منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-11-2006, 03:02 AM   #[1]
imported_haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_haneena
 
افتراضي ***القبلية الجديدة ....................رسالة أم تعصب....؟***

أم دعوة لإنفصال؟

مجرد سؤال بعد قيام كيان الشمال و كل الكيانات الأخرى و التجمعات في كل المتاح
هناك تعصب
تشرذم
قبلية بغيضة
كيانات أثبتت أن عصب القبيلة فوق الوطن الذي لم يصبح فوق الجميع
أثبتنا عصبيتنا بإقتدار لايبارى على مسرح الحياة

الدليل موجود أمامنا لمن يريد أن يرى

يا حليلك يا وطنا البإسمك كتبنا و رطنا



التوقيع: Life is all about choices
imported_haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2006, 03:32 AM   #[2]
imported_منعم ابراهيم
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_منعم ابراهيم
 
افتراضي

العزيزة حنينة


حينما تعجز الدولة عن توفير الامن لشعبها..تتراجع تلك الدولة وتخندق خلف مكوناتها الاولي

كما هو الحال في لبنان سابقا والصومال ...التراجع الي الطائفة ثم الاقليم ثم القبيلة وفي النهاية

الاسرة...وهي اولي انذارات الحرب الاهلية....


كيان الشمال خازوق في كيان الامة ..علي قراره ستنمو بذرة الشر


لك التحية



imported_منعم ابراهيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2006, 08:18 AM   #[3]
ناصر يوسف
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية ناصر يوسف
 
افتراضي

أها وأنا يا ربي تابع لياتو كيان ؟؟!!!!

لو خيروني حأتبع لكيان الهونولولو والهاواي

ياااااااااا حليلك يا السودان الواحد



التوقيع:
ما بال أمتنا العبوس
قد ضل راعيها الجَلَوس .. الجُلوس
زي الأم ما ظلت تعوس
يدها تفتش عن ملاليم الفلوس
والمال يمشيها الهويني
بين جلباب المجوس من التيوس النجوس
ناصر يوسف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2006, 08:50 AM   #[4]
imported_أم سهى
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الاخت حنينة

انا افهم واقدر دور الكيانات الاقليمية في المهجر - فمثلا رابطة ابناء السكوت (مثلا) اقدر واثمن مجهوداتهم التي ترمي الى النهوض وتطوير منطقتهم وفي ذلك يجمعون المال والملابس لتشي يد مرسة في المنطقة او المساعدة في تعويض اناس تضررت منازلهم بسبب الامطار او غيرها فهذا عمل جدير بالاحترام - على الاقل هؤلاء القوم يساهمون ويساعدون الاهل ويقدمون خدمات جليلة لمنطقتهم لانهم بعيدين عن الوطن الام وهذا احساس بالمسئولية
اما ما اراه اليوم من تشرزم وتعصب داخل البلد الواحد فما هو الا بادرة لانفصال وتقسيم السودان (لدويلات ) صغيرة وتقع الطامة الكبرى التي كنا نتجنب حتى سماع كلمة انفصال سيحدث في الجنوب
قلبي على وطني
دمتي بخير



التوقيع: لأننا نتقن الصمت ..
...
حمّلونا وزر النوايا !!

(غادة السمان)
imported_أم سهى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2006, 09:09 AM   #[5]
imported_معتصم اسماعيل محمد نور
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي

ِالعزيزة / حنينة
أتفق مع الأخ منعم إن غياب الدولة هو ما جعل الكل
يلجأ للإحتماء بالقبيلة ، دارفور وكردفان حتي وقت قريب
كان النظام الإداري فيهما هو نظام الإدارة الاهلية وهو نظام قائم
علي القبلية (( الشيخ ، العمدة ، الناظر )) . وطوال الفترة منذ إستقلال
السودان وحتي مجئ الإنقاذ - سيئة الذكر - لم نسمع بأن قبيلة إحتجت علي
الوضع القائم ! أو هناك قبيلة تمردت ،فقط الظلم وغياب الدولة هو ما عمق الإحساس بالقبلية
أذكر جيدا حينما كنا نود الجلوس لإمتحان الشهادة السودانية كان علينا أن نستخرج شهادة الجنسية
وعادة ما يتم التساهل مع الطلاب في الإجراءات فعندما سألني شرطي الجوازات عن قبيلتي
قلت له أنا سوداني هل تشك في ذلك ؟ إندهش الشرطي ورفض أن يكمل الإجراءات حتي تدخل
وكيل المدرسة وكان علي علاقة بي وحصلت علي الجنسية .
تعلمنا إن السؤال عن القبيلة سؤال خبيث في أغلب الأحيان يقصد به مدي دونيتك عن الآخر بحسب
الثقافة الإسلامية العربية السائدة في السودان ، كل يود أن يكون جده الرسول الكريم هكذا
إعتباطا . ولكن هذا غير منطقي وهذا ما يقودنا إلي الأسوأ دائما . ولكن السؤال لمصلحة من
هذا الإصرار الغريب علي الرجوع بنا إلي أزمان الجاهلية الأولي ؟
دعونا نتفاءل إن كل تلك الفقاقيع ستزول بمجرد أن يسترد الوطن عافيته وإن طال إنتظارنا
ولك وللمتداخلين عميق الود



التوقيع: [frame="9 80"] الواقعي
واعيا أم لم تع
لك ماتَودُ من المداد
له مايَودُ مدادُك البَحري من أُفق السواد..........
وللذات حقُ الإدعاء بأن هاتيك الخليقة ملكها ،
فلتفعل اللهم ما يبدو لها ، أو فلتسود ما تشاء ...
ثُم اتجه نحو الحياد :
هل غادر القلم العناد ؟
أم وحدها الأحلام تستبق الخطي نحو المشارق والرياض !!
هيثم الفادني
[/frame]
imported_معتصم اسماعيل محمد نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2006, 04:04 PM   #[6]
imported_haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_haneena
 
افتراضي

منعم ابراهيم
Nasir Yousif
أم سهى
معتصم اسماعيل محمد نور

great comments
sorry no Arabic
will come back in details once it is available

thanks



التوقيع: Life is all about choices
imported_haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2006, 05:25 PM   #[7]
imported_نزار حسن علي
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

الدكتورة والاخت الكريمة/ حنينه

تحياتي يا ستي طبعا الناس ديل بحاربو في ارزاق الناس ما بالك بالعنصرية التي زرعوها وسط الناس وتفضيلن لقبيله علي الاخري مخطط خطير ولازم تكون في افرازات عنصرية تطلع يعني انت من قبيله كدة تشتغل في وزارة معينه انت من قبيله كده تشتغل في جهة معينه دي طبعا كارثة تاريخية دي الحاجة الوحيدة الفضلت في السودان التلاحم بين اهله وقبايله كمان غايتو يا دكتورة ربنا يستر

مع مودتي



imported_نزار حسن علي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-11-2006, 05:25 PM   #[8]
imported_د.سيد عبدالقادر قنات
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي


أقتباس من معتصم أسماعيل محمد نور :::

دعونا نتفاءل

إن كل تلك الفقاقيع ستزول


بمجرد أن يسترد الوطن عافيته وإن طال إنتظارنا


أخ معتصم لن نمنعك التفاؤل والحلم بسودان واحد موحد


ولكن هل تذكر بالأمس المفاصلة بين وزير الطاقة

وعضو المجلس الوطني / جار النبي / عن أورنيك التقديم


لوزارة الطاقة ،

وأنهم وصلو ا لحقيقة أن وظائف وزارة الطاقة

محتكرة للشايقية فقط


زهذا يدل علي العنصرية


وبعدين كيان الشمال

وغدا تظهر كيانات هنا وهنالك

والأسباب معروفة للجميع


يديكم العافية



imported_د.سيد عبدالقادر قنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2006, 05:43 AM   #[9]
imported_معتصم اسماعيل محمد نور
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي

عزيزي / د. سيد
أنا لا أنكر إن هنالك تفرقة عنصرية في جهاز الدولة
وليست وزارة الطاقة لوحدها بل أغلب الوزارات والبنوك
وغيرها من المؤسسات محتكرة لقبائل بعينها وهذا ليس بجديد .
القضية إن هناك تيار داخل النظام يفكر بهذه الطريقة ويسعي لان يقسم البلد بهذه الطريقة .
أنا لا أعتقد إن الطيب مصطفي أطلق دعوته تلك كشخص وإنما تعبيرا عن
كثيرون داخل النظام . وهي دعوة مبطنة لقيام كيان الشمال وغيره من الكيانات
أنظر كيف قسم النظام كل أطراف السودان وتعامل معها بالقطعة حتي يستأثر بكل شئ
ولكن ماهو دورنا ؟ هل ننتظر حتي يتشظي الوطن ؟ ماهو دور منظمات المجتمع المدني ؟
لك الود



التوقيع: [frame="9 80"] الواقعي
واعيا أم لم تع
لك ماتَودُ من المداد
له مايَودُ مدادُك البَحري من أُفق السواد..........
وللذات حقُ الإدعاء بأن هاتيك الخليقة ملكها ،
فلتفعل اللهم ما يبدو لها ، أو فلتسود ما تشاء ...
ثُم اتجه نحو الحياد :
هل غادر القلم العناد ؟
أم وحدها الأحلام تستبق الخطي نحو المشارق والرياض !!
هيثم الفادني
[/frame]
imported_معتصم اسماعيل محمد نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2006, 07:12 AM   #[10]
imported_Aboremaz
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اخت حنينة
وبقية المتداخلات/ون
هذا التراجع والتفكك في اعتقادي هي الخطوة الاولى لتفكيك
كيان غير متجانس او تم دمجه قسرا ( اخنق فطس ) لبعض
الاعراق وعكس ( اخنق فطس ) لاخرى . تسيد اعراق واضطهاد وتحقير
ومحاولة دفن لغاتها وتراثها وعدم احترام معتقداتها .
مما جعل اغلب القبائل حتى النوبية فيها تحاول كما ذكر الاخ معتصم
ان تنتسب للعروبة وهي الجنس السائد او المسود.
هذه الاعراق (الاخرى) هي الان وعت لنفسها وتعيد تركيب نفسها .
اعني بهذا الكلام ان مظاهر الوحدة التي تغنت بها الحكومات الدكتاتورية
سواء العسكرية او المدنية ( المتسترة خلف العسكرية ) كانت وما زالت مظاهر زائفة
وقسرية وقد حان اوان تطوير كل منطقة واعطاء اعتبار لكل منطقة وثقافة ولغة .
معنى هذا اما ان تصاب باعراض ستوكهولم وهي ان تتصف بصفات المغتصب (العربسلامي)
او ان تبحث لكيانك وثقافتك عن ارض تحت الشمس وهذا ما يحدث وهو شئ صحي .

دمتم
.
.
ابو رماز



imported_Aboremaz غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2006, 02:51 PM   #[11]
imported_أبومناهل
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

العزيزة / حنينه والمتداخلين
تحياتي . .
لكي نكون منصفين يجب أن نسأل أنفسنا سؤالاً متى تأسس كيان الشمال ؟
ولماذا ؟ ولماذا ياأخت حنينة بدأت بالسؤال عن كيان الشمال رغم أنه أحدث الكيانات ( السرية والعلنية ) .
العدالة تقتضي أن أن ننظر بكلتا عينينا لا أن نغمض أحداهما ونفتح الأخرى .
أنا لا أنتمى للشمال ( المقصود ) لا جغرافياً ولا قبلياً . . . ولكن أحبه كما أحب بقية أجزاء السودان ( الموحد ) .



التوقيع: نِحْنَا المَا بْسَمُّـونَا العِرَيبْ وَين جِيتُو
نِحْنَـا البِنَرْكَبْ الدُّرْشِي البِجَابِدْ خَيتُو
نِحْنَا عَشِيرْنَا مَا بنُخُونُو ونَخَرِبْ بَيتُو
نِحْنَـا عَدُونَا بِنَعَصْرُو وَنَطَلِّـعْ زَيْتُو
imported_أبومناهل غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2006, 09:57 PM   #[12]
imported_haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_haneena
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منعم ابراهيم
العزيزة حنينة


حينما تعجز الدولة عن توفير الامن لشعبها..تتراجع تلك الدولة وتخندق خلف مكوناتها الاولي

كما هو الحال في لبنان سابقا والصومال ...التراجع الي الطائفة ثم الاقليم ثم القبيلة وفي النهاية

الاسرة...وهي اولي انذارات الحرب الاهلية....


كيان الشمال خازوق في كيان الامة ..علي قراره ستنمو بذرة الشر


لك التحية
الأخ العزيز منعم إبراهيم
تحياتي

نحن بدأنا من القبيلة طوالي...و هذه لها عودة طويلة و دلائل تذكر في حينها
فمجتمعنا السوداني متعصب لقبيلته بشدة يصعب أن يزيل بَلَم أصحابها أي قلَم
فحتى الحركة الشعبية بدأت بأغلبية ساحفة من أبناء الدينكا

ثم دارفور...وترى أنها مقسمة تقسيم قبلي في ذاتها
فالفور ...غالبية حركة تحرير السودان
و الزغاوة..العدل و المساواة
و عرب دارفور...أسموهم جنجويد
و هكذا

الشرق
قبيلة كبيرة ..البجا ومؤتمرهم

بقي الشمال...
وأؤكد لك من واقع ما حدث و يحدث و ما سيحدث
ومن واقع قراءات كثيرة أنه ماضٍ بإتجاه القبلية أكثر منه شمال جغرافي
إذآ ...لافرق بينهم و بين غيرهم...لكن عصبية (القبيلة) الزائدة في الشمال ستفسد الكثير بحكم أشياء كثيرة
وهكذا تم جر الشمال جرآ بعد أن صرحت الإنقاذ بكل وضوح أنهم لا يسمعون إلا صوت السلاح
وبأفعالهم لا يسعون إلا للتفتيت بعد النهب المنظم

كل من يرفع السلاح يتم إلقاء بعض الفتات له ثم يتم تدجينه بالمال فيصبح بلا صوت
(الحركة الشعبية مثالآ) و فصيل أركومناي

أما العقلاء منا...
فقد أصبح ليس لهم صوت...وتم تهميشهم بالفعل

سوداننا يمشي بخطوات حثيثة نحو مستقبل مظلم و لن ننتظر كثيرآ لنصبح صومالآ آخر

يا للحسرة



التوقيع: Life is all about choices
imported_haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2006, 10:06 PM   #[13]
imported_haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_haneena
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Nasir Yousif
أها وأنا يا ربي تابع لياتو كيان ؟؟!!!!

لو خيروني حأتبع لكيان الهونولولو والهاواي

ياااااااااا حليلك يا السودان الواحد
يا سلام عليك يا ناصر يوسف

تعال معنا...مع العقل
نحن الذين لن ننضم لأي كيان سوى السودان
و هناك الكثير من الطرق للوصول للهدف
لا قبيلة و لا جهوية و لا عنصر معين

ونحن الغالبية لمن أراد أن يرى ببصيرته قبل بصره

لك التوفيق يا ناصر بقدر نيتك الطيبة



التوقيع: Life is all about choices
imported_haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-11-2006, 10:43 PM   #[14]
imported_haneena
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_haneena
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سهى
الاخت حنينة

انا افهم واقدر دور الكيانات الاقليمية في المهجر - فمثلا رابطة ابناء السكوت (مثلا) اقدر واثمن مجهوداتهم التي ترمي الى النهوض وتطوير منطقتهم وفي ذلك يجمعون المال والملابس لتشي يد مرسة في المنطقة او المساعدة في تعويض اناس تضررت منازلهم بسبب الامطار او غيرها فهذا عمل جدير بالاحترام - على الاقل هؤلاء القوم يساهمون ويساعدون الاهل ويقدمون خدمات جليلة لمنطقتهم لانهم بعيدين عن الوطن الام وهذا احساس بالمسئولية
اما ما اراه اليوم من تشرزم وتعصب داخل البلد الواحد فما هو الا بادرة لانفصال وتقسيم السودان (لدويلات ) صغيرة وتقع الطامة الكبرى التي كنا نتجنب حتى سماع كلمة انفصال سيحدث في الجنوب
قلبي على وطني
دمتي بخير
العزيزة أم سهى
أتفق معك إن البعض يقدم لمنطقته الكثير من هذه الناحية
ولكن ليس هذا مقصدي
مقصدي هوبعض الذين يتخفون وراء مثل هذه التجمعات لمآرب أخرى تنضح منها القبلية البغيضة بنتانتها
ولا تنسي أن بوادر الإنفصالات بدأت هكذا من (بعض) و لا أقول كل المجموعات العرقية و القبلية
هنا يجب أن نوقف قرون إستشعارنا على آخرها و نلتفت للخطر المحدق بالوطن
عندما تكون مصلحة القبيلة فوق الجميع
دعيني أحكي لك هذه الحادثة التي حدثت السنة الماضية..
سألت صديق عن عرس صاحبهم وكيف كان بإعتباره مقرب لهم جدآ
رد علي بحزن شديد..
تصدقي إلتف حوله أهله و أهل العروس من نفس القبيلة
حسسونا بالغربة و عدم الرغبة في وجودنا في زواج صديقنا الذي كان يجلس معنا أكثر مما كان معهم قبل هذا اليوم
حدث هذا في السعودية و من أخ يتبع لمثل هذه التجمعات يا أم سهى

تصوري يا أم سهى أن يكون هناك أخ محتاج لعلاج أو أن يقف معه الآخرون في ضيقه و هو في غربه لعينة
أو من يفرح بوجود سودانيين معه في غربته ولكن..
قدره ان يعيش مع جمع لا يلتفتون إلا لأبناء قبيلتهم وعنصرهم
فماذا يفعل مثل هذا؟
هذا ليس خيال بل حدث لأخ أعرفه جيدآ

أنا أعول عليك وعلى أمثالك يا أم سهى في الفهم و الرصد
يجب أن تكون مهمة الحادبين على الوطن الرصد...و الرصد الدقيق و التوثيق لمثل هذا
و الوطن الواحد يحتاج لأمثالكم ممن عرفوا بقولة الحق بعيدآ عن القبلية البغيضة

نعول على من أثبتوا حتى الآن موقفآ وطنيآ في السر و في الجهر
على من لم نشتم أو نرى لهم تعصب لقبيلة أوعنصر و لم نر لهم إشتطاط
على سبيل المثال لا الحصر...
عصمت العالم
قارسيا
عجب الفيا
إشراق
بنت النيل
ندى
أم راشد
الشقليني
جمال محمد إبراهيم
د. سيد قنات
ناصر يوسف
خالد تنقو
المجدلية
رأفت ميلاد
نزار حسن علي
عثمان حمد
و
و

و كثيرون و كثيرات هنا أعتذر لهم عن عدم ذكر أسمائهم ..فالذاكرة تقصر أحيانآ

لي عودة يا أم سهى مرة أخرى
فكوني قريبة و قوية كما عهدناك



التوقيع: Life is all about choices
imported_haneena غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-11-2006, 12:02 AM   #[15]
imported_الطيب بشير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_الطيب بشير
 
افتراضي


سلام يا حنينة

نحن نحتاج للكثير لنصبح (أمــة)

و بالتالي نرى إطار أوسع من ضيق الجهوية و القبلية.

(قادتنا )........

المفروضين علينا

و الذين ورثونا مع أطيانهم و ألقاب سياداتهم

لـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــن يحـلوا مشاكلنا

لكونها لا تعنيهم

و لأن وعينا يقصيهم و يخصيهم

نحتاج غانديآ يخرج من وسطنا ..يطعم منبوذينا بيديه ..يحلم معنا بوطـــــن ســــمــــح

دحين بنلقاهو؟

.



التوقيع: -- ------------------------------------------------------------------------------
أنا .. لن أخونَ الحُزن
إنّي لن أُقـرّب في الفِداءِ جهالةً
قطّـي الأليفْ ..
الحُـزنُ أضحى "سيّدي" بعضي
و حازَ مكانَكَ المرموقَ في نفسي
و حَدَّثَني بأنّـك ..
محضُ زِيفْ



[align=center]مقالات أخري ل الطيب بشير[/align]
imported_الطيب بشير غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 09:09 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.