منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار ما سقط عمداً من أقوال دُريْدِ بنِ الصّمّة اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات مشاركات اليوم البحث البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 04-01-2013, 05:35 PM #[1] عبدالمنعم الكتيابي :: كــاتب جديـــد :: ما سقط عمداً من أقوال دُريْدِ بنِ الصّمّة ما سقط عمداً من أقوال دُريْدِ بنِ الصّمّة عبدالمنعم الكتيابي (1) بين الأمس والذي مضى . . بِيدٌ من الأحلامِ دونها بِيدٌ من الأسرارِ لم أحفظ من وصايا القوم إلا . . " أنا من غُزَيَّةَ إنْ غوَتْ . . " ولمْ ترشُدْ غُزيّةُ يوماً . . فانظروا من بعدها إلى الآثارِ وكم محّضْتُهم نُصحي . . ولم يستبينوا . . وجاستْ قصائدُهمْ خلالَ الديارِ . . ! شادوا ممالَكهم من اللغة الجميلةِ . . زانها جزلُ الكلامِ . . وشهوةُ الأخبارِ وكم أوقدوا ناراً في مضاربِهم هدىً لأضيافٍ ومن فرّ من قومٍ بما جرّ . . يسعى لمنعتهمْ . . وما قالوا لأمّهمو : بولي على النارِ . . ! كم . . وكم كم . . ثم كم كم . . ! وكم شادوا مجد أمتهم . . سِفْراً حواشيهِ أسفارٌ تلوَ أسفارِ (2) وما أنا إلا من غُزيّةَ إن غوت . . تمادوْا في غوايتهم ملء أحلامي . . ملوكاً ورِثوا عرش أسلافٍ . . خياراً عن خيارٍ من خيارِ أورثوني ثأرَ قتلاهم وما برحتْ غوايتُهم تؤرقني بمنعرجِ اللوى ونصحي يُنازعني وطوراً يُطاردني إلى الصحراء مئتزراً سيفي . . وأشعاراً مفخّخةً . . وأخباراً معنعنةً . . رواها ثقاةٌ عن ثقاةٍ . . ورهبانٍ . . وأحبارِ (3) فماذا يريدُ القومُ مني . . غداة إذ غودرتُ أكبو ولا خيلَ عندي فماذا يُريدُ القومُ مني. . وقد ملأتْ شاشاتِ أعصرِهم دماءُ من قتلوا بأيديهم . . ومن قُتلوا فدىً لمولاهم فماذا يريد القوم مني . . ! وقد عطشتْ هاماتُ قتلاهمْ والخيلُ بيني وبيني والثأرُ يُلزمني . . غوايتُهم تُجاذبني ورشدي ينازعني . . وحفظي لما يأتي سيهزمني ويَلزمُني . . عمرُ نبيٍّ لمْ يخذلْهُ أهلوه لأحلمَ بانتصاري أو أظلّ حبيسَ الغارِ أستجدي ظلالَ من عبروا دروبَ الشمسِ وصفاً للنهارِ ضلّتْ قوافلُهم طريقي . . واستطالِ الصبرُ أشجاراً من الصبّارِ وأسرابٌ من الغِربانِ تنعق كلّ فجرٍ في مغارات انتظاري * * * عبدالمنعم الكتيابي أمدرمان سبتمبر – أكتوبر2012 عبدالمنعم الكتيابي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عبدالمنعم الكتيابي البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالمنعم الكتيابي 04-01-2013, 06:00 PM #[2] طارق صديق كانديك :: كــاتب نشــط:: اقتباس: ويَلزمُني . . عمرُ نبيٍّ لمْ يخذلْهُ أهلوه لأحلمَ بانتصاري في اعتقادي هذه اشارة بالغة الذكاء، إذ فوق محمولها الرمزي، يبدو لي أنها اشارت الى عُمر (دريد) نفسه الذي عمّر طويلا نحو مائتي عام كما تناقلت بعض الروايات. وعلى كل حال يلزمنا نحن أيضاً أن نحتفي بهذا النص وبصاحبه الجميل. مساك الله بالمحبة التوقيع: الشمس زهرتنا التي انسكبت على جسد الجنوب وأنت زهرتنا التي انسكبت على أرواحنا فادفع شراعك صوبنا كي لا تضيع .. ! وافرد جناحك في قوافلنا اذا اشتد الصقيع واحذر بكاء الراكعين الساجدين لديك إن الله في فرح الجموع الفيتوري .. !! طارق صديق كانديك مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى طارق صديق كانديك البحث عن المشاركات التي كتبها طارق صديق كانديك 04-01-2013, 06:22 PM #[3] عبدالمنعم الكتيابي :: كــاتب جديـــد :: تحياتي الصديق الأديب الأنيق طارق على هذه الملاحظة الدقيقة ، وأسئلة النص هي ما أقلق (دريد ) الذي أرى أنه التزم (تقية ) على طريقته ، وضمنها (وما أنا إلا من غزية ....... ) ولعل ذلك ما كان عذرا واهيا للعديد من أصحاب (الشوف ) الثاقب ليعفوا أنفسهم من مغبة الهلاك بأيدي قومهم ودمت صديقي ، ، ، عبدالمنعم الكتيابي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عبدالمنعم الكتيابي البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالمنعم الكتيابي 04-01-2013, 07:34 PM #[4] اشرف السر :: كــاتب نشــط:: عبد المنعم الكتيابي وقصيدة قوية... تعرف دا نوع الشعر المن شدة جمالو.. تقرأ وتمشي على طول ويغلبك تعلق بأي شيء.. أحببت تسجيل حضوري فقط... التوقيع: اشرف السر مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى اشرف السر البحث عن المشاركات التي كتبها اشرف السر 04-01-2013, 08:12 PM #[5] ناصر يوسف :: كــاتب نشــط:: اقتباس: دماءُ من قتلوا بأيديهم . . ومن قُتلوا فدىً لمولاهم تباً لهم وتباً لمولاهم وسُحقاً لنا ،، أستاذي الجليل عبد المنعم الكتيابي ،،، تحية واحترام ،،، سعيدٌ جداً بأنَّ قلمك هنا يزين داره الذي أحب التوقيع: ما بال أمتنا العبوس قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس زي الأم ما ظلت تعوس يدها تفتش عن ملاليم الفلوس والمال يمشيها الهويني بين جلباب المجوس من التيوس النجوس ناصر يوسف مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ناصر يوسف البحث عن المشاركات التي كتبها ناصر يوسف 04-01-2013, 08:19 PM #[6] عبدالمنعم الكتيابي :: كــاتب جديـــد :: تحياتي ومحبتي ، أشرف وناصر ، وكل كواكب هذا الفضاء الجميل عبدالمنعم الكتيابي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عبدالمنعم الكتيابي البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالمنعم الكتيابي 04-01-2013, 09:15 PM #[7] wadosman :: كــاتب نشــط:: قصيده عميقه و دلالت و اشارات فى قمه الذكاء.. شكرا اخ عبد المنعم فلقد استمتعت بهذا العمل الجميل.. wadosman مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى wadosman البحث عن المشاركات التي كتبها wadosman 04-01-2013, 09:22 PM #[8] عبدالمنعم الكتيابي :: كــاتب جديـــد :: العزيز ودعثمان لك التحية والتقدير عبدالمنعم الكتيابي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عبدالمنعم الكتيابي البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالمنعم الكتيابي 05-01-2013, 12:57 PM #[9] مهند الخطيب :: كــاتب نشــط:: اقتباس: فماذا يريدُ القومُ مني . مدهش ياكتيابي كيف حولت سؤالاً عادياً الى استفهام وجودي!! هذه القصيدة مدعاة للتفكير والغوص في بحر من اللااجابات لو ندري ... يأتي التاريخ فيها من خلف ظهورنا واقعا أمام وجوهنا فلانستطيع الى أن نبدي الدهشة من تكرار عجلته .... وما الشعر الا هذا... التوقيع: "أتعرفين ماهو الوطن؟ الوطن هو ألّا يحدث ذلك كلّه...!" غسّان كنفاني مهند الخطيب مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى مهند الخطيب البحث عن المشاركات التي كتبها مهند الخطيب 09-01-2013, 11:57 PM #[10] د اسامه :: كــاتب نشــط:: متعك الله بالصحة والعافية يا استاذ قمة المتعة كاني اقرا من كتاب تاريخ عتيق منتهي الاناقة يا سلااااااام د اسامه مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى د اسامه البحث عن المشاركات التي كتبها د اسامه 10-01-2013, 10:50 AM #[11] عبدالمنعم الكتيابي :: كــاتب جديـــد :: سلمتَ عزيزي د. أسامة ، يظل التاريخ مرهقا إذا حملناه برمته على صدورنا بل يستحيلُ إلى نفقٍ يقودنا قسرا لمستقبل لا يد لنا فيه ، علينا فقط إعادة قراءته وبأدواته ذاتها حتى نتخفف من سلطته ، ، التحية لك ولكل الأحباب عبدالمنعم الكتيابي مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى عبدالمنعم الكتيابي البحث عن المشاركات التي كتبها عبدالمنعم الكتيابي تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 09:54 AM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.