منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > نــــــوافــــــــــــــذ

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-2009, 11:07 PM   #[1]
imported_شوقي بدري
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_شوقي بدري
 
افتراضي جعفر نميرى عميل مصرى مدفوع الاجر . 4

جعفر نميرى عميل مصرى مدفوع الاجر . 4

الآن فى يوليو 2009 تعيد الانقاذ اسم جعفر نميرى للكليه الحربيه . هذه احدى محن الدنيا وهذا شئ يدعو للدهشه حتى من الانقاذ . النميرى شنق سودانيين باوامر مصريه . وقال السادات على رؤوس الاشهاد جزلاً ( الاتحاد اتولد قوى وظهرت اسنانه فى السودان ) , من المهازل ان يحاكم ابطال سودانيون بواسطه مصريين لم يكن لهم ابداً ولاءً للسودان . بعضهم قد رجع الى بلاده بعد جريمته . وتحت اوامر السادات يعدم ضابطان عظيمان بتهمه كانا هما فى قارة اخرى عندما دارت حوادثها . والمؤامره اشترك فيها القذافى الجنون والسادات الخائن والسفاح نميرى والمخابرات البريطانيه والامريكيه كما اوضحت الوثائق المفرج عنها .
هذا الموضوع كتبته قديماً
................................

قبل فتره قصيره تطرق الظابط عبدالوهاب البكري لمحاكمات 19 يوليو. عبدالوهاب البكري كان ممثلا للاتهام في اهم محاكمه في تاريخ السودان الحديث وهي محاكمةالشهيد عبدالخالق محجوب والمؤلم ان امثال عبدالوهاب لم يندموا علي تلك الجريمه. وكما ذكر في جريدة الراي العام فهو غير نادم علي تلك الجريمه. ولقد اطلعت علي رد محمد محجوب عثمان قبل ان يرسل الي جريدة الايام. كالعاده فان محمد محجوب يمارس النبل والنقاء وانا اعتبر ان رده لا يخلو من رقه لان كل الذين سالتهم عن عبدالوهاب البكري كان لهم رد سلبي نحوه.

اذكر في منتصف السيتينات وفي براغ ان محمد محجوب كان يحكي لنا عن زميله عبدالوهاب البكري الذي كان يرافقه في اثناء المحاكمه حسب اللوائح العسكريه ووقتها كان محمد محجوب يواجه ثلاثه تهم اقلها يؤدي الي الاعدام وفي هذه الظروف التي اعدم فيها علي حامد وعبدالبديع والطيار الصادق ويعقوب كبيده وحكم بالسجن علي عبدالرحمن كبيده لانه من القسوة ان يعدم اثنين من الاشقاء في مثل هذه الظروف يطلب عبدالوهاب البكري من محمد محجوب ان يخبر اهله لكي يعطوا عبدالوهاب ملابسه العسكريه حتي يزيد دولابه. ووقتها كانت الملابس العسكريه تفصل من اجود الاقمشه مثل الجبردين عند العم عابدين عوض

من العاده في السودان ان لا تاخذ ملابس الشخص الميت بل تعطي للفقراء وفي بعض الاحيان توهب اثاثات واغراض الميت مهما غلاء ثمنها. وشخص علي هذا المستوي من الدناءه ليس غريبا ان يكون مستمتعا ومتشرفا بانه كان ممثل الاتهام في محاكمه عبدالخالق

علي قبر جسي جيمس بطل الغرب الامريكي مكتوب هنا يرقد جسي جيمس قتله رجلا لا يستحق ذكر اسمه. الذي قتل جسي جيمس هو صديقه فورد في منزل جسي جيمس وهو يحاول ان يعلق لوح علي الجدار وظهره يواجه فورد الذي دفعت له منظمة (بيركنتون) التطورت لتصير ال(اف بي اي) وال (سي اي ايه)

الذين حاكموا عبدالخالق خمسة عبدالوهاب البكري ومحمد حسين طاهر وهو مصري ووالده كان مامور الخرطوم وابنه الان في الامن واسمه مشهور لنشاطه الامني وكان رئيس المحكمه احمد محمد الحسن وهو مصري اتي الي السودان سنه 1958 وكعقيد ورقي بعد المحاكمة وخشيت المخابرات المصريه ان يكون في المحكمه ظباط وطنيين او من اصحاب الشخصيات القويه ومن اعضاء المحكمه عبدالسلام محمد صالح ومنير حمد الذي ابدي اسفه في مابعد وقدم اعتذاره لزوجة عبدالخالق ولقد احتج عبدالخالق في المحاكمه لان الذي يحاكمه مصري واحمد محمد الحسن قاضي المحكمه قد قضي بقية حياته في مصر في حاله ذهول ودروشه وجاور في الحسين ويبدوا ان ضميره قد استيقظ بعد جريمة قتل عبدالخالق حتي احمد عبد الحليم كذلك تدروش وجاور في الحسين ولكن عبدالوهاب البكري السوداني لا زال يفتخر بتلك المحاكمه ولقد قابل ثريا زوجه محمد محجوب عثمان في الطائره في السبعينات ومعها ابنتها الطفله هدي وبعد ان داعب ابنتها استفسر عن محمد محجوب بكل بساطه ولماذا لا يرجع للسودان فردت ثريا بان محمد لم يترك السودان كسارق ولكن هناك ظروف تحول دون عودته فابدا عبدالوهاب عطفا وتفهما زائفا

سيذكر العالم عبدالخالق رضوا ام ابوا ولكن اللعنات سوف تتواصل علي الذين قتلوه وحتي الذين كانوا يقولون بانهم مامورين لا عذر لهم فبابكر عبدالمجيد علي طه اول الدفعه العاشرة اجل المحاكمات في محكمته حتي تهداء الامور ثم رفض ان يحكم بالاعدام وكان يقول للظباط الاخرين( لازم تحكموا بضمايركم) . وبعد ان استاسد ظباط الضف وجد مظليا يقود سيارة البطل ود الريح وكانهاغنيمه بعد استشهاده فانتزع منه العربه ووضعه في الحبس . وطرد بابكر عبدالمجيد من الجيش الذي كان يحبه اكثر من اي شئ لدرجة ان احمد عبدالوهاب قائد الجيش قال له (انت حكايتك شنو؟؟ انت نبي؟؟ .. سنتين في الكليه دي اولاد النوبه ديل يوم مايبجوبك لي غلطان في حاجه)!

من الذين رفضوا المحاكمات وضحوا بمستقبلهم العسكري تاج السر المقبول الذي رفض ان يحكم بالاعدام علي بابكر النور.وهنالك اخرون رفضو المحاكمات ودفعوا بمستقبلهم العسكري ثمنا لذلك

في دكتاتوريه عبود الاولي قدم المناضل نقد لمحكمه عسكريه يتراسها عثمان نصر وشقيقه وقتها وزيرا للاستعلامات والعمل ومن اعضاء المحكمه الخمسه البطل مبارك عثمان رحمه الذي غيبه الموت قبل ايام وهو دفعة نقد في مدرسة امدرمان الاميريه الثانويه قبل ان تنقل الي حنتوب كدفعه اولي وفي تلك الدفعه نميري , حامد الانصاري, حسن الترابي, كشكوش ود. سليم وعلي شقيق عبدالخالق...واخرون

ونجح مبارك في ان يقنع اثنين من الاعضاء بعدم ادانه نقد لان الادانه تحتاج الي ثلاثه اشخاص من خمسه وعندما احس عثمان نصر بان الامر لايسير كما يشتهي كان يخرج كبريته من جيبه ويضعها امام مبارك ثم يقلبها لكي يظهر ظهرها الاحمر ويقول مهددا (الكبريته ده يا حمره يازرقاء انا ماعاوزها حمراء) وبالرغم من هذا التهديد وانه ظابط عظيم ورئيسهم لم ينصاعوا .

من المفارقات الغريبه ان الزعيم التجاني الطيب بابكر قد قدم لمحكمه عسكريه يتراسها الظابط نديم الذي مات في حادث سير في جوبا وادي الي مذبحه . الغريب ان الذي جند الزعيم التجاني الطيب الي الحزب الشيوعي هو اخ ذلك الظابط الاكبر فلقد اخذهم في شتاء قارص الي دار الاوبرا في القاهره لكي يشاهدوا ابناء الباشوات يرتدون الفراء ةيمتطون سيارات الكادلاك الفارهه وخلف دار الاوبرا دلهم علي اطفال صغار يحتضنون بعضهم البعض وحتي الاخوان يمكن ان يكونوا مختلفين

عندما كنا صغارا كنا نقول للاخرين (والله لو يجي الحاكم العام) وكان الحاكم العام يعني اكبر سلطه في السودان وانجلترا تمثل اكبر سلطه في العالم وكما اورد حسن احمد ابراهيم في تقديمه لمذكرات الامام عبدالرحمن المهدي ان الحكومه البريطانيه كانت تحاصر السيد عبدالرحمن المهدي ولذا اسكنوه في منزل بالقرب من السرداريه في ام درمان حتي يكون تحت مراقبه سلاطين باشا وونجت واتهم السيد عبدالرحمن بانه يجمع الحشود في الجزيره ابا ويحرض ضد الحكومه وانه خلف الاحداث العدائيه ضد بريطانيا في نيجيريا في سنة 1923 وكانت الحكومه البريطانيه تعادي السيد عبدالرحمن وفي سنه 1924 تولي جفري ارثر منصب الحاكم العام وتولي ولس المخابرات وبعد تمحيص توصل ولس وارثر الي ان السيد عبدالرحمن رجلا معتدل (ونصح بتبني سياسه واقعيه انسانيه متسعه الافق حيال المهديه خلافا لنظرة مستشاريه التي اتسمت بالشده والعناد الذين لم يخليا من السذاجه وقصر النظر. قدم الرجلان خدمه جليله الي السيد عبدالرحمن في احلك اوقاته, فبينما وفر له ولس الحمايه من الاتهام منحه ارثر درجة فارس في الامبراطوريه البريطانيه واهم من ذلك كله زاره ارثر في منزله بالجزيره ابا في 14 فبراير 1926. ان المسانده التي قدمها هذان الرجلان كلفتهما منصبيهما, وادت بالنسة لارثر الي نهايه محزنه)

وبعد ان طرد ولس من الخدمه حضر لزيارة الخرطوم ليحل ضيفا علي السيد عبدالرحمن مما اثار ثائرة الانجليز اما ارثر ( الحاكم العام) ففي سنه 1957 كان يعاني من كبر السن والمرض والفقر مما اضطر السيد عبدالرحمن ان يبعث له بهديه عباره عن الف جنيه ورد الحاكم العام برسالة منها (ولا اجد من الضروري ان اذكر الهديه الاضافيه غايه في العون وستكفل لي الراحه حتي نهايه ايامي فانا الان في السادسة والسبعين).

هل كانت وظيفة عبدالوهاب البكري اهم من وظيفة الحاكم العام التي ضحي بها؟؟ ام هل ان السيد عبدالرحمن اقرب الي الحاكم العام المسيحي؟؟ من قرب عبدالوهاب الي بني وطنه وزملاء السلاح.

مما يذكر قديما ان احد المحكومين عليهم بالاعدام في سجن كوبر لم يمت بعد تكرير محاولة الشنق للمرة الثالثه وعندما اراد مامور السجن الانجليزي ان يعيدالكره اعترض احد الظباط الانجليز ورفض ان ينصاع لاوامر رئيسه لان المسجون قد تعذب بما يكفي واعترض بجسمه رئيسه ومنعه من تنفيذ حكم الاعدام وانتهي الامر بمحكمه جديده استبدل فيها الاعدام بالسجن

وهنك قصة المفتش الذي اتاهو رجل علي جمل ويحمل خطاب امر باعدام حامله وبعد السؤال عرف المفتش ان الرجل كان يعرف محتوي الخطاب وعندما ساله لماذا لم يهرب قال الرجل بانه لايريد ان يخجل اهله. فرفض المفتش الانجليزي اعدامه وكتب استرحاما ودافع عنه الي ان حول الحكم الي السجن وهذا المفتش الانجليزي ضن علي الموت برجل شجاع شريف الم يكن في امكان عبدالوهاب ان ينسحب من تلك المحاكمه؟؟

في منتصف اللخمسينات كان الباشكاتب للمديريه في ملكال هو العم رستم وابنائه عبدالمنعم واحمد معي في المدرسه وسمعتهم يفتخرون بان جدهم قد حاكم علي عبداللطيف وعندما كنت اقراء كتاب (دفع الافتراء) لمؤرخ السودان محمد عبدالرحيم جد هاشم بدرالدين وهاديه زوجة الكاتب والشاعر يحي فضل الله واخرين شاهدت صورة رستم بشكله التركي وشاربه الضخم والان اتذكر مصري اخر يحاكم عبدالخالق ومصري اخر كممثل للاتهام يشاركه ممثل للاتهام بلا لون ولاطعم اذا لم يكن ممثل الاتهام في محاكمه عبدالخالق لما اهتم به انسان فحتي زملاءه لايذكرونه وليس له اصدقاء بينهم وليس غريبا ان يكون مليئا بالحقد الي هذا اليوم اتجاه شخص وهب حياته للشعب السوداني . وتالم كل العالم لموته

الغريب ان عبد الخالق سمي علي الصاغول عبدالخالق مامور ام درمان الذي انتهت جنازته بمظاهرة هادره كالشراره التي اشعلت ثورة 1924.العم محجوب عثمان كان يؤمن بوحدة وادي النيل وكان متاثرا بمصر لدرجة انه كان يتحدث باللهجه المصريه وهاهي مصر تشنق ابنه .

ولقد قال السادات (الاتحاد قد ولد قويا وقد ظهرت انيابه في السودان)وكان يتحدث عن اتحاد مصر والسودان وليبيا

العم قسم السيد خلف الله والد خلف الله وعبدالرحمن وعلي ومحمود وحليم واخرين شارك في ثورة 1924 وانا اظن انه فارس العشره. بعد انسحاب السودانين الي ام درمان تركوا احدهم في الماسورة في المقرن وقد اعاق تقدم الانجليز الا ان قتلوه بالدخان وفي الجزيرة علي النيل تمترس اثنان احدهم كان في العشرة والاخر قتله الانجليز من ظهر الباخره وعندما نزلوا لاخذ سلاحه وحمل جثته انهال عليهم الرصاص من العشرة واذكر انني قلت

يافارس العشره كتا علي البلد عشرة
براك ب اب عشره جدعتهم عشرة

لم تثبت اي تهمة علي العم قسم السيد خلف الله ولكن طرد من الخدمه واجبر علي مشاهدة اعدام زملاءه فتبرع بمنزله في شارع المورده لكي يصير ناديا للظباط وكان من افخر البيوت في السودان وفي اكبر شارع في السودان وارتحل بالقرب من قبة الشيخ البدوي الي منزل متواضع هذا البطل كافاته مصر علي تضحياته بان طردت المخابرات المصريه ابنه الظابط خلف الله قسم السيد من الخدمه في بداية مايو...طيب الله ثراه

علي اثر تلك المحاكمات الجائره صدم الناس خاصه السودانيون لان هذه الاشياء ليست في طبيعتنا ان نحقد فنحن شعب نبيل متسامح. فبعد ان تحالف المك شاويش مع اسماعيل باشا بعد ارجاع ابنته مكرمة طارد شاويش المك نمر وعندما ظفر به بعد المعركه جلس المك نمر علي فروته فصد عنه شاويش . وربما لان جد شاويش الاول واسمه كذلك شاويش قد قتل في دنقلا علي فرته .

شاويش الكبير كان يغير علي الدناقله . فارسلو من ابتاع لهم خفيه الف بندقيه ففوجاء شاويش وهزم بسبب الاسلحه الناريه فجلس علي فروته وقتل ولكن البديريه والدناقله ارجعوا اهله وجنوده بعد ان زودوهم بالمراكب والزاد.

وفي حرب العقال بين بني المسيريه والكبابيش عقلوا جمالهم وبهائمهم واتفقوان المنتصر يحوذ علي النساء والانعام الا ان المسيريه بعد المعركه ردوا النساء مكرمات الي بلادهم واذا لم تخني الذاكره فان معركة العقال كان اكبر من معركة القرطاس وهي من اكبر المعارك القبليه في السودان وكانت بسبب قافله محمله بالسكر وامتلاءت الصحراء بالقرطاس الذي يلف فيه السكر ولا شك نحن احفاد هؤلاء ولكن من اين اتي عبدالوهاب وامثاله؟؟؟
لقد ذكر لي الاستاذ محجوب عثمان ان خبر شنق عبدالخالق قد اصابه بصدمه لدرجة انه كان قريبا جدا من الانتحار.
الرائد محمود ابوبكر مؤلف النشيد الوطني (صه ياكنار) حارب في ليبيا مع الجنود السودانين الذين ساعدو في تحرير ليبيا وهناك فقد الظابط عثمان حسين ساقه وهو الشقيق الاكبر لحسن حسين قائد الانقلاب المشهور . لمحمود ابوبكر قصيده اخري يتمني فيها لليبيين ان يكون لهم شان لان وضعهم في الاربعينات كان سيئا وحالتهم مزريه وينقصهم كل شئ حتي التعليم. فقال
كأنى بالزمان وقد تراءي وانشاء بينهم رجلاً فتيا
ليرفعوا رايه ويعز مجداً وتخضر الوهاد به مليا
ليغمر قاحل الصحراء نوراً ويروى جدبها خصبا وريا
فجاء صار القذافي يتحكم فينا وتعاونت المخابرات المصريه مع المخابرات البريطانيه واختطفوا الطائره البريطانيه التي كانت تقل بابكرالنور وفاروق حمدنالله وقامو بتسليمهم للنميري لكي يعدمهم.و لا ادري لماذا لم يتشفع ال المرغني لفاروق حمدنالله فهو متزوج بنايله ابنة الخليفه النور الخليفه الاول للسيد علي وشقيقة علي المسمي علي السيد علي

وتوجهنا عشره من السودانين نحو السفارة الليبيه تدفعنا الغيره الوطنيه ورفض فكرة ان يسير الاخرين امورنا بعضنا لم يكن يهتمون بالسياسيه اذكر منهم د.طبيب سري محمد علي الذي عاش انقسام الجزب الشيوعي في الخرطوم وله قصيده

منها ثيراننا الكبيرة الحمراء قد اصبحت تسير الي الوراء

وفي اخر يقول

حمام السلم الاحمر يشوي وغصن الزيتون تاكله البقره

ومحمد عبدالرحمن ابوالقاسم(ودالهاشماب), حسن بشير عريبي(من ابناء ام درما حي العرب) ووداعه عثمان ابن خاله الفنان الكبير ابراهيم عوض عبدالمجيد والمرحوم الريح صديق البلوله وحمزه محمد مالك وهذه المجموعه ليس لهااي نشاط سياسي وان كنت قد اعتقلت وطردت من براغ سنه 1970 والي الان لا انتمي الي الحزب الشيوعي السوداني الا اننا جميعا كرهنا ( الحقاره) واذكر ان السفير الليبي يستعطفني قائلا(انت سيدي انا ابوس رجلك)وصدرت الصحف في اليوم الاخر تقول السفير الليبي يتلقي ضربه بكرسي علي راسه وعندما حضر السفير للسجن للتعرف عليناالسبعه بداء يصرخ ( اهو ده شيوعي هيبي ابن كلب) فهجمت عليه فأحتمي خلف رجال البوليس الذين كانو يضحكون

قوة البوليس التي اوقفتنا ونحن في طريقنا الي السفاره المصريه بعد اجهزنا علي السفارة الليبيه كانت ضخمه ولا تتناسب مع عددنا القليل ولكن بعد اعتقالنا عرفنا انهم كانو يخشونا علينا من الهجوم علي السفاره المصريه التي كان متاهبه ولهم اسلحه ناريه ككل السفارات.

هولاء الذين شاركوا في الهجوم علي السفاره الليبيه كانوا طلبه في العشرينات والبطل عبدالوهاب لايزال غير نادما علي شنق عبدالخالق
شوقى ..



التوقيع: [frame="6 80"]

العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله
النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله
انبشقن كوباكت الصبر
وتانى ما تلمو حتى مسله
قالوا الحزن خضوع ومذله
ليك يا غالى رضينا كان ننذله



[/frame]


http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm

رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات
imported_شوقي بدري غير متصل  
قديم 12-07-2009, 08:51 PM   #[2]
imported_مواطن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الأخ شوقي ..
تحياتي الطيبـة وغزير أشواقي ...
فيما تكتبه حول وقائع مرت بسوداننا أو بنيـه من إرتحل ومن ينتظر فائدة للقارئ جمة لا سيما في غياب من يتصدى لمثل هذه المهمة الشاقة ، وقبل أن تندثر كثير من الحقائق أو تأكل بعضها نار الزيف في أحيان أخر ..
لذا يتوجب الشكر لك .. أولاً ..
ولتسمح لي ثانياً بهذه المداخلة حول محاكمة ضباط حركة الشهيد هاشم العطا عليهم رحمة الله ..
وكما أن بقوات الشعب المسلحة متفسخون أمثال عبد الوهاب بكري .. فهناك رجالٌ رفضوا إطاعة الأوامر الجمهورية دعك من العسكرية فقط .. ويحضرني موقف العقيد الرشيد نور الدين (والذي للأسف تم إغتياله بالمغرب عندما كان سفيراً للسودان) (وقد جـُرتَ عليه في مقال سابق لك عندما صنفته من ضمن أتباع مصر وهو براء من ذلك ويمكنني أن أحدثك بما فعله بالمصريين إن شئت) ..
وحول الرشيد سأكتب ما أعرف.

إتسم هذا الضابط بالجرأة والبسالة والذكاء وحسن المظهر وقوة الشخصية .. وكان من الضباط المتفوقين أكاديمياً كما كان من المقربين للسفاح النميري نظراً لشجاعته وقوة شكيمته كما كان صديقاً مقرباً من كل من هاشم العطا وبابكر النور وعلى الأخص المقدم محمد أحمد الريح{ ود الريح} والذي كرر في بسالة إستشهاد البطل عبد الفضيل ألماظ فقد إستشهد أيضاً وهو قابض على مدفعه الرشاش .. فقد كانوا عماداً لإحدى خلايا الضباط الأحرار.

عند تشكيل هيئة المحاكم العسكرية وضع السفاح نميري الرشيد نور الدين على رأس إحدى المحاكم فما كان من الرشيد إلا أن ذهب إليه غاضباً .. وقال له " ماذا تقصد من وضعي على رأس محكمة عسكرية ؟ ومن تريدني أن أحاكم .. ؟ بابكر النور .. أم هاشم العطا ؟ أمبارح لما كنت في إيدهـم أنا مش مشيـت لهاشم وقلت ليه .. جعفر يرجع سالم لبيتو وقلت لناس بيتكم ديل أخوان وإختلفوا ... وأنا حأجيب ليكم جعفر لحد البيت ..علىّ الطلاق ما حيلمسوا شعرة واحدة من رأسه ، وإستمر مخاطباً السفاح .. تفتكر لما قلت ليها الكلام ده كان عندي ألوية ومدرعات سايقا وللا خوة ورفقة سلاح ؟؟ .. فأجابه السفاح " قانون قوة دفاع السودان سنة 1958 ... فقاطعة الرشيد قائلاً " حافظو أكتر منك .. فقال له السفاح .. ده معناها تستقيل من الجيش وإلا أقدمك لمحاكمة عسكرية إنت زاتك ... فقال له الرشيد .. أنا قبل كده إستقلت 3 مرات وإنت كل مرة كنت بترفض إستقالتي .. فقال السفاح .. الدور ده جـد جـد .. فقـدم الرشيد نور الدين إستقالته وخرج من ثوب الجيش طاهر الذيل .. موفور الكرامة ، وللموقف تفاصيله التي ربما أسردها في مداخلة أخرى .. كيف واجه هاشم العطا .. !! وكيف تم إعتقاله في بيـت الضياف حيث جرت المجزرة.

فالكتابة عن الرشيد مذ تعرفت عليه حتى يوم إغتياله في المغرب تشغل حيزاً من ذاكرتي بكل ما هو فخر ووطني .. فلو كان السودان محظوظاً لحكمه الرشيد نور الدين {مع تحفظي على كافة أنواع الحكم العسكري}

وتقبل ودي



التوقيع: [align=center](تبارك الذي بيـده البـؤس وبعـض ومضات المنـى
ويمـشي بيـنـنا)
[/align]
imported_مواطن غير متصل  
قديم 12-07-2009, 11:21 PM   #[3]
imported_شوقي بدري
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_شوقي بدري
 
افتراضي

الاخ الابن هاشم طه لك التحيه .... فشلت فى ان اعرف من اين اتيت انت بالكلام بان الرشيد نور الدين كان عميلاً او متعاوناً مع المصريين . قلت لك من قبل اقراء النميرى عميل مصرى رقم 3 . وهذا الكلام اوردته انا قبل سنين عديده فى سودانيز اون لاين وفى سودانيات . ومره اخرى اعيده لك هنا .
.................................................. ................


في احد اجتماعات الظباط الاحرار ذكر الرشيد ابوشامه ان الرشيد نورالدين حاول ان يجنده لتنظيم يضم كبار الظباط بقياده محمد ادريس عبدالله لان ازهري كان يحس ان هناك محاولات للانقلاب وكان قريبه محمد ادريس بمثابة صمام الامان واللواء حمد النيل ضيف الله وعوض عبدالرحمن صغير يمثلون القبه والانصار. الرشيد نورالدين مشهود له بالذكاء .وهو من ابناء ام درمان (لمدردحين) فابوه خضرجي ـ يعني ود سوق ـ وقد استلم الامن لمدة سنه وعندما حس بحذر بقيه الاعضاء منه وعدم ارتياح مصر طلب من محمد ادريس ان ينقله الي الكويت ولهذا لم يحضر مايو. الرشيد نور الدين احس بالخطر المصرى قبل الجميع .

...............................................

عندما وجد الرشيد نورالدين واخرون انفسهم خارج مجلس قيادة مايو كرهو السيطره المصريه . وجدو نفسهم في مواجهه مع المخابرات المصريه. وكان الرشيد نورالدين يقول للنميري (عاوز البلد دي تمشي كويس اتخلص من اولاد عبدالحليم) فقد بداء المصريون يخططون لتغير السلم التعليمي في السودان والنظام القضائي والتشريعي والامن والجيش حتي يكون علي غرار النظام المصري . وكانت الكتب والمقررات تطبع فى مصر على حساب حكومه السودان وترسل بالطائرات وهذا حدث لا سابقه له فى التبعيه .
ولقد ذكر لي محمد محجوب عثمان انه بعد انتهاء دراسته ببراغ فى يوليو 1969 انه اعيد للخدمه العسكريه وذهب الي مدرسة الاركان في جبيت التي كانت تحت قيادة الفريق فابيان اقامالونق وقام الرشيد نورالدين بشتم النظام والسيطره المصريه . ومن الحضور الضابط صلاح النور والمقبول الذى رفض اعدام بابكر النور وطرد من الخدمه وآخرين .فافهمه فابيان انه لن يبلغ ذلك الكلام الي الخرطوم ولكنه متاكد من ان هناك من سيقوم بتوصيل الكلام

وابعد الرشيد نورالدين كسفير للمغرب الا ان المصرين اعترضو وطالبو بارجاعه ولكن كان هنالك من اخطره بانهم سوف يقومون بارجاعه فاختلق عزرا بانه مضطر للرجوع الي السودان وطلب من الخارجيه المغربيه ان تستعجل باجراءات استلام اوراقه واعتماده كسفير للسودان. وعندما اتي قرار ارجاعه كان الرشيد سفيرا معتمدا عند البلاط المغربي فلم يعجب هذا المصرين. فكان حادث السير الذي اودي بحياته وقيل ان موته كان بسبب نزيف ولم يسعف . بالرغم انه كان في الشارع الرئيسي . شقيق الرشيد ظابط البوليس طرد من الخدمه لانه كان يقول ان شقيقه قد اغتالته المخابرات المصريه



التوقيع: [frame="6 80"]

العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله
النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله
انبشقن كوباكت الصبر
وتانى ما تلمو حتى مسله
قالوا الحزن خضوع ومذله
ليك يا غالى رضينا كان ننذله



[/frame]


http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm

رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات
imported_شوقي بدري غير متصل  
قديم 13-07-2009, 09:10 AM   #[4]
imported_مواطن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الأخ شـوقي ..
تحيـة تقـديـر ...
قبل أن أورد لك مصدري عن تصنيفك بأن الرشيد نور الدين تابع للمخابرات المصرية ، أكون شاكراً لك إذا خاطبتني بدون ألقاب " دوغري يا هاشم " فأنا وإن أعتز أن أكون أخاً لك فبالتأكيد القاطع لست إبنك ، ولا يمكن لمن جالس الرشيد نور الدين وإستمع إليه وحمل رسائل سرية منه إلى بعض الضباط أن يكون في سن أبناءك..

وإليك ماورد نصاً في الحلقة رقم (2) من سلسلة "جعفر نميري عميل مصري"


اقتباس:
بعد اكتوبر مباشرة وردا علي المحجوب والشارع السوداني بدأت تحركات الضباط الاحرار الذين كونتهم المخابرات المصريه وعلي راسهم مامون عوض ابوزيد وخالد حسن عباس و(ابو القاسميين) وجعفر نميري والرشيد ابوشامه والرشيد نورالدين ....واخرين .
هذا ما كتبته أنت وكل من يقرأ ذلك لا يملك إلا أن يورد الرشيد نور الدين من زمرة مصنوعي المخابرات المصرية.
أما إذا كان قد إلتبس عليّ الأمر فأرجو تصحيحي


ثم أنني مررت بإفادتك أدناه والتي أكون شاكراً لك إن آليتها بعض التوضيح من الناحية الزمنية:
اقتباس:
ولقد ذكر لي محمد محجوب عثمان انه بعد انتهاء دراسته ببراغ فى يوليو 1969 انه اعيد للخدمه العسكريه وذهب الي مدرسة الاركان في جبيت التي كانت تحت قيادة الفريق فابيان اقامالونق وقام الرشيد نورالدين بشتم النظام والسيطره المصريه . ومن الحضور الضابط صلاح النور والمقبول الذى رفض اعدام بابكر النور وطرد من الخدمه وآخرين .فافهمه فابيان انه لن يبلغ ذلك الكلام الي الخرطوم ولكنه متاكد من ان هناك من سيقوم بتوصيل الكلام
الفقرة تتحدث عن وقائع يفترض أنها حدثت بعد يوليو 1969، وبما أن تاريخ ذهاب المرحوم محمد محجوب إلى جبيت لم يرد في إفادتك ، فأنني أستقرأ أنه على أقصى تقدير أن يكون قد حدث ذلك في أو حوالي منتصف 1970 مثلاً ، فإذا كان تقديري صائباً فالرشيد نور الدين لم يكن بجبيـت إطلاقاً بعد مايو 1969 وحتى تاريخ مغادرته للجيش في 1971. فقد يكون ما ذكرته قد حدث في أو قبل مايو 1969.
لك كل الود



التوقيع: [align=center](تبارك الذي بيـده البـؤس وبعـض ومضات المنـى
ويمـشي بيـنـنا)
[/align]
imported_مواطن غير متصل  
قديم 15-07-2009, 10:43 AM   #[5]
imported_مواطن
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

######



التوقيع: [align=center](تبارك الذي بيـده البـؤس وبعـض ومضات المنـى
ويمـشي بيـنـنا)
[/align]
imported_مواطن غير متصل  
قديم 15-07-2009, 07:07 PM   #[6]
imported_شوقي بدري
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_شوقي بدري
 
افتراضي

العزيز هاشم

لك التحية

آسف لموضوع الابن – الأخ . لقد صار هذا اجراء دائم لمن يكتب لى لتجنب الالتباس.
بالنسبة لى وكما أردت أن أوضح هو أن الرشيد كان بطلا ورفض السيطرة المصرية. فيجب ألا تفصل الكلام عن بعضه.

1- الرشيد كان فى تنظيم الضباط الأحرارالأخير الذى نفذ مايو. هذا التنظيم تشكل فى 1961. وضم شيوعيين وبعثيين وناصريين ويساريين.

الرشيد نورالدين كما كتبت لم يرض بسيطرة المصريين. وحاول أن ينسحب . وحاول أن يسحب معه آخرين أحدهم الرشيد أبو شامة الذى بلغ عنه كما ذكرت. آخر يوم أقابل الرشيد أبوشامة فى حياتى كان فى الساعة الثانية بعد الظهر يوم الجمعة 19 ديسمبر 1986 فى مطعم نادى القوات المسلحة . لماذا أذكر هذا التاريخ لا أعرف. كنت برفقة العقيد مهندس عبدالله على عبدالله الذى كان مدير مكتبى فى العمارات شارع واحد. قبل هذا كان فى زيارتنا فى مالمو فى يوليو 1980 عندما كان سفيرا فى براغ.
الفريق فابيان أقاما لونق كنت أزوره فى منزله فى بانت 1987 برفقة دفعته المقبول.

2- واقعة هجوم الرشيد نورالدين على رجال مايو أكدها لى أكثر من شخص. وهذه الشجاعة تشبه الرشيد .

لا أعرف اذا كان هذا فى مايو مباشرة ولكن المؤكد أن هذا حدث بعد مايو. من الممكن أن الرشيد قد رجع لمهمة فى جبيت أو لأى أمر آخر. ولكن الكلام حدث فى جبيت .

ود اليمانى الذى كان حضر الحادث فى جبيت كان فى زيارتى فى صيف 1972 ولم أكن أعرف أنه اشترك فى تعذيب وتجاوزات. والغريب أنه أرسل لى كتاب الحزب الشيوعى نحروه أم انتحر.

أنا ذكرت واتهمت المخابرات المصرية بتصفية الرشيد وكما سمعت من عدة مصادر أن الحادث وقع فى شارع المطار فى المغرب وأن شقيقه ضابط البوليس قد طرد من الخدمة لأنه قد اتهم مايو والمخابرات المصرية بتصفيته. كل هذا الكلام يشهد للرشيد بالوطنية وعدم العمالة للمصريين.

انقلاب على حامد اشترك فيه الرشيد الطاهر بكر ؛ الاخ المسلم واشترك فيه عبدالبديع والصادق وآخرين . محمد محجوب لم يكن أخو مسلم . محمد محجوب اشترك فى الانقلاب باشارة من أحمد سليمان لأن أغلب أعضاء اللجنة المركزية كانوا فى السجون تحت الأرض أو خارج السودان.

لك التحية والمودة
شوقى



التوقيع: [frame="6 80"]

العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله
النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله
انبشقن كوباكت الصبر
وتانى ما تلمو حتى مسله
قالوا الحزن خضوع ومذله
ليك يا غالى رضينا كان ننذله



[/frame]


http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm

رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات
imported_شوقي بدري غير متصل  
قديم 25-07-2009, 07:34 AM   #[7]
imported_Hassan Farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_Hassan Farah
 
افتراضي

موش ياهو دا جعفر تميرى----
فيديو نزله هشام هبانى فى القرية المجاورة




http://www.youtube.com/watch?v=4e0MP...eature=related



imported_Hassan Farah غير متصل  
 

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 06:23 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.