منديل حرير !!! النور يوسف

قيامة دولة المتحولون الانسانية !!! أسعد

خِلِّي العيش حرام - عبر الأجيال !!! أشرف السر

آخر 5 مواضيع
إضغط علي شارك اصدقائك او شارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!

العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-02-2011, 05:03 PM   #[46]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس
ما تخمونا بالأسماء الكبيرة دي ساكت (الباقر عفيف)
القرآن لما قال: (إشتعل الراس شيبا...) هل الرمزية هنا كانت لصالح اللون الأبيض؟
خليك من الباقر عفيف..
الكلام رايك فيهو شنو..؟؟
وبعدين اشتعل الرأس شيبا دي خطاب ديني محايد..
أنا جبت ليك نصوص بتبرهن فرضية محدّدة..
قول فيها رايك بدل تنط لي في اشتعال الرأس.



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 07:31 PM   #[47]
مبر محمود
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة
رمزية اللون في الاسلام:
يقول الباقر عفيف في كتابه أزمة الهوية:
اللونين الابيض والاسود تمّ استخدامهما كرمزين للخير والشر للسعادة والشقاء.
قال تعالي في سورة الزمر:
(وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ(60).
وفي آل عمران:
(يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ فَأَمَّاالَّذِينَ اسْوَدَّتْ وُجُوهُهُمْ أَكْفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ فَذُوقُواْالْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ{106} وَأَمَّا الَّذِينَ ابْيَضَّتْ وُجُوهُهُمْ فَفِي رَحْمَةِ اللّهِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{107).
وفي سورة الزخرف (وإذا بشر أحدهم بما ضرب للرحمن مثلا ظل وجهه مسودّاً وهو كظيم).
تحياتي يا رشيد
لن نتعامل مع حديثك أعلاه بإعتباره رداً معتمداً علي سؤال "وجدي"
وذلك لهشاشته، وعدم قدرته علي الصمود أمام تاريخية قضية التمييز اللوني، والتي سبقت الإسلام بكثير، فالرمزية السالبة للون الأسود هي رمزية طاعنة في القدم، وموجودة بكثافة في أضابير كل الثقافات الغابرة، فبمراجعة بسيطة لمتن الأساطير القديمة والتي سبقت الإسلام والمسيحية، يمكننا أن نلاحظ كثافة وتمركز هذا الموقف السالب .. وفي رائي إن الموقف من اللون الأسود - من حيث كونه لون فقط- هو موقف مجازي طبيعى ولا تثريب عليه، وذلك لإرتباط هذا اللون في مخيلة الخاصة والعامة، بالظلام، وإنعدام الرؤية، وبالشمس وكأبتها، وأيضاً بالبئية الشديدة القاسية، ولذلك درج الناس علي إستخدامه في اللغة كـ"مجاز" لتوصيف كل الأوضاع القاسية و الصعبة، وبذلك أضحى رمزاً للكأبة، والوحدة، والإحتراق.. وإذا قفزنا بتفاكرنا هذا لحقل الدين الإسلامي فيمكننا القول: إن دلالات الألوان في القران مُعقدة، ومُتشباكة، ولكنها ببساطة تشبه تصورات الناس عنها ، فاللون الأخضر هو لباس أهل الجنة، ورمزاً للنعيم والرفاهية، واللون الأصفر له دلالاته أيضاً، ولكنها معقدة أكثر، ومتعددة، فهو أحياناً رمزاً للسرور وإنشراح النفس، مثلما جاء حاله في وصف بقرة بني إسرأئيل، وأحياناً غالبة، يأتي رمزاً للجفاف وللموت ولسؤ الحال وأمثلة ذلك كثيرة في القران، وهنالك في القران أيضاً اللون الأحوى، وهو اللون الذي أشتق منه إسم أمنا حواء كما يقول العارفين باللغة، وهو لون داكن قريب من السواد، أيضاً جاء القران علي ذكر اللون الأشهب، واللون الأزرق، واللون الأبيض، وألوان أخرى تفهم بالوصف... وقد جاءت جميع هذه الألوان بفرضيات مختلفة، وبدلالات مختلفة أيضاً، ولكنها تشبه دائماً تصورات الناس عنها ..
ختاماً يا الرشيد، لا بد من ملاحظتين، الأولى هي إن كل الكتب السماوية لم ترد فيها مفاضلة بين الألوان إطلاقاً.. أما الملاحظه الثانية والتي يجب عليّ أن أعظم أهميتها، هي : هنالك فرق كبير في موضوع التمييز العنصري بين اللون الأسود والإنسان الأسود ..



مبر محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 07:39 PM   #[48]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

Dear Mober
Ilove u yakhi
big hug



أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 08:57 PM   #[49]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة
خليك من الباقر عفيف..
الكلام رايك فيهو شنو..؟؟
وبعدين اشتعل الرأس شيبا دي خطاب ديني محايد..
أنا جبت ليك نصوص بتبرهن فرضية محدّدة..
قول فيها رايك بدل تنط لي في اشتعال الرأس.
الآية يا رشيد بتقول: (قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ...)
لون الشعر الابيض يا رشيد برمز هنا للوهن
و اللون الأسود للشباب و القوة



أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 08:58 PM   #[50]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مبر محمود
تحياتي يا رشيد
لن نتعامل مع حديثك أعلاه بإعتباره رداً معتمداً علي سؤال "وجدي"
مبر تحيّاتي..
ومن الذي قال بأن ماسقته يمثل ردّا معتمداً علي تساؤل وجدي..؟؟
القرآن في بعض الأشياء والقضايا كان محايداً تماماً ولم يقم بنفي أشياء عديدة كات سائدة قبل مجيئه..
ما سقته انت عن أن الرمزية السالبة للون الأسود طاعنة في القدم هو كلام من البداهة بمكان ولا يحتاج لكثير جهد لاستنتاجه..
المفاضلة بين الألوان لا تأتي بها الأديان ولكن التصورات الإنسانية هي من تفعل وهذا ما عنيته انا.
إيرادي للآيات لا يعني بأنني أتهم الاسلام بأنه السبب في تعميق الدلالة ورمزيات المفاضلة اللونية وانما تصورات الانسان هي التي تعمل علي فرضية الاقتراح تلك.
والأحاديث النبوية في الإسلام الواعية للمسألة أشارت في غير ما موضع
لذلك في محاولة جادّة لهدم التصورات المتجذرة في الوعي الجمعي.
وبعدين ياسيدي حكاية دلالة الألوان المتشابكة في القرآن القلت انت عليها دي ما موضوعنا هنا..أنا جبت آيات محددة بتقرن السعادة باللون الأبيض
والشقاء بالأسود، والإشارة كانت أنو حتي القرآن لم ينف مسألة متجذرة وليست مستحدثة ووليدة قرن قريب.
اقتباس:
هنالك فرق كبير في موضوع التمييز العنصري بين اللون الأسود والإنسان الأسود ..
يازول ده تهويم فلسفي منك ساي ومحاولة إلتفاف وتشعُّب.
موضوع البوست بيتكلم عن التمييز اللوني وليس العنصري..
راجع متن البوست بالله.(مداخلة 1 و2)..
اخيرا:
الإنسان الأسود ده، صنفوهو إنسان أسود لي شنو..؟؟
عشان قلبو أسود..؟؟
ولا عشان تصرفاتو سوداء مثلاً..؟؟؟



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:04 PM   #[51]
بدور التركي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بدور التركي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس مشاهدة المشاركة
الآية يا رشيد بتقول: (قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ...)
لون الشعر الابيض يا رشيد برمز هنا للوهن
و اللون الأسود للشباب و القوة



بدور التركي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:08 PM   #[52]
وهاد ابراهيم محمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية وهاد ابراهيم محمد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود
موضوع البوست بيتكلم عن التمييز اللوني وليس العنصري..
يعني الفلاتة الفوطة* من أصحاب اللون شديد البياض والملامح المتناسقة الجميلة
يتم إستقبالهم في المجتمعات الأخرى على أنهم من الأسياد..
والفلاتة السود لا..؟

يا بابكر..
هو موضوع البوست شنو.. عشان ما نكون سايقين في شارع غلط




* مابعرف اذا الاسم كده صحيح او لا.





وهاد ابراهيم محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:08 PM   #[53]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس
الآية يا رشيد بتقول: (قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا ...)
لون الشعر الابيض يا رشيد برمز هنا للوهن
و اللون الأسود للشباب و القوة
بابكر سلامات..
شكلك خاشي يمين..
يازول انت فاكرني فتحي حنفي ولا شنو.. *
ما هسع في العادات السودانية دي لون الحداد ابيض..
ولون الكفن ابيض..ولون بدلة العريس غالبا سودا.
أنا أشرت لتصورات متأصلة ومتجزرة حتي القرآن إتصالح معاها
وصادق عليها (التصورات طبعا)..
وين انا قلت انو القرآن قال الأسود أفضل بصورة مطلقة..؟؟
ـــ
* تفسير زوجة وامرأة في القرآن نقلو عمنا فتحي.



الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:15 PM   #[54]
الرشيد اسماعيل محمود
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية الرشيد اسماعيل محمود
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهاد ابراهيم محمد
يعني الفلاتة الفوطة* من أصحاب اللون شديد البياض والملامح المتناسقة الجميلة
يتم إستقبالهم في المجتمعات الأخرى على أنهم من الأسياد..
والفلاتة السود لا..

وهاد تحيّاتي..
ده الوضع السائد هسع والنماذج كتيرة(نماذج واقعية)
ولكن اذا تمّ رفض الفلاتي رغم بياض بشرته، هنا سيكون السبب بالضرورة
تمييزا عنصرياً قبليّاً ولا دخل للون به.
ــــ
البوست بيتكلم عن التمييز اللوني حسبما اعتقد وانا بتناقش علي هذا الأساس.







الرشيد اسماعيل محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:23 PM   #[55]
بدور التركي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بدور التركي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وهاد ابراهيم محمد مشاهدة المشاركة
يعني الفلاتة الفوطة* من أصحاب اللون شديد البياض والملامح المتناسقة الجميلة
يتم إستقبالهم في المجتمعات الأخرى على أنهم من الأسياد..
والفلاتة السود لا..؟

يا بابكر..
هو موضوع البوست شنو.. عشان ما نكون سايقين في شارع غلط


الموضوع هو العنصرية
والإنسان وإنسانيته وإدراكه الحسي وتقبله للأخر ذهنيا وتأمل الخير فيه
بمشاعر إنسانية أخلاقية المرغوبة والمفيدة..

* مابعرف اذا الاسم كده صحيح او لا.


كتبت المشاركة داخل الاقتباس



بدور التركي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:24 PM   #[56]
وهاد ابراهيم محمد
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية وهاد ابراهيم محمد
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بابكر عباس
عمر: عافي ليك يا خالة، في شنو؟
- الليلة في شارع الجمهورية لفتّا لي دينكاوي قايلاهو انت..
مما فهمته يا الرشيد الحكاية تمييز عرقي..
فالخالة لما وجدت الـ(الملفوت) دينكاوي شعرت بحرج الفعل وطلبت العفو..
يعني لو كان مجرد شخص آخر من عرقها بذات اللون الأسود لما كان هناك
ما يستوجب الاعتذار.. لكنه طلع دينكاوي..!!!
ولا شنو..

هنا في سيد وعبد كلاهما من أصحاب البشرة السوداء
ولا شنو يا بابكر.



وهاد ابراهيم محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:31 PM   #[57]
نبراس السيد الدمرداش
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية نبراس السيد الدمرداش
 
افتراضي

مساء الخير
الرشيد الفهمتو انا و على اساسو كتبت مشاركات
التمييز العنصري حسب الجنس و القبيله
و شنو الشيء البخلي س حر و ص عبد
كانما الناس نست
كلكم لآدم و آدم من تراب



نبراس السيد الدمرداش غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:35 PM   #[58]
أسعد
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

يا الرشيد غايتو عصرة الشغل جبيل خلتني اصرف لصاحبك مبر عدد واحد هاق ساكت
مع انه يستاهل المحبة فيما ذهب إليه وتحدث عن ما يدور بحالي في إن القرآن كان يخاطب الناس على حسب مستواهم المعرفي

لكن لمن رجعت لي مداخلته اسيع لقيت فيها ثغرات ... في الحتة بتاعت رمزية اللون الاسود الطاعن منذ القدم...
أقطع دراعي دا من حدو لو ما كان في عصر الفراعنة يعتبر اللون الاسود اجمل وأفضل الألوان
المسألة كلها بتعتمد علي الملك والسلطة
القارة الافريقية منذ نهاية العصر الفرعوني لم يفتح الله عليها بسلطة علي العالم ... فلو كانت لديها سلطة على العالم لتغيرت نظرة الآخر إلى الافريقي

وأهو عندك نظرة العرب للرومان سابقاً وحالياً

ويا وهاد ياخي زمان العرب كانو بنظروا لي أي جنس غير عربي على اساس انه عبد سواء كان مجوسي أو رومي أو مغولي
لكن حالياً العبودية بقت مرتبطة باللون الاسود
عشان كدة ركزنا علي اللون



أسعد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:38 PM   #[59]
أبوبكر عباس
:: كــاتب نشــط::
 
افتراضي

البوست داير أقول فيهو يا وهاد:
انو العنصرية الموجودة في السودان دا عنصرية قاطعنها من راسنا ساكت، و حتى معطيات العنصرية الموجودة في البلدان الأخرى لا تتحقق هنا!
الناس سحناتهم قريبة من بعض و الوان نفس القبيلة متباينة و في بعض الاحيان الزول البنمارس عليهو العنصرية دي لونو بيكون أفتح من لون أمي!
و داير أقول للناس المقتنعين انو أصولم إفريقية خالصة ما تهتموا للنظرة المتعالية من الناس المفتكرا روحها أكثر نقاءا، النظرة دي نظرة مريضة جدا و بتاعة ناس مهلوسين ساكت
الدولة الوحيدة الفيها عنصرية ضد الناس البيض هي السودان!
و الله مجانين..
و داير نلقى مع بعض حلول للمسألة دي يا صائغ توصلنا للشئ الحصل في أمريكا،
الزنوج إتصالحوا مع الماضي و تجاوزوهو و البيض كانوا أعظم منهم حينما صوتوا لكفاءة أوباما بغض النظر عن لونو..



التعديل الأخير تم بواسطة أبوبكر عباس ; 26-02-2011 الساعة 09:42 PM.
أبوبكر عباس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26-02-2011, 09:38 PM   #[60]
بدور التركي
:: كــاتب نشــط::
الصورة الرمزية بدور التركي
 
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرشيد اسماعيل محمود مشاهدة المشاركة

وهاد تحيّاتي..
ده الوضع السائد هسع والنماذج كتيرة(نماذج واقعية)
ولكن اذا تمّ رفض الفلاتي رغم بياض بشرته، هنا سيكون السبب بالضرورة
تمييزا عنصرياً قبليّاً ولا دخل للون به.
ــــ
البوست بيتكلم عن التمييز اللوني حسبما اعتقد وانا بتناقش علي هذا الأساس.





انت عارف يا الرشيد المشكلة وين؟
الإنسان نفسه ونظرته للطبيعة وإدراكه الانطباعي الذاتي حول الاشياء
وشعورك الفني الجميل
اعتقد كل ما كان الانسان جميل ومدرك للفن كانت نظرته اكثر جمالا
خاضعة للمبادئ الجميلة و المثل الانسانية
اما اذا اجتمع الذهن السليم والنظرة الجمالية في ثالوث الحق والخير والجمال
فإن النظرة للطبيعة تبلغ قمة الانسانية الحقة...



بدور التركي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

تعليقات الفيسبوك


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 04:31 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Beta 2
Copyright ©2000 - 2026, vBulletin Solutions, Inc.