنيف جيد حسب بعض قبائل الشمال..
المهم خالتي التانية كل مرة تجي داخلة بيت ناس خالتي الأولى و تقول لعمر ولدهم:
عليك الله يا عمر تعفي لي
عمر: عافي ليك يا خالة، في شنو؟
- الليلة في شارع الجمهورية لفتّا لي دينكاوي قايلاهو انت..



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 09:55 AM   #[3]
بدور التركي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بدور التركي
 
افتراضي

صورتك الرمزية دي
زي التقول فيك عرق يمني

الأخ بابكر
يسعد صباحك
برجع للبوست برواقة



بدور التركي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 10:56 AM   #[4]
جيجي
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

روضة بكور
لتعليم الاصول



جيجي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 11:00 AM   #[5]
أسامة معاوية الطيب
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أسامة معاوية الطيب
 
افتراضي

اعتاد " سعيد " أن يبدأ يومه بعد أذان الفجر ... لم يكن يصلي ولكن " الطابونة " تبدأ يومها مع الأذان ... يقاطع نسمات الفجر برائحة الخمر المتفلتة ... يرسم ابتسامة لا تحمل أي معنى على وجهه وهو يرفع رجليه عن الأرض ويضربهما بها في إيقاع النوبة الذي يسري في دمه... يداه يسيران أمامه معا ويرجعان معا ... وكأنه يفعل شيئا آخر غير المشي ... يعض لسانه دائما حينما تمر أغنية ما برأسه ... ويدندن بها في لحن من خمر ... عيناه مغمضتان على بقية حمرتهما يكاد لا يرى ولكنه خبير بالطريق التي تعرف خطواته جيدا ... يلفّ على رأسه عمامة بالية ... كان طويلا ونحيلا يحكي عن قوة عظيمة مندثرة ... كان جده مملوكا للعمدة ولم ينعتق هو من لسان حال القرية ... يدلف للطابونة في أيامه المكرورة وكأنه يسمّع نشيدا أجاد حفظه بعد الفجر بقليل والديكة تنثر عليه صياحها النعس ... يظل بها حتى العصر ... ويخرج عند تكبيرة الإحرام التي تغيبه عن عيون المصلين ... منقطع عن الناس ... الناس هم المقطوعون عنه ... يسمونه " سعيد العبد " ... ويردد تحت أنفه المهمل وهو يبتسم "كلنا عبيد الله " لكنه كان عبدالله والعمدة .
...........
............
شجرة الذاكرة



أسامة معاوية الطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 11:02 AM   #[6]
أسامة معاوية الطيب
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أسامة معاوية الطيب
 
افتراضي

كانت الحياة تنهكه بسعيد العبد ... ليت الموت يريحه ... ليته يمنحه القدرة على نومة طويلة تباعد بينه وجراح الحياة ... وشظف تطلعه للزواج حين كان يبكي للعمدة رجولته المهدرة تحت شخير الغفوات المتقطعة ... كان يرجوه وهو يحشد نبضات كل عضلة ما بين صدره ورجليه أن يزوجه "خديجة بت العجب" ... مملوكة هي الأخرى للسان حال المجتمع تخدم في بيت زوجة العمدة الثالثة ...
- بس داير أجيب لي ولد يمرق أسمي ...
أي اسم هذا الذي كان يود مروقه ؟ سادر في كل هذا الدخول لقوقعته ويريد أن يحمل طفل جديد وزر تواريخ تسكعه في اللاشيء ؟ يالغرابة الأبوة المجنونة ... يالفطرة الكون المفجعة
- انت اسمك مارقو لي شنو ؟ الله لا مرقو ... العرس يودر مروّتك دي يا عبد ... غور كدي من قدامي ... تحرق أذنيه القهقهات خلفه
يبعده الموت عن مجرد التفكير في طفل يحمل اسمه ... اسمه الذي ما كان يقوى هو على حمله ... يغمض عينيه الحمراوتين على مشاهد من دم وهو يملأ القراب لأعراس الجميع ... يمزق شفاهه الغليظة بأسنانه ... ويملأ جوفه بالحسرة والعرق البكر
يتمدد الآن ولسان جراحه ينشد شعرا من دم ... وموت
لم يتكوم في منتصف السرير مثلما كانت عادته ... ربما لأن الغطاء الآن كاملا ... لأول مرة يشمل غطاء واحد رأسه ورجليه ... كان دائما برده وحره أكبر من أثمال غطائه ... نعم كان سعيد طويلا جدا ... طوله مترين ... ولكن هل كان لابد له أن يموت حتى يطال الغطاء رجليه اليابستين ؟
من أغمض عينيه ؟ هي هذه اللحظة بالذات التي تمناها ... أن يتمدد على طول متريه في سرير العمدة ... احضرو سريرا من منزل العمدة لأن بقية أسرّة القرية أقصر من طوله الذي لم يجلب له غير القصر بين الناس ... يشمله الغطاء وينام لا يوقظه واجب ينتظره أو ذباب يتسلق أعمدة رجليه المنهكتين في لزوجة لديحة؟ ... تجتمع القرية كلها حول رقدته ولا يجرؤ أحد أن يملأ غرف أذنيه بسعيد العبد؟ ... هي هذه اللحظة بالذات التي لم يرسم ملامحها في صفحة عقله المطوية ولكنها جاءته هكذا بقدر أرضي وسماوي ... ولكن هناك من أغمض عينيه ... هناك من حرمه منها
.........
........
شجرة الذاكرة



أسامة معاوية الطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 12:17 PM   #[7]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيجي مشاهدة المشاركة
روضة بكور
لتعليم الاصول
من غير عنصرية كدا:
مداخلتك إنصرافية



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 12:21 PM   #[8]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

أسامة معاوية
كيفك يا جميل؟
يا أخي مداخلاتك الخطيرات ديل: بخلني أتنازل ليك عن حقوق ملكية البوست دا
المايكرفون معاك



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 12:26 PM   #[9]
فتحي مسعد حنفي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فتحي مسعد حنفي
 
افتراضي

أسامة سرق بوست بابكر يقدر بابكر يسرق بوستات أسامة زي ما أسامة سرق بوستيهو؟ مداخلة انصرافية لا علاقة لها بالعبيد مليانة مديدة حلبة..والحاء هنا بالكسرة والكسرة بالفتحة..دا شنو دا أصلو..



التوقيع: شيخ البلد خلف ولد..
سماهو قال عبد الصمد..
كبر الولد ولامن كبر نهب البلد..
ما خلي زول ما قشطو..
وآخر المطاف بقي شيخ بلد..
عجبي..
فتحي..
فتحي مسعد حنفي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 12:17 PM   #[10]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور التركي مشاهدة المشاركة
صورتك الرمزية دي
زي التقول فيك عرق يمني
الأخ بابكر
يسعد صباحك
برجع للبوست برواقة
شوفوا تاني ما في زول يتكلم فوقي
العرب الاصليين قالوا: أنا بشبهم
أنا من زمان كايس قربك* يا بدور

*بهظر زي بتاعة وجدي



التعديل الأخير تم بواسطة أبوبكر عباس ; 25-02-2011 الساعة 12:22 PM.
أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 02:56 PM   #[11]
وهاد ابراهيم محمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية وهاد ابراهيم محمد
 
افتراضي

يا بابكر..

ان كان التمايز العرقي يقود الى فواصل تمكِّن كل عرق من بناء مجتمعه المغلق..
لما تضررنا كثيراً..
لكن توقعنا ان يقبل الآخر بتصنيفنا له تابع او لاحق.. ثم توقعنا تسليمه بالتصنيف لهو الإقصاء الحقيقي
ليس عرقياً في التراتيبية المجتمعية.. إنما حتى في الإعتراف بإنسانيته التي من حقها التساوي بنا..
فهم يجب ان يكونوا المأجورين.. والمخالف لقنون الأنا ان يتدنى أهل الأعراق النظيفة لمشاركتهم أعمالهم..
ننتظر ذلك منهم وحسب.. وكأنه ناموس الكون.
الأمر لا يختص بالتزاوج.. الأمر يختص بتقبل حقيقة ان هناك كائن بجوفه ذات أعضاؤك الحيوية.. بحيث يمكنه الحياة تماماً مثلك.


إبنة الجيران بالغة الجمال والأناقة بهرتنا جداً ونحن نقوم بواجب الترحيب
بهم أول مقدمهم ليجاوروننا السكن.. إستطاعت حصد قلوب شباب الحي
بقوامها الأبنوسي الفارع, وإبتسامتها الهادئة الصاخبة..
سطوتها الناعمة لم تشفع لها أمام صاحب البقالة
عندما سألها وهي تمد له ثمن حاجياتها:
انتي شغالة في بيت منو؟

سؤال كالصفعة..
فقط لأنها جنوبية.


لو كان محمد بن عبدالله (ص) اسود اللون..
كان كيف يكون الحال..!!!!
ده عندنا هنا..


في كينيا..
ذات صباح مشرق ورائق..
وقف المواطن المتخلف عن سلالته المُستعمِرة في شرفة منزله الريفي يتمتع
بجمال انه يعيش لازال ..
مرَّ ثلاث من الشبان الفرحين بالحياة مثله.. المتوجهين الى أشغالهم بخلافه..
غاب في الداخل قليلاً وعاد يحمل بندقية صوّبها بدقة نحو الشباب وأرداهم بثلاث طلقات.. نظر لدخان البارود المتصاعد من فوهتها بإعجاب ودخل يواصل نومه..
عندما سألوه وهو يجلس الى طاولة التحقيق عن السبب, قال:
_ شينين ياخ..!!*

اها ده تصنيفو شنو..!!!!؟
قادر الله الما نسيب زول.



* بالانجليزي طبعاً.




وهاد ابراهيم محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 05:02 PM   #[12]
خالد الصائغ
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الصائغ
 
افتراضي

أطيب التحايا بابكر و كل الأحباب

و أحسن الله عزاءنا جميعا


رأيكم شنو يا أحباب نسوق النقاش باتجاه محاولة طرح حلول للقضية

و حأسوق في التالي بمعية الأحباب بعض التصورات التي من الممكن أن تكون في إتجاه الحل


* من أين يجب أن نبدأ في إتجاه بناء سودان متماسك يحترم كل مكوناته الإنسانية

* هل الديمقراطية هي ما يجب أن تكون سابقة للتغيير الإجتماعي أم العكس

إذا كنا سنبدأ بالتغيير الإجتماعي

* فهل من آليات فاعلة و ناجعة يمكن أن تقود إلي عملية التغيير الإجتماعي

بما أن هذا الوضع ينبني في الأساس علي إعتقادات متوهمة تماما و ليس لها أي سند موضوعي بوجود نقاء ما يميز بعض القوميات عن غيرها فهل من آليات ناجعة لتغيير هذه البنية العقلية المشوهة و هذا الشكل المتوهم من الوعي

ماذا عن المناهج التعليمية الأساسية للدولة و ما الذي يمنع من إستغلالها في إتجاه تغيير وعي الناشئة إيجابا تجاه هذه القضية ثم الإصطبار علي ذلك و سيأتي التغيير حتما بفعل تعاقب الاجيال

ما ذا عن دور التنظيمات السياسية و منظمات المجتمع المدني و أئمة المساجد و الخطباء و الفنانين و الطبقة المستنيرة ... الخ ...

مخطئة تماما هي حكومتنا ... ما تعاقب منها و ما سيتعاقب علينا لو ظنت أن الإهتمام بالوجه السياسي للقضية و إهمال وجهها الإجتماعي هو ما سيقي هذا الوطن من التفتت.

و قبلا و بعدا فالنقطة الأولي و الأساسية قبل طرح أي حل و التي بدونها لن تجدي كل الحلول هي تناول هذه المسألة و بكثافة مخطط لها عبر كل القنوات السياسية و الإجتماعية و بكل وضوح و شفافية بدلا من المواربة و دفن الرؤوس في الرمال

يعني الشغلانة محتاجة قبل كل شئ لي Commitment واضح و شجاع من قبل الجميع قبل الشروع في أي حل.



التوقيع:
هنا أصل ما بيني و بيني و ما بيني و الآخر

http://khalidal-saeq.blogspot.com/
خالد الصائغ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:44 PM   #[13]
حافظ اسماعيل احمد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الصائغ مشاهدة المشاركة

* من أين يجب أن نبدأ في إتجاه بناء سودان متماسك يحترم كل مكوناته الإنسانية

* هل الديمقراطية هي ما يجب أن تكون سابقة للتغيير الإجتماعي أم العكس

إذا كنا سنبدأ بالتغيير الإجتماعي

* فهل من آليات فاعلة و ناجعة يمكن أن تقود إلي عملية التغيير الإجتماعي

بما أن هذا الوضع ينبني في الأساس علي إعتقادات متوهمة تماما و ليس لها أي سند موضوعي بوجود نقاء ما يميز بعض القوميات عن غيرها فهل من آليات ناجعة لتغيير هذه البنية العقلية المشوهة و هذا الشكل المتوهم من الوعي

ماذا عن المناهج التعليمية الأساسية للدولة و ما الذي يمنع من إستغلالها في إتجاه تغيير وعي الناشئة إيجابا تجاه هذه القضية ثم الإصطبار علي ذلك و سيأتي التغيير حتما بفعل تعاقب الاجيال

ما ذا عن دور التنظيمات السياسية و منظمات المجتمع المدني و أئمة المساجد و الخطباء و الفنانين و الطبقة المستنيرة ... الخ ...

مخطئة تماما هي حكومتنا ... ما تعاقب منها و ما سيتعاقب علينا لو ظنت أن الإهتمام بالوجه السياسي للقضية و إهمال وجهها الإجتماعي هو ما سيقي هذا الوطن من التفتت.

و قبلا و بعدا فالنقطة الأولي و الأساسية قبل طرح أي حل و التي بدونها لن تجدي كل الحلول هي تناول هذه المسألة و بكثافة مخطط لها عبر كل القنوات السياسية و الإجتماعية و بكل وضوح و شفافية بدلا من المواربة و دفن الرؤوس في الرمال

يعني الشغلانة محتاجة قبل كل شئ لي Commitment واضح و شجاع من قبل الجميع قبل الشروع في أي حل.

تسلم الاستاذ خالد الصائغ
ايجاد الحل والالتزام به
ليس هنالك من يدعو الي انصهاركامل رغم امكانية
حدوثه
لكن البحث عن التساوي والقبول الكامل كعتبة اولي
للقادم وتفريق الشحن الاستعلائية والشعور
بالدونية



حافظ اسماعيل احمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 07:19 AM   #[14]
خالد الصائغ
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الصائغ
 
افتراضي

مبدئيا لازم نفرق بين مفهومين أساسيين كثيرا ما يتم الخلط بينهما

بين الزنوجة و العبودية ... فالتفريق بينهما جوهري و مهم تماما

الزنوجة حالة أولية تولد مع الإنسان وترتبط أساسا باللون الأسود و هي ليست نقيصة في ذاتها و فطريا لا تستدعي الإستعلاء عليها ( يا أيها الناس ألا إن ربكم واحد و إن أباكم واحد لا فضل لعربي علي أعجمي ولا لعجمي علي عربي و لا لأحمر علي أسود و لا لأسود علي أحمر إلا بالتقوي)

بينما العبودية حالة مكتسبة بفعل ظروف موضوعية محددة كالحروب مثلا و هي لا ترتبط بجنس محدد و لا تتعلق بالسواد أو بغيره من الألوان فالعبودية يمكنها أن تطال مختلف الأجناس و الأعراق ... صهيب الرومي ... سلمان الفارسي ... بلال الحبشي ... شجرة الدر ... كل هؤلاء كانو عبيدا رغم إختلاف أعراقهم

نحن في السودان لا نفرق بين المفهومين و نخلط بينهما دائما

فكل زنجي في نظرنا هو بالضرورة عبد

و بالتالي فنحن نمارس استعلاءنا إبتداءا من مرتكز خاطئ

و من هنا فأول الطريق إلي الحل هو العمل علي تفكيك مركزية هذا الإستعلاء و تقويض مرجعياته

بالتركيز بشكل أساسي و مدروس علي الوعي البكر للناشئة من خلال المناهج الدراسية و استغلال كل الوسائط التي تخاطبهم و العمل علي إكسابهم بنية مفهومية واعية بحقيقة الأمر تنأي بهم عن الأخري المتوهمة بلا مرتكزات موضوعية

و بالتأكيد المسألة ليست بالسهلة و معقدة تماما و تحتاج إلي جهد و صبر و تعاهد


و المثال بتاع أمريكا ماثل أمامنا كما تفضل الأحباب بابكر و حافظ

و الحاصل في أمريكا بالتأكيد ما وليد يوم و ليلة

ده ثمرة السير طويلا في طريق كان وعر جدا بداهو إبراهام لنكولن قبل اكثر من مية و ثلاثين سنة.



التوقيع:
هنا أصل ما بيني و بيني و ما بيني و الآخر

http://khalidal-saeq.blogspot.com/
خالد الصائغ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 08:22 AM   #[15]
سمراء
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية سمراء
 
افتراضي

بالجد موضوع "قمة " ويستحق المتابعة
التحية لبابكر عباس ولكل المتداخلين
اعجبنى النقاش من الجميع وفتح مداخل لكثير من التساؤلات ..

فى نقطتين لفتو انتباهى
الاولى ذكره وجدى الاسعد واعتبره "خلاصة" الفكرة :
ا
اقتباس:
عزيزي المشكلة ما في نظرة الأبيض
المشكلة فينا نحن كمتلقيين لنظرة الأبيض
احتقار الابيض لنا لا تسوي شيئاً بقدر احتقارنا أو تعظيمنا لانفسنا
يعني بالظبط كدة روحك هي البتديك هيبة أو دونية على حسب روحك
التانية فتحت مدخل لتساؤل جواى ذكره العزيز خالد الصائغ :

اقتباس:
نحن في السودان لا نفرق بين المفهومين و نخلط بينهما دائما
فكل زنجي في نظرنا هو بالضرورة عبد
و بالتالي فنحن نمارس استعلاءنا إبتداءا من مرتكز خاطئ
و من هنا فأول الطريق إلي الحل هو العمل علي تفكيك مركزية هذا الإستعلاء و تقويض مرجعياته


من أين نبع مفهوم العبودية فى السودان والاصول الذهنية للفكرة ؟؟

وليه الذين وقع عليهم الفهم ده "استكانو للفكرة" بدليل ان بعضهم ارتضاهو فى شكل
اسلوب تقريرى ، واعترف بيها كوضع " مسلم بيهو " والامثلة كتيرة ...



التوقيع:
غيرنا التوقيع عشان النور قال طويل 
اها كدة كيف ؟
<img src=images/smilies/biggrin.gif border=0 alt= title=Big Grin class=inlineimg />
سمراء غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 11:55 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.