منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-12-2006, 04:11 PM   #[1]
imported_د.سيد عبدالقادر قنات
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي أفيقوا أهل سودانيات !!!!!!

من لم يستشعروا بعد مدى الخطر الذي يهدد البلاد

فعليهم أن ينظروا حولهم ليروا عشرات الأمثلة التي تبرهن على ذلك.


* دعكم من دارفور وسنوات العذاب الطويلة التي يعيشها المواطنون هناك!!

ودعكم من التفلتات الأمنية وحالات القتل والقتل المضاد بين قوات نظامية،

يفترض أن تكون في غاية النظام والانضباط.

دعكم من التوجهات العنصرية التي تتبناها بعض الصحف،

بينما المجلس القومي للصحافة يغلق عينيه،

أو يتظاهر بذلك.

دعكم من فتيل الفتنة الدينية الذي بدأ يشتعل،

ليس بين معتنقي الأديان المختلفة،

ولكن بين معتنقي الدين الواحد،

الأمر الذي لم يكن معروفاً على الإطلاق من قبل في السودان،

وإن حدث خلاف ديني فهو لا يتعدى الاختلاف في الرأي،

يتصافح بعده المختلفون في وئام وسلام..

إلا بالطبع حوادث القتل والإرهاب التي حدثت في بعض المساجد في السابق..

ولكنها كانت حوادث فردية ومعزولة ولم تشكل ظاهرة عامة!!.

* دعكم من فتاوى التكفير التي اطلقها البعض ضد الذين يشاركون الإخوة المسيحيين أعيادهم،


أو يهنئونهم.

دعكم من اللغة الحادة وعبارات التحدي العنيفة التي ينضح بها الخطاب السياسي بين الأضداد.

دعكم من (القبلية) التي بدلاً من أن تكون حافزاً للتعارف وتبادل المنافع والتجارب،

كما نزل بذلك ديننا الحنيف،

صارت دافعاً للتشرذم والتقوقع والصراع والمحسوبية ونيل المناصب والمطالب!!.


* الكثير من التقارير والدراسات

تمتلئ بالمخاوف والمحاذير والتنبوءات

بأن (حرب دارفور) التي لا تزال حتى الآن تصنَّف بأنها حرب بين حكومة ومتمردين عليها،


مرشحة للتحول إلى حرب أهلية شاملة إن لم يوضع لها حد باتفاق سياسي شامل يضم كل الأطراف،

وليس بمجرد دخول قوات دولية،

أو عملية مختلطة،

أو حزمة ثلاثية،

وإن كانت هذه الخطوات مهمة لتحقيق الأمن وحماية أرواح وممتلكات المواطنين.


* خلال زيارة إلى واشنطن،

التقيتُ ببعض الخبراء من (مجموعة الأزمات الدولية)..

وجرى الحديث عن مآلات أزمة دارفور.

. وكان الهاجس الأول هو تطورها إلى (حرب أهلية)،

الأمر الذي إن حدث ستكون له تداعيات خطيرة ليس على السودان فقط،

بل على كل الإقليم.


* دعكم من كل ذلك.

. وانظروا فقط إلى المحيط الضيق الذي يحيط بكم،

تروا عشرات الأمثلة لحالة الاحتقان الحادة التي تسود البلاد والخطر الذي يتهددها.


]التوتر الشديد بين الناس،

والانفعال لأقل مؤثر،

والصراع لأتفه الأسباب..

ولغة الخطاب والفجور في الخصومة،

وارتفاع نسبة الجرائم العادية

، وتفشي الحقد والحسد والأنانية والعنف


. مظاهر يراها الإنسان عشرات المرات كل يوم،

أو يكون جزءاً منها مرة أو مرتين يومياً،

على الأقل.

. حتى العلاقة بين الأزواج أو أعضاء الأسرة الواحدة يشوبها التوتر الشديد والخصام الدائم!

.
* أليست هذه مؤشرات لمدى الخطر الذي يتهددنا،

ويتطلب منا جميعاً استبدال (ثرموميتراتنا) العادية بأخرى فائقة الحساسية،

حتى ترتفع درجة حساسيتنا للخطر الذي يتهددنا،

فنتعامل بعقل ومسؤولية وحكمة تجاه المشاكل التي تواجهنا..

صغيرة كانت أم كبيرة؟!

.. وكلما صغرت المشكلة،

يجب ان يزيد اهتمامنا بها لأنها أُمُّ المشاكل الكبرى.

. ولدى الإنجليز مثل رائع يعبِّر عن هذا الحال.


. وهو (اهتم بالنقود الصغيرة.. أما الجنيهات فإنها تهتم بنفسها)،


دلالة على أهمية عدم تبديد النقود الصغيرة لتحقيق الثراء.


* أفيقوا أيها الناس!!.

هذا هو عمود مناظير دكتور زهير السراج25/12

ألا تعتقدون أن معظم فقراته ، أن لم يكن كلها



تنطبق علي أهل سودانيات اليوم ؟؟


أستاذنا الشقليني كتب وقال ::

مطالبا الأدارة بجمع جميع الجمل والعبارات ذا ت

الدلالات المسيئة بطريق مباشر أوغير مباشر من جميع المتداخلين وعرضها

علي كل الأعضاء وأخذ رأيهم صراحة فيما كتبه البعض

فالوضوح والشفافية دون وجود ألوان رمادية

هو صمام الأمان لمستقبل سودانيات

أما أسلوب الطبطبة والترضيات

وعقد المصالحات وحتي العفو عند المقدرة مطلوب

ولكن بعد أن يعرف كل من أخطأ أو أساء

مهما كان وضعه في سلم المنتدي

أنه قد أرتكب خطأ ما يجب أن يوضح له بحذافيره

وبعد ذلك يحق للمتضرر أن يعفو فهذا ما يملكه هو شخصيا

وفوق ذلك علي أهل سودانيات حساب من تسبب في الأساة

والضرر بالطريقة التي تحفظ حقوق الجميع


وتحفظ حقوق سودانيات وقيمها ومثلها وتقاليدها


أخيرا

هلا تكرم من بيده القلم بأزاحة هذه الضبابية

ملحوظة ::عنوان د. زهير السراج :: أفيقوا !!

وأنا أضفت من عندي ( أهل سودانيات)


يديكم العافية



imported_د.سيد عبدالقادر قنات غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2006, 07:12 PM   #[2]
معتصم الطاهر
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية معتصم الطاهر
 
افتراضي

افقنا قليلا

ولكن ما زال فى العين نعاس
وقضى ..



التوقيع:
أنــــا صف الحبايب فيك ..
و كـــــــــــل العاشقين خلفي
معتصم الطاهر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2006, 09:57 PM   #[3]
Ismat
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية Ismat
 
افتراضي


استاذنا دكتور سيد قنات..


اننت محق فى سردك الشامل لكل المحازير...وفى تقديرى ان الانفراط قد شطح فى السودان واصبحت مسالة ضبط وتوازن الاشياء فى استحالة التنفيذ .واختلاط النابل وبالحابل هو الذى اورث الوضع انفراطه الشنيع..
وان عدنا الى سودانيات,..اعتقد ان وجوب الصرامه وممارستها هو الشىء الوحيد الى يعيد الاتزان وإلا انكسرت كل الحدود واصبح التعدى والتجاوز والاعتداء مباحا..نحتاج لانضباط صارم...
واجراءت مشدده من الاداره ..لنعيد التوازن والسيره الحسنه ومقتضيات التعامل الرفيع واحترام الراى والراى الاخر بدون مجامله ولا محاباه ولا مسانده.وعلى الجميع ان يعرفوا الحدود والاشارات الحمراء الواضحه.وان نرتفع بمسئوليه وحب وتفاهم
وهذا ما اتفق فيه معك...
عميق التقدير



Ismat غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2006, 09:59 PM   #[4]
imported_عبدالله الشقليني
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

[align=center]دكتور سيد
ما أفسح الأفق أمامك
وما أنبلكْ
ليتنا بقدر الروح الطيبة والشفقة التي تتمتع بها .
ألف ألف سلام ومحبة لكْ[/align]



التوقيع: من هُنا يبدأ العالم الجميل
imported_عبدالله الشقليني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25-12-2006, 11:27 PM   #[5]
imported_معتصم اسماعيل محمد نور
:: كــاتب جديـــد ::
 
افتراضي

إقتباس
[mark=#996633] فالوضوح والشفافية دون وجود ألوان رمادية
هو صمام الأمان لمستقبل سودانيات
أما أسلوب الطبطبة والترضيات
وعقد المصالحات وحتي العفو عند المقدرة مطلوب
ولكن بعد أن يعرف كل من أخطأ أو أساء
مهما كان وضعه في سلم المنتدي
أنه قد أرتكب خطأ ما يجب أن يوضح له بحذافيره
وبعد ذلك يحق للمتضرر أن يعفو فهذا ما يملكه هو شخصيا
وفوق ذلك علي أهل سودانيات حساب من تسبب في الأساة
والضرر بالطريقة التي تحفظ حقوق الجميع
وتحفظ حقوق سودانيات وقيمها ومثلها وتقاليدها [/mark]

هذا هو مربط الفرس
شكرا د. سيد
وكل سنة وانت بألف خير



التوقيع: [frame="9 80"] الواقعي
واعيا أم لم تع
لك ماتَودُ من المداد
له مايَودُ مدادُك البَحري من أُفق السواد..........
وللذات حقُ الإدعاء بأن هاتيك الخليقة ملكها ،
فلتفعل اللهم ما يبدو لها ، أو فلتسود ما تشاء ...
ثُم اتجه نحو الحياد :
هل غادر القلم العناد ؟
أم وحدها الأحلام تستبق الخطي نحو المشارق والرياض !!
هيثم الفادني
[/frame]
imported_معتصم اسماعيل محمد نور غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 07:01 AM   #[6]
imported_Dr. Mohammed Hassan
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

د. سيد

اخاطبك مباشرة باعتبارك احد الملتزمين بحزب من اكبر الاحزاب مؤمنا على ماذكرت واحترم اراءك واتفق مع كثير مما تكتب في هذا المنبر
ان خطوات الاصلاح تبدا باصلاح الخلل لكبير والمدمر في احزابنا والتي تحتاج لهدم كثير من الاعمدة الخربة حتى تقوم على اعمدة قوية تبشر بناء شامخ
ولك معزتي وتقديري



imported_Dr. Mohammed Hassan غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-12-2006, 07:06 AM   #[7]
imported_Dr. Mohammed Hassan
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

د. سيد

اخاطبك مباشرة باعتبارك احد الملتزمين بحزب من اكبر الاحزاب مؤمنا على ماذكرت واحترم اراءك واتفق مع كثير مما تكتب في هذا المنبر
ان خطوات الاصلاح تبدا باصلاح الخلل لكبير والمدمر في احزابنا والتي تحتاج لهدم كثير من الاعمدة الخربة حتى تقوم على اعمدة قوية تبشر بناء شامخ
ولك معزتي وتقديري



imported_Dr. Mohammed Hassan غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 09:10 PM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.