منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2009, 08:19 PM   #[46]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد مشاهدة المشاركة
تعرف ما العيب إلا العيب .. زوجة إبن عمتى شايقية .. زمن ضرب النساء ومنعهم دخول حديقة القرشى بدون غطاء الراس .. قالت والدتها .. أى والدة زوجة إبن العمة .. حبوبتى كانت بتمشى وصدرها عارى وأشرف من أولاد ..... البجلدوا فى الناس ديل ...
حبابك يا رأفت يا ميلاد
شوق والله يا ابن عمي
قالوا يا رأفت تؤخذ الحكمة من أفواه البسطاء.
صدقت والله زوجة ابن عمتك..
ألم يغني مغنينا :
(الناس في العروض ما تقيسها بي تيبانه
وما يغرك لباسهم والعروض عريانه
) .

المسألة يا رأفت قبل ما تكون خيمة تغطي الجسد عفة نفس وروح...
يديك العافية يا زول يا حبوب



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 08:38 PM   #[47]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

أصل قبيلة الشايقية -2-

يواصل البروف محمد أبوسبيب :

اقتباس:
أصبح مصطلح السودانيين المستعربين (Arabized Sudanese) وصفا مسلما به لدي الكثيرين . تناول يوسف فضل هذا الموضوع أيضا في كتابه (The Arabs and the Sudan)وكتب في هذا الصدد ما يلي:
"أشجار النسب التقليدية المتداولة الآن في السودان والتي يرجع تداولها بحسب الأدلة المتوفرة ، إلي إثنين أو ثلاثة قرون ماضية ، تدل علي درجة عالية من التعريب. هذا مضمن في تبني السكان الكامل تقريبا لأشجار النسب العربية. هذا يؤسس علي الأقل علي أنهم تعربوا تماما."

ويقول دكتور أبوسبيب :

عملية الإستعراب هنا مرتبطة "بتبني" السكان لهذه الأنساب، وهذا يجعل منها فعلا ثقافيا نافيا عنها صفة الإنتماء العرقي.
وهذا ما يؤكده يوسف فضل :
"بحلول القرن السادس عشر نشأت سلالات مستعربة كنتيجة لقرنين علي الأقل من الاتصال القريب بين العرب وسكان السودان. وبصرف النظر عن بعض الإستثناءات فإن لفظ عربي قد أفرق تدريجيا من كل دلالاته العرقية . لكن نجد مؤرخين مثل "ر.س.أوفاهي" و "ج.سبولدنق" يرسمان صورة أوضح عندما يشيران للبعد الإقتصادي / الإحتماعي / والسياسي / الأيدولجي في عمليات تبني السكان للأنساب العربية . ففي نهاية القرن الثامن عشر نمت شرائح تجارية جديدة متحالفة مع قيادات الصوفية وفئات العلماء من متعلمي الأزهر وصار هذا التحالف نواة لطبقة وسطي سرعان ما خلقت لنفسها قاعدة سياسية،اقتصادية وأيدلوجية .
أعود للمواصلة .



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 09:07 PM   #[48]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

أصل قبيلة الشايقية -3-


والحديث لا يزال للبروف أبوسبيب :


اقتباس:

وليم آدمز وهو من أهم علماء الآثار المتخصصين في الحضارة النوبية "علي الرغم من أن العرب النيلين الذين يقطنون الجزء من النيل الواقع بين بلدة الدبة وحتى المنطقة الواقعة جنوب الخرطوم ، لا يعترفون بأي انتماء نوبي إلا أنه بتتبع أصولهم في القبائل البدوية في شبه الجزيرة العربية وجدنا أن هذه المجموعات كانت في الواقع تتحدث اللهجات النوبية إلي ما قبل خمسمائة عام
وهنالك مؤرخون غيره أورد الدكتور أبوسبيب فرضياتهم التي تدعم أن أصل القبائل المستعربة إنما هي أصول نوبية والحديث هنا يطول.

وأنا شخصيا أستخلص من كل ذلك أن أصل القبائل "العربية" في السودان ما هو إلا "هجين" . وهذا يرجعنا إلي موضوعنا أننا أفارقة أكثر مما يظن البعض.
يقول الأستاذ محمد إبراهيم نقد في سفره (الرق والأنساب في السودان) :




اقتباس:
إن العناية بالأنساب هي ظاهرة عامة مشتركة في التكوينات الإجتماعية القبلية الإثنية والعرقية في مراحل الإختلاط والهجرات والتداخل لأسباب طبيعية واجتماعية كالجفاف والمجاعة والأوبئة والحروب والغزو والإجتياح ونشؤ المدن واحتواء السوق والتبادل السلعي...ولدوافع نفسية وحضارية تود بعض النخب لو تبتعد بحبل نسب النخبة من أي عقدة تربطه بالأصل الزنجي الأفريقي وبصفة خاصة أصول القبائل المسترقة ، أو كانت ساحات لغزوات صيد الرقيق من مركب النقص هذا كان التهافت وكانت المغالاة في الإنتساب للسلالات العربية والإسلامية وأوفرها عزا قريش ببطونها العشر والبطن الأموي إن قصر الحبل عن البطن الهاشمي ! وبعضهم لم يتحرج عن شد الحبل نحو شاهق القمم حتي إنفصلت قدماه عن أرض الواقع- اشبه بوصف زهير بن أبي سلمي لغلامه المتشابي علي أطراف أصابع قدميه ليصرم اللجام علي قذال المهر الجامح الشموس.

"وملجمنا ما أن ينال قذاله **ولا قدماه الأرض إلا أنامله"

وأنا بالجد في هذا الخصوص متصالح "جدا" مع نفسي وأعتبر نفسي سوداني ولا أعتبر "هجين" سبة علي الإطلاق وهي خيرا علي كل حال من الإقتتال حول أمر لا يودي ولا يجيب.وكما ذكرت من قبل وجودي في الغرب الأوروبي جعلني أستوعب تماما معني أن تكون غريب في مجتمع وأن يمارس عليك التمييز فقط للون سحنتك .
ونعود للمواصلة ...



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-05-2009, 09:43 PM   #[49]
الجيلى أحمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الجيلى أحمد
 
افتراضي



تحياتى ياودالحاج,
شغل مكرب ..

اتابع كل مداخلة بكثير ترقب,
هذه مراجعة مهمة" للتاريخ الشفهى"
فالتوثيق وإيراد كل الملاحظات المتعلقة بالزى
فى التاريخ القريب, سيؤدى لفهم أوسع لطبيعة مجتمعنا..


التاريخ الشفهى يوثق فقط للعابر والخرافة..

واصل ياصديقى



التوقيع: How long shall they kill our prophets
While we stand aside and look
Some say it's just a part of it
We've got to fulfill de book
Won't you help to sing,
These songs of freedom
'Cause all I ever had
Redemption songs
الجيلى أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 10:28 AM   #[50]
محمد الامين
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي



خالد والأحباب

سلامات

بوست رائع بحـــق

أرجح أن تكــون الصـــور المذكوره هى فعلاً من شمال الســـودان ولكــن يظل السؤال الذى يبحث عن إجابه هــو ما أشار اليه الأخ خالد فى بداية البوست عن التغير الكبير فى ملامـــح سكان هذه المنطقه وسحناتهم وإن كان هذا ايضا ليس بأمـــر غريب فهنالك العديد من العــوامل التى تؤدى الى هذا التغيير أهمها الإختلاط بأجناس وقبائل أخــــرى من غير السكان المـــوجودين أصلاً ونحـــن الآن نشاهد أمام أعيننا تغييراً يحـــدث فى المنطقه فهنالك عدداً كبيرا من العـــرب الـــرحّل (هـــواوير وحسانيه .... الخ) تـــركوا حياة الباديه وقرروا الإستقرار فى تلك المنطقه وهم غالبا مايسكنون بعيدا ولكــنهم بمرور الــوقت يختلطون بسكان المنطقه إختلاطا يصل الى حد التزواج - وهنالك العديد من أبناء الشايقيه الذين تزوجوا من نساء العرب الــرحّل وإن كان نادرا مايحدث العكس ولكنه سيحدث فهــو أمر طبيعــى - ما أود قوله هنا هــو أن هـــؤلاء العرب الرحل يملكون تقاسيما عربيه وشكلا عربيا خالصا - وقد قارنت بينهم وبين سكان الخليج فوجدت شبها كبيراً - وبالتأكيد فإن هذا الإختلاط بينهم وبين الشايقيه سينتج عنه شكلاً مختلفاً وأن هذا الأمـــر لن يحتاج لقــرون وإنما هــو أمر نشهده بأعيننا الآن فقد إستقــــر هؤلاء الـــرحل على طــول الشريط النيلى فى منطقة الشايقيه أى بمحاذاة كل مناطق الشايقيه وقد وثق لذلك شاعر الشايقيه المعـــروف محمد أحمد الحبيب فى إحدى قصائده :

المطـــر يا عمده قلّ
وإنكمش فاصلو المدارى
والعرب تنجيما ضلّ
ضاقت الشــــر فى الصحارى
جات تشاركنا الطـــوارى
والطــوارى زمانا ولّــى


فى إشاره الى أن العرب الرحل تركوا البادية وأتوا ليشاركوننا فى الزراعه ....


خلاصة قــولى أن مائة عام كافيه لإحداث تغيير فى شكل وطريقة حياة الإنسان خاصة واننا عـــرضة لمتغيرات عده ...








تحياتى ..



محمد الامين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 10:43 AM   #[51]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

العزيز شوقي بدري..
شكرا يا أخي لإفادتك القيمة..
نحن يا شوقي نشوه تاريخنا "عن قصد" ولدوافع سياسية وأيدلوجية "فطيرة" إن جاز لي وبأساليب تقف حجر عثر أمام تجانس السودانيين حسب التراكمات الطبيعية وحراك التاريخ. من بوادر هذه المحاولات "نكران" حقيقتنا التاريخية وإلباسنا لبوسا لا يوافقنا بصورة لا أكذب ولكني أتجمل.
قام بعض الأعزاء في منتدي البركل بتعديل الصور العارية للمرأتين والباسهم ما يشبه "الستيان" وعلقت علي الأمر بأن هذا تاريخ لا يصح تغييره واعتبرت أن هذا تشويه رغم أنه غير متعمد وحدث بحسن نية لكنه يبين كيف يتم التغيير القسري للأحداث.

أنظر إلي البرازليين !!
ألم ينجحوا في تكوين أمة من "شتات" ؟
ألم يجعلوا بلدهم من القوي الاقتصادية الوسيطة في العالم.
هذا شعب جدير بالاعجاب..
ثم لماذا العراك حول "أعراق" وفي الأرض متسعا لنا جميعا باختلاف مشاربنا وأعراقنا ؟

إقرأ معي ما قاله البروف أحمد الطيب زين العابدين فهذا الرجل كان يحلم حلما زاهيا ولم يكتف بالحلم بل عمل علي تحقيقه...



اقتباس:
يتبين الدارس للثقافات السودانية القديمة، أن هنالك شكلا من أشكال الاستمرارية والتراكم وأن القاعدة الأقدم التي انبتت عليها الثقافات الوسيطة والحديثة ، هذه القاعدة أفريقية خالصة استمرت آثارها كتراث نازل إلي يومنا هذا، أنا سميت هذه القاعدة ، القاعدة الحضارية السودانية القديمة ، تأثرت في تطورها بتيارات اقليمية واضحة هي أفريقية، وأنا أعتبر حتى مصر ذات الأثر الحضاري الأعظم تيار أفريقي، ولكن هذا المزيج المحلي القديم والأفريقي المؤثر لم يكن معزولا عن الآثار الشرق أوسطية والآسيوية والأوروبية منذ أيام البطالسة في وادي النيل، هذه النظرة هي نظرة علمية منهجية ، تحكمها طبيعتها الداخلية وليس فيها ما يمكن أن يبرر الاتهام بالعرقية، فالسودان نفسه أعراق مختلفة وكذلك الحال في أفريقيا ، فليس هنالك عرق نعليه علي عرق وهذه إثنيات تبادلت الآثار، وتوحدت إلي قدر كبير وما تزال تتوحد ، فالحال عندنا من الناحية البشرية أشبه ما يكون بالحالة البرازيلية ، أناس مختلفون يتوحدون بشكل عال في عقائدهم الكبري وفي مناهجهم الحضارية باتجاه خلق هوية عالية التفرد مختلفة عن الآخرين.

المصدر: أحمد الطيب زين العابدين
من لقاء أجراه صلاح شعيب
مجلة دراسات سودانية العدد العاشر صفحة 75



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 11:39 AM   #[52]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

[align=center]






[/align]
هذه المجموعة في ظني أنها أخذت في أمدرمان والخرطوم. هنالك جزء آخر سأنشره تجد فيه باخرة في منطقة "الكشافة البحرية حاليا" في مواجهة توتي.
لاحظ للعلم علي الساري- العلم الإنجليزي- .
كذلك أرجو ملاحظة الزي التركي .
شاهدنا نفس الزي في متحف "توب كابي" أنا والعزيز عكود في زيارتنا الأخيرة لإستانبول ويعود للعهد العثماني.



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 11:49 AM   #[53]
طيبان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طيبان
 
افتراضي

سلامات ياخال ..
عن أصل الشايقية أضيف ما خطته الكاتبة الأستاذة إخلاص محمد عثمان في بحثها القيم (الشايقية ..القبيلة والتاريخ) ..إضافة لما سبق وأوردته عن د.ابوسبيب
تضيف الكاتبة مايلي
اقتباس:
1-رأي يروج له (ترمنجهام )* حيث يري أن الشايقية ربما كانوا من البجة ويعتمد في هذا علي مارواه المقريزي عن ابن سليم الأسواني من أن الذنافج وهم فريق من البجة هاجروا في عصور قديمة إلي بلاد النوبة واستقروا بها واحتفظوا بلغتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ..ثم لاحظ ترمنجهام أن جميع أسماء قبائل الشايقية تنتهي بالمقطع ( آب ) وهو مقطع لفظي مأخوذ من لغة البجة كعدلاناب ..كدنقاب ,عامراب
هذا الرأي يضعّفه نكولز – حسب الكاتبة – مستندا علي أن مقطع آب ليس دليلا كافيا علي بجاوية قبيلة الشايقية ..وأنه يدخل في أسماء كثير من القبائل العربية في أقاليم مختلفة من السودان ..وهو ذات اعتراض عباس محمد زين الذي يقول في كتابه (صور من حياة الشايقية القرن التاسع عشر) حسب الكاتبة مايلي
(لايعقل أن يكون الشايقية جزء من البجة الذين لايحسنون التحدث بالعربية وهاجروا في عصور قديمة واستقروا إلي جوار عناصر غير عربية (النوبة)واحتفظوا بلغتهم الخاصة فلم تختلط بلغة النوبة ولو كان الأمر كذلك لكان للشايقية اليوم لهجة بجاوية أو نوبية أو شئ من هذا وذاك )...
2-رأي يعتبرهم من أصل ليبي باعتبار أن هناك أسرة ليبية استولت علي السلطة في مصر وسيطرت علي بلاد النوبة أسرة من أقاربهم وأسسوا مملكة جعلوا عاصمتها نبتة بجوار جبل البركل ..وقد استقت الكاتبة هذا الرأي كما أوردت من قول ل (عبدالله رجب) سوداني من أصل ليبي ..مجلة الخرطوم وزارة الإعلام والشئون الإجتماعية العدد التاسع السنة الخامسة يونيو 1975..ص 35
أما عن الرأي القائل بعروبة الشايقية تقول الكاتبة أنه راجح حسب أغلب الباحثين ..حيث يرون أن الشايقية ماهم إلا عرب أصليون ينتمون إلي المجموعة الجعلية العدنانية التي هاجرت إلي السودان بعد تدمير بغداد سنة 656هــ بقيادة الأمير إدريس بن قيس الذي هاجر من بغداد إلي مصر وأقام بها سنتين ثم هاجر إلي السودان وعاش به تسع سنوات حتي دفن بمقبرة يقال أنها بين بارا وخرس وخلفه في الرئاسة ابنه ابراهيم جعل جد قبائل الجعليين ويرجع سبب تسمية جعل –حسب الكاتبة – إلي أن ابراهيم هذا كان جوادا مضيافا وأنه كان يقول للوطنيين وغيرهم من العرب (جعلناكم منّا) ..
ويقول مصطفي ابراهيم طه أن هناك قرائن غير مباشرة تؤيد عروبة الشايقية
أولا .. أنهم يتحدثون العربية فقط وسط قبائل حولهم تتحدث أساسا بلسان غير عربي ..
ثانيا ..أنهم يحتفظون بأنساب مخطوطة متوارثة تصلهم بعبدالله بن العباس
ثالثا ..بطون الشايقية تحيا حياة عربية أصيلة تلعب فيها الإبل دورا بارزا كما في الحياة العربية ..وهو يغلب الظن لديه بأن هذا التشابه لم يكن وليد الصدفة وإنما يدل علي وجود صلة وخاصة السوراب والبدو من العونية ....
تخلص الكاتبة في نهاية عرضها للأراء التي تتحدث عن أصل الشايقية للآتي ..
(كل هذا يرجح أن قبيلة الشايقية ماهي إلا قبيلة عربية الأصل .لم تسلم دماؤها من الإمتزاج بدماء السكان الأصليين من النوبة ومن المعروف أن المنطقة شهدت حضارات علي مر التاريخ ومن الطبيعي أن تجمع شعوب شتي وأدي هذا بدوره إلي خليط مركب من السمات الثقافية والحضارية التي ورثها إنسان قبيلة الشايقية وهذا بدوره لا يتعارض مع الأصل العربي إذا قلنا أن الأصل هو العرف والنسب واللسان )
المصدر
كتاب (الشايقية ..القبيلة والتاريخ) ..الصفحات 9 -12-13-14 للكاتبة الأستاذة إخلاص محمدعثمان ..الناشر دار عزة للنشر والتوزيع ..تاريخ النشر 2005م



التوقيع: [align=center][/align]
طيبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-05-2009, 11:57 AM   #[54]
طيبان
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طيبان
 
افتراضي

شايف زي العصرنا كدة علي حكاية اهلنا الشايقية ..نزّلت مداخلتي بعد عبورك لنقطة أخري ...نرجو السماح ..
البوست مليان تحف ولسّة ماشي غريق شكلو ...دا كنز ماهو ساهل أبدا ..
متابعة من قريب ..
___

ألف تحية



التوقيع: [align=center][/align]
طيبان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2009, 08:45 AM   #[55]
خالد الحاج
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الحاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الامين مشاهدة المشاركة


خالد والأحباب

سلامات

بوست رائع بحـــق

أرجح أن تكــون الصـــور المذكوره هى فعلاً من شمال الســـودان ولكــن يظل السؤال الذى يبحث عن إجابه هــو ما أشار اليه الأخ خالد فى بداية البوست عن التغير الكبير فى ملامـــح سكان هذه المنطقه وسحناتهم وإن كان هذا ايضا ليس بأمـــر غريب فهنالك العديد من العــوامل التى تؤدى الى هذا التغيير أهمها الإختلاط بأجناس وقبائل أخــــرى من غير السكان المـــوجودين أصلاً ونحـــن الآن نشاهد أمام أعيننا تغييراً يحـــدث فى المنطقه فهنالك عدداً كبيرا من العـــرب الـــرحّل (هـــواوير وحسانيه .... الخ) تـــركوا حياة الباديه وقرروا الإستقرار فى تلك المنطقه وهم غالبا مايسكنون بعيدا ولكــنهم بمرور الــوقت يختلطون بسكان المنطقه إختلاطا يصل الى حد التزواج - وهنالك العديد من أبناء الشايقيه الذين تزوجوا من نساء العرب الــرحّل وإن كان نادرا مايحدث العكس ولكنه سيحدث فهــو أمر طبيعــى - ما أود قوله هنا هــو أن هـــؤلاء العرب الرحل يملكون تقاسيما عربيه وشكلا عربيا خالصا - وقد قارنت بينهم وبين سكان الخليج فوجدت شبها كبيراً - وبالتأكيد فإن هذا الإختلاط بينهم وبين الشايقيه سينتج عنه شكلاً مختلفاً وأن هذا الأمـــر لن يحتاج لقــرون وإنما هــو أمر نشهده بأعيننا الآن فقد إستقــــر هؤلاء الـــرحل على طــول الشريط النيلى فى منطقة الشايقيه أى بمحاذاة كل مناطق الشايقيه وقد وثق لذلك شاعر الشايقيه المعـــروف محمد أحمد الحبيب فى إحدى قصائده :

المطـــر يا عمده قلّ
وإنكمش فاصلو المدارى
والعرب تنجيما ضلّ
ضاقت الشــــر فى الصحارى
جات تشاركنا الطـــوارى
والطــوارى زمانا ولّــى


فى إشاره الى أن العرب الرحل تركوا البادية وأتوا ليشاركوننا فى الزراعه ....


خلاصة قــولى أن مائة عام كافيه لإحداث تغيير فى شكل وطريقة حياة الإنسان خاصة واننا عـــرضة لمتغيرات عده ...








تحياتى ..

أخي الحبيب محمد الأمين
رأيت اقتباس مداخلتك بكاملها لأهمية ما جاء فيها.
مسألة التغيير مسألة حتمية في منظوري وادعاء النقاء العرقي هو مجرد وهم ليس إلا.
القصيدة تعبير صادق للواقع والبيئة من العوامل التي تؤدي للنزوح والتداخل.
نعم يا محمد في زيارتي الأخيرة للبركل لاحظت أن المناطق المرتفعة "الجبال" في البركل صارت تحتوي علي أحياء كبيرة في شكل مدينة موازية للبركل-فوق- وبمرور الزمن يحدث التداخل دون شك.



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-05-2009, 03:57 PM   #[56]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

خلود
أيامها ديك، الهي أيامنا!!
كان رئيسنا ياهو دآ،،،


[align=center][/align]

يومها دآ يابا ما بس السحنة هي الإتغيرت،
دي ياالحبيب إتغيرت السحنة للسناحة...




غايتو الصورة دي لو شافوها الأوربين، حيقولو؟؟؟
معقول رئيس يقول لي شعبه كدي؟؟؟؟



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2009, 01:08 PM   #[57]
diya_altahir
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الاخوين العزيزين خالد الحاج وعبد الجليل

قبل الدخول فى نقطة الحوار .

احب ان اقول بصراحة هذا واحد من اجمل البوستات التى مرت على فى حياتى فى كل المنابر السودانية .

شكرا خالد الحاج

بالنسبة لهذه النقطة
اقتباس:
هذا النشاط العلمي الحثيث يثير في المقابل سؤالا يتردد على بعض الألسن وفي بعض الأوساط يقول: ما الذي يدفع البحاثة الغربيين عموما، والسويسريين في هذه الحالة تحديدا، إلى بذل المال والجُـهد والوقت والأعمار للتنقيب عن آثار الحضارات الغابرة بل المطمورة على بُـعد عشرات الآلاف من الأميال من أوطانهم، وما هي الفائدة التي ستحصل للسودان - الذي لم ينجح بعد في تحقيق الإستقرار والأمن الغذائي لسكانه - بالتوصّـل إلى هذا الصِّـنف من الاكتشافات؟
البعض يعتبر أن هذه الجهود تندرج في سياق البحث العلمي الخالص والولع بتفكيك أسرار العالم الذي نعيش فيه والشغف بالتعرف على الحضارات القديمة، لكن البعض الآخر يُـشكّك في النوايا ويزعم بأن وراء الأكمة ما وراءها وأنه لا يمكن أن يُوجد تمويل وعمل من هذا القبيل لوجه الله تعالى.
شارل بوني، السويسري القادم من مدينة هنري دونان، مؤسس الصليب الأحمر، يؤكّـد أن غاياته عِـلمية بحتة، كما أن السودانيين الذين تعامل معهم لا يذكرونه إلا بكل خير. ومع ذلك، فإن السؤال يظل مطروحا بإصرار من طرف البعض كما أنه يُـغري فعلا بالنقاش. فما هو الرأي عندك عزيزي القارئ؟
اجاب العزيز خالد الحاج

اقتباس:
ليس هنالك سبب يا جليل سوي حب المعرفة لكننا جبلنا علي نظرية المؤامرة فصرنا نشك في أي جهة أو انسان .

تقدمت بذات السؤال للبروف هيرمن بل فى تلك الندوة حول دوافع البحوث والكشف الاثرى ،

فكان واضحا فى اجابته بان البحوث فى بدايتها لم تخلوا من دوافع اخرى غير الحقيقة العلمية .

اذن لا نظرية مؤامرة ولا يحزنون ولا زالت بعض الدول الاوربية تمارس هذا الدور وانظر ما حل بالاثار العراقية مثلا بعد الغزو ناهيك عن غفلة رقيبى .


انا طبعا لا اشكك فى العالمين المشار اليهما ولكن لغيرهما ربما اهداف اخرى



diya_altahir غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2009, 03:57 PM   #[58]
قوت القلوب
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية قوت القلوب
 
افتراضي

يا باش اول مرة اعرف انو الهندسة ليها علاقة بالتاريخ

ياخ انت حكاي
وحبوبة بشكل
عجيز اتاريك
ليه ناس السودان ديل نافرين الزيكم
انحنا محتاجين للتوثيق للاجيال القادمة



قوت القلوب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2009, 06:44 PM   #[59]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي

الاخ خالد الحاج

الشكر اجزله على هذه الصور ، و الحقيقة ان الصور تختصر الكثير من الكلام ، واحدة من المواضيع التي اثرتها هنا هو سؤال الهوية هل السودانيين عرب ؟ و فتحت بوستاً بهذا الموضوع هنا :
http://www.sudanyat.org/vb/showthrea...t=10605&page=4

و تعرضت للانتقاد و الاتهام و في النهاية " التهميش " !

لكن الصور اوضح تعبيير و برهان اخر - على ما انقرش حلقنا لاثباته :

نحن افريقيين في ملمحنا و عاداتنا و اشكالنا و سحناتنا ، لا أدري لماذا نصر على ان نكون عرباً ؟!!!!!!!!!


سبق ان اشرت الى كتاب رائع للدكتور الباقر العفيف يعالج ازمة االهوية في شمال السودان ، سأحاول ان اقتبس منه البعض هنا :


أنقل الجزء ادناه من كتاب رائع يعالج مسألة الهوية بعمق أرجو من الجميع تحميله و قراءته :

متاهة قوم سود...ذوو ثقافة بيضاء بقلم د. الباقر العفيف
======================

أزمة الهوية في شمال السودان
============

نسخة تحميل مجانية لهذا الكتاب :

http://www.sacdo.com/web/Categories/...y%20crisis.pdf

اقتباس :-


تاريخ تكون الهوية العربية الإسلامية في شمال السودان:
===============================

السودان الشمالي الحالي هو موطن الثقافة النوبية التي ازدهرت لعدة آلاف من السنين قبل مولد المسيح، وهو موطن الممالك النوبية العظمى. وتقف الأهرامات حتى الآن في أرض النوبة، شاهدة علي عظمة الأمة النوبية.

وفي القرن الثامن قبل الميلاد قامت المملكة النوبية باحتلال كل أرض مصر وفرضت سلطاﻧﻬا علي وادي النيل. 67 وكانت مملكة النوبة لاعبًا أساسيا في المسرح العالمي في العالم القديم، و أقامت الصلات مع عدة حضارات.

وكما أوضح لويدس بنغاي "للسودان الشمالي حضارة قديمة مزدهرة، سابقة لحضارة مصر الفرعونية وﻟﻤﺠيء الإسلام. وكانت النوبة ذات علاقة مع كل حضارة ظهرت في مصر .. الإغريق .. الرومان .. العرب .. الأتراك والبريطانيين".

دخلت المسيحية إلي النوبة في القرن السادس، وحولتها إلى مملكة مسيحية، استمرت ألف عام.

ومباشرة بعد ظهور الإسلام في القرن السابع، فتح المسلمون مصر، وطرقوا أبواب دنقلا عاصمة النوبة. ومع أن مقاومة النوبيين قد نجحت في إيقاف الزحف الإسلامي، إلا أﻧﻬا لم تفلح في طرد العرب من الأراضي النوبية. وقد أدت حالة التوازن التي قامت بين الطرفين إلي الوصول إلي تسوية 652 ميلادية، وتفسر هذه الاتفاقية – سياسية. وقد أبرمت معاهدة بين النوبيين والعرب عام 651 تفسيرات مختلفة من قبل الكتاب المعاصرين.

وبينما يراها بعض هؤلاء الكتاب في صالح العرب، فإن آخرين يعتبروﻧﻬا نصرا للنوبة. ولكن الحقيقة التي لا مراء فيها هي أن مملكة النوبة حققت ما لم تحققه مملكة أخرى في الزمان القديم، وهو إيقاف الزحف الإسلامي الذي كان لا يقاوم.

كان المسلمون يقسمون العالم إلي دار الإسلام ودار الحرب. ولما بقيت النوبة وحافظت علي سلامة أراضيها كان علي المسلمين أن يخلقوا فئة ثالثة، لا هي دار إسلام ولا دار حرب، فأطلقوا عليها دار العهد. ومع أن الاتفاقية ضمنت سيادة النوبة لمدة ألف سنة تقريبا، إلا أﻧﻬا فتحت اﻟﻤﺠال للعرب ليدخلوا بحرية من أجل التجارة، مما دشن عملية الأسلمة والتعريب، التي قادت في ﻧﻬاية المطاف إلي اﻧﻬيار المملكة.

ومع أن الهوية العربية الإسلامية يمكن إرجاعها إلي دخول العرب السودان، إلا أﻧﻬا ظاهرة
حديثة نسبيا. فالقرنان الرابع عشر والخامس عشر، يعتبران فترة تغيير في السودان النيلي. اذ أن الحركات الاجتماعية وخاصة تلك الخاصة بالعرب والفونج، مصحوبة بالتطورات الاقتصادية والثقافيةالوافدة من الأقطار اﻟﻤﺠاورة ، وفرت ظروفا مواتية لعمليات الأسلمة والانتماء إلي العرب.






hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06-05-2009, 07:26 PM   #[60]
hatim ALi
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية hatim ALi
 
افتراضي

تكملة

فالرحالة الذين جاءوا إلي مملكة الفونج في الربع الأول من القرن السادس عشر، وصفوا تكوينات أثنية شبيهة بتلك التي نجدها في سودان اليوم. فقد وصفت قبائل الشايقية والجعليين والرباطاب باعتبارهم برابرة، أي نوبيين شماليين، من قبل غيليود الذي زار مملكة الفونج عام .1523 وقد وجد غيليود أن سكان المملكة ينقسمون إلي ست فئات أثنية وكانت هذه الفئات من الوضوح والتمايز بحيث لم يكن هناك فرد واحد لا يعرف إلي أي منها ينتمي. خمس من هذه الفئات صنفت حسب لون البشرة،
بشكل أساسي.

كان لون الفونج هو "الأزرق". "كان لوﻧﻬم لون النحاس". حسب غيليود .. وكان
العبدلاب قريبين في ألواﻧﻬم وملامحهم من الفونج، إذا أستثنينا شعورهم الملتفة، وكان لوﻧﻬم أخضر، (أي نحاسي غامق إلي أسود).

أما البرارة، أي الجعليين والرباطاب والشايقية والدناقلة، فوصفوا بأﻧﻬم "خاطف – لونين"، أي خلطة من لونين. يقول غيليود "أفراد هذه الفئة نصف صٌفر ونصف خٌضر ..
وفصيلة الدم التي تغلب عليهم هي تلك التي نجدها عند الأثيوبيين".

أما لون العرب فوصف بأنه "أصفر" أي "أبيض" وقد قال عنهم مايلي :
*********************************************

"هؤلاء هم الأقل اختلاطا من حيث الألوان، أﻧﻬم ينتمون إلي العرب البدو
الرحل. شعورهم مرسلة. ولا يختلطون مع الفئات الأخرى إلا فيما ندر.
ويسهل التعرف عليهم، ليس فقط من ملامح وجوههم، بل من نقاء الطريقة
التي ما زالوا يتحدثون ﺑﻬا اللغة العربية


والمدهش أنه تحدث كذلك عن "العبيد" الذين جلبوا إلي سنار من الجنوب والغرب "أي جبال النوبة".

هذا هو علي وجه التقريب التصنيف اللوني الموجود حاليا.ومن المحتمل أن الفارق الوحيد أن الجعليين والرباطاب والشايقية، كانوا ما يزالون في القرن السادس عشر، يتحدثون لغاﺗﻬم النوبية. وقد استمروا يتحدثوﻧﻬا حتى أوائل القرن التاسع عشر.
************************************************** **

الظروف التي ساعدت على غرس الهوية العربية الاسلامية في شمال السودان
===============================================

الظروف التي غرست مكونات الهوية الشمالية في تربة الشمال هي اللغة العربية، مزاعم الأصول العربية، الإسلام، وتراث الرق.

فسكان هذا الجزء من السودان أظهروا تعلقا خاصا بالعرب. وتدل الشواهد علي أﻧﻬم
انتهزوا كل فرصة عابرة، سواء كانت هذه رابطة بعيدة، متخيلة، أو حتى ملفقة، للتماهي مع العرب وتبني لغتهم.

الفونج ملوك سنار و انقلاب الهوية
**********************

الفونج يزودوننا بمثال واضح لانقلاب الهوية، الذي ربما يلقي لنا الضوء علي عملية
التماهي مع العرب. ففي بداية مملكتهم، كان الفونج وثنيين، من الناحية الدينية، وكانوا يتحدثون لغتهم الخاصة، والتي كانت هي اللغة لرسمية للمملكة حتى القرن الثامن عشر.

وكانوا يسيرون العدالة في محاكمهم وفق تقاليدهم الخاصة. وقد اعتنق ملكهم الأول، عماره دنقس، الإسلام اسميا، من أجل أهداف سياسية.

وبعد ثلاثة قر ون من ذلك التاريخ، أي خلال القرن الثامن عشر، أقيمت العدالة علي أساس الشرع الإسلامي، وصارت الوثائق الرسمية تحرر باللغة العربية، والتي أصبحت هي اللغة الرسمية للدولة.

ليس ذلك فحسب، بل أعلن بادي الثالث، ملك الفونج، رسميا في خطاب إلى
رعيته، أنه وقومه "ينحدرون من العرب، ومن الأمويين علي وجه التحديد" وقد أصدر ذلك المنشور ردا علي حملة من الإشاعات، صاحبت تمردا في الأقاليم الشمالية، يدمغهم بأﻧﻬم "وثنيين من النيل الأبيض".

وقد أختتم المنشور، الذي ٌأرسل إلي دنقلا، بالعبارة التالية :

" وما دمتم قد رأيتم الحقائق فلتخرس الألسنة، وعسي أن يتوخى العبد عزيز فضيلة الحذر في أحاديثه المؤذية".

ومن هذه الأحاديث المؤذية "اﺗﻬامه" للملك بأنه ليس من أصل عربي. فمع زيادة قوة التجار العرب، وانتشار الطرق الصوفية، وتعاظم نفوذ العلماء، سعي الملوك إلي الإبقاء علي نفوذهم القضائي المتداعي بدراسة الشريعة الإسلامية، ليتحولوا إلي "علماء" لهم مكانتهم المستقلة.

ويقول سبولدنج أن الطبقة الحاكمة الفونجية "انضمت إلي العائلات الأرثوذكسية للتجار في نشر مزاعم الأصول العربية "بل أﻧﻬم" اكتشفوا حقيقة كانت مجهولة حتى ذلك الوقت وهي أﻧﻬم أمويون"

وهكذا فإن انقلاب الهوية الذي حدث في القرن السادس عشر لخدمة أهداف سياسية، قد أكتمل في القرن التاسع عشر.

وكما قال ديفيد ليتين : "ما يعتبره هذا الجيل مسألة عملية محضة، يعتبره الجيل الذي يليه أمرا طبيعيا."

الشايقية و الجعليين و الرباطاب و وهم شجرة النسب المزعومة
******************************************

وإذا كان ملوك الفونج قد صاروا عربا بأمر ملكي، فإن قبائل الشمال النيلي - الشايقية و الجعليين و الرباطاب - قد ضمنت هذا الأصل المرغوب، لأنفسها، بطرق أخري. فقد كان هؤلاء قادرين علي كتابة أشجار نسبهم الخاصة والتي "كان من المعروف عنها أنه يتم تقفيها، مع القفزات والفجوات، حتى الجزيرة العربية، وفي الحالات التي يكون فيها الأصل السوداني بارزا سياسيا أو دينيا، فأنما تنسب الأصول إلي النبي محمد "ص"،
وقبيلته قريش؛ وذوي قرباه، وأصحابه الأقربين".

ومن الواضح أنه بالنسبة للنوبيين، وللفونج بعدهم، لم يعد العالم مستقرا. فالهويات القديمة حامت حولها الشكوك، والناس لم يعد بإمكاﻧﻬم أن يكونوا أنفسهم.

الحوافز لإجراء انقلاب في الهوية كانت قوية وكثيرة. والشروط قد اكتملت. وكانت نتيجة ذلك أن نوعاً من التماهي قد حدث ويمكن ملاحظة حدوثه في المناطق التي تلاشت فيها اللغات المحلية، وتم تبني العربية بدلا عنها.

كما يمكن ملاحظة أن التماهي الذي يحدث في جيل معين يصبح عقيدة راسخة للجيل الذي يليه ، اما الاجيال المتأخرة - كما حالة الشماليين الراهنة - يصبح التماهي جزءً أصيلاً في تاريخ المجموعة و كل من يقول بغير ذلك إما حاقد او متطرف او معقد نفسياً اذا كان جزء من المجموعة - المتماهية - أو عدو خارجي - له اجندته الخاصة - اذا لم يكن منها.






hatim ALi غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 09:53 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.