منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > مكتبات > عجب الفيا

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 03-11-2005, 01:56 PM   #[3]
عجب الفيا
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة haneena

عن القصيدة
لا أعلم و لكن أحس أن هناك خطا ما في وزنها
طبعآ لست خبيرة و لكني أحسها هكذا

مودتي
واضح يا حنينة ان الشاعر يباري وزن القصيدة المشهورة :

يا ليل الصب متي غده * أقيام الساعة موعده ؟

وهي من بحر المتدارك وسمي بذلك لان الخليل لم يذكره وانما استدركه عليه تلميذه الاخفش فزاده علي بحور الشعر فصارت ستة عشر .
وسمي المحدث والمخترع اي اخترع واحدث بعد وفاة الخليل ، وكذلك سمي " الخبب " وهو نوع من السير اقرب الي الجري ، لانه اذا خبن أسرع به اللسان في النطق فاشبه الخبب .
والخبن نوع من الزحاف يصيب التفعيلة .
ووزن المتدارك : فاعلن مكررة ثمان مرات .
فاذا اصابها زحاف الخبن وهو حذف الحرف الثاني من التفعيلة : فاعلن ، صارت : فعلن (بتحرك العين بالكسر ) . ويجوز فيه حذف النون مع تسكين اللام فتصير التفعيلة الي : فاعل ، فتنتقل الي فعلن ( بتسكين العين ) .
وقد اجتمعت هنا في هذه القصيدة التفعيلتان : فعلن وفعلن ( بتحرك العين بالكسر في الاولي وتسكينها في الثانية ) .
وربما اجتماع التفعيلتين ادي الي احساس غير مألوف بالوزن . والله اعلم .
وربما خلو القصيدة من التشكيل ادي الي اخطاء في القراءة نتج عنها كسور في الوزن . والمعروف ان التشكيل مهم جدا في استقامة الوزن فاي قراءة خطا تؤدي حتما الي خلل في الوزن .

مودتي



عجب الفيا غير متصل   رد مع اقتباس
 

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 04:46 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.