كانت جدتي رحمها الله تتمتع بذاكرة حديدية، وكنتُ أستمتعُ جدا بالحديث إليها وسؤالها عن "أيام زمان".
في إحدى المرات، وكنتُ حينئذ أسألها عن طعامهم وملابسهم.. إلخ عندما كانت شابة صغيرة، أجابتني بأن لباسهم في العشرينيات من القرن المنصرم كان الثوب، وكانت أفضل أنواعه تسمى بالبصراوي (نسبة إلى البصرة)، والذي توقف استيراده في مطلع الأربعينيات بسبب الحرب العالمية.
سألتها حيئنذ عن ملابس "الرقيق"، فأجابت أنهن أيضا كن يرتدين الثوب، ولكن طريقة اللبس كانت مختلفة، فنسبة لعملهن الشاق في المنزل، لذا كنّ يربطن الثوب على الخصر، ومن الملاحظ أن هذه هي الطريقة الشائعة حاليا في لبس الثوب لأنها عملية، حيث تمنع إنزلاق الثوب، وانحساره عن الكتف بسبب نعومة قماشه.
الحديث هنا تحديدا عن مدينة بربر.
خطرت هذه المعلومة بذهني الذي تتخلله الثقوب، وربما تفيد في هذا البحث الذي يتزايد عمقا وجمالا.
مودتي للجميع
|