منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار Redemption Song اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات مشاركات اليوم البحث البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... صفحة 1 من 2 1 2 > أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 06-03-2007, 02:32 PM #[1] الجيلى أحمد :: كــاتب نشــط:: Redemption Song http://www.youtube.com/watch?v=p7pAv...elated&search= واحد حريف يلعبا لينا.. (التكنلوجيا المحرجه) [flash=http://youtube.com/v/p7pAvbjChQM]WIDTH=400 HEIGHT=350[/flash] التوقيع: How long shall they kill our prophets While we stand aside and look Some say it's just a part of it We've got to fulfill de book Won't you help to sing, These songs of freedom 'Cause all I ever had Redemption songs الجيلى أحمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الجيلى أحمد البحث عن المشاركات التي كتبها الجيلى أحمد 06-03-2007, 03:15 PM #[2] haneena :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Elgaily http://www.[flash=youtube.com/watch?...elated&search= واحد حريف يلعبا لينا.. (التكنلوجيا المحرجه) أول تجربة لي في دنيا الفلاش ختيتها ليك فوق يا جيلي (أمس كنت بسأل بندر شاه و نسى يشرح لي!!!!) غايتو تعلمتها جربندية ..فشكرآ لك لتحفيزي عزيزينا الجيلي أغنية جميلة Redemption ماذا يعني بها هنا بوب مارلي؟ ممكن تكون بمعنى 1- الخلاص 2-تسديد الدين 3- افتداء لكن كل هذه المعاني تنطبق على أحوال السود فكانوا ينتظرون الخلاص (فهل خلّصوا أنفسهم؟) من آثار العبودية؟ و ينتظرون السداد و لعمري هذه منطقة محرمة...يتجنبها البيض إلى الآن لم يتم دفع أي تعويضات للسود في العالم بسبب العبودية بينما إستولى اليهود على أموال ألمانيا و كل من ثبت أو إتهموه كذبآ بالنازية تعرف و أنا في مكاني البعيد قبل 5 أيام تقريبآ كان هناك إحتفال لذكرى تخليص السود من العبودية إستمعت للحديث عن مشوار المائة ميل في إذاعة البي بي سي 4..و التي أعشقها و أدمنها لما تقدمه من برامج مليئة بكل أنواع المعرفة تعرف كعادتي ذهبت للقوقل و كتبت 100miles walk و حياتك لم أظفر بما أردت للمرة الاولى في تاريخ البحث القوقلي لدي conspiracy theory ? يمكن... على العموم سأحوال مرة أخرى و في أماكن بحث جديدة أما المعنى الأخير..الإفتداء ربما هو المعني و الله أعلم و أنتظر ردك يا جيلي..و أعرف مقدمأ أنه سيكون ردآ حصيفآ إسمح لي أن أهدي هذه الأغنية بالمعني 2 إلى أخونا عبدالباقي مع مودتي الأكيدة على جنب.... نستعمل الكلمة هنا بكثرة لما نكون طالبين قروش و راجين ناس الشغل يسددوها I need my travel expenses to be redeemed مثلآ!! التوقيع: Life is all about choices haneena مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى haneena زيارة موقع haneena المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها haneena 06-03-2007, 03:29 PM #[3] Asaad Alberair :: كــاتب نشــط:: الجيلي تحيات عطرات شكرا على الاختيار اقتباس: واحد حريف يلعبا لينا.. اخوك حريف.... لكن باص في خط 6 مافي ليه طريقه ياحبه ... Redemption song واحده من اجمل اغاني بوب مارلي.... ironically فيها تظهر بشكل جلي سماته الثوريه والروحيه ...... طبعا بالاضافه لامكانياته كعازف قيتار ماهر وكمغني صاحب مقدرات عاليه على التطريب..... cant help you with the technology لكن دى كيف ؟؟؟ بتخارج ولا يفتح الله ؟؟ [align=center]Old pirates, yes, they rob i sold I to the merchant ships Minutes after they took i From the bottomless pit But my hand was made strong By the hand of the almighty We forward in this generation Triumphantly Wont you help to sing These songs of freedom cause all I ever have Redemption songs Redemption songs Emancipate yourselves from mental slavery None but ourselves can free our minds Have no fear for atomic energy cause none of them can stop the time How long shall they kill our prophets While we stand aside and look? ooh Some say its just a part of it We have got to fulfil the book Wont you help to sing These songs of freedom cause all I ever have Redemption songs Redemption songs Redemption songs These songs of freedom [/align]Songs of freedom. تخريمه حنينه الشوق مطر والله الا الله غالب Asaad Alberair مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Asaad Alberair البحث عن المشاركات التي كتبها Asaad Alberair 06-03-2007, 03:53 PM #[4] الجيلى أحمد :: كــاتب نشــط:: يآآآآآآه ياحنينة, بجيك راجع بس النفضى, ________________________________ شكرآ ياأسعد وبجيك راجع التوقيع: How long shall they kill our prophets While we stand aside and look Some say it's just a part of it We've got to fulfill de book Won't you help to sing, These songs of freedom 'Cause all I ever had Redemption songs الجيلى أحمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الجيلى أحمد البحث عن المشاركات التي كتبها الجيلى أحمد 06-03-2007, 04:26 PM #[5] Asaad Alberair :: كــاتب نشــط:: الجيلي عن اذنك زح لي من حنينه دى جاي بوب مارلي اتوفى فى سنة 81 وكتب الاغنيه فى عام 79 ..... طلعت الاغنيه اول ماطلعت فى الالبوم الشهير Uprising ......رغم الاسم الثورى للالبوم.... الا انه الالبوم اعتبر ذات سمه دينيه... اكثر من انها ثوريه..... وده بيظهر بشكل واضح في الطابع الحزين المصاحب للاغانى كلها بصوره عامه......وفى الاغنيه دى اكثر But my hand was made strong By the hand of the almighty وايضا How long shall they kill our prophets While we stand aside and look? ooh Some say its just a part of it We have got to fulfil the book وهذا خلافا لاغانيه الثوريه -المتمرده-المتحديه- وفوق هذا كله المتفائله...... NO woman no cry survival والرئعه One love واخيرا I shot the sheriff.... but i didnt shoot the deputy يعني باختصار ..... الشريف بتاعكم ده اتلحس ....وانا القرضته.... لكن النايب بتاعه انا ماهبشته تحدي وعدم مبالاه .... وامانه مفرطه Redemption song بالتحديد اداها من غير الات عزف مصاحبه غير القيتار وده طبعا ساعد اكثر على اظهار سمه اكثر حزنا زوجة بوب مارلى الاولى -ريتا مارلى- اوردت فى كتابها -عنه- انه لم اتكتبت الاغنيه ... كان بوب مارلى -سريا- يعانى من آلام السرطان المبرحه. Redemption فى اعتقادى عنى بها احتمالك الاول -الخلاص- Emancipate yourselves from mental slavery None but ourselves can free our minds Have no fear for atomic energy cause none of them can stop the time واعتقد انه حاول هنا ان يرسل رساله صريحه مفادها بطلو النقه..... استعبدونا...استعبدونا .... استعبدونا... بطلوا الخوف واعملوا حاجه لى نفسكم رغم انه الرساله لم تؤدى كل الغرض ..... الا انه على الاقل ابناء موطنه -جاميكا......اكثر اعتداد بى نفسهم... والمهابه للابيض التى تجدها فى كثير من الاقليات الاخرى لاتجدها عندهم ..... ..... كلمتك قلت ليك مشتاقين؟؟؟ Asaad Alberair مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Asaad Alberair البحث عن المشاركات التي كتبها Asaad Alberair 06-03-2007, 04:53 PM #[6] haneena :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Asaad Alberair الجيلي عن اذنك زح لي من حنينه دى جاي ..... كلمتك قلت ليك مشتاقين؟؟؟ عن إذن الجيلي أسعد إنت لسة عايش؟ أوفيت الإغنية و بوب مارلي حقه و أعرف حبك له الأغنية مليئة بالشجن الأليم و يا إلهي أهوالخلاص من السرطان في قمة آلامه؟ طبعآ الجيلي من زمان يضع Redemption songs في إمضائه قلت عندما أنزل البوست اخيرآ الجيلي سيتحدث عن الجيلي و يفتح قلبه و يا أسعد بينا تليفون كارب..و لقاء قريب يجمع الأحبة محبتي للمعاك كبارآ و صغارآ التوقيع: Life is all about choices haneena مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى haneena زيارة موقع haneena المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها haneena 07-03-2007, 06:49 AM #[7] ناصر يوسف :: كــاتب نشــط:: الجيلي حنينه أسعد البرير ربنا يفتح عليكم أبواب السعاده ديمه يا رب قولوا آمين ويا أسعد وحنينه والجيلي وكل الباقين بطلب منكم المذيد المذيد من الحديث عن بوب مارلي بوب مارلي شكلنا ونحن سغنتوتييييييييييييييين حقيقي عاوز أعرف عنه كل حاجه وإتخيل لي دي ممكنه هنا عبر هذا البوست ولا شنو يا الحبيب الجيلي يعني من وزنك كدي أهو أنا طلبت الطلب ده وخلاس التوقيع: ما بال أمتنا العبوس قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس زي الأم ما ظلت تعوس يدها تفتش عن ملاليم الفلوس والمال يمشيها الهويني بين جلباب المجوس من التيوس النجوس ناصر يوسف مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ناصر يوسف البحث عن المشاركات التي كتبها ناصر يوسف 07-03-2007, 06:01 PM #[8] الجيلى أحمد :: كــاتب نشــط:: عزيزتى حنينة خالص التحايا, إرتبطت بى هذه الأغنية دون فكاك خلال مشوار طويل, ربما كان أقوى الأسباب هو ثورية الأغنيها (وتمردغها) فى حزن نبيل تشى به رنات الجيتار ونبرات بوب مارلى كاملة النضج "فالأغنية تقريبآ من آخر ما غنى وفيها تمثيل واضح لنضج تجربته الثورية والغنائية" وإشاراتك لما قد تعنيه مفردة Redempsion فيه غوص ذكى وعميق فى دلالات نص الأغنية وتوقيتها فهى الخلاص وتعنى أيضآ التعويض وذاك يتسق مع بقية النص, وإن كنت أفضل ترجمتها فى معنى الخلاص, ماأورده صديقنا أسعد شهى وينم عن خلفية جيدة..ولكن, سأكون مختلفآ جدآ معه فى إشارته لدلالات دينية للأغنية وهو مايخالف الكلمات ومجمل السياق, فالأغنية دعوة للحرية, الحرية من فكر العبودية ودعوة لإسترداد الحقوق, دعوة لعدم الخوف من المستعبد لأنه يملك طاقة ذرية, فماهو إلا مجرد قرصان,.. والإشارة نحو الإله وردت فى جملة واحدة ,وهى حين يقول [mark=FFCC00]But my hand was made strong By the hand of the almighty[/mark] ويمكن نترجمها [mark=00FF00]"لكن يدى خلقت قوية خلقت بيد الله القادر"[/mark] أما بقية النص فقد عنى بالدعوة للتحرر من (عقلية العبودية) ولو قلنا بترجمة Redemption بمعنى التعويض فستعطينا تمامآ الذى ذهبت إليه حنينة حين تحدثت عن التعويضات وتجربة المجموعات المتضررة من المجازر النازية فهو يقول [mark=FFCC00] Old pirates, yes, they rob i sold I to the merchant ships Minutes after they took i From the bottomless pit[/mark] بمعنى [mark=00FF66]"القراصنة القدامى ,نعم, لقد سرقونى باعونى للسفن التجارية بعد أخذى من الحفرة بدقائق"[/mark] __________________________ هذا حديث ذو شجن خاص وسأعود للمواصلة فأنا أعانى من مشكلة زمن مزمنة , شكرآ حنينة شكرآ أسعد لهذا الإثراء وشكرآ صديقى ناصر وسأعود للحديث عن بوب مارلى وحياته التوقيع: How long shall they kill our prophets While we stand aside and look Some say it's just a part of it We've got to fulfill de book Won't you help to sing, These songs of freedom 'Cause all I ever had Redemption songs الجيلى أحمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الجيلى أحمد البحث عن المشاركات التي كتبها الجيلى أحمد 10-03-2007, 12:32 AM #[9] الجيلى أحمد :: كــاتب نشــط:: كنت عايز أنزل صورة "جديدة " لبوب.. لكن السيستيم صعب..!!! (الكنلوجيا المحرجة) التوقيع: How long shall they kill our prophets While we stand aside and look Some say it's just a part of it We've got to fulfill de book Won't you help to sing, These songs of freedom 'Cause all I ever had Redemption songs الجيلى أحمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الجيلى أحمد البحث عن المشاركات التي كتبها الجيلى أحمد 10-03-2007, 06:04 PM #[10] kbeida :: كــاتب نشــط:: الجبيب الجيلي اليك بعض الصور للاسطورة بوب مارلي لك الود والتحية تخريمة لم نكن من اولئك المحظوظين الذين التقوك في جولتك الاخيرة الصور المرفقة B0000A9D2K.01.LZZZZZZZ.jpg (38.5 كيلوبايت, المشاهدات 5) 1070234326Bob Marly8.jpg (7.0 كيلوبايت, المشاهدات 5) marly_1.jpg (31.4 كيلوبايت, المشاهدات 4) normal_bob marly.jpg (50.0 كيلوبايت, المشاهدات 5) kbeida مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى kbeida البحث عن المشاركات التي كتبها kbeida 10-03-2007, 09:15 PM #[11] ندي عبدالمنعم :: كــاتب نشــط:: أخي العزيز الجيلي ,, شكرا لك لاهدائنا بوب مارلي .. بوب مارلي احد الانبياء الذين قمنا بقتلهم ايضا . الا ترى معي ان العالم قد تخلص من كل إنسان و فنان يدعو الى المحبة و العدالة فى هذا الكون ؟ تراجعت قيم الانسانية لتفسح المجال لدنيا المال و الاعمال ,, و اصبح سوق المال و المستندات هي قمة الحضارة و الثقافة . Emancipate yourselves from mental slavery هذا مفتاح القصيد ,, العبودية المخيفة ليست العبودية المادية ,, عبودية الرجل الاسود للرجل الابيض عنوة و أقتدارا .. العبودية المخيفة هو ان تجعل عقلك عبدا للاخرين . ألا تملك ان تفكر لنفسك ,, و تجعل الاخرين يملون عليك ما يجب ان تراه و تؤمن به . و المؤسف انك ربما على درجة من التغييب حتى انك لا تدرك انك عبدا لافكار الاقوياء في هذا العالم. وشكرا اخي أسعد على إدراج كلمات الاغنية هنا .................... ندي عبدالمنعم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ندي عبدالمنعم البحث عن المشاركات التي كتبها ندي عبدالمنعم 10-03-2007, 10:47 PM #[12] رأفت ميلاد :: كــاتب نشــط:: [align=center]آدى بوب مارلى يالجيلى فى القلب بتنفع سلام وشكرآ على الإمتاع[/align] التوقيع: رأفت ميلاد سـنمضى فى هذا الدرب مهما كان الثمن الشـهيد سـليمان ميلاد رأفت ميلاد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى رأفت ميلاد زيارة موقع رأفت ميلاد المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها رأفت ميلاد 11-03-2007, 08:41 PM #[13] الطيب بشير :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Elgaily كنت عايز أنزل صورة "جديدة " لبوب.. لكن السيستيم صعب..!!! (الكنلوجيا المحرجة) . نعيب زماننا أب زرد كيف حالك طبعآ فلوريدا كلها من عشاق البوب بحكم الجيرة ..و كثرة الآتين من دياره لهنا لذا .. و لغير ذا .. تجدني مستمتعآ بالبوست كثيرآ تحية . التوقيع: -- ------------------------------------------------------------------------------ أنا .. لن أخونَ الحُزن إنّي لن أُقـرّب في الفِداءِ جهالةً قطّـي الأليفْ .. الحُـزنُ أضحى "سيّدي" بعضي و حازَ مكانَكَ المرموقَ في نفسي و حَدَّثَني بأنّـك .. محضُ زِيفْ [align=center]مقالات أخري ل الطيب بشير[/align] الطيب بشير مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الطيب بشير زيارة موقع الطيب بشير المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها الطيب بشير 11-03-2007, 11:21 PM #[14] الجيلى أحمد :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nasir Yousif بطلب منكم المذيد المذيد من الحديث عن بوب مارلي حقيقي عاوز أعرف عنه كل حاجه وإتخيل لي دي ممكنه هنا عبر هذا البوست Dear brother, Nasir here it comes.... [mark=FF0000]Bob Marley Biography[/mark] Bob Marley was born 6 February 1945 in a small village called Nine Miles in the parish of St. Ann, Jamaica. His father was a white British Naval Officer named Norval Marley. Bob had only a scant recollection of his father. This was largely due to the fact that the 'well to do' Marley family did not approve of the relationship Norval had formed with Bobs mother Cedella. His father therefore, despite marrying Cedella, was more an occasional visitor. He did not live to witness the success of his son Bob. Bob cut his first record at the age of 16 in Kingston. A song called 'Judge Not'. In 1963 the original Wailers were formed, the line-up being Bob Marley, Bunny Livingstone (who was later to take the name Wailer), and Peter Tosh. Their first song 'Simmer Down' was an instant number one in Jamaica. In 1966 Haile Sellasie visited Jamaica and Bob and the other Wailers embraced the Rastafarian faith and began to grow their 'locks'. Also at around this time they teamed up with the producer Lee Perry for what was to become a very productive but ultimately soured relationship. The union ceased when Perry allegedly sold their material to another label without their knowledge. In 1972 Chris Blackwell signed the Wailers to his 'Island' label, and gave them 8000 to produce a record. The result - 'Catch A Fire', released in 1973 - was a breakthrough album, triggering international recognition of the Wailers. In the UK they appeared on BBC television, and in New York they opened for Bruce Springsteen at Max's Kansas City Club. The touring schedule proved too much for Bunny and he announced his intention to quit the Wailers. Soon followed by Peter Tosh who left to concentrate on a solo career. And so a new line up emerged, with Bob being the front man of 'Bob Marley and the Wailers'. He retained the stalwart rhythm section of the Barrett brothers (Aston and Carlton) on bass and drums, and added a trio of female backing vocalists called the 'I-Threes', one of which was his wife Rita who had sung occasionally with the Wailers since the beginning. The first album of the new line-up 'Natty Dread' was a major success. In 1975 Bob Marley and the Wailers played the Roxy in Los Angeles. Among the ectstatic audience (apparently some were dancing on the tables) were Beatles George and Ringo, Bob Dylan, and Jack Nicholson! Back home in Jamaica Bob was becoming revered as a mystic and prophet, his influence was noted by politicians. When Bob approached the then Prime Minister Michael Manley offering to stage a free concert he responded by fixing a date (5 December) that would conveniently coincide with the national elections, thus implying that he had the support of Bob Marley. This dangerous move resulted in an attempt on Bobs life. التوقيع: How long shall they kill our prophets While we stand aside and look Some say it's just a part of it We've got to fulfill de book Won't you help to sing, These songs of freedom 'Cause all I ever had Redemption songs الجيلى أحمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الجيلى أحمد البحث عن المشاركات التي كتبها الجيلى أحمد 11-03-2007, 11:27 PM #[15] الجيلى أحمد :: كــاتب نشــط:: On the evening of the 3 December a number of gunmen arrived at Bobs house on Hope Road and shot Bob, his wife Rita, and his manager. These gunmen were thought to be the henchmen of the opposition leader Edward Seaga. Fortunately, nobody was killed, and Bob went ahead with the planned concert defiantly appearing with his arm in a sling. The following year Bob cancelled the last few dates of a big European tour when doctors diagnosed melanoma cancer in the big toe of his right foot. This was the result of a neglected football injury (football being Bobs other major passion alongside music) which occured in Paris when the Wailers took on a team of French journalists some time earlier. Back home in Jamaica the gunmen leaders of the two warring political factions (The Jamaican Labour Party and the Peoples National Party) approached Bob and asked him to perform at a concert marking a truce between them. The concert titled the 'One Love' Concert took place on 22 April 1978. During the concert Bob persuaded the Prime Minister Manley and the opposition leader Seaga to join him on stage where they shook hands. An incredible event in Jamaica at that time. As a reult of this act Bob received the United Nations' Peace Medal in New York the following June. During 1979 Bob introduced reggae music to the world, touring Japan, Australia and New Zealand. التوقيع: How long shall they kill our prophets While we stand aside and look Some say it's just a part of it We've got to fulfill de book Won't you help to sing, These songs of freedom 'Cause all I ever had Redemption songs الجيلى أحمد مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الجيلى أحمد البحث عن المشاركات التي كتبها الجيلى أحمد صفحة 1 من 2 1 2 > تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 10:57 PM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.