منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-2011, 09:21 PM   #[31]
مبر محمود
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق الحسن محمد مشاهدة المشاركة
لا يا مبر
استدامة الديمقراطية
مفصل مهم جدا
وبعده تاتى اوجعانا
و
ماسينا
لاتقفز
لن تتحقق ديمقراطية في بلادنا مالم نراجع قانون ضبطنا الإجتماعي اللئيم هذا ..
العنف الإثني يطرق الأبواب يا طارق
ولا عاصم لكم إلا توطين الأخلاق



مبر محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 09:26 PM   #[32]
طارق الحسن محمد
Banned
الصورة الرمزية طارق الحسن محمد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود مشاهدة المشاركة
لن تتحقق ديمقراطية في بلادنا مالم نراجع قانون ضبطنا الإجتماعي اللئيم هذا ..
العنف الإثني يطرق الأبواب يا طارق
ولا عاصم لكم إلا توطين الأخلاق
ومن صانعها
؟
وصناعها
؟
واى فضاء رحيب
سوف يكون رفيقا بها
؟
الامل شى
والاخرى
شى اخر



طارق الحسن محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 09:31 PM   #[33]
مبر محمود
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طارق الحسن محمد مشاهدة المشاركة
ومن صانعها
؟
هذا بحر حديث له مدٌ وجزر .. سأتيك لاحقاً ببعض الأحاديث فيه



مبر محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-02-2011, 11:22 PM   #[34]
محمد مصطفي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية محمد مصطفي
 
افتراضي

سليمة بت الجيران .. أجمل فتيات الحي علي الاطلاق
اضافة الي انها متعلمة ومثقفة جداً وجذورها جعلية ....
تزوجت بزوجها الاول الذي كان ضابط شرطة ومن نفس العائلة
مركز وقروش وحسب ونسب هذا ما يميزه في عين ابيها وقد ارتضاه زوج لابنته
ايام بعد الزواج وتكتشف عشقه للكاس والحشيش .. وما ان يفرغ في جوفه الكأس الثالث .. حتي تجده يترنح ويتخبط ويبذل كل جهده في اثارة المشاكل
بعد فترة اكتشفت مشكلة اخري انه لا يستطيع الانجاب ورغم ذلك حاولت جاهدة تغيير طبعه والتعايش معه
ثلاثة سنوات عانت فيها سليمة ما عانت الي تم تطليقها منه
توفي والدها وكانت امها متوفية منذ زمن بعيد .... سكنت لفترة مع اختها
الي ان جاء من تقدم لخطبتها رجل وسيم مهذب وذو مركز مرموق .....
ورغم ذلك رفضو اهلها لكون انه عبد كما يسمونه ...
لكنها تحدت كل هؤلاء وقبلته زوجاً عن طريق المحكمة
ورغم ذلك حاول اخوانها تطليقها منه لكنها وجهت اليهم سؤال احتارو امامه
قالت امي ماتت وتبعها ابي وانتم كل منكم له اسرته وابنائه وكذلك اخواتك
فدعوني اكسب من تبقي لي من شباب في عمري علي انجب من يبقي لي سنداً
خرجت من بيت اخوانها بثوب خفيف الي زوجها الذي ينتظر خارج المنزل حينها
وذهبت معه .. حتي رضوا عنها اخوتها بعد خمس سنوات وكانت حصيلتها ثلاث من الابناء
من الممكن ان هناك فترة في تاريخ بلادنا غيرت كل المفاهيم الانسانية
وساهمت بصورة فعالة ومؤثرة في التفرقة العنصرية والقبلية ....
واختلطت مفاهيم الناس للاصالة ... وما زال لسان حال بعضهم يقول العرق دساس



التوقيع: أتوق لينابيع شعر ، تتهيأ مفردات الحب فيها للتحليق بعيدا داخل احلامي
أشواق يضحك الفجر لها وتضمها مدائن الفرح

اشراق ضرار

ستبقي في قلوبنا ابداً يا خال
محمد مصطفي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 12:53 AM   #[35]
wageeda
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية wageeda
 
افتراضي

سلام اللخووالبركة فيكم
اولا ما يزعجني جدا جدا التفرقة العرقيه البغيضة بين الشعب السوداني
وخاصة عند قبائل الجعليين والشايقيه وعند كل مستعرب وملتصق بالعروبه لغة وليس اصلا ولا لون
وكثير كنت اتعرض لمضايقة من صديقتي في شكل مزاح تقيل انتي دنقلاويه( نوبيه) يعني خادم ولستي عربيه في حين اني افتح بشرة واقوم انف وشعري انعم منها
فكنت اثور وارد بانهم جهلة ملتصقي بالعروبة المنكورة مائه في المائه من الشعوب التي تدعي الامة العربيه ويكفي بان الاعتراف بالسودان دولة عربيه من باب المجاملة والاستهزاء بالسودانيين والسخرية منهم في كل العالم العربي
فارحمونا من العروبة المتؤغلة في الا هويه وكل المستعربون اصولهم بكستانيه وهنديه وتركيا وبقاياجيوش محمد علي باشا فقط قليلا من القبائل اليمنيه تحتفظ بالاصول العربيه
فما يؤسف حقا ان تظل النعرات القبلية موجودة في جيلنا وان تجملنا ويجب ان نتخلص من عقدة القبائل ونكتفي بان نكون سودانيون وافريقيون ونعتز ونفتخر
التحية لك ولضيوفك



wageeda غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 01:22 AM   #[36]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

حبيبنا زول الله
العذر والسموحة ياخي لاني ما شفت مداخلتك دي إلا اسي

أها ياخ ما قلت لي شنو البخلي اللون الأبيض أحلى وأجمل من اللون الأسود؟!
أتراها فلسفة الأشياء التي ذهب إليها الفيتوري
وإنه أحساسنا اتجاه الاشياء هو الذي يهب الشيء معنى
يعني شنو اللون الأبيض لون اللبن؟!
طيب ما أهو اللون الأسود لون العسل

ويعني شنو اللون الأبيض لون النهار والوضوح وتلك الفلسفات التي تعتمد على احساسنا اتجاه الاشياء


قلت لي أنظر صورة بابكر
أضحك الله سنك ياخ
---
يا بابكر ما أظن إنه القصة قصة آخر مستعبدين
القصة كلها بتعتمد علي إرادة الحياة (بتتذكرها)
أها الحياة دي من ضمن اجندة ارادتها إننا يكون مكتوب علينا الدونية
وكدي اديك نظرتي لنظرة البيض لنا بدونية لأن لوننا أسود
يا عزيزي المشكلة ما في نظرة الأبيض
المشكلة فينا نحن كمتلقيين لنظرة الأبيض
احتقار الابيض لنا لا تسوي شيئاً بقدر احتقارنا أو تعظيمنا لانفسنا
يعني بالظبط كدة روحك هي البتديك هيبة أو دونية على حسب روحك
وكدي أتامل معاي اللون الأسود للممثلي ولاعبي ونجوم امريكا
ياخي لونهم الاسود صلاة النبي فوقو
خلا باقي الخواجات يصاقروا الشمس يومهم كلو بس عشان يسمروا لونهم الزي لحم السمك
أها أنت تعارف ليييه اللون الاسود للامريكان دا طلع حلو.... لأنه جمال روحهم انعكست علي اللون دا

يبقى يا عزيزي المسألة كلها بتعتمد علي نظرتك لي نفسك
وفي النهاية بترجع لأهل السلطة والعزوة والمقدرة
فلذلك تجد أن أفريقيا حرمت من السلطة والعزوة والمقدرة منذ الخليقة
لكن في المستقبل ح تكون القارة الوحيدة صاحبة السلطة على العالم كلو
وساعتها بس بكون اللون الأسود هو أجمل الألوان وافضلها ... واطفال البيض يتسألون لماذا خلوقوا بهذا اللون البغيض ، ولماذا شعرهم سبيبي مثل شعر الحصان ...
ودي كلها ح تصنعها إرادة الحياة
واقرب دليل هو عملية ارتفاع درجات حرارة الأرض
اللون الاسود هو لون متحمل لدرجات الحرارة



أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 01:33 AM   #[37]
نبراس السيد الدمرداش
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نبراس السيد الدمرداش
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود مشاهدة المشاركة
المؤسف حقاً يا بابكر إن هذه القضية - قضية العنصرية- بالرغم من ترسخها في نسيجنا الإجتماعي، وبالرغم من إسقاطاتها السالبة في مجمل حِراكنا السياسي، إلا إنها لم تحظى بتدارس جاد ومكثف من قبل كل المثقفين والمفكرين السودانيين ..فقد إنشغلت نخبتنا، أو تشاغلت عنها، بقضايا أخري تاتي في رائي جميعها دون الأولوية
مبر سلام يغشاك انت و الجميع هنا

تشغالت هي الانسب و الاصح لان هذه النخبه ببساطه ح تفضح نفسها قدام نفسها في المقام الاول لعجزها عن تغيير فكر و نظرة المجتمع الحولها في الجانب دا تحديدا(الحريه و العبوديه) مع اقتناعها بوجوب التغيير و اقرب مثال قدامك هيثم في مداخلتو الفوق باعتبارو من المثقفين

الشيء المحير انو حتى بين هذه الاجناس و القبائل المختلفه في تصنيفات مافي جنس يرضى بالاخر بسهوله كل ينظر للاخر ببعض الدونيه



نبراس السيد الدمرداش غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 01:34 AM   #[38]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المؤسف حقاً يا بابكر إن هذه القضية - قضية العنصرية- بالرغم من ترسخها في نسيجنا الإجتماعي، وبالرغم من إسقاطاتها السالبة في مجمل حِراكنا السياسي، إلا إنها لم تحظى بتدارس جاد ومكثف من قبل كل المثقفين والمفكرين السودانيين ..فقد إنشغلت نخبتنا، أو تشاغلت عنها، بقضايا أخري تاتي في رائي جميعها دون الأولوية


يا مبر ياخ نحن مثقفينا ناس بيض
يحتفون بالكلمة أكثر من المعنى
يقدسون اللغة ويستعبدون الافكار
لذلك إذا نظرت إلى الملف الثقافي السوداني ستجد أن معظمه إن لم تجد جله يحتفي بالشعر وان معظم المفكرين والمثقفين شعراء ويحبون الشعر
أنا لا أرفض الشعر جملة
فبعض الشعر مفيد
ولكن أن يصبح الشعر أساس الثقافة ففي هذه الحالة فإن الشعر أفة المعرفة
لذلك اصبحت المعرفة عندنا تهتم بالقشور وتترك اللباب
تدرس المظهر وتغض الطرف عن الجوهر

اسي لو سألت مثقفيننا المعاصرين عن محمود درويش لأسمعك قصائده من ذاكرته
ولكن لو سألتهم عن إيليا أبو ماضي أشاحوا بوجههم عنك

ياخي يا مبر عندي سؤال كنت سألته لي صاحبك بابكر دا وطنشني
نحن لييييه ما اعتمدنا مقدمة ابن خلدون من ضمن المنهج الدراسي في السودان؟!
مع انه معتمد في الدولة الاستوردنا منها المنهج وهي جمهورية مصر العربية
ليييه تم استبعاد كتب قيم زي الكتاب دا؟!



أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 03:14 AM   #[39]
فتحي مسعد حنفي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية فتحي مسعد حنفي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجيدة مشاهدة المشاركة
سلام اللخووالبركة فيكم
اولا ما يزعجني جدا جدا التفرقة العرقيه البغيضة بين الشعب السوداني
وخاصة عند قبائل الجعليين والشايقيه وعند كل مستعرب وملتصق بالعروبه لغة وليس اصلا ولا لون
وكثير كنت اتعرض لمضايقة من صديقتي في شكل مزاح تقيل انتي دنقلاويه( نوبيه) يعني خادم ولستي عربيه في حين اني افتح بشرة واقوم انف وشعري انعم منها
فكنت اثور وارد بانهم جهلة ملتصقي بالعروبة المنكورة مائه في المائه من الشعوب التي تدعي الامة العربيه ويكفي بان الاعتراف بالسودان دولة عربيه من باب المجاملة والاستهزاء بالسودانيين والسخرية منهم في كل العالم العربي
فارحمونا من العروبة المتؤغلة في الا هويه وكل المستعربون اصولهم بكستانيه وهنديه وتركيا وبقاياجيوش محمد علي باشا فقط قليلا من القبائل اليمنيه تحتفظ بالاصول العربيه
فما يؤسف حقا ان تظل النعرات القبلية موجودة في جيلنا وان تجملنا ويجب ان نتخلص من عقدة القبائل ونكتفي بان نكون سودانيون وافريقيون ونعتز ونفتخر
التحية لك ولضيوفك
أبو الزفت..ياوجيدة ما خليتي لي جهة أتقلب فيها..هنود وباكستانيين وجيوش محمد علي وأتراك..غايتو ديل كلهم فيني..أفوت وين أنا هسة



التوقيع: شيخ البلد خلف ولد..
سماهو قال عبد الصمد..
كبر الولد ولامن كبر نهب البلد..
ما خلي زول ما قشطو..
وآخر المطاف بقي شيخ بلد..
عجبي..
فتحي..
فتحي مسعد حنفي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 03:26 AM   #[40]
wageeda
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية wageeda
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحي مسعد حنفي
أبو الزفت..ياوجيدة ما خليتي لي جهة أتقلب فيها..هنود وباكستانيين وجيوش محمد علي وأتراك..غايتو ديل كلهم فيني..أفوت وين أنا هسة


ههههههههههههههه
اكان عرب ابرزوا الهويه العربية دما ولونا ولغة من امهات الكتب الصفراء وكل واحد يتأبط شجرة النسب العربي
واكان غير ذلك ابرزوا صك العبودية وما يتمسكوا اصحاب النعرات والتميز العنصر ي بالعروبة الشاحة في الخليج العربي وخلونا افريقيون لونا ودما وسنحة
وقنب عااااااااااااااااااااااااااااافية



wageeda غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 07:34 AM   #[41]
عباس الشريف
Banned
 
افتراضي

منقول من مقال الاستاذ / شوقي بدري

يا دكتور عصام رئيسك وولي نعمتك البشير اعترف بأن بيوت الاشباح كانت حقيقة . و في تلك البيوت مورس كل ما هو بشع و كريه , حتى اغتصاب الرجال . انت يا عزيزي اعطاك الله بياناً و لساناً يتفوق على كل السنة الدنيا. لماذا لم يفتح الله عليك بان تتوجه بكلمة نقد واحدة لتصريحات البشير . الم يقل البشير اسؤا مما قال القذافي ؟ الم يقل البشير على رؤوس الاشهاد , و هو يدفع المجاهدين و الجيوش الجرارة الى دارفور , بأنه لا يريد جريحاً أو اسيراً , أليس هذا بأسؤا من كلام القذافي . ما يؤلمنا ان كل العالم و انت منهم لا يهتم بأهل دارفور مثل ما يحدث الان في ليبيا و اليمن . لأنهم يعتقدون اننا عبيد مساكين لا قيمة لنا . و الا لكانت التغطية الكاملة في قناة الجزيرة التي تتبع لتنظيم الاخوان المسلمين .



عباس الشريف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:51 AM   #[42]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجدي الأسعد الأسعد
أها ياخ ما قلت لي شنو البخلي اللون الأبيض أحلى وأجمل من اللون الأسود؟!
رمزية اللون في الاسلام:
يقول الباقر عفيف في كتابه أزمة الهوية:
اللونين الابيض والاسود تمّ استخدامهما كرمزين للخير والشر للسعادة والشقاء.
قال تعالي في سورة الزمر:
(وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ(60).
وفي آل عمران:
(يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّاالَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْالْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ{106} وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{107).
وفي سورة الزخرف (وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم).



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 02:10 PM   #[43]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة
رمزية اللون في الاسلام:
يقول الباقر عفيف في كتابه أزمة الهوية:
اللونين الابيض والاسود تمّ استخدامهما كرمزين للخير والشر للسعادة والشقاء
ما تخمونا بالأسماء الكبيرة دي ساكت (الباقر عفيف)
القرآن لما قال: (إشتعل الراس شيبا...) هل الرمزية هنا كانت لصالح اللون الأبيض؟



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 02:56 PM   #[44]
وهاد ابراهيم محمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية وهاد ابراهيم محمد
 
افتراضي

يا بابكر..

ان كان التمايز العرقي يقود الى فواصل تمكِّن كل عرق من بناء مجتمعه المغلق..
لما تضررنا كثيراً..
لكن توقعنا ان يقبل الآخر بتصنيفنا له تابع او لاحق.. ثم توقعنا تسليمه بالتصنيف لهو الإقصاء الحقيقي
ليس عرقياً في التراتيبية المجتمعية.. إنما حتى في الإعتراف بإنسانيته التي من حقها التساوي بنا..
فهم يجب ان يكونوا المأجورين.. والمخالف لقنون الأنا ان يتدنى أهل الأعراق النظيفة لمشاركتهم أعمالهم..
ننتظر ذلك منهم وحسب.. وكأنه ناموس الكون.
الأمر لا يختص بالتزاوج.. الأمر يختص بتقبل حقيقة ان هناك كائن بجوفه ذات أعضاؤك الحيوية.. بحيث يمكنه الحياة تماماً مثلك.


إبنة الجيران بالغة الجمال والأناقة بهرتنا جداً ونحن نقوم بواجب الترحيب
بهم أول مقدمهم ليجاوروننا السكن.. إستطاعت حصد قلوب شباب الحي
بقوامها الأبنوسي الفارع, وإبتسامتها الهادئة الصاخبة..
سطوتها الناعمة لم تشفع لها أمام صاحب البقالة
عندما سألها وهي تمد له ثمن حاجياتها:
انتي شغالة في بيت منو؟

سؤال كالصفعة..
فقط لأنها جنوبية.


لو كان محمد بن عبدالله (ص) اسود اللون..
كان كيف يكون الحال..!!!!
ده عندنا هنا..


في كينيا..
ذات صباح مشرق ورائق..
وقف المواطن المتخلف عن سلالته المُستعمِرة في شرفة منزله الريفي يتمتع
بجمال انه يعيش لازال ..
مرَّ ثلاث من الشبان الفرحين بالحياة مثله.. المتوجهين الى أشغالهم بخلافه..
غاب في الداخل قليلاً وعاد يحمل بندقية صوّبها بدقة نحو الشباب وأرداهم بثلاث طلقات.. نظر لدخان البارود المتصاعد من فوهتها بإعجاب ودخل يواصل نومه..
عندما سألوه وهو يجلس الى طاولة التحقيق عن السبب, قال:
_ شينين ياخ..!!*

اها ده تصنيفو شنو..!!!!؟
قادر الله الما نسيب زول.



* بالانجليزي طبعاً.




وهاد ابراهيم محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 05:02 PM   #[45]
خالد الصائغ
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الصائغ
 
افتراضي

أطيب التحايا بابكر و كل الأحباب

و أحسن الله عزاءنا جميعا


رأيكم شنو يا أحباب نسوق النقاش باتجاه محاولة طرح حلول للقضية

و حأسوق في التالي بمعية الأحباب بعض التصورات التي من الممكن أن تكون في إتجاه الحل


* من أين يجب أن نبدأ في إتجاه بناء سودان متماسك يحترم كل مكوناته الإنسانية

* هل الديمقراطية هي ما يجب أن تكون سابقة للتغيير الإجتماعي أم العكس

إذا كنا سنبدأ بالتغيير الإجتماعي

* فهل من آليات فاعلة و ناجعة يمكن أن تقود إلي عملية التغيير الإجتماعي

بما أن هذا الوضع ينبني في الأساس علي إعتقادات متوهمة تماما و ليس لها أي سند موضوعي بوجود نقاء ما يميز بعض القوميات عن غيرها فهل من آليات ناجعة لتغيير هذه البنية العقلية المشوهة و هذا الشكل المتوهم من الوعي

ماذا عن المناهج التعليمية الأساسية للدولة و ما الذي يمنع من إستغلالها في إتجاه تغيير وعي الناشئة إيجابا تجاه هذه القضية ثم الإصطبار علي ذلك و سيأتي التغيير حتما بفعل تعاقب الاجيال

ما ذا عن دور التنظيمات السياسية و منظمات المجتمع المدني و أئمة المساجد و الخطباء و الفنانين و الطبقة المستنيرة ... الخ ...

مخطئة تماما هي حكومتنا ... ما تعاقب منها و ما سيتعاقب علينا لو ظنت أن الإهتمام بالوجه السياسي للقضية و إهمال وجهها الإجتماعي هو ما سيقي هذا الوطن من التفتت.

و قبلا و بعدا فالنقطة الأولي و الأساسية قبل طرح أي حل و التي بدونها لن تجدي كل الحلول هي تناول هذه المسألة و بكثافة مخطط لها عبر كل القنوات السياسية و الإجتماعية و بكل وضوح و شفافية بدلا من المواربة و دفن الرؤوس في الرمال

يعني الشغلانة محتاجة قبل كل شئ لي Commitment واضح و شجاع من قبل الجميع قبل الشروع في أي حل.



التوقيع:
هنا أصل ما بيني و بيني و ما بيني و الآخر

http://khalidal-saeq.blogspot.com/
خالد الصائغ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 08:03 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.