بالجد موضوع "قمة " ويستحق المتابعة
التحية لبابكر عباس ولكل المتداخلين
اعجبنى النقاش من الجميع وفتح مداخل لكثير من التساؤلات ..
فى نقطتين لفتو انتباهى
الاولى ذكره وجدى الاسعد واعتبره "خلاصة" الفكرة :
ا
اقتباس:
عزيزي المشكلة ما في نظرة الأبيض
المشكلة فينا نحن كمتلقيين لنظرة الأبيض
احتقار الابيض لنا لا تسوي شيئاً بقدر احتقارنا أو تعظيمنا لانفسنا
يعني بالظبط كدة روحك هي البتديك هيبة أو دونية على حسب روحك
|
التانية فتحت مدخل لتساؤل جواى ذكره العزيز خالد الصائغ :
اقتباس:
نحن في السودان لا نفرق بين المفهومين و نخلط بينهما دائما
فكل زنجي في نظرنا هو بالضرورة عبد
و بالتالي فنحن نمارس استعلاءنا إبتداءا من مرتكز خاطئ
و من هنا فأول الطريق إلي الحل هو العمل علي تفكيك مركزية هذا الإستعلاء و تقويض مرجعياته
|
من أين نبع مفهوم العبودية فى السودان والاصول الذهنية للفكرة ؟؟
وليه الذين وقع عليهم الفهم ده "استكانو للفكرة" بدليل ان بعضهم ارتضاهو فى شكل
اسلوب تقريرى ، واعترف بيها كوضع " مسلم بيهو " والامثلة كتيرة ...