منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-08-2009, 01:20 PM   #[76]
باسط المكي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية باسط المكي
 
افتراضي

خالد
تحياتي بعد غياب
وين وهاصل هنا المحل مميز



باسط المكي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20-08-2009, 11:46 PM   #[77]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة باسط المكي مشاهدة المشاركة
خالد
تحياتي بعد غياب
وين وهاصل هنا المحل مميز
حبابك يا باسط يا مكي
تلقيت مجموعة من الصور والملاحظات والتعقيبات علي الموضوع.
فقط ينقصني الوقت وأخوك مشلهد في أكثر من أمر والشكية لله
سأعود بالمفيد إن شاء الله



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21-08-2009, 08:52 PM   #[78]
طارق الحسن محمد
Banned
الصورة الرمزية طارق الحسن محمد
 
افتراضي

[align=center][align=center]بوست كنز
بوست معرفى
بوست متنوع جدا
من ارشفة وتاريخ
انتقل الى انثربولوجى
و امر الهوبة وماادراك ما الهوبة
التحية لكم جمبعأ
وشكرا خالد
لاشراكنا فى هذا الارث والجمال[/align][/align]




طارق الحسن محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2009, 12:40 AM   #[79]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق الحسن محمد مشاهدة المشاركة
[align=center][align=center]بوست كنز
بوست معرفى
بوست متنوع جدا
من ارشفة وتاريخ
انتقل الى انثربولوجى
و امر الهوبة وماادراك ما الهوبة
التحية لكم جمبعأ
وشكرا خالد
لاشراكنا فى هذا الارث والجمال[/align][/align]

سلامات يا طارق يا ابن عمي
وحبابك يا باسط يا مكي
ما كنت أتخيل أن الموضوع سيلاقي كل هذا الاهتمام
تلقيت علي بريدي مجموعة من الصور والتعليقات سأنشرها في الويك اند

تحياتي



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2009, 01:20 AM   #[80]
معتصم الحارث الضوّي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الحارث الضوّي
 
افتراضي

كانت جدتي رحمها الله تتمتع بذاكرة حديدية، وكنتُ أستمتعُ جدا بالحديث إليها وسؤالها عن "أيام زمان".
في إحدى المرات، وكنتُ حينئذ أسألها عن طعامهم وملابسهم.. إلخ عندما كانت شابة صغيرة، أجابتني بأن لباسهم في العشرينيات من القرن المنصرم كان الثوب، وكانت أفضل أنواعه تسمى بالبصراوي (نسبة إلى البصرة)، والذي توقف استيراده في مطلع الأربعينيات بسبب الحرب العالمية.
سألتها حيئنذ عن ملابس "الرقيق"، فأجابت أنهن أيضا كن يرتدين الثوب، ولكن طريقة اللبس كانت مختلفة، فنسبة لعملهن الشاق في المنزل، لذا كنّ يربطن الثوب على الخصر، ومن الملاحظ أن هذه هي الطريقة الشائعة حاليا في لبس الثوب لأنها عملية، حيث تمنع إنزلاق الثوب، وانحساره عن الكتف بسبب نعومة قماشه.

الحديث هنا تحديدا عن مدينة بربر.

خطرت هذه المعلومة بذهني الذي تتخلله الثقوب، وربما تفيد في هذا البحث الذي يتزايد عمقا وجمالا.
مودتي للجميع



التوقيع: مدونتي الشخصية
http://moutassimelharith.blogspot.com/
قناتي على شبكة اليوتيوب
http://www.youtube.com/user/moutassi...h?feature=mhee
@Melharith
معتصم الحارث الضوّي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14-11-2009, 12:22 PM   #[81]
نبراس السيد الدمرداش
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نبراس السيد الدمرداش
 
افتراضي

الخال وكل المتداخلين
دا بوست يستحق التثبيت
اجمل حاجه انك تعرف تفهم
و الحمد لله انا اكتسبت كتير من انواع المعرفه منذ انضمامي لكم

متابعه لك بشده ارجو الا تحرمنا مشاغلك من المواصلة



التوقيع:
اذا جاء نصر الله والحب
ورأيت الورد في الطرقات يمنحك الامان
فاشرع سفينتك العتيقة وامنح الياقوت وجهك
وانتظر فرح الزمان

عصام عبدالسلام
نبراس السيد الدمرداش غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16-11-2009, 11:39 PM   #[82]
مي هاشم
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية مي هاشم
 
افتراضي

تحياتي يا خال على البوست الجميل

حبوبتي رحمها الله
قالت لي: زمان كنا بنلبس الرحط بس قبل ما نعرس-وقد شرح سابقاً-وقالت أيضاً ان العروس كانت ترقص بالرحط فقط، وبعد كده يقطع العريس الرحط ثم تلبس المرأة التوب..ولم تشرح طريقة لبسه، لكنها أشارت إلى ان منهمن من تلبس القرقاب فقط!!!وحبوبتي عاشت في الخرطوم منذ العشرينات..
أما الشلوخ..فكانت مشلخة وامها كذلك، أما خالتي الكبيرة فبكت ليشلخوها ويدقو شلوفتها كنوع من أنواع التجميل وليس كانتماء قبلي، ووالدتي (جلت من الشلوخ بأعجوبة)!لكن عند وفاة حبوبة أمي وقد كانت صغيرة، شلخوا كل الأطفال في بيت البكا شلخة صغيرة في الخد على شكل T، وذلك حتى لا تاخذهم الميتة معها لحبها لهم!!
وعندما توفي جدي لبست جدتي توب الدمور (نسيت اسمه!!بيوسخوه مخصوص)، وحكت أن اختها مره طلبت منها أن تلبس توبها لأنه جميل فرفضت وكانت تلبس توب اسمه (الزراق) ولا أدري عن التسمية هذه شيئاً..فيدونا بالله في أسماء الأقمشة القديمة!!

وحكى لي والدي الله يديه العافية(مواليد43)عن الحياه زمان وانه كان يملك عراقي دمور للمدرسة،ومثله آخر..


ظني أن الملامح لم تتغير كثيراً، بل إنها تنبيء عن الانتماء القبلي والمكاني للفرد، وللدكتور جعفر ميرغني برنامج كان يذاع في اذاعة أمدرمان(لا اذكر اسمه) يتحدث فيه عن نفس الموضوع ويعرف انتماء الناس لأي القبائل عن طريق الملامح..

وربما تكون له كتابات في هذا المجال..



التوقيع: [align=center]

الحب والجمال منشآ الكون[/align]
مي هاشم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22-12-2009, 11:16 AM   #[83]
سمورية
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

السلام عليكم
خالد الحاج
جميع المتداخلين تحياتي
نحن في انتظار المزيد


لي فوق



سمورية غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 12:42 PM   #[84]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

ما كنت والله أحلم أن ينال موضوع أكتبه كل هذا الرواج (النصيحة لله) ..أكثر من 16 ألف قراءة !!
يبدو أن هنالك من وضع روابط له في منتديات أخري.. كذلك أتلقي علي بريدي رسائل تدعوني للمواصلة ولست أدري ماذا أضيف ...
يرفع بطلب من الأصدقاء ...



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 01:48 PM   #[85]
سمراء
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية سمراء
 
افتراضي

ياها دى البوستات التستحق انو الزول يقعد يومو كلو فيها ...

كتر منها بلاى ياستاذ خالد
خلينا النفهم شوية الدنيا دى شايته وين ...

انا برضو عندى صور بجيبه ليكم



التوقيع:
غيرنا التوقيع عشان النور قال طويل 
اها كدة كيف ؟
<img src=images/smilies/biggrin.gif border=0 alt= title=Big Grin class=inlineimg />
سمراء غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 02:40 PM   #[86]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الجليل سليمان مشاهدة المشاركة
[img]
أثيوبيه
[align=right]

هي لكن الصورة دي مااااااا

بتجهجه وكدي

ولا شنو يااااااااااا عمك

غايتو أنا بقولها وبالواااااضح المو فاضح داك

بقول


وااااااااااااااااااااااااااااي


وين شيوخ البُكا اليجو يبكولنا هني

معليش يا بن عمي بن الحاج

لو الزول طَرّف بي جيهة تانية من موضوع البوست ..

لكن البنية

النصيحه لي الله بتبشتن الزول وذااااااد وجدي
[/align]



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 02:42 PM   #[87]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق الحسن محمد مشاهدة المشاركة
[align=center][align=center]بوست كنز
بوست معرفى
بوست متنوع جدا
من ارشفة وتاريخ
انتقل الى انثربولوجى
و امر الهوبة وماادراك ما الهوبة
التحية لكم جمبعأ
وشكرا خالد
لاشراكنا فى هذا الارث والجمال[/align][/align]

[align=right]إنت وين يااااااا سجم الرماد إنت ؟؟؟

مُشتاقين والله
[/align]



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31-01-2010, 03:51 PM   #[88]
الأغبش
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الأغبش
 
افتراضي

غايتو يا ناصر بتجيب ليك في جنس محن ..
علي كده عدد مشاهدات البوست ده حايرتفع من 16 الف الي 36 الف في زمن قياسي ..



الأغبش غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 08:48 AM   #[89]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأغبش مشاهدة المشاركة
غايتو يا ناصر بتجيب ليك في جنس محن ..
علي كده عدد مشاهدات البوست ده حايرتفع من 16 الف الي 36 الف في زمن قياسي ..
[align=right]الأغبش

سلام وتحايا نديه
تعرف بعد مرات ممكن كلمة واحدة بس تمرقك من موضوع البوست الأساسي
فما بالك في صورة لبنية أمهرية زي دي ..
وجع جنس وجع

عموماً أنا فكيت آخري وأعتذرت لخالد الحاج
وأهو حأحاول أرجع تاني لموضوع البوست الأساسي بإذن الله
لكن عبد الجليلي سليمان ده
بطريقتو دي حيوقف ليه قلب زولاً بكاااااااااااااي { زي جماعتي ديلك}
[/align]



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-02-2010, 09:52 AM   #[90]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

[align=right]الأخ الحبيب
خالد الحاج
قد أختلف مع صديقي دكتور
طيبان
لما قال بإنو قرن واحد ما حيغير في سحنة الإنسان ..
يا أخوي بس كدي خلينا نرجع لوراء شوييييية كده
من زمن
{ سلوي بوتيك والقميص العاري والقصير والأورتيشي ــ الأورتيشي عبارة عن باروكة في شكل هلال تضعها النساء علي أعلي مقدمة الرأس}
وده كان متين ؟؟
يمكن لغاية النصف الأول من التمانينات كنا بنشاهد النساء وهن لابسات كده ..
وكدي أرجعوا لصور زواج أمهاتنا وأبهاتنا أو صورهم بتاعة السبعينات وأوائل التمانينات وخلونا نقارن داك بالحاصل دلوقت ..
ده علي مستوي الأزياء فقط
وعلي ذلك قس
وكذلك التصاهر بين الأجناس زهاء المائة عام المنصرمه أكيد حصل تحور في الأشكال وخلطات في الألوان
إذن هناك تغيير في سحناتنا كأمّة سودانية

عموماً شكراً لك أخي الحبيب

خالد الحاج

علي هذا النحت في الجذور

وأسألك بالله أن تواصل وأن يواصل كل ما عنده بعض الإضافات في نفس السياق
[/align]



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 10:51 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.