منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-08-2007, 03:01 PM   #[1]
imported_أمير الشعراني
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_أمير الشعراني
 
افتراضي فات رحل من بلدو روّح: 2/9 ذكرى رحيل الشاعر حسن الدابى

[frame="7 80"]يصادف يوم الاحد 2/9 ذكرى رحيل الشاعر حسن الدابى رائد اغنية الطنمبور فى شمال السودان
الاخوة الشوايقة الاعزاء يللا ورونا شطارتكم ونحنا بنتم الباقى ...
من يبدأ ؟..
[/frame]



التوقيع: [frame="7 80"]أنت رحوم إذا أعطيت .. لكن لا تنسى
وأنت تعطي أن تدير وجهك عن الذي تعطيه
فلا ترى حياءه عارياً أمام عينيك
[/frame]
imported_أمير الشعراني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2007, 03:32 PM   #[2]
imported_خالد الحاج
Administrator
الصورة الرمزية imported_خالد الحاج
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير الشعراني مشاهدة المشاركة
[frame="7 80"]يصادف يوم الاحد 2/9 ذكرى رحيل الشاعر حسن الدابى رائد اغنية الطنمبور فى شمال السودان
الاخوة الشوايقة الاعزاء يللا ورونا شطارتكم ونحنا بنتم الباقى ...
من يبدأ ؟..
[/frame]
سلامات يا شعراني
إنت أبدأ يا أمير
وأنا علي الأشعار والأغنيات
إتفقنا؟



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
imported_خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2007, 05:20 PM   #[3]
imported_أمير الشعراني
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_أمير الشعراني
 
افتراضي

أنا محسى يا خالد الحاج .. !!!!
يبقى عيب ...
خلى الشوايقه يبدوا ..
يللا ورونا شطارتكم !!



imported_أمير الشعراني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2007, 06:45 PM   #[4]
imported_خالد الحاج
Administrator
الصورة الرمزية imported_خالد الحاج
 
افتراضي

(منقوووووووووووووول)

عند ذكر ديار الشايقية بالفن والادب ..لا بد من ذكر الشاعر حسن الدابي ..ذلك الشاعر الفذ الذي ارتبط اسمه بكثير من اغاني فنانى الطنبور النعام آدم ،محمد كرم الله، عثمان اليمنى ، محمد جبارة وفناني الجيل الحاضر " عبد القيوم الشريف " يوسف كرم الله ، وغيرهم الكثير الكثير من الاغاني التي لا زالت الاجيال الحاضرة ترددها وتفتخر بما فيها من معاني سامية وخالدة ..كخلود النيل والجروف والنخيل ..وكيف لا ..وهي تستمد جمالها من عراقة واصالة انسان المنطقة الذي ينضح بالجمال والحب..

عندما نذكر " حسن الدابي" تمر بقطار الذكريات ..محطات كثيرة ..لا بد من الوقوف عندها ...ونقف اكراما لهذا الشاعر الذي ساهم في عكس وجه المنطقة المشرق بقصائده والتي كانت تشكل ملاحم وادبيات قائمة بذاتها ..في الوصف والغزل والمديح وغيره..وكانت تكون عونا لكثير من الشباب للتعبير بما في دواخلهم من هيام وحب..

"حسن الدابي" او حسن محمد بخيت الدابي كما قال شاعرنا الاستاذ " السر عثمان الطيب" وتلميذ الدابي ان صح التعبير حسن الدابي شاعر يستنطق الصخر العصي او كما يقول اهلنا " يقطع فوق الحجر"...بدأ كتابة الشعر في الخمسينات وابتدع لنفسه اسلوبا جديدا في الكتابة مغايرا تماما لما كان سائدا في طريقة النظم واللغة والموضوعات )...
تأمل قوله مهنئا الشاعر " اسماعيل حسن " بفوزه في احدي الدوائر الانتخابية في زمن مضى:

أهلآ بيك ومرحب أخونا اسماعـــــيل وأهلآ بالمعاك رجال تخمد الويــــــــــل
فوزك بيهو فرحان القرير بالحيـــــــــل ياك ولدنا مننا لينا.. ماك دخيـــــــــل
الشدرات عروقا اتشابكن فى النيـــــــــل ونيّل ضلهن يشبه سواد اللـــــــيــل
فيهن ينجدع كل البدورلو مقيـــــــــــــــل ناسك أهل كرم للماشى جاى سبيــل

اشتكى له الشاعر عبد الله محمد خير "باخرة الجلاء" والتي تنقل المسافرين عبر النبل من دنقلا الى كريمة ومن ثم الى الخرطوم قائلا:
ود الدابى مالك ساكت ...ما شفت "الجلا" السوّاها
شال محبوبتي سافر بيها ...عاد كيفن اعيش لولاها

رد عليه ود الدابي والذي لم يتواني في الاستجابة لصديقه بقصيدة طويلة يقول مطلعها :

يا عبدو اخوي قولك حقيقة ..كتير الطفشا الجلا من فريقا

ولانه كان يعلم ان باخرة "الجلا تعني السفر والرحيل والفراق وتلك كلمات ثلاث تعني معاناة وعذاب الحبيب..

وفي مقام آخر ابدع شاعرنا " ود الدابي" في هجاء ذلك المسئول الذي اساء معاملة الآخرين ولم يحترم الكثيرين:

كيف سووك مشرف لاشرف لا همـــــــه زى كلب السعر غير تازى ماب تنجم
أميّة فساد من أخمصك للقمـــــــــــــــــــه رأسك خالى من مخ بس كبير جمجمه
أن كان للضرر كاسيك جبه وعمــــــــــه عمل الخير مباغضو عليهو ماب تتلم
يا الخبيث الأفزر الدلهمـــــــــــــــــــــــه ترياق الضيفا خشمو أنضمــــــــــــه
ليك حق يبغضوك وجهك فتيل وضلمـــه نضمك ذاتو من فمك نتن كالرمــــــه

الفاتح عبد الله طه/ القرير



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
imported_خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2007, 07:28 PM   #[5]
imported_خالد الحاج
Administrator
الصورة الرمزية imported_خالد الحاج
 
افتراضي

[media]http://aafat.org/upload/uploading/3oumalbetartun.wma[/media]
[align=center](بصوت المبدع محمد كرم الله)[/align]

[align=center]مسخت عوم البترطن في جروفا يا خلايا فجو لي اللشوفا
الصدير رجفاتو ربت لي خوفا خام ثمار أل الله قال دانيات قطوفا
الرقيبة قزازة الروم في وقوفا جرعتنى العلاقم بي صنوفا
فيها طبع الأمو تفهمو بالكروفا وطافرا من الحركة وادي الشين علوفا
بروقيها الدارا لخطبتي لي صفوفا وخلي عزالك عديل تخضع أنوفا
من قليبا عطورا ليها مرايا جوفا دا الجبين الباقي فد من يوم خسوفا
عبيرا كافن كافن المافيها زوفا أنا داير اسكن جوارا ماب تنفعني طوفا
ديسا شوف عينيا منو شكت كتوفا الدلال الفطري فاق لخضاب كفوفا
حاجبا للناس تكوسو كتر وقوفا إلا دائما نافرا يا ناس ما ولوفا
صممن جاراتا قالن لي عطوفا مالا شوفتا ليا تسحب لي سيوفا
العلي والبيا كلو اسباب عزوفا لو تحلو رموز اصابع اليد حروفا
[/align]


اقتباس:
كما كانت أرض الجزيرة العربية مهبط الأنبياء
فإن منطقة القرير الخضراء في شمال السودان
هي مهبط الشعراء
فقد أنجبت معظم شعرائنا المرهفين وأنا أعتبر
أن الشاعر حسن الدابي هو أبلغهم علي الإطلاق
أذكر أنني كنت أتحدث مع الأستاذة الباحثه فاطمة أحمد علي عن
شعراء السودان فقالت لي : أنها تعتبر ود الدابي هو أبلغ شاعر سوداني
وانه لو اكتفي بقصيده=
مسخت عوم البترطن في جروفا=ياخلايا فجولي الاشوفا
لكفاه

أحمد عبد العاطي



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
imported_خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2007, 07:33 PM   #[6]
imported_خالد الحاج
Administrator
الصورة الرمزية imported_خالد الحاج
 
افتراضي

[align=center]قالوا ما جات ست البلـد تشبه الفى السحسح رقد
ديمه توعد خالفى الوعـد نافرى لا جمعه ولا أحد
الشباب ربتلو العقــــد هزّتن كان بت كان ولد
حكمة الكوكاب النهــد طاغى فى الفستان ساولو قد
ديسه سابل والعود أمـد والزهور خجلن من الخـد
بسمته المن قبلى أصعد والكفيل فهرآ معبـــــد
ليله قبش نسّـــم برد طرفى جافى النوم ما رقد
انت يا مولاى تشهــد غير أشوفه انا مالى غرد
[/align]


[align=center]يا عيون ابكى دمع الدم *** الزمان بى عذابى حكم
ترانى بقوقى واترنم *** اجرّو مع الخيال النم
على آلامى زادت الم *** مضروب من عيونو سهم
دقيّت بابو قالى نعم *** غلبنى معاهو اتكلم
قال بى مطلبك بهتم *** قتلو يا اخى جود وارحم
لو بيتو يتبسّم *** عبيرو يفوح بعيد ينشم
لهيجو كمين نحل ملم *** فويطرو بريق سحابو ورزم
جديا دابو قرنو برم *** بعيده مراتعو نال وسلم
طريحه وبيها يتبلّم *** اظنو على هلاكى عزم
قاسى قليبو ماب يرحم *** حديد ما من لحم او دم
مر علّي ما سلّم *** منو وليهو بتظلّم
قالى خلاص عليكا حكم *** ما دام عاينت برضو اجرم
[/align]



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
imported_خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30-08-2007, 07:33 PM   #[7]
imported_خالد الحاج
Administrator
الصورة الرمزية imported_خالد الحاج
 
افتراضي

حسن الدابي عبقرية الذمان والمكان
لم استوعب هذه العبقرية ايام كان يجلس جلستة تلك تحت نيم المحطة كان حيث
كانت ترسو البواخر النيلية الجلاء وكربكان وعطارد والزهرة فى رحلتها
المعتادة من قبلى الى بحري ومن بحري الى قبلى كنا نسمع ان هذا حسن الدابى
الشاعر المعروف صاحب شتيلة قريره لم تستوعب عقولنا فى ذلك الذمان هذه
العبقرية الفذه ولم نطلع على جميع اشعاره
كان شاعرا رومانسيا يعشق الجمال ويهوى العيون كان يكتب شعر الغزل دون
ان يكون متفحشا وصارخا
كان حسن الدابي شاعرا يحب الحياة ويعطى الحياة وكثير من شعراء تلك المنطقة
اطلقوا عليه القاب كثيرة منها شاعر الطنبور وشيخ شعراء الشايقية
قادنى فى ذات مرة نقاش حميم مع والدي وحكي الكثير عن هذا الشاعر الاسطورة
كان والدي مدير لمدرسة ام شديرة الابتدائية فى ذمان مضى وام شديرة المدرسة
اسم استعارته المدرسة من تل رمل رسى فى طرف المنطقة لا يعلم احد سر الشجيرة
التى لا تكبر ولا تموت وتجلس مثل التاج فوق جبين حسناء
يقول والدي ان وزير للمعارف قرر ان يزور ام شديرة المدرسة واغلب الظن
ان يكون دكتور سيد احمد عبد الهادى
طلب والدي من شاعر الرومانسيه ان يشارك بقصيدة علها تساعد على ان تكمل
الوزارة اي وزارة المعارف فى اكمال فصول جديدة للبنات
طلب حسن الدابي ان تكون قصيدته بلا رقابة او اطلاع قبل ان يقولها وكان لها
ما اراد وفى يوم الاحتفال قدم والدي الشاعر حسن الدابي ليلقي بقصيدته
التي يقول فيها
الليلة يا دار العلوم ربنا شافك
جاكى طبيب علل عالج كثير بخلافك
نسيت بعضا من تلك الابيات الجميلة التى ساقها هذا الشاعر الاسطورة فالحديث
عن حسن الدابي لا ينتهى بل يبدا من هنا
والحديث عن حسن الدابي يقود للحديث عن كل شعراء القرير السر عثمان الطيب
وشاعر ابو التيتي محمد سعيد دفع الله ومرورا سيد احمد عبد الحميد وخالد شقورى
والفاتح ابراهيم بشير ودكتور محمد بادي وحاتم حسن الدابي ابن الشاعر الشاعر
رحم الله هذه العبقرية

سليمان إبراهيم



التوقيع: [align=center]هلاّ ابتكَرْتَ لنا كدأبِك عند بأْسِ اليأْسِ، معجزةً تطهّرُنا بها،
وبها تُخَلِّصُ أرضَنا من رجْسِها،
حتى تصالحَنا السماءُ، وتزدَهِي الأرضُ المواتْ ؟
علّمتنا يا أيها الوطنُ الصباحْ
فنّ النّهوضِ من الجراحْ.

(عالم عباس)
[/align]
imported_خالد الحاج غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2007, 09:16 PM   #[8]
imported_عمر مجذوب خطيب
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي

امير وخالد اذكر حسن الدابي ذات مرة وفي مناسبة لرابطة طلاب مروي في جامعة القاهرة فرع الخرطوم وقد تقدمت به السن لكن التماعا في عينيه كان بمثابة دليل على تمكن الشعر والشاعرية منه - اذكر ضحكاته المحترمة والواسعة واذكره وهو يترنم بكلماته التي كان الراحل النعام ادم يتغنى بها.

في رائعته الرايقة شتيلة قريرا الفجر نبحن بوابيرا

نجده يحشد مظاهر بيئته المحلية التي عرفت عبر تراكم الخبرات ان ري المزروعات فجرا اجدى وانفع علميا وعمليا - وان ما يسقى فجرا ينتج ويفيض هكذا اراد ود الدابي لمستثيرة نصه ان تكون - وقد كانت زوجة احد الموظفين بمشروع القرير الزراعي حسب ما روي لنا وقد نقل زوجها ونقلت معه الى مشروع نوري غير البعيد
وهنا يتدخل ود الدابي قائلا:

قريرنا معاكي شن لوما
تفضلي نوري وسموما
وتقولي السبب الحكم

حوار داخلي خص به الشاعر نفسه واجراه في محاولة لتقريب صورة حسية كان نصيبه منها مجرد نظرات عابرة لا تلبث ان تختفي بين طيات عفة فطرية لا تستأسد الا على نفسها وهي تبوح وهي تجزي وقتها في وسط يحتفي بالنظم ويتفاعل معه.

للاسف لست من حفظة الاغاني وان كنت من عشاقها لكن هذه الاغنية بالذات تمثل تجليا لخيالات الشاعر وتجاسرها على الجغرافيا الضيقة جدا - لكن اليس شعر الشايقية هو الاكثر بحبوحة من غيره - أتساءل لا اكثر



imported_عمر مجذوب خطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2007, 08:59 AM   #[9]
imported_abu qusai
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

[font=Simplified Arabic]الأخ أمير الشعراني

لك التحية وانت تذكرنا برحيل هذا العملاق العظيم الشاعر حسن الدابي رحمه الله ...

كانت تربطني بالراحل العظيم صداقة قوية منذ بدايات الشباب الأولى رغم فارق السن بيننا ، إذ أن ابنه المرحوم يحيى حسن الدابي كان دفعتي بالمدرسة وتربطني به صداقة ايضا ... إلا أن علاقتي بالاستاذ كان أطول وأعمق ، لاحظ ولعي بالشعر فأعطاني دفتره الخاص والذي يحتوي كل أشعاره حيث قمت بنقله وأنا في مدرسة القرير الأميرية الوسطى ، حتى أننا حتى الآن أحفظ له أبيات وقصائد مكتوبة في الدفتر ولكنها لم تكتمل ولم تغن ، وعندما كنا طلابا في الثانوية وفي المرحلة الجامعية وعندما كنا نذهب إلى القرير في الأجازات كان الشاعر الراحل يلازمنا في كل جلساتنا وحينها شهدنا سويا بزوغ نجم الشاعر السر عثمان الطيب وكان السمر في جزيرة الطاهر ، ولا أنسى في إحدى الليالي عندما رددت بيتا يقول :

زيدو الصفقة غنوا ليها يا اخوان وخلوها التعوم هي انا أصلي غرقان

فسألني الشاعر حسن الدابي عن قائله وقد تفاجأ تماما عندما أخبرته بأن البيت لابنه يحيى حسن الدابي ودار نقاش طويل بعدها حول شعر وشعراء الشايقية بصفة عامة ولا أنسى انه عبر عن اعجابه بقصيدة ود كنه (شادية) وقال أنه اضاف عليها قائلا :

مسيكة الربا خوف في كل مشرع
البيختف صيدتو من الطلقة أسرع

تمير المشرق البشيل مفدع
القتيت حراسو بي فرارو يجدع

وتوطدت علاقتي بالشاعر حسن الدابي أكثر بعد عملي بالاذاعة حيث كنا نقضي الليالي سويا عندما يحضر إلى أم درمان في أواخر السبعينات ومطلع الثمانينات من القرن الماضي .. ولي معه ذكريات كثر ، ولكني أحسب أن كل ذلك لا يؤهلني للحديث عن حسن الدابي في حضرة مامان .. والعين ما بتعلى على الحاجب .... لذا اتصلت تلفونيا بالرائع مامان لانبهه إلى هذا البوست وقد وعد برفده بالكثير الجميل والممتع ، وعله يكون محتفظا ببعض تسجيلات للراحل ، لانني قد فقدت ثلاثة أشرطة كاسيت كنت قد سجلتها بصوت الراحل المقيم بمنزلي في جلسات خاصة ولكن للأسف .

ألا رحم الله الشاعر حسن الدابي بقدر ما أعطى لأهله وزاده من فضله ..

أبو قصي[/
font]



imported_abu qusai غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2007, 03:31 PM   #[10]
imported_أمير الشعراني
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية imported_أمير الشعراني
 
افتراضي

[frame="7 80"][bor=3300FF]نبدأ:

الشاعر حسن محمد بخيت الدابي ، قد بلغ به سوء الحظ ان جاء يوم رحيلة وديار الشايقية يحاصرها النيل متزمرا والبلاد تعيش فجيعة مصنع الشفاء للادوية الذى احالته الولايات الامريكية المتحده الى خراب ودمار، فصار حاله مثل حال المنفلوطي الذي لم يجد يوماً مناسباً يموت فيه سوي اليوم الذي مات فيه الزعيم المصري سعد زغلول فكان صوت نعيه حفيفاً في صوت ريح عات ، كما قال أحمد شوقي :
اخترت يوم الهول يوم مودع
ونعاك في عصف الريح الناعي

نواصل
[/bor]
[/frame]



التوقيع: [frame="7 80"]أنت رحوم إذا أعطيت .. لكن لا تنسى
وأنت تعطي أن تدير وجهك عن الذي تعطيه
فلا ترى حياءه عارياً أمام عينيك
[/frame]
imported_أمير الشعراني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2007, 12:36 PM   #[11]
imported_التباري
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي

قريرنا معاكي شن لوما
تفضلي نوري وسموما
تهجري بلدنا يا التومة
وتسوي السبب الحكومة
****
ربنا مالك الممالك
يحرق الكومر الشالك
إنت يا زهرة جنان مالك
فارقتي القرير مالك
****
نوري الفيكي ربوني
تجوري علي وتخوني
بدل ما تبقي في عوني
تشيلي سوادة عيوني
****
شتلة قريرا
الفجر نبحن بوابيرا
يا الرايقة

عفواً للاستعجال ... يا أمير ... لكن بجيك راجع قطع شك



imported_التباري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09-09-2007, 09:53 AM   #[12]
imported_التباري
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي

ما دام طار جنى الوزين يا دوب قلّ نوم العين ...
أشكيك يا دهر لي مين
بلا الخلق البشر من طين

قلبك قاسي ما بيلين
ليه الناس بقولوا حنين

ولا دي ما حقتو ؟



imported_التباري غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 07:17 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.