منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار البحث عن الله اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة صفحة 1 من 19 1 211 > Last » أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 15-12-2012, 07:34 PM #[1] هشام آدم :: كــاتب نشــط:: البحث عن الله هذا البوست تسديد لدين قديم، ووعد كنتُ قد قطعته لأحد الأعضاء هنا بفتح الموضوع، ومناقشته في هذا المنبر. هشام آدم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى هشام آدم البحث عن المشاركات التي كتبها هشام آدم 15-12-2012, 07:37 PM #[2] رأفت ميلاد :: كــاتب نشــط:: سلامات يا هشام آدم وكلنا بحث عن الله وأن أختلفت الرؤى التوقيع: رأفت ميلاد سـنمضى فى هذا الدرب مهما كان الثمن الشـهيد سـليمان ميلاد رأفت ميلاد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى رأفت ميلاد زيارة موقع رأفت ميلاد المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها رأفت ميلاد 15-12-2012, 07:38 PM #[3] ماريل :: كــاتب نشــط:: متابعة قريبة قريبة قريبة... حول العنوان أقول (انا لايستدل على انا يستدل بى)* *حديث قدسى* رغم ذلك اظل مشدودة الى هذا الخيط التوقيع: تبا للذى يملا كفيه بتبر وتراب...... يكشح التبر على حظوته..... والترابيات فى عين الوطن..... ماريل مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ماريل البحث عن المشاركات التي كتبها ماريل 15-12-2012, 07:48 PM #[4] البديري :: كــاتب نشــط:: غايتو لو مالميتو فيهو، امشوا مكه بتلقوا بيتوا .. اقرموا من الحجر الاسود حتة واكتبوا فيها : حضرنا ولم نجدكم! ماياها سودانيات تواصل ومحبه! استغفرالله العظيم! البديري مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى البديري البحث عن المشاركات التي كتبها البديري 15-12-2012, 08:06 PM #[5] هشام آدم :: كــاتب نشــط:: مقدمات لابد منها: كثيرون لا يحبون الخوض في هذا الموضوع، فأنا أعتذر لهم، مُقدمًا، عن أي إزعاج قد يُسببه لهم وجود هذا البوست في هذا المنبر، ولكن الأمر بالنسبة إليّ غاية في الأهمية، وهو مصيري أكثر من أي أمر آخر، وهذا الرأي الشخصي، لا أحاول فرضه على أحد بكل تأكيد، ولكن من باب الإجابة على سؤال مُتوقع: "لماذا هشام آدم مهتم بهذا الموضوع؟" إن فكرة وجود خالق لهذا الكون هي فكرة ميتافيزيقية، وهي على هذا من الأفكار العسيرة على الفهم والمناقشة، لاسيما بالوسائل البحثية العلمية المادية، وهذا يجعلني مبدئيًا أقول إن أي ملحد أو أي مؤمن لا يمكنه الإجابة بشكل قاطع على سؤال مباشر مثل: (هل الله موجود؟) ويُدعِّم إجابته بأدلة وبراهين علمية؛ إلا أن يكون ذلك من باب الاستنتاج العقلي، والاستنتاج لا يُعتبر دليلًا أو إجابة مُحددة على أية حال، فسقوط الأجسام من الأعلى الأسفل تجعلنا نستنتج وجود قوى تجذب هذه الأجسام إليها دائمًا، دون أن تتمكن الأجسام من الهرب من سطوة هذه القوة، ولكن هذه القوة تتعامل مع الأجسام بناءً على كتلتها، فسرعة سقوط كرة حديدية لا يعادل سرعة سقوط دبوس، كما لا يعادل سرعة سقوط ورقة بحجم A4، وحتى سرعة سقوط ورقة بحجم A4 قد تتأثر بالمادة المصنوعة منها الورقة، أو حتى ما إذا كانت الورقة مفرودة تمامًا أم "مُكرفسة" فهل يُمكننا اعتماد هذا الاستنتاج كإجابة شافية وعلمية لسؤال مباشرة مثل: (ما الذي يجذب الأجسام إلى الأسفل دائمًا؟) لأن الإجابة التي يوفرها هذا الاستنتاج لا تعطينا تصورًا كاملًا وعلميًا عن نوع وطبيعة هذه القوة، لأن الوظيفة الأساسية من أي نظرية علمية هو تقديم تفسير علمي للظواهر الطبيعية، فهل كانت البشرية لا تعرف الجاذبية قبل نيوتن؟ بالطبع كانوا يعرفون الجاذبية، ويعرفون أن أي جسم ذي كتلة محددة إذا أُفلت فإنه سوف يسقط على الأرض، ولن يطفو في الهواء أو يرتفع إلى الأعلى، ولكن عبقرية نيوتن لم تكن في اكتشاف الجاذبية، وإنما في اكتشاف (قانون) الجاذبية، والعلاقة بين الأجسام، وقدرته، لاحقًا، على توضيح هذه العلاقة في شكل معادلة رياضية، بحيث أصبح بالإمكان التكهن بمقدار سرعة كل جسم يسقط بناءً على مقدار ما يحتويه الجسم من مادة (كتلة)، فجاء قانون الجذب العام لنيوتن ليوضح لنا العلاقة بين الأجسام، ويحدد لنا مصدر هذه القوة وكيفية عملها: (توجد قوة تجاذب بين أي جسمين في الكون، تتاسب طرديًا مع حاصل ضرب كتلتيهما، وعكسيًا مع مربع المسافة بينهما.) فهل استنتاجنا بأنه لابد لهذا الكون من خالق أو مُوجد يوضح لنا طبيعة هذا الخالق بصورة علمية، ويجعلنا قادرين على معرفته معرفة مادية؟ لأنه إذا سلّمنا جدلًا بوجود خالق لهذا الكون كاستنتاج حتمي على أنه لا يُمكن أن يتوفر النظام من العدم أو من الفوضى أو الصدفة، فهل هذا الاستنتاج يسمح لنا بوضع تفسيرات علمية عن طبيعة هذه القوة المُوجدة للكون؟ الإجابة المؤكدة هي أنه لا يمكن ذلك على الإطلاق، ولذلك فإن فكرة وجود إله خالق لهذا الكون تظل فرضية تحتاج إلى مزيد من البحث والتحقيق؛ لاسيما وأن الإيمان بالله يتطلب يقينًا كاملًا، وطالما أن الاستنتاج لا يقدّم لنا هذا اليقين فإنه لا يُمكننا الاعتماد مُطولًا على مُجرّد الإيمان الغيبي. تأتي الأديان لتقدّم لنا شروحات مُفصلّة أكثر عن هذه القوة الخالقة، وهي شروحات مادية في نهايتها، وبالإمكان، مُؤقتًا، مناقشة وتفنيد هذه الشروحات في محاولة منا لاختبارها، بغرض التأكد من أنها هي الإجابات الحقيقية والنهائية المُرادة بالبحث. إذن؛ فالمُلحد لا يبحث في قضية الخالق، وإنما يبحث في قضية الإله، لأنها هي الوسيلة العلمية والمادية الوحيدة المُتاحة للوصول إلى الخالق، والتأكد من صحة الزعم القائل بوجوده. وعن نفسي شخصيًا فأنا من المُمكن أن أتصالح فلسفيًا مع فكرة وجود (خالق)، ولكن تظل مشكلتي مع الأديان قائمة، لأن الوصوفات التي تقدمها الأديان لهذا الخالق غير منطقية وغير مُقنعة، وهذا ما سوف أُناقشه في هذا البوست. (مناقشة فكرة الله الإسلامي) التعديل الأخير تم بواسطة هشام آدم ; 15-12-2012 الساعة 08:13 PM. هشام آدم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى هشام آدم البحث عن المشاركات التي كتبها هشام آدم 15-12-2012, 08:10 PM #[6] هشام آدم :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد سلامات يا هشام آدم وكلنا بحث عن الله وأن أختلفت الرؤى العزيز: رأفت ميلاد تحيّاتي لك يا عزيزي، وأشكرك على متابعة الخيط .. وأتمنى التحاور معك حول ما أشكل عليّ فهمه من العقيدة المسيحية، والبحث له متعته الخاصة. محبتي هشام آدم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى هشام آدم البحث عن المشاركات التي كتبها هشام آدم 15-12-2012, 08:17 PM #[7] هشام آدم :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماريل متابعة قريبة قريبة قريبة... حول العنوان أقول (انا لايستدل على انا يستدل بى)* *حديث قدسى* رغم ذلك اظل مشدودة الى هذا الخيط عزيزي ماريل إذا صحّ وجود إله، فقد نبحث في صحة نسبة هذا الحديث إليه، وعندها يُمكننا فعلًا الاعتماد على هذا الحديث، ولكن مؤقتًا لا توجد أدلة على وجود إله، حتى ننسب إليه كلامًا، ويكون هذا الكلام حجة يُمكن الاستدلال بها. كن قريبًا فالموضوع شائك ومثير ومهم فعلًا. محبتي هشام آدم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى هشام آدم البحث عن المشاركات التي كتبها هشام آدم 15-12-2012, 08:18 PM #[8] هشام آدم :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البديري استغفرالله العظيم! عزيزي البديري اعتذاري الوارد في المقدمة يشملك محبتي هشام آدم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى هشام آدم البحث عن المشاركات التي كتبها هشام آدم 15-12-2012, 08:50 PM #[9] قيقراوي :: كــاتب نشــط:: سلامات يا هشام ليه فصلت فكرة الخالق عن الاله؟ ----- عموماً الموقف دا موجود ,, ومتقدم جداً وله مدارسه المعروفة متابعين التوقيع: شجرة وشجرة يساوي شجرتين .. شجرة وشجرة وشجرة بتعمل غاااابة قيقراوي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى قيقراوي البحث عن المشاركات التي كتبها قيقراوي 15-12-2012, 08:55 PM #[10] عمر عبدالله :: كــاتب نشــط:: اقتباس: الهي ، مَتى غِبْتَ حَتّى تَحْتاجَ اِلى دَليل يَدُلُّ عَليْكَ، وَمَتى بَعُدْتَ حَتّى تَكُونَ الاْثارُ هِىَ الَّتى تُوصِلُ اِلَيْكَ، عَمِيَتْ عَيْنٌ لا تَراكَ عَلَيْها رَقيباً، وَخَسِرَتْ صَفْقَةُ عَبْد لَمْ تَجْعَلْ لَهُ مِنْ حُبِّكَ نَصيباً، الامام الحسين عليه السلام عمر عبدالله مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عمر عبدالله البحث عن المشاركات التي كتبها عمر عبدالله 15-12-2012, 09:04 PM #[11] هشام آدم :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قيقراوي سلامات يا هشام ليه فصلت فكرة الخالق عن الاله؟ صديقي قيقراوي كنتُ أتمنى أن تجد في المقدمة إجابة على سؤالك لكن لا بأس أشكرك على المتابعة محبتي هشام آدم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى هشام آدم البحث عن المشاركات التي كتبها هشام آدم 15-12-2012, 09:21 PM #[12] أسعد :: كــاتب نشــط:: الاخ هشام يقول القديس غسطنطين ( لن تفهموا حتى تؤمنوا) مسألة بذل الفهم والاحتكام للعقل والفكر يعتبر نوع من الهطل في الحاجات دي لانو وعلى النقيض تماما ممكن ننشبك فيك ونقول ليك كدي انت اثبت لينا انو الله مافي عليه يا حبيب نحن مؤمنين انو الله في وعلى هذا الاساس تكون مفهومنا ان كل شي في هذا الوجود يدل على وجود الله وانت زول مؤمن بفرضية الله مافي وعلى ضوء ذلك كل الاشياء عند بتعضد ايمانك هذا يبقى يا حبوب مافي قصة اثبت لي واثبت ليك القصص دي كانت زمان ايام المعجزات زمنا دا بقى ماشي بمعجزة واحدي بس الا وهي ( اي زول يموت بي دينو) أسعد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى أسعد البحث عن المشاركات التي كتبها أسعد 15-12-2012, 09:31 PM #[13] ام التيمان :: كــاتب نشــط:: يا هشام ادم حواء هل كانو مشروع خلق انسان اذا كانو فى الجنة هل كانو معهم اخرين و اين ذهبوا؟ هل ادم وحواء عصوا الله لعدم ايمانهم به و فضلوا الحب و الهروب من الجنة و ما زال البحث جاريآ وبعث انبياء دليل على ذلك ام التيمان مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ام التيمان البحث عن المشاركات التي كتبها ام التيمان 15-12-2012, 10:26 PM #[14] رأفت ميلاد :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام آدم العزيز: رأفت ميلاد تحيّاتي لك يا عزيزي، وأشكرك على متابعة الخيط .. وأتمنى التحاور معك حول ما أشكل عليّ فهمه من العقيدة المسيحية، والبحث له متعته الخاصة. محبتي عزيزى هشام آدم هناك نقطة مهمة فى سياق حديثك وهى الأعتماد على العلم .. وردت كلمة (علميا) مرات مما يدل على أن هناك دليل علمى تعتمد علية .. نظرية الجاذبية لا تربط الحديث جيداً على الأقل حتى الآن ونقطة الثانية هى الأديان والتسمية الصحيحة هى (المعتقدات) .. وواضح أن معنى معتقد ليس لها تركيبة علمية مثل قانون نيوتن يعتمد عليه فى قياس ثابت .. ويختلف الأعتقاد بين شخص لآخر فيشمل حتى الملحدين .. اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هشام آدم [B ولكن تظل مشكلتي مع الأديان قائمة، لأن الوصوفات التي تقدمها الأديان لهذا الخالق غير منطقية وغير مُقنعة، وهذا ما سوف أُناقشه في هذا البوست. (مناقشة فكرة الله الإسلامي)[/B] فكرة الأعتقاد وعواملها المختلفة من البيئة والوراثة للموجود ومدى تفاعلات البعض مما يؤدى أحياناً لتغيير المعتقد أو الإلحاد به .. مثلاً الدين الأسلامى .. أذا أستطعت تناولة آية أية وحديث حديث وناقشته بالمنطق لن تكون قد أثبت وجود الله من عدمه .. بل تناولت أيضاً فرضيات هشة كما أشرت الى حجة الدين .. سأتبقى لك أنا أيضاً لإقناعى يتفنيد المسيحية لإنى لا أؤمن بالأسلام وتفنيدك لآياته لا يفيدنى .. وأيضاً فرضياتك لى المسيحية لا تغنى اليهود ولا البوزيين ولا الهندوس .. بالتالى ستجد نفسك تصارع فى طواحين ولا تبحث عن وجود الله .. أتمنى أن نستمع لفكرتك مجرده فى عدم وجود الله .. من واقع العلم أو الملاحظة .. فالأعتقاد كما أسلفت لا يحتاج حجج دامغة .. ربما نستفيد من تجربتك تحياتى التوقيع: رأفت ميلاد سـنمضى فى هذا الدرب مهما كان الثمن الشـهيد سـليمان ميلاد رأفت ميلاد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى رأفت ميلاد زيارة موقع رأفت ميلاد المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها رأفت ميلاد 15-12-2012, 11:12 PM #[15] عادل عسوم :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجدي الأسعد الأسعد الاخ هشام يقول القديس غسطنطين ( لن تفهموا حتى تؤمنوا) مسألة بذل الفهم والاحتكام للعقل والفكر يعتبر نوع من الهطل في الحاجات دي لانو وعلى النقيض تماما ممكن ننشبك فيك ونقول ليك كدي انت اثبت لينا انو الله مافي عليه يا حبيب نحن مؤمنين انو الله في وعلى هذا الاساس تكون مفهومنا ان كل شي في هذا الوجود يدل على وجود الله وانت زول مؤمن بفرضية الله مافي وعلى ضوء ذلك كل الاشياء عند بتعضد ايمانك هذا يبقى يا حبوب مافي قصة اثبت لي واثبت ليك القصص دي كانت زمان ايام المعجزات زمنا دا بقى ماشي بمعجزة واحدي بس الا وهي ( اي زول يموت بي دينو) بالفعل ياوجدي... اقتباس: بذل الفهم والاحتكام للعقل والفكر يعتبر نوع من الهطل في الحاجات دي فالعقل والمراد هنا (التفكير) ياهشام هو (مَلَكَة) لها محدوديتها تماما كالسمع والبصر والشم والاحساس... هل تستطيع أن ترى على بعد أميال من مكانك؟ وهل تستطيع أن تسمع الأصوات دون درجة سمع الانسان أو فوقها؟ وهل تستطيع أن تفسر لنا (ماهية) الكهرباء مثلا؟ وان جئنا الى الفكر أرجو أن تجيبني-دون أن تعتمد على أيما علم غيبي-من اين جئنا (اقصد أصل الانسان) والى اين سنذهب بعد موتنا؟! ودونك طلاسم ايليا أبوماضي حينما قال: جئت من اين لا ادري ولكني اتيت فوجدت قدامي طريقا فمشيت سؤال أخير: هل يستقيم عدلا ومنطقا أن يموت الظالم والمظلوم دون أن تكون هناك محاسبة للظالم؟ (لعلي أعود) التوقيع: المرء أن كان مخبوءا في لسانه فإنه - في عوالم هذه الأسافير - لمخبوء في (كيبورده) عادل عسوم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عادل عسوم البحث عن المشاركات التي كتبها عادل عسوم صفحة 1 من 19 1 211 > Last » تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع أرسل هذا الموضوع إلى صديق انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 03:28 AM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.