منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > مكتبات > مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-02-2012, 06:39 AM   #[91]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azzam_farah مشاهدة المشاركة
كيف حالكُم؟
علكُم طَيبين

الفنان المُخرِج/ محمد السُني دفع الله (مُقيم في دَولة قطر) وبعد نجاح مسرحية "عُرْس الزين" التي قام بإخراجِها وعُرِضت بالمسرح القطري، بحضور منقطِع النظير، يعكُف الفنان المُخرِج/ محمد السُني دفع الله هذِهِ الأيام على إخراج مسرحِية "المحلق" إسْتِنادًا على رِواية المؤرِخ/ * ضرار صالِح ضرار
إحْتِراماتي،،،


ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ترجمة/ ضرار صالِح ضرار
http://sudanile.com/2008-05-19-17-39...-06-23-55.html
ياخي والله أمبارح القريبه دي في سيرتك مع الدنقلاوي جاري وصاحبي وصاحب التركين المو خمج داك ،،،
قلت ليه ياخي ما فيها تركين قريب ؟؟ في شان أمشي أغيظ بيه عزام ،،، قام عزمني ليك طولي ،، ههههههه



اقتباس:
نت متهم بأنك أضعفت قبيلة جاءت قوية الشوكة .. حتى صارت أضعفها ..
مال ( أكثر قبيلة غنية بالخيل و الابقار) و رجال ( فرسان تحت قيادة ثلاثة من أشجع الفرسان ) و ذات نظام سياسي قبلي مؤسس.. و تقاليد قبلية و عائلية.

يا باش هُنَا لو حزفت ما بين القوسين باللون الأحمر لكانَ أفضل ،،
واصِل يا زول



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2012, 08:33 AM   #[92]
Sana Mursi
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

يا باش دي احلى محكمه واحلى محاكمه
متابعه باستمتاع ممزوج بالدهشه
متحكره في قاعة المحكمه دي
احتراماتي



التوقيع: الي جنات الخلد يا خالد
Sana Mursi غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2012, 08:41 AM   #[93]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصار الحاج مشاهدة المشاركة
سلامات معتصم وسمراء،
حينما كتبت هذا المقطع من نصا أصوات الليل الأخيرة
كان في بالي حكاية تاجوج والمحلق:

تَجلِسُ على الظِّلالِ
التي تُطاردُ الشَّمسَ في الضُّحى
تسألُ النساءَ عن خِيانةِ الأسئلةِ
وعن وشمٍ كَاذِبٍ تحتَ أبوابِ الجسدِ
هل غابتْ الرؤيا تحتَ رُكامِ الشَّهواتِ
وثرثراتِ المتسكعينَ في حاناتِ الباديةِ
رُبَّما
كانَ الصعاليكُ على زوايا البيوتِ
يزرعونَ الشّكَّ في صدرِ الحبيبِ

ثمةَ حُزنٍ كبيرٍ
وفِراقٍ طويلٍ

الكثيرُ من الأساطيرِ
لم يمنحِ الحياةَ خصبَها الأكيد .
مرحب بالأديب الأريب هنا ..
الشعر صوت الأمة و تاريخها
و مستقبلها ..



هل كان الناس يحتاجون لرؤية شامتها ..
المحلق أخبرهم بكل شيئ ..

و هل للرجل أن يطلب منها أن تذهب أمامة ليرى شامة ( أينما وجدت) ..
هي زوحه .. فكيف كان يعاشرها ؟؟؟

أنظر هنا ماذا قال :-

كر ياديك تصيح مَاكَ الْبَراَكْ تعبانْ
ما شفت القبيل قامت من الدخان
الصادق يقول أَرْيَلْ مع الغزلان
والكاضِب يقول خلقت بلا مصران



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29-02-2012, 09:15 AM   #[94]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة azzam_farah مشاهدة المشاركة
كيف حالكُم؟
علكُم طَيبين

الفنان المُخرِج/ محمد السُني دفع الله (مُقيم في دَولة قطر) وبعد نجاح مسرحية "عُرْس الزين" التي قام بإخراجِها وعُرِضت بالمسرح القطري، بحضور منقطِع النظير، يعكُف الفنان المُخرِج/ محمد السُني دفع الله هذِهِ الأيام على إخراج مسرحِية "المحلق" إسْتِنادًا على رِواية المؤرِخ/ * ضرار صالِح ضرار
إحْتِراماتي،،،


ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ترجمة/ ضرار صالِح ضرار
http://sudanile.com/2008-05-19-17-39...-06-23-55.html

العزيز عزّام ..

تحية

و ياخى متابع جهدك مع " السني"
و ان شاء الله يثمر ..

وواصل معاى هنا برضو ..



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 07:38 AM   #[95]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي



و صدرت صحف المعارضة في ذلك اليوم تحمل خبر

" تكميم أفواه الشعراء لم يبدأ فى هذا العصر "


أمـّا الصحف التي تدّعي الإستقلالية فصدرت تحمّل العناوين التالية

( شرطة المجتمع من أجل مجتمع معافى )

( الرقابة على الأعلام ليس بدعة)



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 07:56 AM   #[96]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر مشاهدة المشاركة


و صدرت صحف المعارضة في ذلك اليوم تحمل خبر

" تكميم أفواه الشعراء لم يبدأ فى هذا العصر "


أمـّا الصحف التي تدّعي الإستقلالية فصدرت تحمّل العناوين التالية

( شرطة المجتمع من أجل مجتمع معافى )

( الرقابة على الأعلام ليس بدعة)
تسقط تسقط شرطة المجتمع وتسقط الرقابه الهي أصلاً ( سااااااااقِطَه)
ياخي واصل عليك الله ،،،
ده شنو ده ياخ يااا خلف الله مااا عذبتنا

بالمناسبة ،،، لقيت ليك الكتاب ،،، بس يصلك كيفن ؟؟؟
النشوف



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 08:10 AM   #[97]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي

شكرا ناصر و خرافى

الكتب دى موجودة فى الدوحة .. بس التقول قام ليها ريش

كل زول عاوز يقراها ..

و السلفة 72 ساعة فقط ..


أما طريقة ارسالها فهي ( أى زول فى اى طيارة)

و الطائرات الى الدوحة كل ساعتين فى مطار الخرطوم من 11 ص الى 12 مساءا ..\



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 08:52 AM   #[98]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر مشاهدة المشاركة
شكرا ناصر و خرافى

الكتب دى موجودة فى الدوحة .. بس التقول قام ليها ريش

كل زول عاوز يقراها ..

و السلفة 72 ساعة فقط ..


أما طريقة ارسالها فهي ( أى زول فى اى طيارة)

و الطائرات الى الدوحة كل ساعتين فى مطار الخرطوم من 11 ص الى 12 مساءا
..\
الله يدينا بقية عقاب زمناً يوصلنا لمطار الخرطوم بكان الطياره بتقوم ياخ ،،، نحن ما ناس خلاء ساااااكِت
بمشية الله يا الحبيب يصلك الكتاب
ولغاية ما يصلك ،، يلا واصل في هذه المحاكمة



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-03-2012, 03:04 PM   #[99]
أبو دعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

موضوع المحلق و تاجوج لم يجد حقه فى الاخراج و فيه من التراث ما يشبع هنالك قصص كثيرة تمثل فيها المرأة عنصر اساسى

غرام الهادى بت عمارة الاصلع
يوسف سنينات و موسى و د جلى امنة
طه و حمد ود دكين ريا

مقطع من غرام الهادى
الهادى
بسمع لى صياح ديك من غادى
و بسمع مؤذن فى خلوتو ينادى
يبقى حبيبى ودع نومو وقام متهادى
الوالد
مالك مزعزع نومنا عند صياح الديك
وديمة تغنى مجنون ليلى ما بحاكيك
حالتك شينا ياولدى كيفن ارضيك
الهادى
كيف ترضى الغرام البى يا والد
كيف لا ارضى بى شرع الغرام الخالد
اه يا و الد
انا بدور بت عمارة الاصلع
غرقان فى بحور اشواق قط مابقلع
صورة جيدا ما جيد الغزال الالتلع
و فر بسماتا مو العبادى وز كتين يشلع



التعديل الأخير تم بواسطة أبو دعد ; 02-03-2012 الساعة 04:55 PM.
أبو دعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2012, 05:31 PM   #[100]
أبو دعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

مقطع من يوسف سنينات و موسى ود جلى

ان طال العمر يا آمنة لابد تصلى بلدنا
و تنسى الشكرى يا ندفة رفاعة الفدنا
و كتين قمنا من بلد ابعلى وصعدنا
الله يقدو يوسف الماحضر وعدنا
امنة
انت و كتين قمت سيد المنفلة عائب
سقت ام برعة وانت خاطرك طايب



أبو دعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-03-2012, 05:33 PM   #[101]
أبو دعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

مقطع من طه وريا
اخوك يا ريا اخوك وكت السيوف يدبكن
كم حليت شبك و كم مسحت دموعا ببكن



أبو دعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2012, 09:48 AM   #[102]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي

أبو دعد ..

السودان مليء بقصص الحب و العشق ..

و لكنها غير موثقة ..

المسرحيون ..( كتاب السياريو ) .. غيروا التاريخ .. وفق هوى المسرحية ( خالد ابو الروس مثالا) ..

على كل كاتب سيناريو مناقشة مؤرخين و علماء نفس قبل الوصول لنتائح ..



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2012, 09:56 AM   #[103]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة معتصم الطاهر مشاهدة المشاركة
الجلسة الثالثة : إضعافك للقبيلة



أنت متهم بأنك أضعفت قبيلة جاءت قوية الشوكة .. حتى صارت أضعفها ..
مال ( أكثر قبيلة غنية بالخيل و الابقار) و رجال ( فرسان تحت قيادة ثلاثة من أشجع الفرسان ) و ذات نظام سياسي قبلي مؤسس.. و تقاليد قبلية و عائلية.

أولا :- تحول صيت القبيلة بأشعارك من قبيلة بنى حمران ذات الفرسان الشجعان الي قبيلة تاجوج والمحلق " العاشقان"

ثانيا :- على بن المحلق تحول من ثالث ثلاثة فرسان الى عاشق ولهان. وضع السيف و رفع عقيرته .. و عندما تطلق .. صار مجنونا هائما لم يحتمل فراق امرأة.

ثالثا :- فى أول غزوة على القبيلة لم يكن هناك من يدافع عنها .. فصودر المال و اُخذت الحلال و قـٌـتل الرجال و سـُـبيت " بنات الحلال".



*
أولا : صيت القبيلة لم يتحول الى قبيلة عشاق .. بل صارت قبيلة فرسان و عشاق .. و شعراء .. و كانت القبيلة لا تعرف و لم يكن شعرى كله في تاجوح ..

ثانيا : شاركت فى غزوات القبيلة كلها بل وقدت القبيلة الى نصر وأنا زوج تاجوج وأنا طليقها ..

ثالثا :- تاجوج لم تقتل فى غزوة بل من قطاع طرق .. و أخطأ من ترك النساء فى هوادجهن الى كسلا بحراسة ضعيفة و وترك النساء فى الخلاء ذهب إلي بيوت العزاء ..



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 09:21 AM   #[104]
azzam_farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية azzam_farah
 
افتراضي

اقتباس:
ياخي والله أمبارح القريبه دي في سيرتك مع الدنقلاوي جاري وصاحبي وصاحب التركين المو خمج داك
ناصِر.. ياخ ما تبقى غتيت.. ولو حبيبك "تركين" ما تلهطو كُلو.. علشان كِده الواحِد بكون حذِر جِدًا في التعرف على غَير الناطقين بها، يسْتبيحو مَوروثاتنا إسْتباحه من لا يخشى بسط الأمن الشامِل.. أنا ما عارِف جارك الدنقُلاوي ده أجِنْدتو شنو بِالضبط في مَوضوع التركين ده.. ياخ إن الله لا يحب المُبذِرين، والبِسو فوقو جارك ده حرم تبذير.

الشمار خلوهو بره، بعد ما تتْوهطو تااااب وتبقو فوق طلِس التركين، رُشو بِفوق مِن الشمار رشه.. وأدخُل بِشيش بِعلِم خشه.. دون فزع طشه.. وأوعاك تمرُق من الرِزِق دشه.. كدي بِطيب أكلو.. الله لا كسبك



التعديل الأخير تم بواسطة azzam_farah ; 04-03-2012 الساعة 09:29 AM.
azzam_farah غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-03-2012, 09:32 AM   #[105]
azzam_farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية azzam_farah
 
افتراضي

لابُد أن تراعو عرف وتقاليد الزمكان.. لأنو لو حكمنا على "المحلق" بعُرف وتقاليد زماننا ومعاييرنا اللات العيب، بنظلمو تااااب أنا أخوك



azzam_farah غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 07:05 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.