منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-02-2011, 10:47 AM   #[76]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود

ملاحظه: راجعت الفقرتين، و وجدت موضوع البوست فيهما عن التمييز العرقي وليس اللوني
سلامات يا مُبر..
أراك قد انجرفت بعيداً عن الإطار الذي نحن بصدده..
دعنا لا نسوق الحوار بعيداً ونشعبه..التمييز اللوني الذي نتحدث عنه هنا وعليه بنيت أنا كلّ آرائي هو ذلك التمييز الذي تم حصره في بيئة اجتماعية ورقعة جغرافية هي السودان هذا..
بعيدا عن الكونية التي بالتأكيد تختلف أشراطها الموضوعيّة ومكوِّناتها التاريخية.
قد يجوز اعتبار مساهمة الإنسان الأسود في جلب الدونية للوّن الأسود ولكن ألا تتفق معي في أنّ المسألة ترتهن للتصوُّرات الرّمزية تجاه اللون الأسود أكثر من كونها نتاج بيئة وقسوة مناخ..؟؟
أُحيلك إلي مداخلتك الفائتة عن ارتباط اللون الأسود في المخيِّلة بالظلام وانعدام الرُّؤية وبذلك أضحي رمزاً للكآبة والوحدة والإحتراق..
اللون الأسود يا مُبر دلالاته المجرّدة هي التي تحدد بشكل قاطع دونية حامله وليس العكس،
بافتراض أنّ حتي الإنسان الأسود المتحضر المثقف الواعي يحمل علي كتفيه وصمة لونه أينما حلّ وكيفما تصرّف(راجع المداخلة الأولي في البوست).
التمييز اللّوني يتم داخل القبيلة ذاتها، داخل الحي ذاته وربما داخل الأسرة،
لأنه صار رمزية ودلالة، منشأها أن الإنسان الأسود ذو رائحة كريهة و(وسخان) حتّي وإن كان متعلماً وواعياً ومتحضراً وحائزاً علي أعلي الدرجات العلميّة والأكاديمية.
إذا سلّمنا بمنطق أنّ الإنسان الأسود هو الذي جني علي اللّون الأسود وفقاً لمقترحاتك أعلاه، بالضرورة بانتفاء الأسباب تزول النتائج ولكن هيهات.
فيما يخُص موضوع المداخلة التانية لبابكر فعلاً أُشكل عليّ فهمها كما ينبغي، ولكن في المداخلة الأولي الإفتتاحيّة كانت تشير بوضوح للتمييز اللوني..
مع الوضع في الإعتبار أنّ التمييز اللوني يمكن له أن يكون غاية في حدِّ ذاته أو يتوسّله الآخرون وصولاً لتمييز عرقي عنصري..
ولكنه يبقي أساساً ومدخلاً وبوّابة.
اقتباس:
هسع انتي يمة لونك الأسود دا جاي من وين؟ أوعة تقولي لي حبوبتك العباسية إتمسحت بالسكن... و الله يمة لو الدكتور دا عب، انتي ذاتك خادم عديل
قالت لي: هوي ياولد نحن وديناك الجامعة عشان تجي تتفلسف علينا (الغريبة تتفلسف دي نطقتها دونالعادة بشكل صحيح)؟
قلت ليها: أيوه، المدرسة بتعلمك منطق الاشياء، و أنا لازم أعرف الخلى لونك الأسود دا لون أسياد وسواد التانين لون عبيد شنو؟
الحديث يشير بصراحة إلي أنّ والدة بابكر عباس أشارت للون العريس وإلا لِما ردّ عليها بابكر مستشهداً ومقارناً بلون بشرتها الدّاكن.
حيث أنّ المقارنة لا تكون إلا بين قيمتين متوازيتين..متفقتين نوعاً ومبتعدتين توازياً.
لا يمكن أن تكون والدة بابكر أشارت لقبيلة العريس ذا البشرة الفاتحة ليقفز بابكر مباشرة للون والدته مقارناً قبيلةً بـ لون..(علي غرار: أجرَي الكلب ولا أقرب مدني).
وإذا قال بابكر أنّ هذا ما حدث، حينها سأعتبره هشاً في صياغة فكرته ومجرّد زول ساي.
تحيّاتي.



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 10:56 AM   #[77]
خالد الصائغ
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية خالد الصائغ
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمراء مشاهدة المشاركة
من أين نبع مفهوم العبودية فى السودان والاصول الذهنية للفكرة ؟؟

وليه الذين وقع عليهم الفهم ده "استكانو للفكرة" بدليل ان بعضهم ارتضاهو فى شكل
اسلوب تقريرى ، واعترف بيها كوضع " مسلم بيهو " والامثلة كتيرة ...

هم كانو مستكينين للفكرة يا سمراء في السابق لأنهم كانو تحت طائلة وعي مشوه و متوهم بالدونية في مقابل الوعي الآخر المضاد و المتوهم أيضا بالنقاء

و لكن بفعل تراكم عوامل الإستنارة نوعيا و كميا و تغير بنية وعيهم في الإتجاه الصحيح غير المتوهم فهم الآن تجاوزو هذه الإستكانة و يسيرون في الإتجاه الصحيح

و إنفصال الجنوب مؤشر واقعي تماما لذلك

و حتما ستتبعه غيرها من المناطق الأخري التي تعاني ذات الإشكال شئنا أم أبينا



التوقيع:
هنا أصل ما بيني و بيني و ما بيني و الآخر

http://khalidal-saeq.blogspot.com/
خالد الصائغ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 11:04 AM   #[78]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

يا مبر يا صاحب
ليلة أمس كنت بصدد توجيه معنى حديثك إلى أختنا وهاد عن إنتفاء العبودية كممارسة وفعل
ولكني تبينت إنها تقصد بالعبودية والسيادة في مداخلتها كنظرة أو رأي للآخر
اقتباس:
هنا في سيد وعبد كلاهما من أصحاب البشرة السوداء .... وهاد
فبالتالي كان ردي عليها في نفس سياقها في كون حديثنا عن العبودية كصفة مرافقة للون الأسود وليست فعل أو ممارسة

بعدين يا حبوب الحاصل في السودان افضل حالاً من الحاصل في العالم
في السودان يطلقون على صاحب البشر السوداء صفة العبودية
لكن في العالم يطلقون عليه صفة الحيوانية
بمعنى إنه في العالم ينظرون إلى اصحاب البشرة السوداء وكأنهم حيوانات اضحت بشرا

عشان كدة طالبنا بالحديث عن مفاضلة اللون الابيض علي اللون الاسود شنو؟!

ثم اضف إلى ذلك إذا كانت ارادة الحياة اودت باصحاب البشرة السوداء إلى التخلف في السابق من حيث وضعهم الجغرافي وسلوكياتهم البدائية
فهل هذا يعني إنها حتمية حياتهم على هذا المنوال؟
أم أن الحياة تتغير ويجب على الانسان ان يتطور ويسعى إلى الصدارة من أجل الرقي بعرقه؟



أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 11:17 AM   #[79]
محمد فرح
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية محمد فرح
 
افتراضي

أخ بابكر
تحياتي ليك وللوالدة الكريمة
بوست في الصميم وجهد مقدر لتصحيح مفاهيم متجذرة لدى كثيرين أتمنى من كل قلبي أن نتجاوزها قريباً

مؤونة عام من الود



محمد فرح غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 12:17 PM   #[80]
جانيت
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي


ي الرويعي بوست في السلك والله الغتاتة ما زالت تحتل الصدارة عندك
نقاش مبروالرشيد ممتاز جدا يبدو كده لاني ما قريتو بس الكتابة الكتيرة بتشوقك لانو في كلام مفيد في النص وبقول ليهم افهمو بعض عشان ما تتشاكلو

وسمرا وخالد الصايغ استفساراتهم ما اتلقى ليها حلول كل زول شايل كيس الحفلة وما ملاهو

اما محمد فرح دخل وباذن الله حيجي طارق وعباس يقلبوها شكلة
قبل ده ما يحصل البوست اسمو واضح وهدفو غويص الرويعي لو قصدك العنصرية دي حاليا مافي لانو عليها غرامة الواحد عنصري من جواهو لكن ما بيقدر يقول ما بيقدر يصرح
تفتح خشمك تقول انت حر ول انت عب تدفع دم قلبك وتحرم
اما اذا بتتكلم عن ود خالتك الشبه الدينكا بي الطول والسواد انا عندي واحد في البيت بقول ليهم بيشبهني شبه السنين بس ناقص ندق ليو جبهتو ونكسر صف سنونو التحت ونرجعو لي اهلو
طيب ما نسال روحنا التمازج القديم هو الجاب اللخبطة دي وبدل ما نقنع روحنا ننبه روحنا انو فتحت بوزك تدفع
طيب لو البوست للالوان زي ما قالت سمورة في اللون اللبيجي والكاكاوي والاصفر والشوكلاتي ودمو شرباتي وفي الخضرة الناعمة وفي اللون الازرق
اه ديل يتصنفو شنو


الرويعي بوستيك ده بلو واشرب مويتو بس ما تبل معاك الرشيد ده بيملا ليك يوريا ومبر برضو ممكن يبلعك كتاب بالعرض
طلعهم وبلو عشان لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى
اها نحن مزج عرب وعجم ممكن بعد كده ياقدوة سمرا ومثلها العالي تقوم تلف



التوقيع: عشان القاك
جانيت غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 12:52 PM   #[81]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود
كيفن يا الرشيد دلالات الألوان في القران ما موضوعنا؟
تحيّاتي يا مُبر..
ما كنت أعنيه هو أن النقاش ابتدأ برمزيّة السّواد والبياض والمقارنة بينهما
كان حريّاً بك قصره في هذين اللونين إنْ كنت فاعل وهذا فقط ما عنيته.
وحينما تقول بأنني أوردت بأنّ القرآن ربط الشقاء باللون الأسود علي إطلاقه، فإنك تقوِّلني ما لم أقله علي الإطلاق..
فالقرآن (كلّ القرآن) ليس هو الآيات التي أوردتها أنا في سياق الكلام..
أنا ذكرتُ لك بأنّ بعض الآيات أتت متصالحة وإمتداداً في تصوراتها لتصور المجتمع.
ما عنيته ومازلت أعنيه هو أنّ بعض آيات القرآن قالت كذا وكذا..
ولكني لم أقل الكلام علي إطلاقه وعموميته كما أوردته أنت.
طلبت منك ومن بابكر أن تأتيا بدفوعاتكما في إطار اللونين الأبيض والأسود
وحينما أتي بابكر بـ اشتعال الرأس شيباً ذكرتُ له أنه خطاب تقريري محايد، لا ينفي ما جاء في ذِكر ربط الشقاء بالسّواد.
وارتباط ألوان أخري بالسّعادة أيضا لا ينفي ارتباط الأبيض بها.
أمّا إستدلالك بسواد العين الذي هو دليل صحة وابيضاض الشّعر الذي هو دليل وهن، فتلك حقائق بيولوجيّة محض، لا علاقة لها بالتصوُّرات التي نحن بصددها الآن.
الغريبة يا مُبر ما تذكره الآن يعزز الفرضية التي انطلق أنا منها وهي قِدَم الدّلالات الرّمزيّة وتاريخيتها قبل الإسلام.
اقتباس:
ثم هنالك سؤال يا الرشيد : لماذا ينفي القران رمزية الألوان؟ وما المشكله فيها؟
ولماذا أثبتها القرآن إذن..؟؟
هذا يقودنا الي أن التصورات في المخيلة لم يصادرها القرآن بل تصالح معها في حياد تام..وهذا ما أردت قوله.
ـــ
سأعرج معك علي دلالات اللون في القرآن..
المخيِّلة يا مُبر لا تفتأ تجترح تصوراتها الخاصة المستنبطة من النّص القرآني، ليس تفسيراً وإنّما تصوُّراً فرديّاً،
ربما هذا يفسِّر بشكلٍ أو بآخر لماذا نعمل علي تقليل حدّة السّواد وتخفيفها حين نصف أحد الأقارب ذا البشرة السوداء بأنه (زول لونو أخدر)،
ونصِفُ آخرَ لا علاقة لنا به بذات الدّرجة اللونيّة بأنه (زول أزرق أو أسود).
كما نعلم اللون الأخدر ايضا رمزيّة للسعادة والجنّة والخير.
ورد الأزرق في القرآن في الآية (يوم يُنفخُ في الصُّور ونحشرُ المجرمين يومئذٍ زُرقاً).
برأيك يا مُبر هل مثل هذه المراوغات لها نزعة دينيّة..؟؟
تحيّاتي.



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 12:59 PM   #[82]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود
أما مانحن بصدده الأن فهو العنصريه الإثنية، أو نظرية النقاء العرقي.. وللأسف هي عندنا في السودان مشاتره شتارة عجيبة، ولا تشبه أي عنصرية في العالم، إذ لا يحكمها قانون محدد يمكن أن تفهم من خلاله .. خذ الحلبه في السودان كمثال وأنظر وضعهم الإجتماعي وموقف الناس منهم!
تحيّاتي يا مُبر..
وضعية الحلب هنا لا تتناقض وفرضيّة اللون، النظرة الدونيّة للحلب
ليس مردّها اللون وإنّما افتراض الناس أن الحلب قوم منحطون سلوكياً وأخلاقيّاً تشبيها لهم بالغجر،وليس لأنهم بيض البشرة.
فهذا تمييز سلوكي محض، ولا علاقة له باللون.



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 01:12 PM   #[83]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جانيت
طلعهم وبلو عشان لافرق بين عربي وعجمي الا بالتقوى
اها نحن مزج عرب وعجم ممكن بعد كده ياقدوة سمرا ومثلها العالي تقوم تلف
كنت داير أنداح واقول ليك كلام بس خفت من اليانكي أوباما.
ياجانيت في الغنا ده:
أسمر يا اسمر..سُكر وأكتر.
خداري ما بخلي..
وأسمر لونو لادن جسمو..
وجا اللون القمحي واللون القشِّي والترتواري و..و..
انا اعتقد دي كلها محاولات لتزيين وتجميل القسمو لينا الله.
كلها محاولات لتعزيّة النفس والقبول بالقسمة علي نحو جيّد.
سيك سيك معلق فيك، غير تحاول تتغزّل فيهو تسوِّي شنو عاد.
ــــ
المداخلة دي خارج النّص.
إزيِّك يابتنا.



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 01:24 PM   #[84]
حافظ اسماعيل احمد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود مشاهدة المشاركة
سلام غليد يا رشيد ..
الصراع الذي كتب فيه الطرف الأقوى كل قوانين الكوكب، السياسية منها والإجتماعية ..
ختاماً لكل هذا يا الرشيد، يمكننا القول أن قوانيين الكوكب كانت ستتغير كثيراً، وربما صارت لصالح اللون الأسود وخصماً علي اللون الأبيض، لو كان الإنسان الأسود هو الطرف الأقوى المنتصر .

ملاحظه: راجعت الفقرتين، و وجدت موضوع البوست فيهما عن التمييز العرقي وليس اللوني
سلامات مبــــــــــــر
يعني اذا كانت غلبة الحضارات السابقة للسود كان
البيض سوف يعانو من عنصرية وعنجهية السود
برضو عاوزك تفيض لينا في قصة سام وحام
و الانبياء الذين لم يدمغ باحدهم صفة سواد البشرة
ولم يهبط في ارضهم نبي
والله سبحانه تعالي افضليته بالتقوي وليس باللون



حافظ اسماعيل احمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 07:05 PM   #[85]
مبر محمود
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
وحينما تقول بأنني أوردت بأنّ القرآن ربط الشقاء باللون الأسود علي إطلاقه، فإنك تقوِّلني ما لم أقله علي الإطلاق..
فالقرآن (كلّ القرآن) ليس هو الآيات التي أوردتها أنا في سياق الكلام..
أنا ذكرتُ لك بأنّ بعض الآيات أتت متصالحة وإمتداداً في تصوراتها لتصور المجتمع.
ما عنيته ومازلت أعنيه هو أنّ بعض آيات القرآن قالت كذا وكذا..
ولكني لم أقل الكلام علي إطلاقه وعموميته كما أوردته أنت
.
سلام يا رشيد ..
العفو ياخي، أنا لم أقولك ما لم تقل إطلاقاً، ولا ينبغي لي ذلك.. وكل القصة أن حديثي أتى من باب المفاكرة لا أكثر ولا أقل .. ويمكنك الرجوع لمداخلتي للإستوثاق..

اقتباس:
طلبت منك ومن بابكر أن تأتيا بدفوعاتكما في إطار اللونين الأبيض والأسود
يبدو يا الرشيد إنك لم تعالج حديثي كله معك كما يجب ..
ياخي أنا ما عندي أي مشكلة مع دلالات الألوان دي، سواء جاءت في القرآن، أو جاءت علي ألسنة العامة .. لانها ببساطة بتشبه تصوراتي الشخصية لتلك الألوان

يعني يا الرشيد زول بعذبوا فيهو بالنار وبالحر عايزني أتخيل ليك لون وجهه فوشي مثلاً !؟ معقوله؟ .. ياخوي أنا شايف التوصيف القرآني جاء متثق تماماً مع علمية تخلقات الألوان، لا أكثر ولا أقل.

بعدين يا الرشيد مسألة تأويل القرآن هي مسألة في غاية الصعوبة، وأكبر مشاكل التأويل هي الحرفية والإنتقائية.. خذ مثلاً الأية التي أتيت بها أنت((يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ..) فإذا تعاملنا معها حرفياً، فسنجد بها خلل منطقي، والخلل المنطقي يرتكز في إنها تفرض علينا تساؤل مهم عن ما هو لون الناس قبل الإسوداد أو البياض .. والمعروف دينياً إن الناس يبعثون على أشكالهم التي عاشوا بها الحياة .. فكيف يسْود وجه الأسود، وكيف يبْيض وجه الأبيض!!؟



التعديل الأخير تم بواسطة مبر محمود ; 27-02-2011 الساعة 08:31 PM. سبب آخر: تعديل إملائي، إمتثالاً لملاحظات العمدة عكــود
مبر محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-02-2011, 07:56 PM   #[86]
مبر محمود
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
سلامات يا مُبر..
أراك قد انجرفت بعيداً عن الإطار الذي نحن بصدده..
دعنا لا نسوق الحوار بعيداً ونشعبه..التمييز اللوني الذي نتحدث عنه هنا وعليه بنيت أنا كلّ آرائي هو ذلك التمييز الذي تم حصره في بيئة اجتماعية ورقعة جغرافية هي السودان هذا..
لا أرى إنجرافاً أو إبتعاداً عن جوهر الموضوع يا رشيد، أما التشعب فهو جائز وطبيعي في حق مواضيع معقدة و واسعة علي شاكلة موضوعنا الذي نحن بصدده هذا ..

عموماً يا صديقي وبالعودة لموضوعنا ولمداخلتك أعلاه تحديداً، تجدني أختلف معك حول فرضية التمييز اللوني التي أتيت أنت بها .. فأنا أرى إن التمييز اللوني، أو فرضية العداء للأسود ليست هي النقطة الأساسية التي ترتكز عليها التفرقة العنصرية في السودان .. ياخي السودانيين ديل بنسب متفاوتة أغلبهم سود وزرق ، فقد تجد جنوبي أفتح لوناً من شايقي، وجعلي أدكن لوناً من زقاوي، وحلبي أبيض عديل ..
بعدين يا الرشيد لا أعتقد أن هنالك قوماً علي وجه الأرض مدحوا اللون الأسود أكثر من السودانيين، أنظر في الأدب الشعبي لمناحات الجعليين، وأنظر في دوبيت أهل البطانه، وأنظر لأحاجي الهدندوة في شرق السودان ( ملحوظة: حدثني أحدهم أن أدروب تعني الرجل الأسود، وهو أكثر أسم محبب عند قبائل الشرق)، ثم أنظر لأغاني الحكامات في غرب السودان .. ياخي نحن أهل العوض سكان الجزيرة ديل أشهر شيخ عندنا إسمو" أزرق طيبة"، شفت كيف؟

يعني الموضوع أبداً ما موضوع لون بقدر ما هو موضوع عرقي مصنوع بذكاء ليخدم أهداف جماعات بشرية محدد، هذا بجانب حالة التماهي* التي تلبست عقول نخبتنا السودانية القديمة، والقديمة جداً .. أنظر لأبو أمنه حامد كيف يقول: (نعم عرب برغم سواد سحنتنا) وهل هنالك تماهي أبلغ من هذا؟

* يعرف فرويد التماهي علي أنه:
التعبير المبكر عن الرابطة العاطفية مع شخص أخر، بوصفه شخصاً يريد أن يكونه، أكثر مما يريد أن يمتلكه ..



مبر محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2011, 08:30 AM   #[87]
أسامة معاوية الطيب
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أسامة معاوية الطيب
 
افتراضي

بابكر وكل المتداخلين سلامات تاني
نحن لو مشكلتنا عنصرية اللون ( الأبيض) المافينا دا على اللون الأسود كنا اجتهدنا في الحلول مادمنا قد عرفنا المشكلة
لكن!!!
من هو السوداني ؟
نحن عندنا رأي في الحلبي ... ياخي دا حلبي مقطع بتاع عدة ساكت
وفي العربي ... عرب الجزيرة ومافيها من ازدراء وتهكم ... دا عريبي ساكت ... وعرب الشرق (أدروب )
والجنوبي ... شوف العبد دا كمان
وطبعا لم تستطع أم درمان نفسها - باعتبارها السودان الصغير - من التخلص من عنف النظرة الحائرة هاذي وإلا ما كانت ظهرت جمعية اليد السوداء ولا ظهرت جماعات المنبتين في هوامش حركتها الاجتماعية والثقافية
ليس اللون الأبيض عقدتنا فقط حتى نلتف عليه ... ولكن في لون شائه كدا يسكن فينا ... داير ليهو زمن طويل حتى يتعرف في رقبتو
أظن العروبية عندها أثر لكنها ليست الأصل وإلا مابالنا نحتقر العريبي ؟ والحلبي ؟
غايتو



أسامة معاوية الطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2011, 08:36 AM   #[88]
بدور التركي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بدور التركي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة معاوية الطيب مشاهدة المشاركة
بابكر وكل المتداخلين سلامات تاني
نحن لو مشكلتنا عنصرية اللون ( الأبيض) المافينا دا على اللون الأسود كنا اجتهدنا في الحلول مادمنا قد عرفنا المشكلة
لكن!!!
من هو السوداني ؟
نحن عندنا رأي في الحلبي ... ياخي دا حلبي مقطع بتاع عدة ساكت
وفي العربي ... عرب الجزيرة ومافيها من ازدراء وتهكم ... دا عريبي ساكت ... وعرب الشرق (أدروب )
والجنوبي ... شوف العبد دا كمان
وطبعا لم تستطع أم درمان نفسها - باعتبارها السودان الصغير - من التخلص من عنف النظرة الحائرة هاذي وإلا ما كانت ظهرت جمعية اليد السوداء ولا ظهرت جماعات المنبتين في هوامش حركتها الاجتماعية والثقافية
ليس اللون الأبيض عقدتنا فقط حتى نلتف عليه ... ولكن في لون شائه كدا يسكن فينا ... داير ليهو زمن طويل حتى يتعرف في رقبتو
أظن العروبية عندها أثر لكنها ليست الأصل وإلا مابالنا نحتقر العريبي ؟ والحلبي ؟
غايتو
??????



بدور التركي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2011, 09:44 AM   #[89]
أسامة معاوية الطيب
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أسامة معاوية الطيب
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بدور التركي مشاهدة المشاركة
??????
مافهمت يابدور



أسامة معاوية الطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28-02-2011, 09:48 AM   #[90]
الأغبش
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الأغبش
 
افتراضي

مبر والرشيد ..لكما التحي علي هذا الوعي الكبير والنقاش المفيد ..
من وجهة نظري الخاصة جداً أعتقد أن خلفيات تجذر هذه المفاهيم عندنا كانت وفق عوامل وقتية سادت العالم خلال فترات معينة ..حتي هذه النقطة كنا نقتسم مع العالم هذه الثقافة ..
لكن ما أضافه العقل الجمعي السوداني من إضافات هو مربط الفرس ..فعلاوة علي ربط المفهوم بلون محدد في بداياته إرتبط المفهوم بفهم محلي خاطئ عن الآخر في المناطق التي ساد فيها إذ يعتقد (السكان الأصليون في كل منطقة) أن كل وافد اليهم بلا جذور ..ساهم في ذلك صعوبة التنقل والحركة وقلة وسائل الإتصال والتفاعل بين مناطق السودان المختلفة ..والدليل علي ذلك أن هناك نسبية في هذه الظاهره فحتي داخل السودان من يعتبر سيداً في منطقة معينة قد يعتبر غير ذلك في مناطق أخري ..وأعتقد أن مسألة الجذور هذه شكلت العقدة الأساسية في الظاهرة .. لذك استكان كثيرونلهذا التصنيف لإعتقادهم بذك (هذا رد علي سؤال سمراء) ونشأ صراع لدي الآخرين ممن يعرفون أصولهم جيداً وابتعدوا عن مناطق نفوذهم مع مصنفيهم في هذه المناطق ..

قصة واقعية أبطالها علي قيد الحياة ..هم أخوة من أم واحدة لكن من أبوين مختلفين أحدهم أبوه سوداني أسود اللون والآخر ابوه لبناني كان يعمل مع بالسودان مع دكتور معلوف أبيض اللون ..صاحب اللون الأسود صاحب طرفة في يوم سأل أحدهم (أسي لو بقيت ليكم امام بتصلي وراي ؟؟ فكان الرد بالنفي .. فبادر بالسؤال.. ليه؟؟وهو يعلم الاجابة لكنه يريد أن يحرج صاحبه فقال له الآخر لأنك أسود ..فرد عليه يعني لو صلي بيك أخوي فلان ده بتصلي وراهو ؟؟؟)



الأغبش غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 08:56 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.