منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-2013, 05:35 PM   #[1]
عبدالمنعم الكتيابي
:: كــاتب جديـــد ::
الصورة الرمزية عبدالمنعم الكتيابي
 
افتراضي ما سقط عمداً من أقوال دُريْدِ بنِ الصّمّة

ما سقط عمداً من أقوال دُريْدِ بنِ الصّمّة
عبدالمنعم الكتيابي

(1)
بين الأمس والذي مضى . .
بِيدٌ من الأحلامِ دونها بِيدٌ من الأسرارِ
لم أحفظ من وصايا القوم إلا . .
" أنا من غُزَيَّةَ إنْ غوَتْ . . "
ولمْ ترشُدْ غُزيّةُ يوماً . .
فانظروا من بعدها إلى الآثارِ
وكم محّضْتُهم نُصحي . .
ولم يستبينوا . .
وجاستْ قصائدُهمْ خلالَ الديارِ . . !
شادوا ممالَكهم من اللغة الجميلةِ . .
زانها جزلُ الكلامِ . . وشهوةُ الأخبارِ
وكم أوقدوا ناراً في مضاربِهم هدىً لأضيافٍ
ومن فرّ من قومٍ بما جرّ . . يسعى لمنعتهمْ . .
وما قالوا لأمّهمو : بولي على النارِ . . !
كم . . وكم كم . . ثم كم كم . . !
وكم شادوا مجد أمتهم . . سِفْراً
حواشيهِ أسفارٌ تلوَ أسفارِ

(2)
وما أنا إلا من غُزيّةَ إن غوت . .
تمادوْا في غوايتهم ملء أحلامي . .
ملوكاً ورِثوا عرش أسلافٍ . .
خياراً عن خيارٍ من خيارِ
أورثوني ثأرَ قتلاهم وما برحتْ غوايتُهم
تؤرقني بمنعرجِ اللوى ونصحي يُنازعني
وطوراً يُطاردني إلى الصحراء مئتزراً
سيفي . . وأشعاراً مفخّخةً . . وأخباراً معنعنةً . .
رواها ثقاةٌ عن ثقاةٍ . . ورهبانٍ . . وأحبارِ

(3)
فماذا يريدُ القومُ مني . .
غداة إذ غودرتُ أكبو ولا خيلَ عندي
فماذا يُريدُ القومُ مني. .
وقد ملأتْ شاشاتِ أعصرِهم
دماءُ من قتلوا بأيديهم . . ومن قُتلوا فدىً لمولاهم
فماذا يريد القوم مني . . !
وقد عطشتْ هاماتُ قتلاهمْ
والخيلُ بيني وبيني والثأرُ يُلزمني . .
غوايتُهم تُجاذبني ورشدي ينازعني . .
وحفظي لما يأتي سيهزمني
ويَلزمُني . .
عمرُ نبيٍّ لمْ يخذلْهُ أهلوه لأحلمَ بانتصاري
أو أظلّ حبيسَ الغارِ أستجدي ظلالَ من عبروا
دروبَ الشمسِ وصفاً للنهارِ
ضلّتْ قوافلُهم طريقي . .
واستطالِ الصبرُ أشجاراً من الصبّارِ
وأسرابٌ من الغِربانِ تنعق كلّ فجرٍ في مغارات انتظاري
* * *

عبدالمنعم الكتيابي
أمدرمان
سبتمبر – أكتوبر2012



عبدالمنعم الكتيابي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 06:00 PM   #[2]
طارق صديق كانديك
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية طارق صديق كانديك
 
افتراضي

اقتباس:
ويَلزمُني . .
عمرُ نبيٍّ لمْ يخذلْهُ أهلوه لأحلمَ بانتصاري

في اعتقادي هذه اشارة بالغة الذكاء، إذ فوق محمولها الرمزي، يبدو لي أنها اشارت الى عُمر (دريد) نفسه الذي عمّر طويلا نحو مائتي عام كما تناقلت بعض الروايات.

وعلى كل حال يلزمنا نحن أيضاً أن نحتفي بهذا النص وبصاحبه الجميل.

مساك الله بالمحبة



التوقيع: الشمس زهرتنا التي انسكبت على جسد الجنوب
وأنت زهرتنا التي انسكبت على أرواحنا
فادفع شراعك صوبنا
كي لا تضيع .. !
وافرد جناحك في قوافلنا
اذا اشتد الصقيع
واحذر بكاء الراكعين الساجدين لديك
إن الله في فرح الجموع



الفيتوري .. !!
طارق صديق كانديك غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 06:22 PM   #[3]
عبدالمنعم الكتيابي
:: كــاتب جديـــد ::
الصورة الرمزية عبدالمنعم الكتيابي
 
افتراضي

تحياتي الصديق الأديب الأنيق طارق على هذه الملاحظة الدقيقة ، وأسئلة النص هي ما أقلق (دريد ) الذي أرى أنه التزم (تقية ) على طريقته ، وضمنها (وما أنا إلا من غزية ....... ) ولعل ذلك ما كان عذرا واهيا للعديد من أصحاب (الشوف ) الثاقب ليعفوا أنفسهم من مغبة الهلاك بأيدي قومهم
ودمت صديقي ، ، ،



عبدالمنعم الكتيابي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 07:34 PM   #[4]
اشرف السر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية اشرف السر
 
افتراضي

عبد المنعم الكتيابي

وقصيدة قوية...

تعرف دا نوع الشعر المن شدة جمالو..
تقرأ وتمشي على طول ويغلبك تعلق بأي شيء..

أحببت تسجيل حضوري فقط...



التوقيع:

اشرف السر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 08:12 PM   #[5]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

اقتباس:
دماءُ من قتلوا بأيديهم . . ومن قُتلوا فدىً لمولاهم
تباً لهم وتباً لمولاهم وسُحقاً لنا ،،

أستاذي الجليل عبد المنعم الكتيابي ،،،
تحية واحترام ،،، سعيدٌ جداً بأنَّ قلمك هنا يزين داره الذي أحب



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 08:19 PM   #[6]
عبدالمنعم الكتيابي
:: كــاتب جديـــد ::
الصورة الرمزية عبدالمنعم الكتيابي
 
افتراضي

تحياتي ومحبتي ، أشرف وناصر ، وكل كواكب هذا الفضاء الجميل



عبدالمنعم الكتيابي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 09:15 PM   #[7]
wadosman
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

قصيده عميقه و دلالت و اشارات فى قمه الذكاء..

شكرا اخ عبد المنعم فلقد استمتعت بهذا العمل الجميل..



wadosman غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2013, 09:22 PM   #[8]
عبدالمنعم الكتيابي
:: كــاتب جديـــد ::
الصورة الرمزية عبدالمنعم الكتيابي
 
افتراضي

العزيز ودعثمان لك التحية والتقدير



عبدالمنعم الكتيابي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-01-2013, 12:57 PM   #[9]
مهند الخطيب
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية مهند الخطيب
 
افتراضي

اقتباس:
فماذا يريدُ القومُ مني .
مدهش ياكتيابي كيف حولت سؤالاً عادياً الى استفهام وجودي!!

هذه القصيدة مدعاة للتفكير والغوص في بحر من اللااجابات لو ندري ...

يأتي التاريخ فيها من خلف ظهورنا واقعا أمام وجوهنا فلانستطيع الى أن نبدي الدهشة من تكرار عجلته ....

وما الشعر الا هذا...



التوقيع:
"أتعرفين ماهو الوطن؟ الوطن هو ألّا يحدث ذلك كلّه...!"

غسّان كنفاني
مهند الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-01-2013, 11:57 PM   #[10]
د اسامه
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

متعك الله بالصحة والعافية يا استاذ
قمة المتعة
كاني اقرا من كتاب تاريخ عتيق
منتهي الاناقة
يا سلااااااام



د اسامه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-01-2013, 10:50 AM   #[11]
عبدالمنعم الكتيابي
:: كــاتب جديـــد ::
الصورة الرمزية عبدالمنعم الكتيابي
 
افتراضي

سلمتَ عزيزي د. أسامة ، يظل التاريخ مرهقا إذا حملناه برمته على صدورنا بل يستحيلُ إلى نفقٍ يقودنا قسرا لمستقبل لا يد لنا فيه ، علينا فقط إعادة قراءته وبأدواته ذاتها حتى نتخفف من سلطته ، ،
التحية لك ولكل الأحباب



عبدالمنعم الكتيابي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 09:57 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.