منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-03-2007, 01:44 AM   #[46]
haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية haneena
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رأفت ميلاد مشاهدة المشاركة

رجعتينا الى أيام سحيقة . أيام Julius Ceaser وصدمة اللغة القديمة فى بادئ الأمر ولكن بعد تزوبى فى القصة وتعبيرات شكسبير القوية تطيع اللغة .

كانوا يسمنوها ثقافة المستعمر فإندثرت ثقافتنا بمحاربتها . وحلت ثقافة Harry Potter

عزيزنا رأفت
وين أنت مختفي؟

لك حق فيما يخص شكسبير
ألفاظ اللغة القديمة من أمثال thou. thee و غيرها من العبارات غير المتداولة و الفخمة تخيف بيني و بينك
لكن رغم هذاما زال أدب شكسبير واسع الإنتشار و مسرحياته لا تستطيع دخول عروضها إلا بحجز مسبق بمدة
و ثقافة المستعمر هذه أبدلوها بمن هم أكثر إستعمارآ..الأمريكان و أفلام هوليود الموجهة توجيهيآ سياسيآ و اجتماعيآ بدهاء

عن هاري بوتر..لم أقرأ أي من الكتب و لي شريط فيديو منذ مدة لم أتفرج عليه حتى الآن ,و لكن الأطفال مفتونين به بشكل غير عادي
يكفي يا رأفت أن الكاتبة JK Rowling من أغني أغنياء بريطانيا بعد سلسلة هاري بوتر و التي أصدرت كتابها الأخير و النهائي قبل عدة أشهر(كما صرحت..لكن الله أعلم)
أتدري الآن ما أعني بالتسويق؟

دعني أهدي إليك بعض من التسويق الشكسبيري
لاقتني هذه المكتبة في شارع هنلي نفسه مواجهة للبيت مسقط رأسه
جميع الكتب لشكسيبر فقط لا غير
الاعمال الكاملة موجودة لعدة مؤلفين
جذبتني إصدارة أكسفورد بالذات
سألت المشرف عن المكان فهو قديم جدآ و البناء على نسق العصر الشكسبيري
السقف الخشبي و المروق
سألت عن تاريخ المكتبة فذكر الآتي..
هذا المكان بني غالبآ في القرن السادس عشر..التاريخ المعروف أنها بدأت كحانة ثم بعد ذلك تحولت إلى عدة مشاريع إلى أن إنتهت في يد Shakespeare birthplace Trust التي تملكها و تشرف عليها و هي من الأبنية المسجلة تاريخيآ و لها حماية بعدم تغيير طرازها enlisted building


[align=center][/align]

[align=center][/align]


أما هذه المكتبة العامة بنفس الشارع على نفس طراز البناء في المنطقة
[align=center][/align]



التوقيع: Life is all about choices
haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08-03-2007, 02:29 AM   #[47]
haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية haneena
 
افتراضي

بمناسبة يوم المرأة أهديكم صورتين و كل عام و أنتم بخير

1-
وجدت هذا الحجر الذي و ضعته السيدة أ د فلورز عمدة ستراتفورد في 9 أغسطس 1902م يوم تتويج الملك إدوارد السابع ملكآ على عرش بريطانيا


[align=center][/align]

------------------------------------

2- تأملوا في قوس قزح الذي سلب لبي فصورته ... يد في مقود العربة و الأخرى مع الكاميرا و كنت على مفترق طرق
ربنا بس ستر

[align=center][/align]


تصبحوا على خير
نواصل..الصباح رباح



التوقيع: Life is all about choices
haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2007, 02:13 AM   #[48]
haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية haneena
 
افتراضي

كنيسة الهولي ترينيتي العتيقة الراقدة على جنب الإيفون
مكان تعميده و مكان مرقده الأبدي مع أسرته
أوصدت أبوابها قبل وصولي بخمس دقائق
و فاتني أن أرى قبره و أسرته
المرة القادمة إن شاء الله

[align=center]
[/align]

[align=center]
[/align]

[align=center]
[/align]

[align=center]
[/align]



التوقيع: Life is all about choices
haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2007, 03:26 AM   #[49]
Asma Abdel Halim
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

حنينة
أنا بدخل كل يوم أشوف الصور وبعدين عندى حاجات غريية أوعى تضحكى! بشوف شبه الناس فى الأماكن وفى الأشياء. والأيام عندها ألوان وبعض الكلمات عندها طعم عديل. ياهو الجن!!
فى محلات فى صورك دى بتشبه الناس يعنى فى صورة بكون شايفة فيها الشقلينى وواحدة فيها عصمت وفى صورة قربت أقول ليك عالم عباس وينو؟ وناس ممكونة وسارة ووو

على ذكر الإهمال فى السودان أ



التوقيع: من نكد الدنيا أن الرأى لمن يملك لا لمن يرى..
المهلب بن أبى صفره
Asma Abdel Halim غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2007, 07:27 AM   #[50]
ندي عبدالمنعم
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

العزيزة حنينة ,,

صور تدعو الى الرهبة و الاحترام .. أكاد أستشعر روح شكسبير فى الامكنة .

و اصلي ,, ونحن معك ...........



ندي عبدالمنعم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2007, 05:59 PM   #[51]
haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية haneena
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Asma Abdel Halim مشاهدة المشاركة
حنينة
أنا بدخل كل يوم أشوف الصور وبعدين عندى حاجات غريية أوعى تضحكى! بشوف شبه الناس فى الأماكن وفى الأشياء. والأيام عندها ألوان وبعض الكلمات عندها طعم عديل. ياهو الجن!!
فى محلات فى صورك دى بتشبه الناس يعنى فى صورة بكون شايفة فيها الشقلينى وواحدة فيها عصمت وفى صورة قربت أقول ليك عالم عباس وينو؟ وناس ممكونة وسارة ووو

على ذكر الإهمال فى السودان أ
أسماء
أحس أن المداخلة ناقصة
ش؟
مافي جن
انا زيك شايفة الشبه مرات
لكني دايراك توريني أمثال عشان نعاين من زوايا مختكفة
it is stressfull writing with the mouse
will be back



التوقيع: Life is all about choices
haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2007, 06:01 PM   #[52]
haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية haneena
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندي عبدالمنعم مشاهدة المشاركة
العزيزة حنينة ,,

صور تدعو الى الرهبة و الاحترام .. أكاد أستشعر روح شكسبير فى الامكنة .

و اصلي ,, ونحن معك ...........
Nada
thanks for coming
will be back with more photos
iam away from home now



التوقيع: Life is all about choices
haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2007, 06:53 PM   #[53]
الطيب بشير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الطيب بشير
 
افتراضي


.

مرحبتين الحنينة الماااااا ضنينة

أدهشني البوست

كنت في زيارة لآخر نقطة موية في الولايات المتحدة من جهة فلوريدا منطقة Florida keys كي ويستKey West
زرت بيت أرنست همنجواي (العجوز و البحر)
أخدت صورتين تلاتة
لكن ما زي بتاعاتك ديل

OK
let us see
سرقت زي تلاتة صور حتى الآن
قوس قزح أصبح خلفية للشاشة عندي
و ما زلت أسعد بالمتابعة
hmmmm
المدينة قريبة من بيت التجاني يوسف بشير الذي صار متحفآ في أمدرمان
و بيت ادريس جماع الذي يزين مدخل الحلفاية
و .....
و....
أحسن أصحى أنا و أخليك تواصلي الروعة

.

بوست في منتهى الروعة و الجمال



التوقيع: -- ------------------------------------------------------------------------------
أنا .. لن أخونَ الحُزن
إنّي لن أُقـرّب في الفِداءِ جهالةً
قطّـي الأليفْ ..
الحُـزنُ أضحى "سيّدي" بعضي
و حازَ مكانَكَ المرموقَ في نفسي
و حَدَّثَني بأنّـك ..
محضُ زِيفْ



[align=center]مقالات أخري ل الطيب بشير[/align]
الطيب بشير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11-03-2007, 10:23 PM   #[54]
haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية haneena
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطيب بشير مشاهدة المشاركة

.

مرحبتين الحنينة الماااااا ضنينة

أدهشني البوست

كنت في زيارة لآخر نقطة موية في الولايات المتحدة من جهة فلوريدا منطقة Florida keys كي ويستKey West
زرت بيت أرنست همنجواي (العجوز و البحر)
أخدت صورتين تلاتة
لكن ما زي بتاعاتك ديل

OK
let us see
سرقت زي تلاتة صور حتى الآن
قوس قزح أصبح خلفية للشاشة عندي
و ما زلت أسعد بالمتابعة
hmmmm
المدينة قريبة من بيت التجاني يوسف بشير الذي صار متحفآ في أمدرمان
و بيت ادريس جماع الذي يزين مدخل الحلفاية
و .....
و....
أحسن أصحى أنا و أخليك تواصلي الروعة

بوست في منتهى الروعة و الجمال
الطيب حبابك

أدينا بالله حقوق الحفظ

تشكر ود البشير
و جاياك بالمهلة و بي صور هدية
بس أديني مهلة أرجع البيت



التوقيع: Life is all about choices
haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 02:22 AM   #[55]
haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية haneena
 
افتراضي

العزيزة أسماء
جيتك بمهلة شوية
(معليش كنت مجهجهة في الرد السابق..بعيدة عن بيتي و صوري)

الصورة القدامة هي لبيت سوزانا (إبنة شكبير الكبرى) و زوجها الطبيب المعروف جون هول ثم إنتقلوا بعدها إلى البيت الذي ورثته عن أبيها وليم شكسبير new house

البيت فخم فقد كان جون ناش واسع الثراء..و يظهر ذلك في كمية الخشب الكثير المستخدم في البناء,بينما الغالبية تستعمل أعواد خشبية و روث البقر ( أي زبالة كما نعرفها في السودان)..لاحظ الفرق بينه و بين ما سبقه من بيوت

البيت يقع على بعد بضعة أمتار فقط من كنيسة الهولي ترينيتي و قد تم بناؤه بين القرن الخمس عشرو السادس عشر الميلادي


لافتة المدخل و يلاحظ مرة أخرى وجود الدرع ال coat_of_arms
[align=center][/align]

----------------------------------------------

الباب الخشبي للمدخل ثم الواجهة العلوية(لاحظوا إستخدام الخشب بكثرة)

[align=center][/align]


[align=center][/align]

نواصل مع آل هول-شكسبير



التوقيع: Life is all about choices
haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 01:39 PM   #[56]
Hassan Farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Hassan Farah
 
افتراضي

* "Come, you spirits
That tend on mortal thoughts, unsex me here
And fill me from the crown to the toe top-full
Of direst cruelty!
[...]
Come to my woman's breasts
And take my milk for gall, you murd'ring ministers,
Wherever in your sightless substances
You wait on nature's mischief. Come, thick night,
And pall thee in the dunnest smoke of hell,
That my keen knife see not the wound it makes,
Nor heaven peep through the blanket of the dark
To cry, 'Hold, hold!' " (Act 1, Scene 5)

* "These deeds must not be thought
After these ways; so, it will make us mad." (Act 2, Scene 2)

* "A little water clears us of this deed." (Act 2, Scene 2)


* "Nought's had, all's spent
Where our desire is got without content.
'Tis safer to be that which we destroy
Than by destruction dwell in doubtful joy.
[...]
Things without all remedy
Should be without regard; what's done is done." (Act 3, Scene 2)

* "Out, damned spot! Out, I say!" (Act 5, Scene 1)

* "Here's the smell of the blood still; all the perfumes of Arabia will not sweeten this little hand. O, O, O." (Act 5, Scene 1)

* "To bed, to bed; there's knocking at the gate.
Come, come, come, come, give me your hand; what's done
Cannot be undone. To bed, to bed, to bed." (Act 5, Scene 1)

Dr. Haneena Thank you



Hassan Farah غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2007, 06:06 PM   #[57]
Hassan Farah
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Hassan Farah
 
افتراضي

دكتورة حنينة
المقاطع اعلاه من رواية lady macbeth وقد درسناها تحت اشراف المربى الاديب الاستاذ عمر الصديق من ابنإ جزيرة توتى وكان ذلك فى مدرسة بورتسودان الثانوية العام الدراسى 59-
60 استاذنا الصوفى الاديب استطاع باسلوبه المتقن ه وتبحره فى اداب اللغة وفنياته العالية ان يشد مشاعرنا واحاسيسنا وان يجعلنا نتفاعل مع شخصيات الروايةالى جانب ليدى ماكبيث درسنا ايضا a portrait of Doryan Grey لاوسكار وايلد christmas carol لجارلس ديكينز arms & the manان لبرنارد
شو وفى امتحان شهادة كمبردج المدسية عام 60 حصلت على credit 3 فى الادب الانجليزى وعلىgrade one
رحم الله استاذى عمر الصديق



Hassan Farah غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2007, 02:13 AM   #[58]
haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية haneena
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندي عبدالمنعم مشاهدة المشاركة
العزيزة حنينة ,,

صور تدعو الى الرهبة و الاحترام .. أكاد أستشعر روح شكسبير فى الامكنة .

و اصلي ,, ونحن معك ...........
العزيزة ندى
و أنا نفس الشعور
وقفت و تأملت
أمعقول أن يكون هذا البيت المتواضع هو لملك الكتابة شكسبير؟
آه من جمال المدينة و روحها
لا أعرف إن كانت هي من نفحات (شيخ زبير) أم لا؟
و تساءلت..
لو لم يكن شكسبير من هنا..هل كانت هذه المدينة ستكون بنفس هذه العظمة؟

نسيت أن أذكر أن شكسبير يطلق عليه The Bard
و عند بحثي عن المعنى وجدت أن معناها بلغة السيلتيك القديمة Celtic الآيرلندية أو الإسكتلندية...شاعر الملاحم
أو بالأصح شاعر المدح(كالمتنبي و غيرهم) و نوع هذه القصائد تسمى eulogiesو إن لم يدفع السيد الثري المعلوم..يدبجون فيه قصيدة ذم!!! Satires

هناك رحلة يمكنك أن تذهب فيها إلى ستراتفورد ثم إلى مسقط رأس وينستون تشيرشل في مقاطعة أكسفوردشاير القريبة ستبدآ في مايو القادم لأول مرة ويمكنك أن تزور قصر بلينهايم المعروف الذي يرتبط بتشيرشل و غيره
(لأول مرة أعرف أن تشيرشل يسمونه ال Bulldog الكلب المعروف)
(قالوا يخلق من الشبه أربعين!!)
و بيني و بينكم لأول مرة أتأمل صورة تشيرشل ووجهه المتجهم


لندى أهدي هذه الصورة
[align=center][/align]
هذه يا ندي الحديقة الداخلية لل Hall's Croft
يقال أن الدكتور جون هول كان يزرع فيها الأعشاب الطبية التي يستخدمها بعد ذلك بنفسه في تحضير الادوية لمرضاه
(كم كان مثل هؤلاء أطباء و صيادلة و فلاسفة في نفس الوقت)
حبي وواصلي معنا

ما زال للحديث بقية



التوقيع: Life is all about choices
haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2007, 08:17 AM   #[59]
عالم عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haneena مشاهدة المشاركة
العزيزة ندى
و أنا نفس الشعور
وقفت و تأملت
أمعقول أن يكون هذا البيت المتواضع هو لملك الكتابة شكسبير؟
آه من جمال المدينة و روحها
لا أعرف إن كانت هي من نفحات (شيخ زبير) أم لا؟
و تساءلت..
لو لم يكن شكسبير من هنا..هل كانت هذه المدينة ستكون بنفس هذه العظمة؟

نسيت أن أذكر أن شكسبير يطلق عليه The Bard
و عند بحثي عن المعنى وجدت أن معناها بلغة السيلتيك القديمة Celtic الآيرلندية أو الإسكتلندية...شاعر الملاحم
أو بالأصح شاعر المدح(كالمتنبي و غيرهم) و نوع هذه القصائد تسمى eulogiesو إن لم يدفع السيد الثري المعلوم..يدبجون فيه قصيدة ذم!!! Satires

هناك رحلة يمكنك أن تذهب فيها إلى ستراتفورد ثم إلى مسقط رأس وينستون تشيرشل في مقاطعة أكسفوردشاير القريبة ستبدآ في مايو القادم لأول مرة ويمكنك أن تزور قصر بلينهايم المعروف الذي يرتبط بتشيرشل و غيره
(لأول مرة أعرف أن تشيرشل يسمونه ال Bulldog الكلب المعروف)
(قالوا يخلق من الشبه أربعين!!)
و بيني و بينكم لأول مرة أتأمل صورة تشيرشل ووجهه المتجهم


لندى أهدي هذه الصورة
[align=center][/align]
هذه يا ندي الحديقة الداخلية لل Hall's Croft
يقال أن الدكتور جون هول كان يزرع فيها الأعشاب الطبية التي يستخدمها بعد ذلك بنفسه في تحضير الادوية لمرضاه
(كم كان مثل هؤلاء أطباء و صيادلة و فلاسفة في نفس الوقت)
حبي وواصلي معنا

ما زال للحديث بقية
يا سلام يا حنينة
هذا درس بليغ في فن السياحة، وفن (الإمتاع والمؤانسة)، على رأي أبي حيان التوحيدي!
السياحة هنا مذاكرة والرجوع إلى القواميس والمعاجم ودوائر المعارف (Dictionaries, Glossaries and Encyclopeadia)، ودراسة الخرائط وقراءة التاريخ والجغرافيا، ومتابعة الصحف والجلوس إلى العجائز والحديث مع المارة وأهل المكان، وتذوق الأطعمة، ودخول المكتبات، ومراجعة الحصيلة القديمة من قراءة وتعليم ومدارس وعلوم، والأهم كاميرا جاهزة، وخيال خصب وطاقة وهمة ونشاط!
السياحة جهد خارق، وحركة دائبة وبديهة حاضرة، واستثمار ذكي للطاقة والمال
أترين كم أخرجت هذه السياحة الغنية، وكم أمتعنا فرح من مقتطفاته من ماكبث! زيدينا يا دكتورة، زيدينا! كل هذا الجمال ولم تتعد المنطقة التي تمت فيها (كم) ميل مربع بس! يا سلام!

اللوحة المهداة إلى ندى أعجبتني جداً، وأعجبتني أكثر أنها مهداة إلى ندى([mark=FF0000]في الوقت المناسب[/mark])! ألا ترين كيف تنضح حياة وخضرة ونداوة، (كأن الحياة قد بدأت عندها للتو)
(الدنيا حلوة والجمال خلاب)
ومعك أفول لها (أترك الأوهام يا جميل واصحا)!
تحياتي



عالم عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13-03-2007, 10:52 AM   #[60]
أبوجهينة
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية أبوجهينة
 
افتراضي

حنينة

سلام ..

منذ البداية و حتى ( ها هنا ) قرأت و تفرجت

لفتت نظري جملة في سردك :

إنهم قوم عاشوا أغنياء و ماتوا أغنياء ..

فسرحت بعيدا في أغنياء السودان .. معظمهم لا يتمتع بغناه و ماله .. يكنزها ثم يتركها للورثة في البنوك ..
مليونيرات بلادي لم يفكروا في عمل سياحي واحد و هو عمل يدر الملايين و سواحل البحر الأحمر تمرح فيها الدلافين و طيور النورس.
لم يفكروا في لإقامة مسارح .. لتعطي البلد أمة ( شكسبيرية ) ..

و القائمة تطول ..
شكرا على هذه السياحة الممتعة



التوقيع: [align=center]أن تكُوُن نفسك في هذا الزمن الصعب هو كمحاولة ترويض جواد بري جامح ..
أو كإرجاع العسل إلى بطن النحلة ..
معادلة مربكة .. متشابكة العناصر ..
جلال الدين داود
( أبوجهينة)[/align]



[align=center]مقالات أخري ل : أبوجهينة[/align]
أبوجهينة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 10:00 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.