منديل حرير !!! النور يوسف
قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد
خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر
آخر 5 مواضيع إضغط علي او لمشاركة اصدقائك! سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار +++ مسيرة و تقديم مذكرات ضد كجبار بلندن....بالصور و الفيديو+++ اسم العضو حفظ البيانات؟ كلمة المرور التعليمـــات مركز رفع الملفات مشاركات اليوم البحث البحث في المنتدى عرض المواضيع عرض المشاركات بحث بالكلمة الدلالية البحث المتقدم الذهاب إلى الصفحة... صفحة 3 من 4 « First < 2 3 4 > أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع 24-05-2007, 01:40 AM #[31] طارق الحسن محمد Banned تم حذف الرد التعديل الأخير تم بواسطة طارق الحسن محمد ; 25-05-2007 الساعة 05:27 PM. طارق الحسن محمد مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن المشاركات التي كتبها طارق الحسن محمد 24-05-2007, 03:09 AM #[32] haneena :: كــاتب نشــط:: [media]http://sudaniyat.net/haneena/kajbar.wmv[/media] جزء من الفيديو أمام السفارة السودانية عذرآ لو أن درجة النقاء ليست عالية لضغط الملف نواصل.. التوقيع: Life is all about choices haneena مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى haneena زيارة موقع haneena المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها haneena 24-05-2007, 03:21 AM #[33] haneena :: كــاتب نشــط:: أتعرفون ما أكثر ما هزني؟؟ وجدت (توني) رجل يخيم أمام السفارة الصينية منذ عام 2002م محتجآ على قتل الصينين لمعتنقي ال Falun Gong ثم يأخذون أعضائهم البشرية للإستفادة منها ثم يتم رمي باقي الجسد في المحارق!!! طبعآ أول مرة أسمع بهذا العمل و أعجبت جدآ بمثابرته عند وقوفنا أما السفارة الصينية و رفضهم لإستلام المذكرة جاء وقوفنا أمام الأكاديمية الملكية للمعماريين خرج الجمع عند رؤيتنا و أخذوا يقرأون اللافتات بإهتمام شديد منهم أهل البلد الأصليين و منهم من ذوي الأصول الأجنبية من كل الأجناس هنود..أفارقة..لاتينيين..أوربيين إلخ تعلمت حينها أنه لابد و أن تحمل leaflets لتوزعها على الناس ليقرأوا في وقت راحتهم طالب الواقفين المتجمعين بشرح ما يحدث ثم أستفسروا عن كيفية المساعدة بل تبرعت أحدهم بالقول إنها ستكتب لنائب دائرتها الإنتخابية فورآ عن الموضوع تبادلنا الإيميلات و المواقع نفس المشكلة في أثيوبيا..و هذه معلومة تعلمتها من الإثيوبي إرميس الذي أتى إلينا مرحبآ أخونا الأثيوبي كان ودودآ متفهمآ لطيفآ للغاية الذي و طلب أن يشترك معنا هنا المارة كانوا يهدأون من سياراتهم و ينظرون في اللافتات الصين الرأسمالية غير محبوبة للكثير من الناس لأنها أصبحت تنظر للبيزنيس قبل الإنسان و لا يهمها ان يخرب كجبار أو غير كجبار ما يخرب و يشتت ما دام المردود المالي كبيرآ و لا تنسى أن بسبب ذلك أن أكبر 10 مدن ملوثة في العالم 7 منها في الصين!!! و كذلك المستفييدين من العمل بالعمالة الرخيصة من أوربيين و أمريكيين التجربة كانت مبدئية و ستعقبها تحركات أخر كما علمت من لجنة مناهضة سد كجبار و الجميع في إنتظار رد الحكومة السودانية نواصل......... التوقيع: Life is all about choices haneena مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى haneena زيارة موقع haneena المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها haneena 24-05-2007, 04:21 AM #[34] haneena :: كــاتب نشــط:: لم يمنعني تواجدنا في المسيرة عن النظر حولنا و من غرائب الصدف أن السفارة السودانية تقع في مواجهة قصر سانت جيمس الملكي الصورتين أعلاه لتغيير الحرس و هناك صورة أخرى و هم يرتدون زي المطر الصورة أدناه منظر غير مألوف عربة جيش..تدخل منتصف المدينة و هو منظر غير مألوف فالجيش لا يدخل المدن إطلاقآ بل يقبع في ثكناته و قواعده و الجيش يستخدم في قمع المتظاهرين بالقوة كما في السودان و من هنا أتت دعوة عبدالباقي إلى عاصمة خالية من الجيش التوقيع: Life is all about choices haneena مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى haneena زيارة موقع haneena المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها haneena 24-05-2007, 08:02 AM #[35] الوليد عمر :: كــاتب نشــط:: [align=right]الأخت العزيزة حنينة .. الأحباب المتداخلون .. تحية وإحتراما .. ربما يتساءل الكثيرون ممن تنقصهم المعلومة .. وتغيب عنهم الحقائق .. وتخفى عنهم الدسائس .. وألاعيب ما تحت الطاولة .. ربما يتساءلون : لماذا يحتج أهل الشمال .. ولا أقول - النوبيون وحدهم .. لماذا يحتجون ويتظاهرون ضد مشروع قد يعتبرونه مدعاة للتنمية ورفع مستوى التقدم فى شمال السودان .. لأن العامة يعتبرون أن إقامة السدود هى دوما مشاريع تنموية كبرى .. وإستراتيجية .. وقد لا يستوعبون فكرة الإحتجاج حول إقامة سد بمستوى سد ( كجبار ) .. وكنت قد رأيت فى هذا البوست بارقة أمل لتوضيح الكثير مما غاب عن الكثيرين .. وغاب عنى شخصيا .. وأملت كثيرا فى الحصول على معلومات قد تكون مفيدة وفاضحة لحلقات التاّمر الحكومى حول مقدرات شعبنا وحضارته .. ومقتنياته التأريخية .. ولكننى وللأسف لم أحصل على هذه المعلومات .. وأعتقد جازما أن هذا هو ما هدفت إليه مستضيفتنا فى هذه الصفحات وهى تمليك الحقائق .. ونشر المعلومات .. وليس محض الدعاية .. وهذا ما أشارت إليه وتحدثت عن توق - حتى الأجانب لمعرفة خلفيات الإحتجاج .. ودواعيه .. ناهيك عن ( أصحاب الوجعة ) .. فلا زال الكثيرين من السودانيين حتى اليوم لا يعرفون ما حدث أيام تهجير أهالى حلفا .. والماّسى التى يندى لها الجبين .. وما أشبه الليلة بالبارحة .. يا أحباب .. ليتنا ننأى بهذا البوست أن ينحرف عن أهدافه النبيلة .. فى نشر الحقائق .. ليتحول لمشاحنات لا طائل منها .. وليت كل من يستطيع التداخل بما يمنحنا الحقيقة .. ويضئ بها أذهاننا .. أن يصب ما لديه فى مسيرة وعينا بما لنا وما علينا ... وللجميع فائق الحب والتقدير ..[/align] التوقيع: [moveo=left]A PERSON WITH ONE DREAM IS MORE POWERFUL THAN OTHERS WITH ALL FACTS[/moveo] الوليد عمر مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الوليد عمر زيارة موقع الوليد عمر المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها الوليد عمر 24-05-2007, 06:18 PM #[36] ندي عبدالمنعم :: كــاتب نشــط:: الاخ طارق ,, بالطبع لا أعتقد انك كنت تقصد أي إهانة - تعليقي كان مجرد دعابة مقابلة لدعابتك ,, لا اكثر و لا اقل . و السودانيون تجري فى عروقهم كل الدماء نوبية ,, عربية,, زنجية ,, و ربما غير ذلك ايضا. لك صادق الاحترام الاخ الوليد ,, اقتباس: لأن العامة يعتبرون أن إقامة السدود هى دوما مشاريع تنموية كبرى .. وإستراتيجية .. وقد لا يستوعبون فكرة الإحتجاج حول إقامة سد بمستوى سد ( كجبار ) .. وكنت قد رأيت فى هذا البوست بارقة أمل لتوضيح الكثير مما غاب عن الكثيرين .. وغاب عنى شخصيا .. وأملت كثيرا فى الحصول على معلومات قد تكون مفيدة وفاضحة لحلقات التاّمر الحكومى حول مقدرات شعبنا وحضارته .. ومقتنياته التأريخية .. ولكننى وللأسف لم أحصل على هذه المعلومات .. أتفق معك تماما ,, و أتمنى ان يتم توضيح وجهة نظر أهالي المنطقة و الحجج التي تضحد إدعاءات الحكومة حتى تضح الرؤية للجميع و يمكن لهم المشاركة بشكل أيجابي و إعطاء الدعم المادي و المعنوي لهذه القضية. أنا أعلم ان هناك منبر مخصص لهذه القضية ,, و لكن سيكون من المفيد جدا لاثراء هذه الصور بتمليك المعلومات الغائبة لمن لا يملكها - و هم كثر. ندي عبدالمنعم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى ندي عبدالمنعم البحث عن المشاركات التي كتبها ندي عبدالمنعم 24-05-2007, 11:50 PM #[37] طارق الحسن محمد Banned اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ندي عبدالمنعم [size=5]الاخ طارق ,, بالطبع لا أعتقد انك كنت تقصد أي إهانة - تعليقي كان مجرد دعابة مقابلة لدعابتك ,, لا اكثر و لا اقل . و السودانيون تجري فى عروقهم كل الدماء نوبية ,, عربية,, زنجية ,, و ربما غير ذلك ايضا. لك صادق الاحترام size] الاخت الكريمة ندى عبد المنعم الف شكرا على حسن ظنك بى واعتذر عن قراتى الخاطئة لما كتبت كونى بخير دائما مودتى واحترامى لك طارق الحسن محمد مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن المشاركات التي كتبها طارق الحسن محمد 25-05-2007, 12:42 AM #[38] haneena :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوليد عمر [align=right]الأخت العزيزة حنينة .. وأملت كثيرا فى الحصول على معلومات قد تكون مفيدة وفاضحة لحلقات التاّمر الحكومى حول مقدرات شعبنا وحضارته .. ومقتنياته التأريخية .. ولكننى وللأسف لم أحصل على هذه المعلومات .. فلا زال الكثيرين من السودانيين حتى اليوم لا يعرفون ما حدث أيام تهجير أهالى حلفا .. والماّسى التى يندى لها الجبين .. وما أشبه الليلة بالبارحة .. يا أحباب .. ..[/align] الكريم الأخ الوليد عمر عذرآ لتأخير الرد أولآ..أحب أن أؤكد أن لا علاقة لي بأي تنظيم و لا أنتمي حتى للجنة كارثة كجبار و لكن بحكم أني سودانية و نوبية في آن واحد, يجب أن أقف في وجه الظلم وأساند هؤلاء الأبرياء الذين يواجهون التهجير القسري ليس لمصلحتهم ...بل لمصلحة الأجنبي و محو حضارة آلاف السنين من الوجود لماذا؟؟؟؟ سآتيك بالمعلومة و التي نشرت في الكثير من الأماكن لكنني أنتظر أيضآ تسجيل و عرض كامل للندوة التي أقيمت الأحد الماضي بلندن 20 مايو و قدم فيها المهندس صلاح حسن ..(وهذا تخصصه) محاضرة عن السدود و كارثتها البيئية على المنطقة أما التهجير في 1964م... فيجب التوقف عنده كثيرآ فهناك ملفات لم يتم فتحها بعد ...و كان هناك بيع رخيص لأراضينا لصالح المصريين لماذا؟ هذا ما يجب أن يعرفه الجميع -و لماذا مرة أخرى أيضآ ...؟ سؤال يجب التوقف عنده كثيرآ و يجب أن تجاوب عليه الحكومة السودانية و على أسئلة أخرى و إتهامات بتهجير السكان الأصليين ليأتون بالفلاحين المصريين لتوطينهم بعد أن ضاقت المساحة الزراعية و السكنية بكثرة عددهم و أن يأتون لنا بدليل على فائدة السد و على أي أساس يختارون المناطق التي يتم إغراقها أتفق معك أن الكلمة لتصل للداخل يقابلها تعنت شديد و حجب إعلامي لكن ستصل إن شاء الله بالعمل الجاد لي عودة شكرآ على مداخلتك التوقيع: Life is all about choices haneena مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى haneena زيارة موقع haneena المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها haneena 25-05-2007, 10:07 AM #[39] Asim Mohd. Saleem :: كــاتب جديـــد :: الأخ الوليد أشكرك على الإستفسار وهذا يدل على إهتمامك ، أولا بين حكومة السودان واهلنا في الشمال الثقة مفقودة لسياسة الإستعلاء الحكومي . بالنسبة لسد كجبار في عام 1995م أتت فكرة من المهندس المرحوم محمود شريف بالإستفادة من الشلال الثالث (كجبار) في توليد الكهرباء وذلك بإستخدام توربينات دون تأثير كبير على معالم حضارة النوبة وتاريخهم وجذورهم ودون دمار علما بأن محافظة وادي حلفا لا تحتاج أكثر من 7 ميغا واط وكان بالإمكان توفيرها من المشروع وإستبشر الناس خيرا بل تعاون كل الناس لإقامة المشروع لكن فجأة بقدرة قادر تحول المشروع الى إقامة سد بقرار جمهوري ومن تلك اللحظة الحقيقة غائبة وفقد الناس الثقة في الحكومة لأنها حاولت معرفة ما يجري من جانب الحكومة و حتى هذه اللحظة هنالك حقائق غائبة . وهنا إحتج الأهالي على إقامة السد وشعر بأن هناك دسائس والا لماذا تُغيب الحقائق أو الفرضية الثانية أن الحكومة ترى أصحاب الحق غير مؤهلين لمعرفة الحقائق وهذه هي الطامة الكبرى. وفي ظل إحتجاج أبناء المنطقة وبنفس التعتيم وفي وجود شائعات توقف بناء السد في أواخر التسعينات ، وفي أواخر العام المنصرم تخيل يا وليد الأهالي بدأوا يشعروا بجود أجانب بالمنطقة وأليات تتحرك ليلا وعندها ذهبوا للمحافظ في وادي حلفا ووضح لأبناء المنطقة بأنه لا علم له بما يجري عذره الأهالي وذهبوا لوالي الولاية الذي قال أيضا ليس لديه أي فكرة عن ما يجري وذهب لجنة من المنطقة للخرطوم وقابلوا المهندس أسامة عبدالله مدير وحدة السدود وهنا قال المهندس أن ما يجري مجرد دراسات ورفض أن يجتمع بأهل المنطقة وزيارتها لتطمين المواطنين بما يقول ، وأوفد نائبه السيد الكاروري الذي وجد الرفض التام لإقامة السد في ظل هذا التعتيم ، وتطورت الأحداث الى يومنا هذا حيث الحقائق مغيبة . وأما بخصوص التنمية فهناك سد قام في الشمالية (الحماداب) بطاقة1250 ميغاواط وأكد المهندس أسامة عبدالله أن المستخرج من الطاقة سوف تكفي السودان وسيقومون بتصدير الفائض الي دول الجوار إذن نحن ليس بحاجة ماسة لإقامة سد بهذا التعتيم في هذا الوقت . وأيضا هنالك بدائل للطاقة منها ما أتى به المرحوم المهندس محمود شريف فكرة التوربينات . وكانت الحكومة تراعي ما تحمل تلك المنطقة من آثار وتضحيات السد العالي دون مقابل لا للسودان لا للمنطقة . وأخيرا أقول الثقة مفقودة عزيزي الوليد . هذه نقاط وضحتهاعلى عجالة يا الوليد ولو حبيت إستفسار أكثر بس أعرف إنت موجود وين وبوصلك بأعضاء اللجنة في مكان وجودك ولك التحية وكل من يسأل حيث السودان للجميع ومن واجب الجميع أن يسألوا عن آلام إخوتهم في كل السودان . لك وللجميع التقدير والإحترام والمعذرة لتأخير الرد فقط لبعض المشغوليات . عاصم عضو لجنة مقاومة إقامة سد كجبار في بريطانيا Asim Mohd. Saleem مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى Asim Mohd. Saleem البحث عن المشاركات التي كتبها Asim Mohd. Saleem 25-05-2007, 05:46 PM #[40] طارق الحسن محمد Banned اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Asim Mohd. Saleem الأخ الوليد ة . وأما بخصوص التنمية فهناك سد قام في الشمالية (الحماداب) بطاقة1250 ميغاواط وأكد المهندس أسامة عبدالله أن المستخرج من الطاقة سوف تكفي السودان وسيقومون بتصدير الفائض الي دول الجوار إذن نحن ليس بحاجة ماسة لإقامة سد بهذا التعتيم في هذا الوقت . وأيضا هنالك بدائل للطاقة منها ما أتى به المرحوم المهندس محمود شريف فكرة التوربينات . عاصم عضو لجنة مقاومة إقامة سد كجبار في بريطانيا من ورقة السودان فى موتمر الطاقة العربى 1- مشروع سد الشريك: 2- يقع عند الشلال الخامس على نهر النيل شمال عطبرة بالقرب من قرية الشريك (ولاية نهر النيل). يهدف إلى إقامة خزان وإنشاء محطة توليد كهرومائية بسعة متوسطة 315 ميقاواط. يوفر مياه الري بصوره منتظمة لإقامة العديد من المشاريع الزراعية بولاية نهرالنيل أوصت الدراسات بتركيب 6 وحدات توليد بسعة 52.5 ميقاواط وخط نقل مزدوج 220 كيلوفولت من الشريك لربطه بالشبكة القومية وإنشاء محطات تحويلية فى كل من الشريك وعطبره وشندى والجيلى. تقدر فترة التنفيذ بحوالي 5 سنوات. 3- مشروع سد كجبار: يقع عند الشلال الثالث بالقرب من قرية كجبار شمال دنقلا. يهدف إلى إقامة خزان وإنشاء محطة توليد كهرومائية بسعة 165 ميقاواط. ويمكن الولاية الشمالية من ري بعض المشاريع الزراعية. أوصت الدراسة بتركيب 6 وحدات×27.5 ميقاواط وخط نقل مزدوج 110 كيلوفولت من كجبار حتى كريمه ومروى ومحطات تحويل فى كل من كجبار ودنقلا والدبة وكريمة. تقدر فترة التنفيذ بحوالي 4 سنوات. 4- مشروع تعلية خزان الروصيرص وإمتداد محطة توليد الرهد: يهدف لرفع المستوى الاخ عاصم تحياتى ارجو القاء المزيد من الضوء على الاثار السالبة لهذ المشروع على المنطقة وكم وجدت انا ان كمية الطاقة التى سيتم توليدها قليلة جدا ولكن ماهى الفوائد الاخرى للسد من رى مشاريع زراعية واستصلاح الاف الافدنة من ارض صحراوية وشبه صحراوية برغم اننا فى بلد يحتاج الى اى فولت حايم ويجب ان نستصحب فى اذهاننا التوسع فى التنمية ( الحقيقية ) وحق الاجيال القادمة فى توفير اكبر قد ممكن من الطاقة مودتى طارق الحسن محمد مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن المشاركات التي كتبها طارق الحسن محمد 25-05-2007, 10:53 PM #[41] نبيل عبد الرحيم :: كــاتب نشــط:: المحترمة حنينة الأعزاء المتداخلين من وجهة نظرى أرى أن الأخ طارق الحسن لم يقصد الإساءة بل كانت مجرد دعابة ويجب أن نفترض فيه حسن نيته . وعدم تحميل المعنى أكثر ما يستحق . بل أنه كتب أنه يؤيد هذى الإحتجاجات ولم ينتقدها ونحن نحتاج المساندة . وفى نفس الوقت يجب الأخذ فى الأعتبار العذر لحنينه و بدر طاهر لغيرتهم على الجنس النوبى . وأتمنى من الأخ العزيز طارق و طاهر بدر أن تصفوا نفوسهم ويزول سوء التفاهم بينهما خاصة بعد أن أوضح لنا طارق وجهة نظره فى أنه لم يقصد الإهانة وألا نحمل أنفسنا بما لا طاقة لها . أرجو من الأخ طارق أن يرسل لى الأوراق التى ذكر أنه فشل فى أرسالها لحنينه. إقتباس من مشاركة طارق اقتباس: اعلن تضمنى معكم ومع قضيتكم العادلة ومعا لرفع الظلم عن بكل اشكاله ضد اى جهة او انسان او ملة ومعا لوطن ديمقراطى معافى مودتى لكم الأهم هنا هو حسن النية ونحن نحتاج للتكاتف والإلتفاف نحو قضايانا. لكم مودتى التعديل الأخير تم بواسطة نبيل عبد الرحيم ; 26-05-2007 الساعة 03:18 AM. نبيل عبد الرحيم مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى نبيل عبد الرحيم البحث عن المشاركات التي كتبها نبيل عبد الرحيم 26-05-2007, 01:28 AM #[42] الوليد عمر :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haneena الأخ الوليد عمر عذرآ لتأخير الرد أولآ..أحب أن أؤكد أن لا علاقة لي بأي تنظيم و لا أنتمي حتى للجنة كارثة كجبار و لكن بحكم أني سودانية و نوبية في آن واحد, يجب أن أقف في وجه الظلم وأساند هؤلاء الأبرياء الذين يواجهون التهجير القسري ليس لمصلحتهم ...بل لمصلحة الأجنبي و محو حضارة آلاف السنين من الوجود لماذا؟؟؟؟ [align=right]الأخت الكريمة حنينة .. التصدى لمثل هذه القضايا المصيرية .. أولوية قصوى لكل سودانى أمين وحادب على مصلحة الجماهير .. و واجب رئيسى على عاتق الجميع .. بغض النظر عن فئات أو تنظيمات .. أو أحزاب سياسية .. أو خلافه .. لأن هنا يجب أن تذوب كل الفرقات .. وتتلاشى الخلافات .. ويتحد الشعب بمجمله .. وبكافة منظماته .. ضد التهديدات التى تلاحق وجوده وبقاءه .. وإستقراره فى أرض أجداده .. هنا تجابه الجماهير بكل قواها .. مخططات الإزالة والمحو الحضارى .. وطمس معالم التأريخ ..[/align] اقتباس: أما التهجير في 1964م... فيجب التوقف عنده كثيرآ فهناك ملفات لم يتم فتحها بعد ...و كان هناك بيع رخيص لأراضينا لصالح المصريين لماذا؟ هذا ما يجب أن يعرفه الجميع -و لماذا مرة أخرى أيضآ ...؟ سؤال يجب التوقف عنده كثيرآ و يجب أن تجاوب عليه الحكومة السودانية و على أسئلة أخرى و إتهامات بتهجير السكان الأصليين ليأتون بالفلاحين المصريين لتوطينهم بعد أن ضاقت المساحة الزراعية و السكنية بكثرة عددهم و أن يأتون لنا بدليل على فائدة السد و على أي أساس يختارون المناطق التي يتم إغراقها [align=right] كل هذه أسئلة مشروعة .. لأ زالت مغيبة ومحرمة على الطرح .. ولا زالت أنظمة الحكم لدينا تجتهد شديدا فى إهالة التراب على تلك الملفات .. ومهمتنا جميعا هو فتحها ونفض الغبار عنها .. ونشر الحقائق للجميع .. فلا تبرأ الجروح بتجاهلها .. لأن مأساة التهجير .. خلقت من التعقيدات الكثير جدا على المستوى الإجتماعى والإقتصادى .. (والنفسى لشعب بأكمله) .. ولا خير فينا إن سكتنا مرة أخرى .. وإن سمحنا للتأريخ أن يعيد نفسه .. فلا يعقل أبدا أن نلدغ من ذات الجحر هذا العدد من المرات .. !!![/align] اقتباس: أتفق معك أن الكلمة لتصل للداخل يقابلها تعنت شديد و حجب إعلامي لكن ستصل إن شاء الله بالعمل الجاد [align=right] هذا ما وجب أن نعمل من أجله جميعا .. محبتى للجميع ..[/align] التوقيع: [moveo=left]A PERSON WITH ONE DREAM IS MORE POWERFUL THAN OTHERS WITH ALL FACTS[/moveo] الوليد عمر مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الوليد عمر زيارة موقع الوليد عمر المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها الوليد عمر 26-05-2007, 01:56 AM #[43] الوليد عمر :: كــاتب نشــط:: اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Asim Mohd. Saleem الأخ الوليد أشكرك على الإستفسار وهذا يدل على إهتمامك ، أولا بين حكومة السودان واهلنا في الشمال الثقة مفقودة لسياسة الإستعلاء الحكومي . بالنسبة لسد كجبار في عام 1995م أتت فكرة من المهندس المرحوم محمود شريف بالإستفادة من الشلال الثالث (كجبار) في توليد الكهرباء وذلك بإستخدام توربينات دون تأثير كبير على معالم حضارة النوبة وتاريخهم وجذورهم ودون دمار علما بأن محافظة وادي حلفا لا تحتاج أكثر من 7 ميغا واط وكان بالإمكان توفيرها من المشروع وإستبشر الناس خيرا بل تعاون كل الناس لإقامة المشروع لكن فجأة بقدرة قادر تحول المشروع الى إقامة سد بقرار جمهوري ومن تلك اللحظة الحقيقة غائبة وفقد الناس الثقة في الحكومة لأنها حاولت معرفة ما يجري من جانب الحكومة و حتى هذه اللحظة هنالك حقائق غائبة . وهنا إحتج الأهالي على إقامة السد وشعر بأن هناك دسائس والا لماذا تُغيب الحقائق أو الفرضية الثانية أن الحكومة ترى أصحاب الحق غير مؤهلين لمعرفة الحقائق وهذه هي الطامة الكبرى. وفي ظل إحتجاج أبناء المنطقة وبنفس التعتيم وفي وجود شائعات توقف بناء السد في أواخر التسعينات ، وفي أواخر العام المنصرم تخيل يا وليد الأهالي بدأوا يشعروا بجود أجانب بالمنطقة وأليات تتحرك ليلا وعندها ذهبوا للمحافظ في وادي حلفا ووضح لأبناء المنطقة بأنه لا علم له بما يجري عذره الأهالي وذهبوا لوالي الولاية الذي قال أيضا ليس لديه أي فكرة عن ما يجري وذهب لجنة من المنطقة للخرطوم وقابلوا المهندس أسامة عبدالله مدير وحدة السدود وهنا قال المهندس أن ما يجري مجرد دراسات ورفض أن يجتمع بأهل المنطقة وزيارتها لتطمين المواطنين بما يقول ، وأوفد نائبه السيد الكاروري الذي وجد الرفض التام لإقامة السد في ظل هذا التعتيم ، وتطورت الأحداث الى يومنا هذا حيث الحقائق مغيبة . وأما بخصوص التنمية فهناك سد قام في الشمالية (الحماداب) بطاقة1250 ميغاواط وأكد المهندس أسامة عبدالله أن المستخرج من الطاقة سوف تكفي السودان وسيقومون بتصدير الفائض الي دول الجوار إذن نحن ليس بحاجة ماسة لإقامة سد بهذا التعتيم في هذا الوقت . وأيضا هنالك بدائل للطاقة منها ما أتى به المرحوم المهندس محمود شريف فكرة التوربينات . وكانت الحكومة تراعي ما تحمل تلك المنطقة من آثار وتضحيات السد العالي دون مقابل لا للسودان لا للمنطقة . وأخيرا أقول الثقة مفقودة عزيزي الوليد . هذه نقاط وضحتهاعلى عجالة يا الوليد ولو حبيت إستفسار أكثر بس أعرف إنت موجود وين وبوصلك بأعضاء اللجنة في مكان وجودك ولك التحية وكل من يسأل حيث السودان للجميع ومن واجب الجميع أن يسألوا عن آلام إخوتهم في كل السودان . لك وللجميع التقدير والإحترام عاصم عضو لجنة مقاومة إقامة سد كجبار في بريطانيا [align=right] الأخ الحبيب عاصم : تحية وإحتراما .. مجهودات كبيرة تقومون بها لمناهضة تهجير النوبة وأهالى الشمال .. وسياسات الإفقار الديمغرافى لمنطقة شمال السودان تحت غطاء التنمية الكاذبة .. وبيع مستقبل البلاد بمجمله لرؤوس المال الأجنبية .. وكل ذلك يحدث على مرأى ومسمع من الجميع .. أخى العزيز لا يحتاج أحدنا لأن يكون ( نوبيا ) حتى يشعر بالمرارة لما يحدث .. ولا أن يكون من الشمالية حتى تطاله كوارث مخططات باعة المؤتمر الوطنى وأجد أننا بهذه الطريقة سنقاد يوما فى السلاسل إلى سوق نخاسة العصر الحديث .. دون أن نعلم .. لنجد أنفسنا أجراء فى بلادنا لا أرض لنا .. ولا ريع .. لتهيمن القوى الإجنبية على مقدرات بلادنا التى ورثناها عن أجدادنا لاّلاف السنيين ..[/align] [align=right]هنا وجدت مقالا ل: (طلحة جبريل ) فى صحيفة الشرق الأوسط و فيها الكثير عن علاقة الحكومة بتوطيد الوجود الصينى فى السودان :[/align] [align=center] [web]http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=3&article=420583&issue=10404[/web][/align] رابط الصفحة : http://www.asharqalawsat.com/details...83&issue=10404 [align=right]مودتى للجميع ...[/align] التوقيع: [moveo=left]A PERSON WITH ONE DREAM IS MORE POWERFUL THAN OTHERS WITH ALL FACTS[/moveo] الوليد عمر مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى الوليد عمر زيارة موقع الوليد عمر المفضل البحث عن المشاركات التي كتبها الوليد عمر 26-05-2007, 08:12 AM #[44] طارق الحسن محمد Banned من ورقة السودان فى موتملر الطاقة العربى الـباب الـثالـث الـكـهربـا ء بدأت صناعة الكهرباء في السودان عام 1908 حينما أنشئت شركة النور برأسمال أجنبي ( قطاع خاص) مولدات ديزل في منطقة بري وذلك بتركيب مولدات بطاقة 100 كيلوات واستمر قطاع الطاقة الكهربائية في التوسع في المدن المتباعدة بالأقاليم وبتيار مستمر ثم رفعت الطاقة إلى 500 كيلوات، وفي عام 1925 تعاقدت حكومة السودان مع مجموعة من الشركات البريطانية ولمدة 30 عاما لتطوير خدمات الكهرباء والمياه والمواصلات داخل العاصمة القومية و أنشئت شركة النور والطاقة السودانية وتم استبدال وحدات التوليد القائمة بأخرى بسعة 3000 كيلووات، في عام 1952 اشترت حكومة السودان جميع اسهم شركة النور والطاقة السودانية مع استمرار الشركة في إدارة المرفق . في عام 1956 تعاقدت الشركة على تركيب 4 مولدات بخارية بمحطة توليد بري بقدرة 30 ميقاواط وتم تركيب وتشغيل أول مولد فى عام 1958م وإكتمل التركيب والتشغيل للمحطة في عام 1961م أصدرت الحكومة الوطنية قانون الإدارة المركزية للكهرباء والمياه تحت أشراف وزارة الأشغال وبدأ بتوصيل خدمات الكهرباء والمياه بالمدن الكبرى بالبلاد. فى 1962م تم تشغيل أول محطة توليد مائية لتوليد الكهرباء بخزان سنار بسعة 15ميقاواط حيث بدأت الخطوات الأولى لإنشاء الشبكة القومية للكهرباء بشبكه النيل الأزرق بالخط الناقل 110كيلوفولت ليربط بين سنار-مدني- الخرطوم. فى عام 1966م صدر قانون الهيئة المركزية للكهرباء والمياه لتحل محل الإدارة المركزية للكهرباء والمياه وتم تكوين أول مجلس إدارة وأصبحت تشرف على كل خدمات الكهرباء والمياه على نطاق القطر . في العام 1970م وعلي الضفة الغربية من النيل الأزرق تم إنشاء أكبر محطة توليد مائية بعد بناء الخزان الرصيرص فكان دخول أول وحدة ،وتلي ذلك دخول الوحدتين الأخريين في العام 1971م بسعة 30 ميقاواط وفي الأعوام 1978م وحتـــي1987 دخلت الوحدات الرابعة والخامسة والسادسة والسابعة التشغيل علي التوالي بسعة 40 ميقاواط لكل وحدة حيث بدأت الهيئة العمل بنظام المشاريع المشروع الأول والثاني والثالث والرابع. في 1975م صدر قانون الهيئة القومية للكهرباء والمياه لتقوم الهيئة بإدارة خدمات الكهرباء والمياه علي نطاق القطر وتحت إشراف وزير الطاقة والتعدين. فى عام 1982م تم فصل خدمات الكهرباء والمياه وصدر قانون الهيئة القومية للكهرباء لتشرف على الشبكة القومية (النيل الأزرق + الشرقية) وتحويل مسؤولية الإشراف على المحطات خارج الشبكة للحكومات الإقليمية على أن تقوم الهيئة بوضع البرامج والخطط القومية لتنمية الكهرباء بالبلاد وتقديم المساعدات والاستشارات الفنية للأقاليم. في عام 1983م تم تشغيل محطة توليد بري الجديدة بوحدات ألمانية SWD)) بسعة 40 ميجاوات. فى عام 1985م آلت مسؤولية الإشراف على خدمات الكهرباء بالأقاليم إلى الهيئة القومية للكهرباء. صدر قانون الكهرباء في العام 2001 والذي بموجبه قام الجهاز الفني لتنظيم ورقابة الكهرباء وفتح القطاع للاستثمار الخاص والعام . وفي العام 2002م تم إنشاء وزارة للكهرباء ولكن ألغيت بموجب اتفاقية السلام في العام 2005م حيث آل إشراف الكهرباء إلي وزارة الطاقة والتعدين مرة أخري. تطور الشبكة القومية للكهرباء وكهرباء الأقاليم: الشبكة القومية للكهرباء بدأت بقيام شبكة النيل الأزرق التي أنشئت فى عام 1967م بقيام محطة توليد سنار لنقل الكهرباء إلى العاصمة ثم توسعت بقيام محطة توليد الروصيرص عام 1971م وانشئت الشبكة الشرقية مع قيام محطة توليد خشم القربة و فى عام 1990م تم ربط الشبكة الشرقية مع شبكة النيل الأزرق. كما تم في عام 2005م ربط ولاية نهر النيل لتصبح ضمن الشبكة القومية. الخطوط الناقلة المصاحبة لمشروع سد مروي تمكن من ربط من الولاية الشمالية مروي/ كريمة/ الدبة/ دنقلا، بالشبكة القومية وربط كريمة بعطبرة ومن ثم بورتسودان، ويتوقع الانتهاء منها في عام 2007م. كما ان الهيئة تقوم بتنفيذ مشروع الدائرة الثالثة الوصيرص الرنك –ربك-الخرطوم مرورأ بمشكور بالنيل الابيض، كذلك تحت التوقيع الخط الناقل سنجة القضارف الذي يتيح الربط مع شبكة دول اثيوبيا وعلية تصبح الشبكة القومية غطت كل ولايات النيل الازرق والجزيرة والنيل الابيض والقضارف وكسلا والبحر الاحمر بالاضافة لولايتي نهر النيل والشمالية. أهم المحاور في مجال الطاقة الكهربائية: مجال التـــوليــد : في العام 2005م بلغت الطاقة المائية المنتجة من المحطات داخل الشبكة 1239 قيجاواط/ ساعة، بينما بلغلت الطاقة الحرارية 2346 قيجاوات/ ساعة، كما بلغت الطاقة المنتجة لمحطات خارج الشبكة 341 قيجاوات/ ساعة. مجال التوزيع : تعاقدت الهيئة على عدد 34 محطة توزيع مع عدة شركات، واكتمل انشاء 19 محطات اساسية منها بانحاء العاصمة المختلفة على جهد 33/11كيلو فولت بسعة كلية 380 ميقافولت امبير كما تم انشاء عدد من الشبكات الداخلية بكل مدن السودان، كما تسعى الى تمديد شبكات التوزيع على نطاق الشبكة القومية . تم انشاء ورشة لصيانة وتجميع محولات الجهد المنخفض ، كما تم افتتاح مصنع للف المحولات ويجرى ايضا تركيب مصنع لانتاج الاعمدة الخرصانية. المجال الإداري : إعادة هيكلة الهيئة وترشيد العمالة وذلك بالتحويل إلى إيجار الخدمات غير الأساسية في صناعة الكهرباء بدلا من القيام بها وإدخال الحاسوب في جميع النظم الفنية والحسابية و التخزينية والقوى العاملة والمبيعات، والعمل بنظام الجودة الشاملة مما أتاح للهيئة القومية للكهرباء الحصول على شهادة الجودة العالمية (9001/2000) ISO). ومنحت وسام الإنجاز من رئاسة الجمهورية وقد بدء السير في طريق الجودة الشاملة منذ العام 1996م. ادخال نظام عداد الدفع المقدم مكن الهيئة من تحسين تحصيل مستحقاتها عن استهلاك المشتركين مشروعات التنمية المنجزة للفترة 1970م-2005م اسم المشروع الفترة مشروع الطاقة الأولى 67/1972 مشروع الطاقة الثانى 74/1977 مشروع الطاقة الثالث 78/1983 مشروع إعادة تأهيل ودراسة جدوى خزان مروى 84/1989 مشاريع كهرباء الاقاليم 80/1985 مشروع إعادة تعمير وتقوية شبكة النيل الأزرق القديمة 83/1985 مشروع الطاقة الرابع 85/ 1994 مشروع ربط الشبكة الشرقية 87/1989 م مشاريع كهرباء الولايات 85/1989 م مشروع توسعة محطة كسلا 1990م مشروع توسعة محطة الشهيد د.محمود شريف 1992/2001م مشروع محطة الفاو ( الفاو ) 2003م مشروع محطة قري ( 1 ) 2003م مشروع محطة قري ( 2 ) 2003م مشروع محطة خزان جبل أولياء ( التوربينات المصفوفة) 2004م الخط الناقل الجيلي/ عدبابكر/ كيلوعشرة220ك.ف بطول 88 كلم مع المحطات التحويلية 450م ف أ 2003م الخط الناقل عدبابكر/ الشهيد 110 ك ف28كلم 2003م الخط الناقل الجيلي/ شندي/ عطبرة بطول 340 كلم 220ك.ف مع المحطات التحويلية 220/33ك.ف 2005م الخط الناقل مارنجان/ المناقل بطول 73كلم 110ك.ف 2004م الخط الدائري 110 ك.ف حول العاصمة القومية 1993م شد الدائرة الثانية للخط الدائري 110ك.ف حول العاصمة القومية 2004م محطة بورتسودان الاسعافية 30 ميجاوات 2004م مشاريع التنمية التي تحت التنفيذ ومتعاقد عليها: 1- مشروع تكبير محطة توليد قري (2) 120 ميجاوات 2- مشروع توليد سد مروي 1250 ميجاوات 3- مشروع توليد امتداد محطة الشهيد 200 ميجاوات 4- مشروع توليد كوستي 500 ميجاوات 5- مشروع محطة الفحم البترولي بقري (4) 100 ميجاوات 6- مشروع مركز التحكم القومي 7- مشروع محطتي الفشر والجنينة 15و10 ميجاوات مشاريع الخطوط الناقلة تحت التنفيذ ومتعاقد عليها: 8- مشاريع خطوط ناقلة لسد مروي بطول 1740كلم 500 ك. ف و220 ك. ف مع المحطات التحويلية 500/ 220/ 33 ك.ف بسعة 1800م ف أ 9- مشروع الخط الناقل الدائرة الثالثة (الروصيرص- الرنك- ربك- الخرطوم) بطول 610كلم 220 ك.ف مع المحطات التحويلية 220/ ك.ف بسعة 940 م ف أ. 10- الخط الناقل سنجة/ القضارف بطول 200 كلم 220 ك.ف مع المحطات التحويلية 220/33 ك.ف بسعة 600 م ف أ. 11- مشروع الخط الدائري الخرطوم بطول 209 كلم 220 ك.ف مع المحطات التحويلية 220/33 ك.ف بسعة 300 م ف أ. 12- شبكة توزيع الولايات. مشاريع جاري التفاوض حولها: 1- الخط الناقل ربك/ الابيض بطول 350كلم 220 ك.ف مع المحطات التحويلية 220/ 33 ك. ف . 2- الخط الناقل القضارف/ القلابلت بطول 157 كلم للربط مع الشبكة الاثيوبية مع المحطات التحويلية 220/ 33 ك.ف. 3- الخط الناقل القضارف القربة/ كسلا/ حلفا الجديدة بطول 290 كام 220ك.ف مع المحطات التحويلية 220/ 33 ك.ف بسعة تحويلية 200م ف أ 4- الخط الناقل عطبرة/ ابوحمد بطول 224 كام 220ك.ف مع المحطات التحويلية 220/ 33 ك.ف بسعة تحويلية 100م ف أ. كما جاري الاعداد والتفاوض للمشاريع المذكورة ادناه: 1- محطة كهرباء الفولة 300 ميجاواط والخطوط الناقلة المصاحبة لها. 2- الخط الناقل دنقلا/ وادي حلفا بطول 450كلم 220ك .ف مع المحطات التحويلية 220/ 33ك.ف. 3- الخط الناقل الروصيرص/ الكرمك بطول 200كلم 220ك .ف مع المحطات التحويلية 220/ 33ك.ف. 4- الخط الناقل سنار/ ربك بطول 120كلم 220ك .ف. 5- محطة تحويل الحصاحيصا 220 ك.ف 220/110ك.ف بسعة تحويلية 200 م ف أ. 6- الخط الناقل 110 ك.ف الحصاحيصا الجنيد بطول 13 كلم ومحطة الجنيد الفرعية. 7- شبكات توزيع ولاية نهر النيل. المشاريع الإستراتيجية المستقبلية لتوليد الطاقة الكهربائية: *الإستثمار فى مجال الكهرباء: كان تمويل قطاع الطاقة الكهربائية يعتمد على القروض والمنح من مؤسسات التمويل الدولية وقد تغيرت سياستها الآن من الإقراض المباشر للدول الى توفير الضمانات اللازمة للمستثمر لولوج الإستثمار فى هذا القطاع. تشجع الوزارة وتـروج الإستثمـــار علـــى طــريقة (Independent Power Producers IPP) وفق أى من صيغ الإستثمار الآتية:- 1- البناء والأمتلاك والتشغيل (Build Own & Operate (BOO) -2 البناء والإمتلاك والتشغيل ثم تحويل الملكية 3- Build Own & Operate & Transfer –(BOOT ) 4- البناء والتأجير(Build & Hire – B&H). 5- التأهيل والتشغيل ثم التحويل (Rehabilitate Operate & Transfer – ROT). على أن يكون الإستثمار وفق خطط وبرامج تنمية الطاقة الكهربائية بالبلاد. على ضوءدراسة الخطة طويلة المدى (اكرز 1993م) حددت المشاريع المائية ذات الجدوى الاقتصادية في الآتي: 1- مشروع سد الشريك: 2- يقع عند الشلال الخامس على نهر النيل شمال عطبرة بالقرب من قرية الشريك (ولاية نهر النيل). يهدف إلى إقامة خزان وإنشاء محطة توليد كهرومائية بسعة متوسطة 315 ميقاواط. يوفر مياه الري بصوره منتظمة لإقامة العديد من المشاريع الزراعية بولاية نهرالنيل أوصت الدراسات بتركيب 6 وحدات توليد بسعة 52.5 ميقاواط وخط نقل مزدوج 220 كيلوفولت من الشريك لربطه بالشبكة القومية وإنشاء محطات تحويلية فى كل من الشريك وعطبره وشندى والجيلى. تقدر فترة التنفيذ بحوالي 5 سنوات. 3- مشروع سد كجبار: يقع عند الشلال الثالث بالقرب من قرية كجبار شمال دنقلا. يهدف إلى إقامة خزان وإنشاء محطة توليد كهرومائية بسعة 165 ميقاواط. ويمكن الولاية الشمالية من ري بعض المشاريع الزراعية. أوصت الدراسة بتركيب 6 وحدات×27.5 ميقاواط وخط نقل مزدوج 110 كيلوفولت من كجبار حتى كريمه ومروى ومحطات تحويل فى كل من كجبار ودنقلا والدبة وكريمة. تقدر فترة التنفيذ بحوالي 4 سنوات. 4- مشروع تعلية خزان الروصيرص وإمتداد محطة توليد الرهد: يهدف لرفع المستوى الأقصى للتخزين من 480 متر إلى 490 متر فوق سط البحر لرفع السعة التخزينية وتوفير مياه إضافية للرى والتوليد الكهربائي والمساعدة فى درء الفيضانات تقدر مدة التنفيذ بحوالي 4 سنوات. الجهاز الفنى لتنظيم ورقابة الكهرباء: يعمل على استحداث وايجاد آلية لتنظيم ورقابة الكهرباء وفق قانون مؤطر. يختص الجهاز الفنى لتنظيم ورقابةالكهرباء بوضع السياسات والنظم والقواعد والأسس العامة والمواصفات و المقننات الفنية والبيئية وكافة الأنشطة المتعلقة بتوليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها وبيعها ومعدات استخدامها واستهلاكها وذلك بالتشاور والتنسيق مع الجهات الفنية للدولة ذات الصلة وكل الجهات المعنية والمتخصصة في صناعة الكهرباء في السودان . ســـياســـات الجهاز: العمل علي إنشاء وبناء قاعدة معلومات عن القطاعات التي تعمل في مجال استخدام الطاقة الكهربائية والمستهلكة لها مبنية علي عدد السكان واحتياجات الصناعة والزراعة والخدمات في جميع أنحاء السودان ، وذلك بهدف تحديد الاحتياجات الحالية والمستقبلية للكهرباء، ووضع الخطط الإستراتيجية والعامة والمرحلية والموازنات السنوية اللازمة للتوسع في التوليد ،النقل ، التوزيع ، المبيعات والاستثمار في كل هذه القطاعات لمواكبة الطلب المتزايد وتأثير ذلك علي النمو الاقتصادي و البيئي. وتشمل مجالات العمل: نظام المعلومات، المواصفات، السلامة، البيئة، الترخيص، الدراسات، الاستثمار، وتقديم الاستشارة الفنية لكل من: مؤسسات التنمية الاجتماعية والشركات حول إدخال المولدات الصغيرة في القرى المعزولة، والمولدات الكبيرة في المؤسسات والمصانع. الشركات الكبيرة التي تستثمر في المجال الكهربائي. عنصر الوقود في مشروعات التوليد المستقل. التعامل مع أنواع الوقود في مجال الطاقة الكهربائية. كيفية التخلص من مخلفات صناعة الكهرباء بالتنسيق مع الجهات المختصة في البيئة. جدول 3-1 يوضح تاريخ تركيب المحطات داخل الشبكة وسعاتها المحطة الوحدات تاريخ التركيب السعة المركبة(ميقاواط) السعة المتاحة (ميقاواط) التوليد المائي الروصيرص الوحدة(1-7) 1971/1989 280 228 محطة سنار الوحدة (1-2) 1962 15 14.6 التوربينة الرئيسية (1-2) 1963 6.24 6 محطة خشم القربة المضخة التوربينية (1-3) 1963 6.21 6 خزان جبل أولياء التوربينات المصفوفة 2004 30 21.6 التوليد الحراري البخارية (1-2) 1986 66 45.4 محطة الشهيد د.محمود البخارية (3-4) 1993 120 101.6 الغازية (1-2) 1992 40 34 الغازية (3-4) 2001 50 34 محطة كسلا ديزل (1-5) 1981/1990 7.6 5 محطة خشم القربة ديزل (1-3) 1983/1989 10 5 محطة الفاو (الرهد) ديزل (1-2) 2003 12.6 10 محطة كيلو عشرة غازي (1) 1968 15 10 محطة كوكو الغازية غازي(1-2) 1985 23 20 محطة قري ( 1 ) غازية (1-4) أبريل -سبتمبر 2003 140 132 بخارية (1-6) ديسمبر 2003 70 66 محطة قري ( 2 ) غازية (1-3) ابريل - يونيو2003 120 99 الجملة 1011.65 838.2 جدول3-2 يوضح تاريخ تركيب المحطات خارج الشبكة سعاتها المدينة تاريخ التركيب السعة المركبة(ميقاواط) السعة المتاحة(ميقاواط) 1- بورتسودان محطة(أ) (ديزل) 1972-2003 52.6 20.8 محطة(ب) (ديزل) 1996-2001 5.55 3.9 محطة(ج) (ديزل) 1985 18.6 17.1 محطة(د) (ديزل) 2002 6.9 6 الإجمالي 83.65 47.8 2-عطبرة(ديزل) 1984-2005 47.2 33.4 3-شندي (ديزل) 1982-2005 12.42 9.9 4-كريمة(ديزل) 1999-2000 9 8 5-دنقلا (ديزل) 1996-2004 15.55 12.8 6-وادي حلفا (ديزل) 93/1997 1.8 1.8 7-الأبيض( ديزل +غازي) 1984-2004 16.3 14.2 8-أم روابة (ديزل) 1975-2002 4.07 2.8 9-النهود 2004 2 1.8 10-كادوقلي 2004 2 1.8 11-نيالا (ديزل) 1985-1986 9.4 8.2 12-الفاشر(ديزل) 1993-2003 10.08 6.8 13-الجنينة (ديزل) 1989-2002 3.52 2.4 14- الضعين 2004 2 1.8 15- جوبا 1985-2002 5 4.2 16-واو (ديزل) 1985 1.6 1.6 17-ملكال (ديزل) 1985-2002 2.9 2.2 الإجمالي 228.94 161.5 طارق الحسن محمد مشاهدة ملفه الشخصي البحث عن المشاركات التي كتبها طارق الحسن محمد 26-05-2007, 02:07 PM #[45] walid taha :: كــاتب نشــط:: up walid taha مشاهدة ملفه الشخصي إرسال رسالة خاصة إلى walid taha البحث عن المشاركات التي كتبها walid taha صفحة 3 من 4 « First < 2 3 4 > تعليقات الفيسبوك « الموضوع السابق | الموضوع التالي » أدوات الموضوع مشاهدة صفحة طباعة الموضوع انواع عرض الموضوع العرض العادي الانتقال إلى العرض المتطور الانتقال إلى العرض الشجري تعليمات المشاركة لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة لا تستطيع الرد على المواضيع لا تستطيع إرفاق ملفات لا تستطيع تعديل مشاركاتك BB code is متاحة الابتسامات متاحة كود [IMG] متاحة كود HTML معطلة Forum Rules الانتقال السريع لوحة تحكم العضو الرسائل الخاصة الاشتراكات المتواجدون الآن البحث في المنتدى الصفحة الرئيسية للمنتدى منتـديات سودانيات منتـــــــــدى الحـــــوار خـــــــالد الـحــــــاج موضوعات خـــــــالـد الحـــــــــاج ما كُتــب عن خـــــــالد الحــــــاج صــــــــــــــــور مكتبات مكتبة لسان الدين الخطيب محمدخير عباس (لسان الدين الخطيب) مكتبة أسامة معاوية الطيب مكتبة الجيلي أحمد مكتبة معتصم محمد الطاهر أحمد قنيف (معتصم الطاهر) مكتبة محي الدين عوض نمر (nezam aldeen) مكتبة لنا جعفر محجوب (لنا جعفر) مكتبة شوقي بدري إشراقات وخواطر بركة ساكن عالم عباس جمال محمد إبراهيم عبدالله الشقليني أبوجهينة عجب الفيا نــــــوافــــــــــــــذ الســــــرد والحكــايـــــة مسابقة القصة القصيرة 2009 مسابقة القصة القصيرة 2013 كلمـــــــات المكتبة الالكترونية خاطرة أوراق صـــــالة فنــــون فعــــاليات إصــدارات جديــدة الكمبيــــــــــوتــر برامج الحماية ومكافحة الفايروسات البرامج الكاملة برامج الملتميديا والجرافيكس قسم الاسطوانات التجميعية قسم طلبات البرامج والمشاكل والأسئلة قسم الدروس وشروح البرامج منتــــدي التوثيق ارشيف ضيف على مائدة سودانيات مكتبة سودانيات للصور صور السودان الجديدة صور السودان القديمة وجوه سودانية صور متنوعة المكتبة الالكترونية نفــاج خالــد الحــاج التصميم Mohammed Abuagla الساعة الآن 10:00 PM. زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11 اتصل بنا / مقترحات القراء - سودانيات - الأرشيف - الأعلى Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.