منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-12-2006, 12:35 PM   #[1]
imported_فضيلي جماع
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي وطني مثلُكِ ..بعضٌ من خيالي !

[frame="7 50"]
[align=center]وطني مثلُكِ ..بعضٌ من خيالي !

:فضيلي جماع:
[/align]

[align=center]
وضع الشاعر في الجنة ، فصرخ
قائلاً: آه يا وطني !
الشاعر التركي ناظم حكمت



حاصرتني أجْملُ الأحلامِ في المنفَي
تعلّلتُ بأوهامي ونِمتْ !
ودعتْني وردةُ النارِ.. إلى عُرسِ الحقول
ضجّ في أوردتي كونٌ من الإيقاعِ
ناحت في شراييني المزاميرُ
وغنّت فرحي كلُّ الفصولْ!
لا علينا أيها الشيءُ الجميلْ
تزهر الساحةُ إنْ نحن قبضنا
جمرةَ العشقِ رهانا ً بيدينا
لا علينا ..
تكبر الأحلام في المنْفَى
وتدنو ..ثمّ تنآى
ثم تدنو ثم ّتنآى
ولأني كنت مشدوداً إلى عينيك..
تاهت كلماتي!
فتعللت بأوهامي ونمتْ
وطني مثلك بعض من خيالي !!
كلما أدنو إلى ضفته
ينآى..ويمتد سديماً وأبدْ
فيكِ ما فيه من السحرِ
ومن جمرِ المعاناةِ
وأشواقِ المحبّين اليتامَي
أطرح الأحزان من جوفي
وأسعى - حين تأتين-
غريرَ البالِ.. طفلاً
فرحاً يسعى إليكْ !
هذه الليلة قرصُ البدرِ أحلَى
وتجيئينَ كما النسمةِ
تنداحُ الأهازيجُ..
بعطفيكِ وتنزاحُ الهمومْ
هذه الليلةَ أحلى
جلس البدرُ جواري
رائعاً كانَ ومحفوفاً
بأرتالِ النجوم!
كنتُ في قمةِ أشجاني وصمتي
صحت من فرط جنوني:
أيها الشيءُ الذي ..
ينضحُ حُسناً ودلالْ
أنت يا حِبي ويا صِنوَ بلادي
يا ملاذ الطهر والسّحرِ الحلالْ
دعك من تيهكَ ..
يا ظبْيُ تعالْ !

فضيلي جماع –لندن
ديسمبر 2006


[/align][/frame]



imported_فضيلي جماع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 12:53 PM   #[2]
بابكر مخير
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بابكر مخير
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فضيلي جماع
[frame="7 50"]
[align=center]وطني مثلُكِ ..بعضٌ من خيالي !

:فضيلي جماع:
[/align]

[align=center]
وضع الشاعر في الجنة ، فصرخ
قائلاً: آه يا وطني !
الشاعر التركي ناظم حكمت



حاصرتني أجْملُ الأحلامِ في المنفَي
تعلّلتُ بأوهامي ونِمتْ !
ودعتْني وردةُ النارِ.. إلى عُرسِ الحقول
ضجّ في أوردتي كونٌ من الإيقاعِ
ناحت في شراييني المزاميرُ
وغنّت فرحي كلُّ الفصولْ!
لا علينا أيها الشيءُ الجميلْ
تزهر الساحةُ إنْ نحن قبضنا
جمرةَ العشقِ رهانا ً بيدينا
لا علينا ..
تكبر الأحلام في المنْفَى
وتدنو ..ثمّ تنآى
ثم تدنو ثم ّتنآى
ولأني كنت مشدوداً إلى عينيك..
تاهت كلماتي!
فتعللت بأوهامي ونمتْ
وطني مثلك بعض من خيالي !!
كلما أدنو إلى ضفته
ينآى..ويمتد سديماً وأبدْ
فيكِ ما فيه من السحرِ
ومن جمرِ المعاناةِ
وأشواقِ المحبّين اليتامَي
أطرح الأحزان من جوفي
وأسعى - حين تأتين-
غريرَ البالِ.. طفلاً
فرحاً يسعى إليكْ !
هذه الليلة قرصُ البدرِ أحلَى
وتجيئينَ كما النسمةِ
تنداحُ الأهازيجُ..
بعطفيكِ وتنزاحُ الهمومْ
هذه الليلةَ أحلى
جلس البدرُ جواري
رائعاً كانَ ومحفوفاً
بأرتالِ النجوم!
كنتُ في قمةِ أشجاني وصمتي
صحت من فرط جنوني:
أيها الشيءُ الذي ..
ينضحُ حُسناً ودلالْ
أنت يا حِبي ويا صِنوَ بلادي
يا ملاذ الطهر والسّحرِ الحلالْ
دعك من تيهكَ ..
يا ظبْيُ تعالْ !

فضيلي جماع –لندن
ديسمبر 2006


[/align][/frame]

الحبيب فضيلي
يا نوراً يضئ سماء لندن رغم الضباب
لك الحب
أنت دائما تسبق الزمن، بفنك وأدبك وأحاسيسك
واليوم أراك تسبق الزمن لست بساعات أو أسابيع ولكن بشهور
الحبيب فضيلي
لسة كنا طامعين مع إشراقة 2007 في أول ياناير نبتدي صفحة جديدة تكون لسودان "جديد" لكن سافرت بينا سنة بي حالها وقطعت لينا الأمل وصلتنا لي ديسمبر 2007 بي سرعة خلاص
الحبيب مداخلة القصد منها "خفة في الروح وطرافة"
لكن لب الموضوع فأنت دائماً عنوان للأدب والرقي في التعامل كان مع الكلمات او مع البشر،،،،، حفظك الله .... ودا طبعاً بي شهادة زميلتكم السيدة الفضلى حسب سيدا بدري،،،،،،،،،،
حبي وكل المودة



التوقيع:
بابكر مخير غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 01:30 PM   #[3]
imported_فضيلي جماع
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

[B]خفيف الظل بابكر مخير

والله لم أنتبه للخطأ غير المقصود في تدوين تاريخ كتابة القصيدة إلا بعد مطالعة مداخلتك الرائعة. شكرا على سرعة بديهتك وظرف المداخلة. أما أختي وزميلة دراستي الأستاذة حسب سيده فقد أعطتني - كعادة أحباببي وزملائي - من الفضائل ما أنا دونه بالتأكيد..لك ولها الشكر.

سأطلب من الصديق خالد الحاج (أبو حباب) تعديل الخطأ غير المقصود ، فهو الذي قام بهذا الإخراج الراقي للقصيدة.[/B]



imported_فضيلي جماع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 01:42 PM   #[4]
imported_bayan
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_bayan
 
افتراضي

مرحب بالاستاذ الشاعر الكبير فضيلي..

وشكرا للقصيدة الرائعة..



التوقيع: [مدونتي

شهوة ان تكون الخصومة فى عزها
واضحة ..
غير مخدوشه بالعناق الجبان
فقبلات من لا اود حراشف سردينة
وابتسامته شعرة فى الحساء

من شهوات مريد
imported_bayan غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 02:02 PM   #[5]
imported_فضيلي جماع
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي


أختي الأديبة الدكتورة بيان

شكرا على جميل المداخلة. أسأل كثيرا عن الرجل الجميل أخي الدكتور إبراهيم وعيالو..يوجد معكم في كوالا لامبور أسرة شقيقي على جماع نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للإنماء في تيمور الشرقية.. يسعدني أن تتعرفوا بهم. أرجو أن تبعثي لي رسالة عبر الماسينجر في سودانيز أونلاين حتى أكتب لك في الرد رقم هاتفهم. أظنهم سينتقلون العام القادم إلى مكتب الأمم المتحدة في عمان (الأردن).



imported_فضيلي جماع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 04:53 PM   #[6]
imported_كمال علي الزين
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

وفضيلي جماع أحدهم ..

رجال كنا نظن أنهم ملائكة زماننا ..

أوتدري فضيلي جماع ..

أن لي صديق ضاع في زحمة الدنيا الجديدة وذلك السودان الذي نفضله قديماً ..

كان يضجرنا حين يفخر كل يوم أنه مسيري مثل فضيلي جماع ..

رغم أنه كان أديباً حق له أن يفخر بفاخر بفسه ..

كان صديقي حامد أحمد حمدان ( حامدشاش ) , يحفظ كل أشعار الجاهليين ..

منذ أن بدأؤا ممارسة ذلك السحر ..

كنا نتفق أن رؤية فضيلي جماع والنور عثمان والطيب صالح وصلاح أحمد وعلي المك ومحمد الواثق ومحمود محمد مدني

وفيتورى ومحمد سعد دياب و , و..

أو الإقتراب منهم قد تفسد علينا متعة محبتهم ..

ومتعة الحديث عن هذه الطلاسم , الأساطير , ..

التي ندين لها بما نكتبه الآن , فجله لم يخرج من محيط أحرفهم , وقراآتنا لهم ..

كم أتمنى أن لا أقترب أكثر ..

وأن أسمع خبراً عن صديقي الجميل ( حامد شاش ) ..


محبتي ..



imported_كمال علي الزين غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 05:38 PM   #[7]
imported_عبدالله الشقليني
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

شاعرنا الفخيم في حَضرة من نهوى :
فضيلي جماع

بمثلك يرفع الوطن وجهه من الوحل ، يغسل وجهه الصبوح ويبتسم ،
كما يبتسم النهر القديم كما قال صديقنا الدكتور مبارك بشير :
لبعانخي ولتهراقا ، ولأرتال الذين كتبوا بالدم والقهر محبة تنام حيناً
وتصحو حين يكون الصبحَ عادة تأخذ الأطفال بايديهم أيادٍ سمراء من طين الوطن
أو سوداء من ملامحه أو اي لون جمَّل هوية بعضنا .

بمثلك أيها الشاعر ، يمكن للوطن أن ينهض في أنفسنا ، من الغيبة إلى الصحو المُبكر .

[هذه الليلةَ أحلى
جلس البدرُ جواري
رائعاً كانَ ومحفوفاً
بأرتالِ النجوم


لربما استدعيت ورداً من مزهريتك الناضرة ،
وحده الوطن والحبيبة اليوم أن يسهرا على كؤوس العاشق الذي نطح الآفاق بأحلامه الكبار .
ليتنا بمثل دفقك الحنون نُعمد أنفسنا لمثل هذا العشق الباهر .
بيننا أنت ساكن في غُرف مضخات القلب ، وفي سجادته تُصلي أو تنام .
كل عام وأنت دوماً في حدقات عيون موطنك .





التوقيع: من هُنا يبدأ العالم الجميل
imported_عبدالله الشقليني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 09:27 PM   #[8]
imported_فضيلي جماع
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

[align=justify]الأخ الفاضل كمال علي الزين
في حروفك أدب راق ، أقول هذا دون مجاملة. أما أن تضمني إلى نفر من المبدعين من شيوخي مثل الطيب صالح والفيتوري والنور عثمان ابكر وعلى المك وغيرهم فذلك شيء تقصر عنه قامتي. شكرا لك على مشاعرك الطيبة. دعني أسأل الأهل - رغم بعد الدار- عن مكان صديقك حامد احمد حمدان ، فمثلك من الأوفياء يبحث المرء في هذا الزمن الصعب عن طينة جبلوا منها.
أتمنى أن يكون حامد قد قلل من غلوائه القبلي..فالأديب الحق من يطوي تحت كلماته العرق واللون وجغرافيا المكان.[/align]



imported_فضيلي جماع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 09:37 PM   #[9]
imported_فضيلي جماع
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

أخي الأديب حقا/ عبدالله الشقليني
شكرا لحرفك الذي طوقني ياسمينا ونفحني من عطر الكلام ما أعجزني الرد عليه. الوطن أكبر من كل حروفنا ، وأجمل وأروع منا أجمعين. أما ترى بنيه يشعلون في أديمة الحلو النار ويقتتلون ، وهو ساهم كأن ليس على الأرض ما يجعلها تميد أو تتحرك؟
شكرا لك أيها الصديق الأديب.



imported_فضيلي جماع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 10:52 PM   #[10]
Ismat
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Ismat
 
افتراضي


استاذنا الشاعر الاديب القاص فضيلى جماع..

عامكم برشاش انعاش ندى طله الدفوق..منى ومن وعطايا بيض..لكم وللاسره الكريمه وسيدة الدار والاطفال.

وها انت تعود ...لتلقح الحياه بانسراب عطاء كثيف وباهر..وتعيد للغه ايقاع رسمها المدوزن وشهى مذاق طعمها وهى تخرج من بين ثنايا موقعها فى مدى ابداعك الفنان..تبهر وتزهر..وتعيد وتشيد.وترسم بغنج تفردها كل زوايا ذلك الهيكل القوام..وتغرس وشمها الدفء فى عمق الوجدان..وتسحبه فى غفوة خدر مستغرق فى توهان الانتشاء...وانت تعيد مواسم الغناء للوطن الحبيب...

ونخن نستلقى .وتتعلق الابصار بارتال النجوم... وتغفو العيون وهى تعيد استحلاب كل صفاء ذلك الزمن القديم بكل فيوض براءاته الندى والطفوله...

استاذنا فضيلى...
ما اعذب ...هذا الغناء المترف الشجى... الذى هو الربط والمربط لعشق الوطن.... و طول سهر ذلك الليل الشجون..
والعام يلفظ انفاسه الاخيره فى نزع الغياب...وتلألأ اشراق ضياء قادم فى انفراج ..
ما اروعك...ايها الكنار الغريد...

عميق الاعزاز والود



Ismat غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 11:15 PM   #[11]
imported_رأفت ميلاد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_رأفت ميلاد
 
افتراضي

الأستاذ فضيلى جماع

سعيد بوجودك وأتمنى أن أكون حيث تكون
شكرآ على هذه القصيدة لرائعة
ولى الفخر أن أكون من شـهود ميلادها

تحياتى



التوقيع: رأفت ميلاد
[align=center]
[frame="7 80"]سـنمضى فى هذا الدرب مهما كان الثمن
الشـهيد سـليمان ميلاد[/frame][/align]
imported_رأفت ميلاد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2006, 12:29 AM   #[12]
imported_فضيلي جماع
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

أخي الودود عصمت، شكرا لك على هذا الكلام الجميل .تحياتك لسيدة الدار والصغار وصلت ولك باقة تحايا وسلام منهم. طال الأمد ولم نحظ بصحبتك ولطف حديثك ..ولعل لقاءات العيد السعيد تجمعنا بإذن ا لله.
لك خالص تقديري أيها النبيل.



imported_فضيلي جماع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2006, 12:45 AM   #[13]
imported_فضيلي جماع
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

[align=justify]
أخي الأستاذ رأفت ميلاد ..لقد حاولت في اليومين السابقين أكثر من أربع مرات أن أبعث إليك عبر الماسينجر في سودانيز أونلاين تهاني عيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام ، لكن ماسينجرك في سودانيز أونلاين غير فعال ، ولم يقبل الرسالة. وهذه فرصة لأبعث إليك وإلى أسرتك الكريمة التهاني بالعيد السعيد . أظن أن عيد الإخوة الشرقيين يحل في الأسبوع الأول ليناير ، لكن قد تكون كاثوليكيا مثل صديقنا الشاعر جورج بنيوتي الذي قبل البطاقة وهنأنا بعيد الأضحى . دعنا نسأل الله أن يحفظ بلادنا من كل شر..وليكن دائما المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة.
شكرا لك على احتفائك بالقصيدة أخي رأفت.[/align]



imported_فضيلي جماع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2006, 01:35 AM   #[14]
imported_معتصم اسماعيل محمد نور
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي

أديبنا القامة الأستاذ فضيلي جماع
ما أجملك وأنت تتسامي و تحمل الوطن في
حلك وترحالك وتتغني به . ألمي جدا ما أصابك به
جهلاء القوم في موقع آخر ولكنك تعود لتقدم درسا
مجانيا في حب الوطن . كيف لا وأنتم وجدان هذه الأمة
وضميرها الحاضر .
كل عام أنت والأسرة بالف خير



التوقيع: [frame="9 80"] الواقعي
واعيا أم لم تع
لك ماتَودُ من المداد
له مايَودُ مدادُك البَحري من أُفق السواد..........
وللذات حقُ الإدعاء بأن هاتيك الخليقة ملكها ،
فلتفعل اللهم ما يبدو لها ، أو فلتسود ما تشاء ...
ثُم اتجه نحو الحياد :
هل غادر القلم العناد ؟
أم وحدها الأحلام تستبق الخطي نحو المشارق والرياض !!
هيثم الفادني
[/frame]
imported_معتصم اسماعيل محمد نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27-12-2006, 11:27 PM   #[15]
imported_فضيلي جماع
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

العزيز معتصم اسماعيل محمد نور ، جزيل الشكر على كلماتك الأنيقة. لو قدر لقصائدنا أن تتوسل حب الوطن فيما نطرق من موضوعات وأن تحقق بعض النجاح فإننا قطعا سنكون سعداء. نعم ..المرأة الحبيبة تختبئ أحيانا في خارطة الوطن حتى ليخيل إليك أنها هي الوطن ذاته يلوح لنا في أزقة الغربة ويسكن مساماتنا. لكن تظل أوطاننا أكبر بكثير وأحلى بكثير من قصائدنا.



imported_فضيلي جماع غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 09:08 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.